دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    الأشراف الكتبية

    شاطر

    الشريف
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 67
    تقييم القراء : 7
    النشاط : 3175
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    الأشراف الكتبية

    مُساهمة من طرف الشريف في الثلاثاء 20 أبريل - 4:57

    الأشراف الكتبية


    الأشراف الكتبية أحد بطون أشراف الحجاز الأحمديون الطبقة الثانية من أشراف الحجازبني الحسن , من عقب داود الأمير بن أحمد المِسْوَر بن عبدالله الشيخ الصالح بن موسى الجَوْن بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط عليه السلام , والجدالجامع للأشراف الكتبية العلامة المحدث الشريف محمد إبراهيم الكتبي , المدرس بالمسجد الحرام .

    تاريخ الأشراف الكتبية
    يرجع الأشراف الكتبية من عقب احمد بن عبدالله بن موسى الحسني الطالبي, من أعلام القرن الثاني الهجري ,ولد بالمدينة,أمه :عائشة بنت عبدالله بن حميد بن سهيل بن حنظلة بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب , كان سيداًجليل القدر ,رفيع المنزلة, عظيم الشأن ,جم الفضائل ,كريم الفضائل,ذاهمة عالية,ومرؤة وشهامة,وفراسة وشجاعة, له في الحروب مواقف عظيمة,وغارات جزيلة ,وله في الحديث رواية .

    لقب بالمُسَوّر,كمُعَظّم : بضم الميم وفتح السين المهملة وتشديد الواو, قيل للبسه سوار في الحرب , قاله ابن شدقم في التحفة, وقيل المِسْوَر , كمِنْبَر: بكسر الميم وسكون السين المهملة , وفتح الواو , لسكناه فرع المِسْوَر , وقال بعضهم المستور, قال النسابة جمال الدين الأعرجي في مخطوطة الدر الثمين :أحمد الأحمدي المستور كان شهماًشجاعاًقتله غلمانه .

    قال السمهودي في الخلاصة : والفَرَع الذي بالفتحتين : من أودية الأشعر قرب سويقة بينها وبين مثعر على نحو مرحلة من المدينة , وهو فرع الِمسْوَر بن إبراهيم الزهري ,أما الذي بضمتين ,أو ضمه وسكون : فعمل واسع عن يسار السقيا به مساجد نبوية وقرى .

    قلت : وفَرَع المِسْوَر يعرف اليوم : بفرع الردّادي وهو قرب سويقة المدينة (سويقة الثائرة), التي توارى فيها محمد النفس الزكية وأخوه إبراهيم وخرجا منها , ومات بها موسى الجُوْن . قلت: والأصح عندي أنه لقب بالمِسْوَر بالكسر لسكناه الفرع بالفتح , وتواريه فيه , لاسيما ان ولده محمد كان مقتله بفرع المِسْوَر , كما ذكره الأصفهاني في المقاتل , والبيهقي في اللباب, , وكان تواريا فيه من قبل يحيى وإدريس إبنا عبدالله المحض ,كما ذكر ذلك , ابن سهل الرازي في إخباره , وتخفى فيه القاسم بن إبراهيم طباطبا وولده , ومات وقُبر فيه عند جبل الرس . كان مقتله رحمه الله بالحجاز ,على أرحج الأقوال, له أولاد وأعقاب .

    ومن الفرع بالفتح نزل أعقاب أحمد المِسْوَر نهر العلقمية من وادي ينبع , مع ممن نزل من أولاد الحسن بن الحسن . فسكن أولاد أحمد المِسْوَر ينبع , مع ولد عمهم من أولاد الحسن بن الحسن ,وكانت لهم الإمرة فيها .

    قال جمهور النسابين : أن أحمد المِسْوَر أعقب من ثلاثة رجال , هم : محمد الأصغر, وصالح , وداود الأمير .ويقال لعقبه الأحمديون أو الأحمديين أو بني أحمد , قاله الشريف الكتبي في المنتقى .
    وقد انتشرت أعقابه في الحجاز, واليمن, والشام, والعراق ومصر,وفارس, وبلاد الهند , وتعرف اليوم بأشراف الحجاز الأحمديون, وهم الطبقة الثانية من طبقات أشراف الحجاز بني الحسن .
    ومن أشراف الحجاز الأحمديون الداودية , وهم أولاد داود الأمير بن أحمد المِسْوَر بن عبدالله الحسني الطالبي ,أمه فاطمة بن عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية . وكان داود أميراً بينبع , قتله الجعفريون بالمضيق, في حربهم مع العلويين .
    وأعقب داود الأمير من ستة رجال , هم : الحسين الأكبر , وعلي الأزرق , والحسن الأصغر وعند الأعرجي بالتصغير , وجعفر السراج,وإدريس الأمير, وأبي الكرام عبدالله , ويقال لولده الداودية , قال عنهم ابن فندق في اللباب : رهط جليل , ولهم أعقاب من أمراء الحجاز وأجلاء اليمن .
    ومن الداودية الكراميون , وهم أولاد أبو الكرام عبدالله بن داود الأمير بن أحمد المِسْوَر , يقال لولده الكراميون أوالكرا ميين , قال فخر الرازي في الشجرة : قبيلة عظيمة , وقال الأزورقاني في الفخري : عقبه بطن كثير , لهم عدد , وهم يعرفون بالكراميين .

    ومن عقب الكراميين , الشريف محمد بن أحمد الحسني الطالبي , كان صاحب هيبة وشرف , مقدم في قومه , خرج من الحجاز سنة 598 هـ إلى واسط العراق ,واستقربها , وذلك في خلافة الناصر لدين الله العباسي , والشريف محمد بن أحمد أول من خرج من آباء الأشراف الكتبية من بلاد الحجاز .
    ومن عقب الشريف محمد هذا : الشريف عبدالله الداخل بن محمد بن موسى بن إبراهيم الحسني الطالبي , لقب بالداخل : لدخوله بلاد الهند بإبنه محمد , وكان ذلك في سنة 1114هـ , عالم داعية , له عقب من إبنه محمد , والشريف عبدالله هذا هو أول من دخل من آباء الأشراف الكتبية بلاد الهند , وذلك على عهد ملك عالمكير التيموري .
    ومن عقب الشريف عبدالله الداخل : محمد عبدالله بن نور محمد بن عيسى الحسني الطالبي , والد الشريف محمد إبراهيم الكتبي , رأس الأشراف الكتبية .

    لقب الكتبي في الحجاز
    لقب الكتبي في الحجاز لعدة أسر تختلف أصوله وأنسابها , وأصل هذا اللقب أكتسبته هذه الأسر إما عن بيع الكتب اوأقتنائها او طباعتها فالكتبي لقب وليس اسم وكل هذه الاسر الكتبيه اشتهر احد اجدادها بالكتبي وصارت اليه النسبه .
    وسأذكر الاسر التي أشتهرت بهذا اللقب في بلاد الحجاز وقد يكون هناك أسر اخرى فاتني ذكرها لعدم معرفتي بها :
    1 -أسرة السيد محمد حسين بن محمد الحنفي السيواسي الشهير بالكتبي سكن أحد اجداه مصر قادما من سيواس في بلاد الروم بعد خروجهم اليها من الحجاز , وعقبه في مكة من ابنه محمد صالح ( 1245 –1295) وقد وهم صاحب النشر في اسم محمد صالح وسماه محمد والصحيح ماأثبتناه وقد عقب السيد محمد صالح من سبعة ذكور هم محمد أمين وعبد الهادي ومحمد نور ومحمد مكي وحسن وأحمد وطاهر ومن أعقابهم السيد محمد أمين كتبي والسيد حسن كتبي وزير الأوقاف الأسبق وغيرهم وهم سادة حسنيون يرفعون نسبهم إلى احمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض وهم منتشرون في مدن الحجاز.
    2-أسرة العلامة المحدث الشريف محمد إبراهيم بن محمد عبدالله الحسني الشهير بالكتبي الجد الجامع للأشراف الكتبية , وهم عشيرتي وبني أبي وهم المعنيون في كلامنا .
    3- أسرة الشيخ المعمر إبراهيم بن عبد الله يارشاه الكتبي الدهلوي(1251- 1254) الشهير باللحياني .
    4- اسرة الشيخ عبد الصمد يحيى كتبي , ومنهم عبد الحميد كتبي وعبد الحفيظ , منهم رجلا الأعمال سليمان وعبدالوهاب كتبي ,أصحاب شركة الكتبي للمسامير .
    5- أسرة الشيخ قاسم الميمني الكتبي والد الشيخ خالد كتبي الموجود في جده .
    6 -اسرة الشيخ عبدالحميد كتبي , ومنهم أبنه عبد الباري كتبي .
    7- أسرة الشيخ محمد إبراهيم متولي الشهير بالكتبي (1202-1296هـ) , ويرفعون نسبهم لجعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي عليهما السلام , منهم عبدالرحمن الكتبي مازال بمكة حالاً .
    8- أسرة الشيخ محمد عبدالمحسن يماني الشهير بالكتبي صاحب المكتبة السلفية الشهيرة بالمدينة سابقاً , له أبن أسمه أحمد مازال بالمدينة , والله العالم .

    منازلهم ومشاهيرهم
    يسكن جل فروع الأشراف الكتبية , مدن الحجاز : مكة , والمدينة وجده , ومن مشاهيرهم : قاضي المدينة الشريف محمد نور الكتبي, والشريف إسماعيل الكتبي , والشريف يعقوب الكتبي عميد الأشراف الكتبية ,والشريف محمد جميل الكتبي , و الشريف الدكتور إبراهيم الكتبي عميد كلية المجتمع بجدة , والشريف إبرهيم بن يعقوب الكتبي, ورجل الأعمال الشريف يوسف بن عبدالراق الكتبي بالمدينة , و النسابة المؤرخ الشريف إيهاب الكتبي , ونسابة المدينة الشريف أنس الكتبي .



    مؤلفات مشاهير الأشراف الكتبية
    سنورد بعض المؤلفات :
    *النخبة المعتبرة من مناسك الحج والعمرة على المذاهب المشتهرة: الشريف القاضي : محمدنور الكتبي .
    * كتاب ّتحليل عول محطات التحلية النووية: الشريف الدكتور إبراهيم الكتبي .
    *العقد النفيس في معرفة القريب : الشريف إبراهيم بن يعقوب الكتبي.
    *الفرقة الناجية : الشريف يوسف بن عبدالرزاق الكتبي .
    * المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى : الشريف إيهاب الكتبي .
    * الشريف محمد إبراهيم الكتبي سيرة وتاريخ : الشريف أنس الكتبي .
    * النور المبين في سيرة سيد المرسلين :الشريف أنس الكتبي .
    قلت : هذا ما قلناه في تاريخ الأشراف الكتبية قومي وبني أبي , فان كان صواباً فمن الله وان يكن خطأ فمني ومن الشيطان , والله ورسوله بريئان منه .

    كتبه : باسم بن الشريف يعقوب بن محمد إبراهيم الكتبي الحسني الطالبي .
    المدينة المنورة
    المصا در

    *العبيدلي : تهذيب الأنساب ,ص47 .
    *ابن سهل الرازي : أخبار فخ , ص 159,158.
    *الأصفهاني : مقاتل الطالبيين ,ص170 ,219 ,716.
    *ابن فندق : لباب الأنساب والألقاب والأعقاب ,1/253 ,430.
    *جمال الدين العلوي الاعرجي :مخطوط الدر الثمين في أنساب الطالبيين , ورقة 14 .
    *ابن خلدون : العبر (التاريخ ) ,4/105 .
    *القلقشندي : صبح الأعشى 4/277 .
    *السيوطي : تاريخ الخلفاء ,530.
    *الفاسي : العقد الثمين ,7/40 .
    *السمهودي : خلاصة الوفا ,ص289.
    *فخر الرازي : الشجرة المباركة ,ص27 .
    *الأزورقاني : الفخري في انساب الطالبيين ,ص92.
    *ابن شدقم : تحفة لب اللباب , ح ص101 .
    *الأعرجي : مناهل الضرب ,ص224 .
    *ابن الطقطقي : الأصيلي في أنساب الطالبيين : ح ص29 .
    *عبدالستار المكي : فيض الملك المتعالي ,2/1413 .
    *عبدالله مرداد : المختصر من كتاب نشر النور ,ص745 .
    * عبدالحي الحسني : نزهة الخواطر ,6/129.
    *عمر عبدالجبار : سير وتراجم ,ح ص 240 .
    *محمود سعيد : تشنيف الأسماع :20,21.
    *الزرباطي : الوجيز في أنساب الأسر والعشائر الطالبية , ص235.
    *احمد وفقي : الجامع لصلة الأرحام ,ج4/2.
    *الرجائي الموسوي :المعقبون من آل أبي طالب ,ج1/196.
    *القوتلي : بحث مختصر في سلالة الاشراف آل الكتبي ,ص216.
    *المعلمي أعلام المكيين ,ج3/787 .
    *إبراهيم الكتبي : العقد النفيس في معرفة القريب ,ص5.
    *أنس الكتبي : الشريف محمدإبراهيم الكتبي ,ص17
    *موسوعة إسبار لعلماء الشرعية ,3/959.
    *أنس الكتبي:أعلام من أرض النبوة,ج2/ص 190-199
    *عارف عبدالغني والسادة: جهد المقلين (ذيل بحرالأنساب ) 2/944.
    *ايهاب الكتبي : المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى , ص181 ,191.
    *أبو سليمان : باب السلام ,276.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 يناير - 23:22