دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    ما أجمل هذه الفتاوي

    شاطر

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7707
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    ما أجمل هذه الفتاوي

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في السبت 24 أبريل - 13:59

    فلله ما أجمل هذه الفتاوي .. وما أحلاها .. وما أنفعها .. وما أجمعها لكل خير .. فوالله لو أن الناس صرفوا همهم إليها لأغنتهم عن فتاوي فلان وفلان .. والله المستعان.


    ابن القيم


    --------------------------------------------------------

    موقع دارة السادة الأشراف
    www.dartalashraf.com
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/group.php?gid=180830376333
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف
    avatar
    الشريف فتحي هارون
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 74
    البلد : مصر
    العمل : معاش
    الهوايات : الاطلاع والقراءة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2780
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    كتابة الميراث لبعض الأبناء وحرمان الآخرين

    مُساهمة من طرف الشريف فتحي هارون في الخميس 20 يناير - 14:09







    كتابة الميراث للبعض وحرمان آخرين منه

    هل يجوز

    أن يكتب الأب لأبنائه أمواله وممتلكاته حتى يحرم ورثته منها ؟
    الإجابة:
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد :
    لا يحل لوالد أن يحرم بعض أولاده من الميراث فلا يحل له أن يحرم الإناث أو يحرم أولاد زوجة غير محظية عنده. كما لا يحل لقريب أن يحرم قريبه المستحق من الميراث بحيلة يصطنعها، فإن الميراث نظام قرره الله بعلمه وعدله وحكمته، وأعطى به كل ذي حق حقه، وأمر الناس أن يقفوا فيه عند ما حدده وشرعه. فمن خالف هذا النظام في تقسيمه وتحديده فقد اتهم ربه. وقد ذكر الله شؤون الميراث في ثلاث آيات من القرآن قال في ختام الآية الأولى: (آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً) سورة النساء:11. وقال في ختام الآية الثانية: (غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيم. تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم. وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ) سورة النساء:,14,12،13. وقال تعالى في ختام الآية الأخيرة من الميراث: (يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [النساء : 176]آخر سورة النساء. فمن خالف عما شرع الله في الميراث فقد ضل عن الحق الذي بينه الله، وتعدى حدود الله عز وجل، فلينتظر وعيد الله " نارًاً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ )[النساء : 14].
    والله سبحانه وتعالى أعلم
    avatar
    الشريف محمود صبري
    مشرف
    مشرف

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 357
    البلد : المحروسه بآل البيت
    العمل : باحث متخصص فى الدراسات والعلوم الاستراتيجيه ومقارونة الاديان والمذاهب
    الهوايات : القنص ولسفاري والقراءة فى كتب التراث والتاريخ
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 3885
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    رد: ما أجمل هذه الفتاوي

    مُساهمة من طرف الشريف محمود صبري في الإثنين 24 يناير - 2:38

    الاخ المحترم الشريف فتحي هارون ارجو ذكر المصدر او وضع الرابط
    avatar
    الشريف فتحي هارون
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 74
    البلد : مصر
    العمل : معاش
    الهوايات : الاطلاع والقراءة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2780
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    رد: ما أجمل هذه الفتاوي

    مُساهمة من طرف الشريف فتحي هارون في الأربعاء 26 يناير - 12:39

    الشريف فتحي هارون كتب:





    كتابة الميراث للبعض وحرمان آخرين منه

    هل يجوز

    أن يكتب الأب لأبنائه أمواله وممتلكاته حتى يحرم ورثته منها ؟
    الإجابة:
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد :
    لا يحل لوالد أن يحرم بعض أولاده من الميراث فلا يحل له أن يحرم الإناث أو يحرم أولاد زوجة غير محظية عنده. كما لا يحل لقريب أن يحرم قريبه المستحق من الميراث بحيلة يصطنعها، فإن الميراث نظام قرره الله بعلمه وعدله وحكمته، وأعطى به كل ذي حق حقه، وأمر الناس أن يقفوا فيه عند ما حدده وشرعه. فمن خالف هذا النظام في تقسيمه وتحديده فقد اتهم ربه. وقد ذكر الله شؤون الميراث في ثلاث آيات من القرآن قال في ختام الآية الأولى: (آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً) سورة النساء:11. وقال في ختام الآية الثانية: (غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيم. تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم. وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ) سورة النساء:,14,12،13. وقال تعالى في ختام الآية الأخيرة من الميراث: (يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [النساء : 176]آخر سورة النساء. فمن خالف عما شرع الله في الميراث فقد ضل عن الحق الذي بينه الله، وتعدى حدود الله عز وجل، فلينتظر وعيد الله " نارًاً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ )[النساء : 14].
    والله سبحانه وتعالى أعلم

    من فتاوى فضيلة الشيخ القرضاوى ...... موقع القرضاوى
    avatar
    الشريف فتحي هارون
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 74
    البلد : مصر
    العمل : معاش
    الهوايات : الاطلاع والقراءة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2780
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    رد: ما أجمل هذه الفتاوي

    مُساهمة من طرف الشريف فتحي هارون في الأربعاء 26 يناير - 13:14

    من فتاوى الرسول صلى الله عليه وسلم

    في الخلع:

    وسأله - صلى الله عليه وسلم - ثابتُ بن قيس - هل يصلح أن يأخذ بعض مال امرأته ويفارقها؟ قال: نعم، قال: فإنِّي قد أصدقتها حديقتين، وهما بيدها، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((خُذها وَفارِقها)).

    وذكر البخاري: أن امرأةَ ثابت بن قيس شكته إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلقٍ ولا دينٍ، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال: ((أتَرُدِّين عليه حديقته))، قالت: نعم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اقبل الحديقة، وطلقها تطليقة))؛ رواه ابن ماجه والنسائي.

    وأفتى النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنَّ المرأة إذا ادَّعَت طلاق زوجها، فجاءت على ذلك بشاهد عدلٍ، استحلفت زوجها، فإن حلف بطلت شهادة الشاهد، وإن نكل فنكوله بمنزلة شاهد آخر، وجاز طلاقه …

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 سبتمبر - 22:52