دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    أولاد زائد - طرابلس - ليبيا

    شاطر

    salehwafi
    عضو جديد
    عضو جديد

    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 6
    البلد : ليبيا
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2521
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    رد: أولاد زائد - طرابلس - ليبيا

    مُساهمة من طرف salehwafi في السبت 30 يناير - 1:25






    بسم الله الرحمن الرحيم /

    "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم " صدق الله العظيم .

    الإخوة القائمين على هذا المنتدى " أشكركم من كل قلبي على هذا المجهود , والذي أتمنى أن يكون في ميزان حسناتكم وجزاكم الله كل خير .

    إنا صالح الشارف صالح عبد الوافي الزائدي العمر " 56 سنة "

    لا ألقاب أخرى

    الاسم الذي اشتهرت به قبيلتي " أولاد زائد "

    المنطقة التي نعيش فيها ألان - منطقة أولاد زائد بسوق الخميس إمسيحل طرابلس ليبيا

    اسم الشيخ وضريحه هو جدنا " بن زائد " وله ضريح معروف به ومقبرة مسماة باسمه تدعى " مقبرة أولاد زائد " بنفس منطقة أولاد زائد بسوق الخميس يدفن بها الموتى إلى الآن , ومقبرة أخرى بمحلة العمروص " عمرو بن العاص " بسوق الجمعة تدعى مقبرة أولاد زائد ومشهورة الآن بمقبرة البومة .

    بحنث كثيرا والى الآن لازالت لم أجد مطلبي

    من أين نحن أولاد زائد بسوق الخميس إمسيحل .

    المرحوم الأستاذ / خليفة التليسي ذكر في كتابه " معجم سكان ليبيا طبعة 1991 م في الصفحة رقم " 64 " أن أولا زائد يسوق الخميس امسيحل هم من المرابطون الأشراف .

    وفي كتاب سكان طرابلس الغرب تأليف الأستاذ إسماعيل كمالي في الصفحة رقم 44 في الجدول أن أولاد زائد هم من أبناء الخراج من بنو عياض ابن الأثبج من فرع بني هلال .

    وفي نفس الكتاب نجد في الصفحة رقم 55 الزوائد من أولاد سليمان يرجعون إلى ذباب من بني سليم .

    وفي كتاب " المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب " تأليف احمد بك النائب الأنصاري وفي الصفحة رقم 111 يقول إن أولاد زائد بن سليمان " الزوايد " هم من بطن ذباب ويقطنون بسرت وضواحيها .

    القصة المشهورة والمعروفة لدينا هو أن جدنا الأكبر عمران " يقولون أنه يرجع للصحابي – العباس بن مرداس " كان مع القائد الصحابي عمرو بن العاص عند فتح طرابلس ومن المتبع انه عند فتح أية مدينة يترك بها بعض المجاهدين الفاتحين للوعظ ولتدريس القرآن الكريم وتعليم شرائع الدين الحنيف للمواطنين فكان جدنا عمران من الذين وقع عليهم الاختيار للبقاء في طرابلس فقطن بها وأنجب عدة أولاد منهم جدنا زائد وسهل الأكبر والعباس وعطية .

    وتوفي جدنا عمرا ودفن بطرابلس وقبره معروف بالمدينة القديمة وله شارع مسمى باسمه .

    وتفرق أبنائه

    فاستوطن جدنا زائد سوق الخميس امسيحل , ولكن قبل ذلك وعندما كان صغيرا تقول الرواية أنه التقى مع الشيخ عبدا لسلام ألسمر شيخ الطريقة الاسمرية بزليتن وكانوا يقرأون القرآن الكريم في جامع الناقة بمدينة طرابلس القديمة والذي بناه الفاتح عمرو بن العاص , ونظرا لبعض التوجهات الدينية تم اضطهادهما , فتوجه سيدي عبدا لسلام الأسمر إلى بني وليد , وتاه جدنا قريبا من غريان وبقى بتقوت من الأرض مع النعام فصادفه أبناء الشيخ الشامس فاختاشوا منه فقال لهم الشيخ الشامس اتركوا له أكل فإن كان بني آدم فسوف يأكل عندها احضروه معكم وإن كان غير ذلك فلن يأكل وفعلا اكل ورجع به أبناء الشيخ لوالدهم فحكي له قصته , فوفر له عملا معه برعاية البقرات وفي فترة من الفترات أتى بعض اللصوص لسرقة البقرات ولكنهم تجمدوا حتى أتى الشيخ فقال ما هذا فقال له أنهم لصوص فأوقفتهم فطلب منه تسريحهم , وعندما عرف مقدرته أجلسه معه في مجلسه , وكانت هناك بعض الخصومات بين العلاونة والختنه فطلبوا من الشيخ الشام سان يقوم بفض النزاعات وعندما كثرت أرسل معهم الشيخ زائد الذي استوطن سوق الخميس امسيحل .

    واستوطن العباس الساحل الشرقي بتاجوراء وهو جد أولاد عباس بتاجوراء والعبابسة بسوق الأحد بترهونة .

    وعطية استوطن بطرابلس

    أما سهل الأكبر فقد توجه للجنوب حيث أنجب عدة أولاد استوطنوا اشكندة والشاطئ وأم الأرانب ....

    ملاحظة /

    رجاءا فإن ما ذكر أعلاه ما هو إلا رويات فقط وليس لها أي سند كتابي لذلك أرجو عدم النقل منها أو الاستدلال بها حتى يتم التحقق من ذلك من خلال المنتدى

    وللجميع الشكر .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 2 ديسمبر - 23:08