دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    باب يشارتهم بالجتة ورفع منزلتهم بالوقوف عند ما أوجبه الشرع والسنة

    شاطر

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3243
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    باب يشارتهم بالجتة ورفع منزلتهم بالوقوف عند ما أوجبه الشرع والسنة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 12 سبتمبر - 22:24

    استجلاب إرتقاء الغرف 7
    الكاتب :الحافظ السخاوي


    باب بشارتهم بالجنة ورفع منزلتهم بالوقوف عند ما أوجبه الشارع وسنه
    تقدمت في الباب الثاني عدة أحاديث في التّنصيص على دُخُولهم في شفاعته وغضبه صلى الله عليه وسلم ، حيث قيل : إنهم لا ينتفعون بقرابته .
    وعن أبي الزناد ، عن زيد بن علي في قوله عز وجل : { ولسوف يعطيك ربك فترضى } .
    قال : (( من رضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن يدخل أهلُ بيته الجنة )) رواه الجعابي .
    وعن عاصم بن أبي النَّجود ، عن زرَّ بن حبيش ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ فاطمة حصّنت فرجها ، ، فحرَّم الله ذريتها على
    النار )) .

    أخرجه تمّام في (( فوائده )) ، والبزار في (( مسنده )) .
    والطبراني في (( الكبير )) بلفظ : (( فحرَّمها الله وذريتها على النار )) .
    وابن شاهين في (( مُسند الزهراء )) من حديثه باللفظين .
    وكذا هو عنده من وجهٍ آخر عن عاصم ، لكنه قال : عن زرّ ، عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنّ فاطمة أحصنت فرجها ، فحرّمها الله وذريتها على النار )) .
    وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حسد الناس . فقال لي : (( أما ترضى أن تكون رابع أربعةٍ أول من يدخل الجنَّة ، أنا وأنت والحسن والحسين رضي الله عنه الله عنهم ، وأزواجنا عن أيْماننا وشمائلنا ، وذريتنا خلف أزواجنا )) .
    أخرجه الثعلبي بسندٍ في الكُديمي ، وهو ضعيف .
    وهو عند الطبراني في (( الكبير )) من حديث أبي رافع رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه : (( إنّ أول أربعة يدخلون الجنة ، أنا وأنت ، والحسن والحسين ، وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا . وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا )) . وسنده ضعيف جداً .
    ولابن السّري والديلمي في (( مسنده )) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال روسول الله صلى الله عليه وسلم : (( نحن بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة ، أنا وحمزة وعلي وجعفر بن أبي طالب ، والحسن والحسين والمهدي )) .
    وعن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وعدني ربي في أهل بيتي من أقرّ منهم بالتوحيد ولي بالبلاغ ، أن لا يعذبهم )) .
    رواه الحاكم . وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
    وعن عبد الرحمن بن الغسيل ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : (( إنَّ الله غير مُعَذِّبك ، ولا ولدك )) .
    أخرجه الطبراني في الكبير )) ورجاله ثقات .
    وهو عند السمرقندي وغيره من هذا الوجه ، لكن في العباس رضي الله عنه الله عنه ولفظه : (( يا عباس ، إنَّ الله غَيْرُ معذبك ولا أحدٌ من وَلدِك )) .
    وأخرجه الطبراني من حديث سهل بن سعد رضي الله عنهما ، أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( يا عم ، سترك الله وذريتك من النار )) .
    وعن عمران بن حُصين رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( سألت ربي أن لا يدخل النار أحداً من أهل بيتي ، فأعطاني ذلك )) .
    ذكره المحبُّ الطبري ، ومن قبْله الديلمي وولدُهُ بلا إسناد .
    وكذا عند المحب أيضاً عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إنهم عِتْرةُ رسولك ، فهب مُسيئَهم لمُحسنهم ، وهبْهُم لي . ففعل وهو فاعلٌ )) .
    قال : قلت : وما فعل ؟ ، قال صلى الله عليه وسلم : (( فَعَلهُ ربُّكم بِكُم ، ويفعله بمن بعدكم )) .
    وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال له: (( يا علي ، إنَّ الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ، ولشيعتك ولمُحبّي شيعتك . فأبشر ، فإنَّك الأنْزَعُ البَطين )) .
    أخرجه الديلمي في (( مسنده )) من حديث داود بن سليمان بن يوسف ، عن عليٍّ بن موسى ، عن أبيه موسى ، عن أبيه جعفر ، عن أبيه محممد ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ولا يصحُّ .
    وقد سبق في الباب الثاني ، عن أبي رافع رضي الله عنه أنه قال : (( يا علي ، أنت وشيعتك تردون عليَّ الحوض رُواءً )) الحديث .
    ولأحمد في (( المناقب )) عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا معشر بني هاشم ، والذي بعثني بالحقّ نبياً ، لو أخذت بحلقة الجننة ، ما بدأتُ إلا بكم )) .
    وعن سفيان بن الليل ، عن الحسن بن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( أول من يرد عليَّ الحوض ، أهل بيتي ومن أحبني من أمتي )) أخرجه الطبراني في (( الأوائل )) .
    ومن طريقه الديلمي في (( مسنده )) من طريق السِّري بن إٍسماعيل أحدُ الهلكى ، وسفيان هذا كان غالياً في الرفض .
    ومع هذا ، فقد جمع الطبراني بينه وبين حديث :
    (( أول الناس يرد علي الحوض ، فقراء المهاجرين الشُّعث رؤوساً )) . الحديث بقوله : بعد هذه الطبقة – أي المذكورة في الحديث الأول – مع صحة هذا ، وضعف ذاك .
    وكذا ورد في أول من يرد عليه الحوض غير هذين ، وهم المُتحابون في الله . وأصحّهما ، حديث الفقراء .
    وعن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أول من أشفع له من أمتي أهل بيتي ، ثم الأقرب فالأقرب من قريش ، ثم الأنصار ، ثم من آمن بي واتّبعني من اليمن ، ثم من سائر العرب ، ثم الأعاجم ، وأوّل من أشفع له أولاً ، أفضل )) .

    أخرجه أبو طاهر المُخلّص في (( السادس )) من حديثه ،و الطبراني وغيرهما ، كالدارقطنيّ في أول الرابع من (( أفراده )) .
    وعند الطبراني ، والبزار ، وابن شاهين ، وغيرهم من حديث عبد الملك بن عباد بن جعفر ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
    (( إنّ أول من أشفع له من أمّتي ، أهل المدينة ، ثم أهل مكة ، ثم أهل الطائف )) .

    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 4031
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    رد: باب يشارتهم بالجتة ورفع منزلتهم بالوقوف عند ما أوجبه الشرع والسنة

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية في السبت 13 سبتمبر - 16:11

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    اخي الفاضل بن جعفر
    وتقبل مرورى
    واحترامى وتقديرى

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3243
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: باب يشارتهم بالجتة ورفع منزلتهم بالوقوف عند ما أوجبه الشرع والسنة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في السبت 13 سبتمبر - 21:16

    أنت المشكورة ..على مرورك
    وكلامك المشجع
    ياسليلة السادة الأشراف
    الجوهرة الهاشمية
    ربي يسلمك .. ويفتح عليك فتوح العارفين
    كل التقدير والأحترام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر - 17:14