دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    الأنتساب إلى قريش ... والآل .. والأصحاب

    شاطر

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7491
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    الأنتساب إلى قريش ... والآل .. والأصحاب

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في الجمعة 14 مايو - 23:22

    الأنتساب إلى قريش...والآل..والأصحاب

    القبس الكويتية
    كتب : عبداللطيف سيف العتيقي

    إنها مجرد نصيحة أخوية، أرجو أن يتقبلها بعض العقلاء.. فهي ظاهرة جديدة بدأت تطفو فوق السطح في عالم الأنساب والانتساب، اذ تغيرت بعض المفاهيم المتعارف عليها في جزيرة العرب، خصوصا عند نقل الروايات عن الآباء والاجداد.. والشريعة الاسلامية والعرف السائد، ومن عادات وتقاليد اهل الجزيرة العربية، وبالأخص في نجد والحجاز يعتمدون في رواياتهم ونقلهم عن انسابهم على الصدق من روايات الاجداد.. ومن غريب ما قرأت في كتب ومواقع الانترنت لبعض المنتسبين ممن لا يلتفتون الى روايات الاجداد، بل باجتهاد احد الشباب العصري المثقف الذي يعتمد على الظن والتخمين، وأرجو ألا يكون ذلك حبا للشهرة والاستحواذ والرياسة أو وصولا الى مرتبة الاشراف والانتساب الى قريش..! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    ورغم وجود علامات الاستنكار من بين اهاليهم وجماعاتهم في مجالسهم الخاصة والعامة من هذه الفوضى الضاربة أطنابها في مواقعهم الالكترونية، ووجود السخط والامتعاض من كبار السن والعقلاء ومع ما يجره ذلك الى نوع من انواع تشويه سمعة قبائلهم وعائلاتهم بين الناس، فان الشباب الوضاعين لا يكترثون بفداحة اعمالهم لعدم وجود نزعات المسؤولية والاخلاص في اعمالهم، ضاربين عرض الحائط بكل الاصول والاعراف والتقليل من شأن كبار السن وعدم احترام روايات الاجداد.
    ومن الحكمة ان يتشاور الانسان وان يتخذ في حياته منهجا على الطريقة الكويتية «اللي اكبر منك بيوم اكبر منك بسنة» بالمعرفة والعلم في الأنساب والروايات التي تحتاج الصدق والخوف من الله سبحانه وتعالى.
    ورأس الامر كله التواضع وحسن الاستماع، والحق ان اهل البادية غلبوا الحاضرة في امور الثبات على الرأي وحسن احترام روايات الآباء والاجداد، بل ويعتبرونها مثل الوثائق والحقائق التي لا تتنازع عليها مدونة في سجلاتهم، تنتقل من جيل الى جيل.
    ضاعت حقيقة الأنساب الى غير اجدادهم في سبيل ان يحمل لقبا شريفا من اشراف قريش او انتسابا الى الآل والاصحاب كنوع من «البرستيج» الاجتماعي بين العائلات، وهذا ما يتنافى مع نصوص القرآن الكريم وسنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ورأس الامر كله تقوى الله تبارك وتعالى.. انه الايمان، واذا الايمان ضاع فلا امان ولا امين.. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!
    اقول.. كم ستعيش من عمرك الفاني؟ وهل أنت مستعد للقاء الجبار وفي قلبك غش وغل وعناد شيطاني؟ وليت الامر يقف عند هذا الحد، بل ان من استن سنة سيئة فسيتحمل وزرها ووزر من تبعه من الغافلين.. بل ان من ادمج اسما من هواه واضافه الى اجداده الحقيقيين فسوف يتحمل وزر ذلك ووزر من تبعه الى يوم الدين.
    القلوب الواعية ترضخ لله ولرسوله، ولا تكون سببا لنشر النزاع بين الاخ واخيه وابن العم ضد ابن عمه لتتحول هذه القبيلة او العائلة الواحدة الى فريقين متخاصمين، والسبب انت وعنادك الشيطاني الذي لا يرجو خيرا مع الناس، بل ومع اقرب الناس، ومن يزرع الشوك يحصد الآلام، اتق الله.. اتق الله يا مسلم!!

    عبداللطيف سيف العتيقي


    --------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    موقع دارة السادة الأشراف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 فبراير - 21:39