دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    نبذة عن عائلة هارون بأوسيم

    شاطر

    الشريف فتحي هارون
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 74
    البلد : مصر
    العمل : معاش
    الهوايات : الاطلاع والقراءة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2487
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    نبذة عن عائلة هارون بأوسيم

    مُساهمة من طرف الشريف فتحي هارون في الخميس 31 مارس - 13:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نبذة عن عائلة هارون بمدينة أوسيم


    الحمد لله الذي خلع على أوليائه خلع إنعامه فهم بذلك له حامدون .. واختصهم بمحبته و أقامهم في خدمته فهم على صلاتهم يحافظون .. ودعاهم إلى حضرته وأظهر فيها مراتبهم فالسابقون السابقون أولئك المقربون .. وفتح لهم أبواب حضرته ورفع عن قلوبهم حجاب بعده .. فهم بين يديه متأدبون .. ولاطفهم بوده .. وأمنهم من إعراضه و صده "آلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" .. و نور بصائرهم بفضله .. وطهر سرائرهم و أطلعهم على السر المصون ..

    و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة شهد بها الموقنون و أشهد أن سيدنا ونبينا محمداً صلى الله عليه وسلم عبده و رسوله .. النور المخزون و السر المصون .. اللهم صلي عليه وسلم وشرف وكرم وعظم و أنعم وعلى سائر الأنبياء المرسلين و على آلهم و صحبهم أجمعين ، وعلى آل سيدنا محمد الطيبين الطاهرين ، وأصحابه الغر الميامين ، وأزواجه روض الرياحين كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون ..
    وبعد يا إخواني ..
    أعرفكم بعائلة من عائلات السادة الأشراف الكرام ـ بنسبتهم إلى أكرم الخلق على الله السادة آل البيت و أبيهم سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ـ وهم السادة الأشراف عائلة سيدي هارون ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ بجمهورية مصر العربية حفظها الله و أتم أمنها ، و تتواجد و تقطن هذه العائلة المباركة الشريفة بمركز ومدينة أوسيم ـ هذه البلدة الطيبة المباركة ، المعروفة قديما في الأقطار بــ بلدة أهل السنة و الجماعة ـ وهي تابعة لمحافظة السادس من أكتوبر وسوف يكون حديثي إليكم على النحو التالي :-

    · من هم السادة الأشراف آل البيت المختار ؟..
    · حكم محبة السادة الأشراف آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم عند أهل السنة و الجماعة ..
    · بعض ـ قليل جدا من ـ الأحاديث التي وردت في فضل السادة الأشراف آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم..
    · بعض القصص والأقوال التي تبيّن علو مكانة السادة آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم عند الصحابة وتابعيهم رضوان الله عليهم و التسليم من أهل السنّة والجماعة ..
    · من شعر سيدي إمام الأئمة الإمام الشافعي رضي الله عنه في حب آل البيت و بيان فضلهم ..
    السادة الأشراف الأدارسة ـ وهم من يندرج منهم السادة الأشراف عائلة سيدي هارون.
    · من هو سيدي هارون ..
    · فخر محمود ..
    · أولا من هم آل البيت الكرام :-
    لغة :قال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه وبناته وصهره، أعني عليّا عليه السلام وقيل نساء النبي والرجال الذين هم آله .
    شرعاً واصطلاحاً : آل بيت النَّبِيِّ هم مَن تَحرُم عليهم الصَّدقةُ، وهم أزواجُه وذريَّتُه، وكلُّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبد المطلب، وهم بنُو هاشِم بن عبد مَناف؛ قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب (ص:14): ((وُلِد لهاشم بن عبد مناف: شيبةُ، وهو عبد المطلب، وفيه العمود والشَّرف، ولَم يبْقَ لهاشم عَقِبٌ إلاَّ مِن عبد المطلب فقط)).

    · ثانيا : حكم محبة السادة آل البيت عند أهل السنة والجماعة :-
    فرض و واجب ، كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أذكّركم الله في أهل بيتي) ، وقال سبحانه وتعالى: ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) سورة الشورى 23 ، وهي على أقوال :
    منها : أنهم قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : (وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ) ، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزّ وجل وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ) .وهذا الحديث يدلّ على أن عترته وأهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم لا يجتمعون على ضلالة ، وأن إجماعهم حجّة رضي الله عنهم .
    وأهل السنّة والجماعة يجمعون بين حب الصحابة وحب أهل البيت ، ولا يجعلون هناك تناقضا بين حب الصحابة وحب أهل البيت كما يفعل البعض ، ولايسبّون أهل البيت كما فعل النواصب الذين كانوا في زمن بني أمية ، فقد كانوا يسبّون عليّا وأهل البيت بسبب الخلاف الذي نشأ في واقعة الجمل وصفين ومابعد ذلك ، وقد انقرض هؤلاء النواصب – بحمد الله - ، وكان فعلهم من المنكرات العظيمة التي أبطلها الله سبحانه وتعالى ، وكان أول من أبطلها من الخلفاء هو الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، ومنع سبّ علي وأهل البيت على المنابر ، فانقرضت هذه البدعة ، ولكن بقيت بدعة سبّ الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين والغلو في أهل البيــت ـ وهو مذهب الرافضة ـ وأما أهل السنّة فيحبون الجميع رضوان الله عليهم .

    · ثالثا : بعض ـ قليل جدا من ـ الأحاديث التي وردت في فضل السادة الأشراف آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم..
    و أخذتها من رسالة عظيمة للإمام الجامع العالم الجليل جلال الدين السيوطي رحمه الله وأسمها "إحياء الميت بفضائل أهل البيت للإمام الحافظ السيوطي" وهي ستون حديثا نبوياً شريفا وردت في حق أهل البيت الكرام جمعها رضي الله عنه في رسالة واحدة ..
    و إليكم بعض الأحاديث فقط لضيق المقام عن ذكرها مجتمعة .. (علما بأن التكلم عن فضائل السادة آل البيت قد أفرده كثير من السلف في مجلدات و نحن لا نذكر هنا إلا بعض الخطرات و بعض قليل جدا مما يبرز فضلهم ـ من حيث التنويه ـ إذ الكلام عنهم بالتفصيل أو بشيء منه يضيق له مقامنا هذا ـ )
    الحديث الرابع [هو رقم 4 في كتاب الإمام السيوطي]..
    أخرج أحمد، والترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم عن المطلب بن ربيعة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله لا يدخل قلب امريء مسلم إيمان، حتى يحبكم لله ولقرابتي .
    الحديث السادس
    أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا بعدي: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي. ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما .
    الحديث التاسع
    أخرج الترمذي وحسنه، والطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحبّوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحبّ الله، وأحبّوا أهل بيتي لحبّي .
    الحديث العاشر
    أخرج البخاري عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه:قال : ارقبوا محمد ا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته .
    الحديث الحادي عشر
    أخرج الطبراني,والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا بني عبد المطلب, إني سألت الله فيكم ثلاثا: أن يثبت قلوبكم , وأن يعلم جاهلكم , ويهدي ضالكم, وسألته أن يجعلكم جُوَدَاءُ نجداء رحماء . فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام , ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد, دخل النار.
    الحديث الثاني العاشر
    أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بغض بني هاشم والأنصار كفر ,وبغض العرب نفاق .
    الحديث الرابع عشر
    أخرج ابن حبان في صحيحه والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده، لا يبغضنا أهل البيت رجل، إلاّ أدخله الله النار
    الحديث الخامس عشر
    أخرج الطبراني عن الحسن ابن علي رضي الله عنهما، أنه قال لمعاوية بن حديج : يا معاوية بن حديج ، إيّاك وبغضنا، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يبغضنا أحد، لا يحسدنا أحد، إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار ..

    · رابعا : بعض القصص والأقوال ـ القليلة جدا لضيق المقام ـ التي تبيّن علو مكانة السادة آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم عند الصحابة وتابعيهم رضوان الله عليهم و التسليم من أهل السنّة والجماعة ..
    سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه:
    روى البخاري في صحيحه (3712) أنَّ أبا بكر رضي الله عنه قال لعليٍّ رضي الله عنه: ((والذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليَّ أنْ أَصِلَ من قرابَتِي)).
    وروى البخاريُّ في صحيحه أيضاً (3713) عن ابن عمر، عن أبي بكر رضي الله عنه قال: ((ارقُبُوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته)).
    قال الحافظ ابن حجر في شرحه: ((يخاطِبُ بذلك الناسَ ويوصيهم به، والمراقبةُ للشيء: المحافظةُ عليه، يقول: احفظوه فيهم، فلا تؤذوهم ولا تُسيئوا إليهم)).
    وفي صحيح البخاري (3542) عن عُقبة بن الحارث رضي الله عنه قال: ((صلَّى أبو بكر رضي الله عنه العصرَ، ثم خرج يَمشي، فرأى الحسنَ يلعبُ مع الصِّبيان، فحمله على عاتقه، وقال:
    بأبي شبيهٌ بالنبي لا شــبيــهٌ بعليوعليٌّ يضحك)).
    قال الحافظ في شرحه: ((قوله: (بأبي): فيه حذفٌ تقديره أفديه بأبي))، وقال أيضاً: ((وفي الحديث فضلُ أبي بكر ومَحبَّتُه لقرابةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم)).
    سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنهما:
    روى البخاري في صحيحه (1010)، و(3710) عن أنس رضي الله عنه: ((أنَّ عمر بن الخطاب كان إذا قُحِطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب، فقال: اللَّهمَّ إنَّا كنَّا نتوسَّل إليك بنبيِّنا صلى الله عليه وسلم فتسقينا، وإنَّا نتوسَّلُ إليك بعمِّ نبيِّنا فاسقِنا، قال: فيُسقَوْن)).
    واختيار سيدي عمر رضي الله عنه للعباس رضي الله عنه للتوسُّل بدعائه إنَّما هو لقرابتِه مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهذا قال رضي الله عنه في توسُّله (وإنَّا نتوسَّل إليك بعمِّ نبيِّنا))، ولم يقل: بالعباس. ومن المعلوم أنَّ عليًّا رضي الله عنه أفضلُ من العباس، وهو من قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، لكن العباس أقربُ، ولو كان النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُورَث عنه المال لكان العباس هو المقدَّم في ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((أَلحِقوا الفرائض بأهلها، فما أبقتِ الفرائضُ فلأولَى رجل ذَكر))، أخرجه البخاري ومسلم، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قولُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لعمر عن عمِّه العباس: ((أمَا عَلِمتَ أنَّ عمَّ الرَّجلِ صِنْوُ أبيه)).

    قلت : ومعلوم أيضا أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أفضل و أقدم ـ في عقيدتنا أهل السنة و الجماعة ـ من سيدنا العباس عم النبي و سيدنا عمر هو أول من يعلم ذلك و يعلم فضل سيدنا عثمان على سيدنا العباس ، ومع ذلك فقد قدم سيدنا العباس على سيدنا عثمان في هذه ، "وفيها إشارة إلى جواز التوسل بكل من انتسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"[قاله فضيلة الشيخ الشعراوي رحمه الله] ..
    وفي تفسير ابن كثير لآيات الشورى : قال عمر بن الخطاب للعباس رضي الله تعالى عنهما: ((والله لإِسلاَمُك يوم أسلمتَ كان أحبَّ إليَّ من إسلامِ الخطاب لو أسلَمَ؛ لأنَّ إسلامَك كان أحبَّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من إسلام الخطاب))، وهو عند ابن سعد في الطبقات (4/22، 30).
    وفي كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم (1/446) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((أنَّ عمر بنَ الخطاب رضي الله عنه لَمَّا وضع ديوان العَطاءِ كتب الناسَ على قَدْرِ أنسابِهم، فبدأ بأقربِهم فأقربهم نسباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلمَّا انقضت العربُ ذكر العَجَم، هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين، وسائر الخلفاء من بَنِي أُميَّة ووَلَدِ العباس إلى أن تغيَّر الأمرُ بعد ذلك)).
    وقال أيضاً (1/453): ((وانظر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين وضع الديوان، وقالوا له: يبدأ أميرُ المؤمنين بنفسِه، فقال: لا! ولكن ضَعُوا عمر حيث وضعه الله، فبدأ بأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمَّ مَن يليهِم، حتى جاءت نوْبَتُه في بَنِي عديٍّ، وهم متأخِّرون عن أكثر بطون قريش)).
    ومن المعلوم أنَّ الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم هم أصهارٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأبو بكر وعمر رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشَّرَف بزواج النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم من بنتيهِما : عائشة وحفصة، وعثمان وعلي رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشَّرَف بزواجهما من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتزوَّج عثمان رضي الله عنه رُقيَّة، وبعد موتها تزوَّج أختَها أمَّ كلثوم، ولهذا يُقال له: ذو النُّورَين، وتزوَّج عليٌّ رضي الله عنه فاطمةَ رضي الله عنها.
    وفي سير أعلام النبلاء للذهبي وتهذيب التهذيب لابن حجر في ترجمة العبَّاس: ((كان العبَّاسُ إذا مرَّ بعمر أو بعثمان، وهما راكبان، نزلاَ حتى يُجاوِزهما إجلالاً لعمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم)).

    سيدي عمر بن عبد العزيز رحمه الله :
    في طبقات ابن سعد (5/333)، و(5/387 ـ 388) بإسناده إلى فاطمة بنت علي بن أبي طالب أنَّ عمر بن عبد العزيز قال لها: ((يا ابنة علي! والله ما على ظهر الأرض أهلُ بيت أحبُّ إليَّ منكم، ولأَنتم أحبُّ إليَّ مِن أهل بيتِي)).

    · من أقوال سيدي إمام الأئمة فضيلة الإمام الشافعي رحمه الله في حق السادة الأطهار آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم .. آمين :-

    ولمـــــا رأيت الناس قد ذهبت بهـــــم
    مذاهبهم في أبحر الغي والجهــــــــــل
    ركبت على اسم الله في سفن النجـــــا
    وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرســل
    وأمسكت حبل الله وهو ولاؤهـــــــــم
    كما قد أمرنا بالتمسك بالحبـــــــــــــــل
    إذا افترقت في الناس سبعون فرقــــة
    ونيف كما قد جاء في محكم النقــــــــل
    ولم يك ناج منهم غير فرقــــــــــــــة
    فقل لي بها يا ذا التفكر والعقــــــــــــل
    أفي الفرق الهلاك آل محمــــــــــــــد
    أم الفرقة اللاتي نجت منهم قل لـــــــي
    فإن قلت في الناجين فالقول واحـــــد
    وإن قلت في الهلاك حدت عن العـــدل
    إذا كان مولى القوم منهم فإننــــــــي
    رضيت بهم لازال في ظلهم ظلـــــــــي
    فخلوا عليا لي وليا ونسلـــــــــــــــه
    وأنتم من الباقين في أوسع الحـــــــــلّ

    وقال أيضا سيدي الإمام الشافعي (رحمه الله ونفع به) :-

    آل النبي ذريعتــــــي
    وهمو إليه وسيلتــــي
    أرجو بهم أعطى غداً
    بيدي اليمين صحيفتي
    وقال أيضا سيدي الإمام الشافعي (رحمه الله ونفع به) :-

    قالوا ترفضت قلــــــت : كلا
    ما الرفض ديني ولا إعتقادي
    لكن توليت غيـــــــــــــر شك
    خير إمام وخير هـــــــــــادي
    إن كان حب الولي رفضـــــاً
    فإن رفضي إلى العبـــــــــــاد
    وقال أيضا سيدي الإمام الشافعي (رحمه الله ونفع به) :-

    إذا نحن فضلنا علياً فإننـــــــــــــــا
    روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل
    وفضل أبي بكر إذا ما ذكرتـــــــــه
    رميت بنصب عند ذكري للفضـــــل
    فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهمـا
    بحبيهما حتى أوسد في الرمــــــــل
    وقال أيضا سيدي الإمام الشافعي (رحمه الله ونفع به) :-

    إذا في مجلس نذكر عليـــــــــاً
    وسبطيه وفاطمة الزكيـــــــــــة
    يقال تجاوزوا يا قوم هـــــــــذا
    فهذا من حديث الرافضيــــــــة
    برئت إلى المهيمن من أنــــاس
    يرون الرفض حب الفاطميــــة
    وقال أيضا سيدي الإمام الشافعي (رحمه الله ونفع به) :-

    يا راكباً قف بالمحصب من مـنــى
    واهتف بقاعد خيفها والناهــــــض
    سحراً إذا فاض الحجيج إلى منــى
    فيضاً كملتطم الفرات الفائــــــــض
    إن كان رفضاً حب آل محمـــــــــد
    فليشهد الثقلان أني رافضـــــــــي
    وقال أيضا سيدي الإمام الشافعي (رحمه الله ونفع به) :-

    يا آل بيت رسول الله حبكــــــم
    فرض من الله في القرآن أنزلـه
    يكفيكم من عظيم الفخر أنكــــم
    من لم يصل عليكم لا صلاة له


    يا آل بيت النبي السيد العربـــــــــــــي
    لكم مددت يدي ففرجوا كربــــــــــــــي
    من مثلكم لرسول الله ينتســــــــــــــــب
    ليت الملوك لها من جدكم نســـــــــــــب
    أصل هو الجوهر المكنون ما لعبــــــــت
    به الأكف ولا حاقت به الريــــــــــــــب
    ساداتنا الغر من أبناء فاطمـــــــــــــــة
    طوبى لمن كان للزهراء ينتســــــــــب
    من نسل فاطمة أنعم بفاطمـــــــــــــــة
    من أجل فاطمة قد شرف النســــــــــب
    يا سيدي يا رسول الله خذ بيـــــــــــدي
    مالي سواك و لا ألوي على أحــــــــــد
    فأنت نور الهدى في كل كائنـــــــــــــة
    و أنت سر الندى يا خير معتمـــــــــــد
    و أنت حقا غياث الخلق أجمعهـــــــــــم
    و أنت هادي الورى لله ذي الســـــــــدد

    قلت : ومن المعالم و الأمارات الدالة على محبة وود السادة آل البيت و العمل بوصية سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم ـ"أذكركم الله في أهل بيتي" ـ "الله الله في أهل بيتي" ـ ، وقول الله تعالى :"قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى" ـ ومعلوم أن جمهور المفسرين على قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم هم كل من حرم الصدقة بعده كما تقدم ، وهو محكي عن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه ، فمن المعالم الدالة على العمل بما سبق : "زيارتهم ، و التصدق بنية الهدية و التقرب و التودد إليهم ، تعريف أبناءنا بحق هؤلاء السادة فقد قال السيد المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم "علموا أولادكم القرءان و حب آل بيتي" و مدارستهم في سير آل البيت و أخذهم إلى مشاهدهم و مساجدهم لزيارتهم ... إلخ ، و الحقوق لآل البيت كثيرة يصعب حصرها في هذا المقام ، فقد ألفت فيها المؤلفات و صنفت فيها المصنفات ..

    · و الآن : من هم السادة الأدارسة المندرج منهم نسب سيدي هارون ..
    السادة الأشراف الأدارسة هم أولى السلالات الإسلامية المستقلة في المغرب 788-974 م. كان مقرهم الأول مدينة وليلي 788-807 م، ومن ثم فاس منذ 807 م.
    مؤسس السلالة هو الإمام إدريس بن عبد الله الكامل (788-793 م) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ..
    وقد نجا الإمام إدريس بنفسه من المذبحة الرهيبة التي ارتكبها الجيش العباسي في موقعة فخ، والتي أقامها العباسيون للعلويين سنة 786 م. فر إلى وليلي (بالمغرب). تمت مبايعته قائدا وأميرا وإماما من طرف قبائل الأمازيغ في المنطقة. وسع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789 م). ثم بدأ في بناء فاس ..
    قام بعض العباسيون بتدبير اغتياله سنة 793 م..
    لإدريس الأول (مولاي إدريس في المغرب) مكانة كبيرة بين المغربيين. ويعتبر ضريحه بالقرب من وليلي بزرهون (أو مولاي إدريس زرهون اليوم) مزارا مشهورا..
    قام ابنه الإمام إدريس الثاني (793-828 م) والذي تولى الإمامة منذ 804 م، قام بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس وتونس، فبنى فاس وجعلها عاصمة الدولة، كما دعم وطائد الدولة..
    قام ابنه محمد بن إدريس الثاني (828-836 م) عام 836 م بتقسيم المملكة بين إخوته الثمانية (أو أكثر). كانت لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأ بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932 م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة.
    بعد معارك ومفاوضات شاقة تمكنت جيوش الأمويين من القبض على آخر الأدارسة (الحسن الحجام) والذي استطاع لبعض الوقت من أن يستولي على منطقة الريف وشمال المغرب، قبض عليه سنة 974 م، وثم اقتياده أسيرا إلى قرطبة. توفي هناك سنة 985 م.
    الدولة الإدريسية (1073-1147)
    تفرعت عن الأدارسة سلالات عديدة حكمت بلدان إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويون الذين حكموا في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة. فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة عسير في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير عبد القادر الجزائري والذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيين حكام ليبيا والجبل الأخضر 1950-1969 م..

    و لمزيد من المعلومات عنهم عليك بالرجوع إلى المراجع التالية:
    من الكتب التي تخصصت في الكلام عنهم والتأريخ لهم حديثا:
    · دولة الأدارسة في المغرب – العصر الذهبي ، تأليف: د. سعدون عباس نصر الله.
    · الأدارسة – حقائق جديد – تأليف محمود إسماعيل
    وكذلك يمكن الرجوع إلى كتب الأنساب والتاريخ المتقدمة ونذكر منها:
    · جمهرة الأنساب لابن حزم : حيث تكلم عن نسبهم.
    · نزهة المشتاق : رحلة الإدريسي
    · البيان المغرب : لابن عذاري ، خاصة الجزء الأول
    · تاريخ ابن خلدون

    · و الآن : من هو سيدي هارون التي تنسب إليه عائلتنا ((عائلة سيدي هارون)) الكائنة بمركز و مدينة أوسيم بمحافظة السادس من أكتوبر ؟
    · هو سيدي العارف بالله تعالى الولي الصالح ، شيخ طريقة السادة الرفاعية في عصره ، وكان له قدم في الطريق ، و كانت له زاوية في أوسيم يربي فيها مريديه ويرشدهم إلى طريق الله و يسلكهم بعلمه و بصيرته و ولايته بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهذه الزاوية هي التي بها مقامه المبارك وضريحه الشريف ، ولسيدي هارون كثير من الكرامات المنتشرة بين أفراد عائلته و أبناء قطره وتؤثر عنه أخلاق سمية و مقامات سنية ، رحمه الله تعالى ، و رحمنا به وببركته ..آمين..

    · وسيدي هارون هو الحفيد الرابع لفضيلة مولانا العارف بالله تعالى سيدي محمد شمس الدين أبي الهارون بن هارون ، وهو أحد كبار الأولياء و الصالحين ، وقد ترجم له فضيلة الإمام الشعراني ـ أحد أعيان علماء القرن العاشر الهجري ـ في كتابه "الطبقات الكبرى" "المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار" ، وترجمته في هذا الكتاب تحت اسم "محمد بن هارون" وذكر من كراماته رضي الله عنه في هذا الكتاب أنه كان إذا مر عليه سيدي أبي المجد والد سيدي إبراهيم الدسوقي يقوم واقفاً له ، فإذا سئل عن ذلك قال : إن في ظهره ولياً يبلغ صيته المشرق و المغرب..

    وذكر أكثر من ذلك من كراماته رضي الله عنه ، وهو الآن في ضريحه المبارك في مسجده المعروف بمسجد "ابن هارون" في بلدة "سنهور المدينة" "مركز دسوق" "محافظة كفر الشيخ" ..

    · وعائلة سيدي هارون في مركز و مدينة أوسيم معروفة بين أبناء البلدة بل والبلدان المحيطة بهم أيضا أنهم من أكثر عائلات القطر كاملا تدينا و فضلا وبرز منها كثير من رجال الدين الذين عرفوا بالعلم و التقى و الولاية و انتشار الكرامات الدالة على صلاحهم..

    · ومن أبرزهم فضيلة العارف بالله تعالى جدي فضيلة الشيخ عبد الحليم هارون رحمه الله تعالى و نفعنا به .. آمين .. كان رحمه الله تعالى من مريدي فضيلة الشيخ محمود خطاب السبكي صاحب الدين الخالص أو "إرشاد الخلق إلى دين الحق" و صاحب "العهد الوثيق" وصاحب "أعذب المسالك المحمودية" ومصنفات فضيلة الشيخ محمود خطاب السبكي أكثر من أن تحصى في مقامنا هذا ، وقد سلك جدي فضيلة العارف بالله الشيخ عبد الحليم هارون الطريق على يده حتى نال من الدرجات علاها ، و من الفضائل أسماها ، وشهد له بالتقى والصلاح و أثرت عنه كرامات عديدة كثيرة يرويها جميع أهل بلدتنا ، فضلا عن المقربين من الشيخ وعائلته ..

    · و أيضا من أبرزهم : فضيلة العارف بالله تعالى الشيخ عبد الوهاب هارون وهو أخو فضيلة الشيخ عبد الحليم هارون ، وله أيضا كرامات مأثورة عنه وقد سلك الطريق من كتب القوم و من بعض أهل الطريق ، وكثير من أبناء هذه العائلة المباركة جدير بالذكر ولكن نقتصر على هذين الشيخين الجليلين وكذلك الشيخ فتحى هارون نظراً لضيق المقام ، رضي الله عنهم جميعا .. آمين ..

    · و نحن و الحمد لله وله الفضل و المنة في معرض فخرنا بهذا النسب المكرم نفخر بما فخر به الإمام السجاد سيدي علي زين العابدين رضي الله عنه :-

    لقد أعطينا ستا و فضلنا بست ، أعطينا العلم و الحلم ، والسماحة و الفصاحة ، والشجاعة و المحبة في قلوب المؤمنين ، وفضلنا بأنا منا النبي المختار ، ومنا الصديق و منا الطيار ، ومنا أسد الله و أسد رسوله ، و منا سبطا هذه الأمة ومنا مهديها..

    أيها الناس من عرفني فقد عرفني ، و من لم يعرفني أنبأته بحسبي ونسبي ، أنا ابن مكة ومنى ، أنا ابن زمزم و الصفا ، أنا ابن من حمل الركن بأطراف الردا ، أنا ابن خير من ائتزر وارتدا ، أنا ابن خير من انتعل واحتفى ، أنا ابن خير من طاف و سعى ، أنا ابن خير من حج ولبى ، أنا ابن خير من حمل على البراق في الهوا ، أنا ابن من أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، أنا ابن من بلغ به جبرائيل سدرة المنتهى ، أنا ابن من دنا فتدلى ، فكان قاب قوسين أو أدنى ، أنا ابن من صلى عليه ملائكة السما ، أنا ابن من أوحى إليه الجليل ، أنا ابن محمد المصطفى ، أنا ابن علي المرتضى ، أنا ابن من ضرب خراطيم الخلق حتى قالوا لا إله إلا الله..

    أنا ابن من ضرب بين يدي رسول الله بسيفين ، وطعن برمحين ، وهاجر الهجرتين، وبايع البيعتين ، وقاتل ببدر وحنيني ، ولم يكفر بالله طرفة عين..

    أنا ابن المؤيد بجبرائيل ، المنصور بميكائيل ، أنا ابن المحامي عن حرم المسلمين ،وقاتل المارقين و الناكفين والقاسطين ، والمجاهد أعداءه الناصبين ، و أول من أجاب واستجاب لله و لرسوله من المؤمنين ، و أول السابقين ومبيد المشركين وسهم من مرامي الله على المنافقين ، ولسان حكمة العابدين و ناصر دين الله وولي أمر الله ، سمح سخي ، أبطحي رضي ، مقدام ، قاطع الأصلاب ، مفرق الأحزاب ،أربطهم عنانا و أثبتهم جنانا و أمضاهم عزيمة و أشدهم شكيمة ، أسد باسل يطحنهم في الحروب إذا ازدلفت الأسنة وقربة الأعنة طحن الرحى ، ليث الحجاز و كبش العراق مكي مدني .. بدري أحدي .. شجري مهاجري .. من العرب سيدها .. و من الوغى ليثها .. وارث المشفرين .. وأبو السبطين الحسن و الحسين .. ذاك هو جدي علي ابن أبي طالب ، أنا ابن فاطمة الزهراء أنا ابن سيدة النساء أنا ابن الطهر البتول ، أنا ابن بضعة الرسول ..


    [size=24]
    نسب الشريف فتحى هارون
    هو الشريف فتحى بن الشريف السيد بن الشريف حمزة بن الشريف محمد بن الشريف أحمد بن الشريف علي بن الشريف موسى بن (الشريف سيدي هارون) بن الشريف جمال الدين بن الشريف محمد بن الشريف زكريا بن الشريف علي بن (الشريف سيدي محمد شمس الدين أبي الهارون) بن الشريف هارون بن الشريف محمد بن الشريف هارون بن الشريف عبد الباقي بن الشريف عبد البر بن الشريف محمد وجيه الدين بن الشريف موسى بن الشريف حماد بن الشريف داوود بن الشريف تركي بن الشريف قرشلة بن الشريف أحمد بن الشريف علي بن الشريف موسى بن الشريف يونس بن الشريف عبد الله بن الشريف إدريس الأصغر بن الشريف إدريس الأكبر بن الشريف عبد الله الكامل بن الشريف الحسن المثنى بن الشريف الحسن السبط بن الشريف الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه والشريفة السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد الأشراف و الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم..



    وأما تسلسل نسبي فهو :الشريف مصطفى بن الشريف محمود بن الشريف عبد الحليم بن الشريف عبد الحفيظ بن الشريف محمد بن الشريف أحمد بن الشريف علي بن الشريف موسى بن (الشريف سيدي هارون) بن الشريف جمال الدين بن الشريف محمد بن الشريف زكريا بن الشريف علي بن (الشريف سيدي محمد شمس الدين أبي الهارون) بن الشريف هارون بن الشريف محمد بن الشريف هارون بن الشريف عبد الباقي بن الشريف عبد البر بن الشريف محمد وجيه الدين بن الشريف موسى بن الشريف حماد بن الشريف داوود بن الشريف تركي بن الشريف قرشلة بن الشريف أحمد بن الشريف علي بن الشريف موسى بن الشريف يونس بن الشريف عبد الله بن الشريف إدريس الأصغر بن الشريف إدريس الأكبر بن الشريف عبد الله الكامل بن الشريف الحسن المثنى بن الشريف الحسن السبط بن الشريف الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه والشريفة السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد الأشراف و الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم..

    وقد نظمت أبيات متواضعة أفخر فيها بالنسب الشريف الذي من الله علي به ، قائلاً فيها :-


    الصلاة والسلام على الأكمل
    رسول رب العالميـــــــــــــــــــــن َ
    و آله الأطهار ذووا الفضـل
    و من منهموا أمراء المؤمنيــــــن َ
    سيدي علي وابنه الحســــن
    و سيد الشهداء و بنوهم أجمعيـن َ
    فالحمد لله الذي أولانــــــــي
    شرفاً بنسبهم دنياً و دينــــــــــــــاً
    فأنا ابن سيدي هارون الذي
    حاز المكارم في السالفيـــــــــــــن َ
    تناثرت كراماته في عصــره
    و اتفق على ولايته عند الأقدميـن َ
    و نطق له الجمل بأنــــــــه
    من ذوي الفضل ومن خيرالعادلين َ
    كما نطق لجده المصطفــــى
    بالشكوى من ظلم الظالميـــــــــــن َ
    أنعم به من سيد فاضـــــــل
    علا مقامه لسماء رب العالميـــــن َ
    فأنلنا اللهم من بركاتــــــــه
    و شفعه فينا و في كل المسلميــن َ
    وهو ابن سيدي وسيد وقته
    محمد شمس الدين إمام الأكرميـن َ
    أبي الهارون من بني هاشـم
    ومن ترجم له في طبقات الصالحين َ
    بأنه من خير خلق الله عنده
    وبأنه من أئمة الواصليـــــــــــــــن َ
    شريف الأدارسةوأنعم بهم
    من أشراف أكارمة مؤمنيـــــــــــن َ
    من ولدواسيدي أبي الحسن
    الشاذلي والجيلاني"سيدا"العارفين َ
    رضوان الله عليهم دائماأبداً
    ورضاهم عنا يارب نحن سائليــــن َ
    فالأدارسة هم من أسســــوا
    وحكموا بلاد المغرب القـــــــــرون َ
    وحرروها من يد كل غاصب
    متربص لا يغمض عنها الجفــــون َ
    وهم أبناء جدي الحســــــن
    سبط سيـــــــد المرسليـــــــــــــــن َ
    صلوات ربي عليه وتسليمه
    والآل و الصحب الغر المياميــــــن َ



    تقبل الله منا ومنكم .. وعفا عنا وعنكم .. وأصلحنا جميعاً
    أخوكم : الشريف مصطفى هارون


    [[/size
    ][/[/size]center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر - 17:14