دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    فقال تعالى: { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ },

    شاطر

    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 7138
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    فقال تعالى: { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ },

    مُساهمة من طرف أم بدر في الأحد 2 مايو - 20:48

    قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في أصول التفسير :

    "قوله تعالى : ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )(يونس: الآية 26)

    ففسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بالنظر إلى وجه الله تعالى ،

    فيما رواه ابن جرير وابن أبي حاتم صريحا من حديث أبي موسى (1) وأبي بن كعب (2) .

    ورواه جرير من حديث كعب بن عجرة (3) في " صحيح مسلم " (4)

    عن صهيب بن سنان عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث قال فيه :

    " فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل

    " ، ثم تلا هذه الآية ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ) (يونس:26) "

    قال العلامة عبد المحسن العباد في مقاله الإحسان حقيقته - فضله - طرقه

    " ومن رحمة الله وفضله أن جعل الجزاء من جنس العمل, ومن ذلك أنه جعل ثواب الإحسان إحسانا

    كما قال: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ}, فمن أحسن عمله أحسن الله جزاءه,

    وقد أوضح الله سبحانه في كتابه العزيز جزاء المحسنين, وأنه أعظم جزاء و أكمله,

    فقال تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ},

    وهذه الآية فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بما رواه مسلم عن صهيب رضي الله عنه

    بأن الحسنى: الجنة, والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل,

    ولا يخفى ما بين هذا الجزاء وذلك العمل الذي هو الإحسان من المناسبة؛

    فالمحسنون الذين عبدوا الله كأنهم يرون جزاءهم على ذلك العمل النظر إليه عيانا في الآخرة,

    وعلى العكس من ذلك الكفار الذين طبعوا على قلوبهم فلم تكن محلا لخشيته و مراقبته في الدنيا,

    فعاقبهم الله على ذلك بأن حجبهم عن رؤيته في الآخرة كما قال تعالى:

    {كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ},

    وكما أنّ جزاء الذين أحسنوا الحسنى؛

    فإن عاقبة الذين أساءوا السوأى كما قال تعالى:

    { ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى أَنْ كَذَّبُو ا بِآياتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ }.

    ومما ذكره الله في جزاء المحسنين قوله: { وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ },

    وقوله: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ } الآية,

    وقوله: { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ, جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} الآية,

    وقوله: { وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى },

    وقوله: { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} الآية,

    وقوله: { بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ},

    وقوله: {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } , إلى غير ذلك من الآيات ."


    --------------------------------------------------

    (1) أخرجه ابن أبى حاتم في تفسيره 6/1945 ، حديث رقم 10341 ،

    وأخرجه اللالكائي في* شرح أصول الاعتقاد المجلد الثاني 3/458-459 ، حديث رقم785

    (2)أخرجه الطبري في تفسيره 15/69 ، حديث رقم* 17633، والالكائي في شرح أصول الاعتقاد ، المجلد الثاني 3/456

    (3) أخرجه الطبري في تفسيره 1568 ، حديث رقم* 17631، والالكائي في شرح أصول الاعتقاد ، المجلد الثاني 3/456.-457

    (4) أخرجه مسلم ص 709 ، كتب الإيمان باب 80 :

    إثبات روية المؤمنين في الآخرة ربهم سبحانه وتعالى ، حديث رقم 449(297) 181 ، 450 (298) 181 .

    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 3838
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    رد: فقال تعالى: { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ },

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى في الأحد 2 مايو - 21:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أختنا أم بدر على هذا العلم النافع الصافى
    وجعلنا الله وإياكم وجميع المسلمين المخلصين المتمسكين بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة من أهل الحسنى وزيادة

    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 7138
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    رد: فقال تعالى: { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ },

    مُساهمة من طرف أم بدر في الإثنين 3 مايو - 18:27

    أج ــمل وأرق باقات ورودى

    لردك الجميل ومرورك العطر

    محمود محمدى العجوانى

    والله يعينا على طاعتة وغفرانة

    دمت برضى من الرح ــمن

    لك خالص احترامي وتقديري .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 يناير - 20:11