دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    الدرة الثمينة في أخبار المدينة

    شاطر
    avatar
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3385
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    الدرة الثمينة في أخبار المدينة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في السبت 13 سبتمبر - 7:12





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الدرة الثمينة في أخبار المدينة
    محمد بن محمود بن الحسن بن النجار ص 238-246
    تحقيق: د. صلاح الدين بن عباس بن شكر
    ط 1/1427هـ
    فضيلة المسجد والصلاة فيه:
    132- أنبأنا أبو عبد الله أحمد بن الحسن بن أحمد العطار، أنبأنا أبو سعد عمار بن طاهر الهمداني، حدثنا مكي بن عبد السلام الرميلي، أنبأنا عبد العزيز بن أحمد النصيبي، أنبأنا محمد بن أحمد الواسطي، حدثنا عمر بن الفضل بن مهاجر، [حدثنا الوليد بن حماد الرملي، حدثنا ابن أبي السري]، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ([لا تُشَدُّ] الرِّحالُ إلا إلى ثلاثة مساجد ؛ المسجدِ الحرام، ومسجدي هذا، والمسجدِ الأَقصى). أخرجه البخاري في صحيحه.
    133- [أنبأنا القاسم بن علي، أنبأنا عبد الرحمن بن أبي الحسن، أنبأنا منهال بن بشر، أخبرنا علي بن محمد الفارسي]، أنبأنا الذهلي، حدثنا [أبو أحمد] بن عبدوس، حدثنا يعقوب بن حميد، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، [عن أبيه، عن سهل بن سعد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ دَخَلَ مسجدي هذا يتعلمُ خيرًا أو يُعَلِّمُهُ، كَان بمنزلةِ المجاهدِ في سبيلِ اللهِ، وَمَنْ دَخَلَهُ لغيرِ ذلك مِنْ أحاديثِ النَّاسِ، كان كالذي يرى ما يُعْجِبُهُ وهو لغيرِه).
    134- أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن الحسن الهمداني في كتابه، أنبأنا القاضي أبو الحسين محمد بن محمد الفقيه، قال: أنبأنا عبد العزيز بن أحمد النصيبي، أنبأنا أبو بكر محمد بن أحمد الواسطي، حدثنا عمر بن الفضل/بن مهاجر، حدثنا أبي، حدثنا الوليد، [أخبرنا] محمد بن النعمان، حدثنا سليمان بن عبد الرحمن، حدثنا أبو عبد الملك، عن عبد الواحد بن زيد، عن شهر بن حوشب، عن عبد الله قال:/مَسْكَنُ الخَضِرِ بيت المقدس فيما بين باب الرحمة إلى أبواب الأسباط، وهو يصلي كل جمعة في [خمسة] مساجد: المسجد الحرام، ومسجدِ المدينة، ومسجد بيت المقدس، ومسجدِ قباء، ويصلي كل ليلة جمعة في مسجدِِِ الطور، ويأكلُ كُلَّ جمعة أكلتين: مِنْ كمأةٍ وكرفس، ويشربُ مرةً مِنْ ماءِ زمزم، ومرةً مِنْ جُبِّ سليمان الذي ببيت المقدس، ويغتسلُ مِنْ عينِ سلوان /.
    135- أنبأنا أبو الفرج بن الجوزي قال: أنبأنا عباد بن أحمد الحسناباذي، أنبأنا الحسن بن عمر الأصبهاني، أنبأنا الحسن بن محمد البغدادي، [حدثنا محمد بن علي الهمداني]، حدثنا محمد بن عمران، حدثنا بحر بن نصر، حدثنا موسى بن عبيدة، عن داود بن مدرك، عن عروة، عن عائشةَ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا خاتمُ الأنبياء، ومسجدي خَاتمُ مساجدِ الأنبياء، أحقُّ المساجد أن يُزارَ، وتُركَبُ إليه الرواحلُ، صلاةٌ في مسجدي هذا أفضلُ مِنْ ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ مِنَ المساجدِ إلا المسجدِ الحرام).
    136- وأخرَجَ مُسلِمُ في الصحيح أَنَّ النبَّي صلى الله عليه وسلم قال: (صلاةٌ في مسجدي هذا أفضلُ من ألف صلاةٍ فيما سواهُ إلا المسجد الحرام).
    137- [أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن علي]، أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي، أنبأنا أبو محمد الصيرفي، أنبأنا أبو بكر بن عبدان، حدثنا عبد [الواحد] بن المهتدي بالله، حدثنا أيوب بن سليمان الصغدي، حدثنا أبو اليمان، حدثنا العطاف بن خالد، عن عبد الله بن [عثمان] بن الأرقم بن/أبي الأرقم عن أبيه عن جده قال: (قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أريد أن أخرج إلى بيت المقدس، قال: (وَلِمَ ؟). قالَ: لِصَلاَةٍ فيهِ. قال: (هاهنا أَفْضَلُ مِن الصلاةِ هناك ألفَ مرة).
    138- أنبأنا أبو القاسم البقل، عن أبي علي الأصبهاني، عن أبي نعيم الحافظ، عن جعفر الخلدي، أنبأنا أبو زيد المخزومي، حدثنا الزبير بن بكار، حدثنا محمد بن الحسن، حدثنا إسماعيل بن المعلى، عن يوسف بن طهمان، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم [قال]: (مَنْ خَرَجَ على طُهْرٍ لا يريدُ إلا الصلاةَ في مسجدي، حتى يُصَلَّيَ فِيهِ ؛ كانَ بِمَنزلةِ حَجة).
    139- وحدثنا محمد بن الحسن، حدثني حاتم بن إسماعيل، عن يحيى بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقومُ الساعةُ حتى يغلبَ على مسجدي هذا الكلاب والذباب والضباع، فيَمرُّ الرجلُ ببابِهِ فيريدُ أن يصليَ فيه فما يقدرُ عليه).

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 25 أبريل - 13:34