دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    شاطر

    الشريف عصام الدين فوده
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 292
    العمل : حاليا مدرب كمال أجسام
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 3149
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الشريف عصام الدين فوده في الأربعاء 24 فبراير - 19:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وكفى, والصلاة والسلام على خير خلقه الذين اصطفى, وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجهم واقتفى.
    يقول المولى عز وجل: (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا ))
    ويقول المصطفى صلى الله عليه وعلىآله وسلم: (( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )).
    أما بعد: فان الواجب على كل مسلم أن يبين الحقائق للناس حتى يسيروا على بصيرة وهدى, وليس على عمى وتضليل, فالحق أبلج كالشمس في رابعة النهار, وهذا أوان الشروع في الموضوع: فاننا نسمع ونرى في هذه الأيام تلك الوريقات والتي شحنت بالأكاذيب والأباطيل و التدليس على البسطاء وقليلي الفهم والعلم من عامة الناس, حول ما يختص بالمولد النبوي الشريف, فوجب على من لديه القدرة على التبيين أن يبين حتى لايدخل في الوعيد الوارد في طلبة العلم.
    جهل وقلة علم!
    يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) ويقول: (( اياكم ومحدثات الأمور, فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)).
    قال (( المعارض )) ان لفظة (كل) الواردة في الحديث من ألفاظ العموم , تشمل جميع أنواع البدع بدون استثناء فهي ضلالة. وبقولهم وتجرئهم هذا هم يرمون علماء الأمة بالابتداع, وعلى رأسهم سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه, فان قلتم اننا لم نقصد صحابة رسول الله, قلنا لكم : بل قصدتم, وذلك بقولكم الآخذ بتلابيبكم ((جميع أنواع البدع دون أستثناء)), فان قلتم ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم اقره على ذلك نقول لكم سوف نأتيكم بأفعال اخرى فعلها الصحابة و التابعون بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم, فهل تتهمونهم بالبدعة و الضلال أم ماذا؟؟!فإليكم أفعالهم رضي الله عنهم:
    جمع القرآن: حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: (( قبض النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم يكن القرأن جمع في شئ)). نفول عمر هو الذي أشار على أبي بكر رضي الله عنه بجمع القرآن في مصحف حيث كثر القتل بين الصحابة في واقعة اليمامة، فتوقف أبو بكر وقال : كيف نفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟ قال عمر: هو والله خير( أنظر إلى قوله: هو والله خير)، فلم يزل عمر يراجعه حتى شرح الله صدره له، وبعث إلى زيد بن ثابت فكلفه بتتبع القرآن وجمعه، قال زيد: فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال، ما كان أثقل علي مما كلفني به من جمع القرآن ثم قال: كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : هو خير. فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري. والقصة مبسوطة في صحيح البخاري.
    مقام إبراهيم عن البيت: أخرج البيهقي بسند قوي عن عائشة قالت: إن المقام كان في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي زمن أبي بكر ملتصقا بالبيت، ثم أخره عمر.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح: ولم تنكر الصحابة فعل عمر، ولا من جاء بعدهم فصار إجماعا، وكذاك هو أول من عمل عليه المقصورة الموجودة الآن.
    زيادة الاذان الأول يوم الجمعة: ففي صحيح البخاري عن السائب بن زيد قال: كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم . فلما كان عثمان.. زاج الأذان الثالث. باعتبار إضافته إلى الأذان الاول و الإقامة، ويقال له أول باعتبار سبقه في الزمان على أذان الجمعة، ويقال له ثاني بإسقاط اعتبار الإقامة.
    الصلاة على النبي: صلى الله عليه وآله وسلم التي أنشأها سيدنا علي رضي الله عنه وكان نعلمها للناس. ذكرها سعيد بن منصور وابن جرير في تهذيب الآثار وابن أبي عاصم ويعقوب بي شيبة في أخبار علي، والطببراني و غيرهم عن سلامة الكندي.
    مازاده ابن مسعود في التشهد: بعد(ورحمة الله وبركاته) كان يقول: السلام علينا من ربنا. رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح كما في مجمع الزوائد.
    زيادة عبد الله بن عمر البسملة في أول التشهد: وكذلك ما زاده في التلبية بقوله: (( لبيك وسعديك والخير بيديك والرغباء اليك والعمل..)) وهو مبسوط في صحيح البخاري، ومسلم، الخ من زيادة الصحابة وعلماء وفضلاء الأمة.
    فكل هؤلاء ابتدعوا أشياء رأوها حسنة لم تكن في عهد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي في العبادات، فما قولكم فيهم؟ وهل هم من أهل الضلال والبدع المنكرة أم ماذا؟ (( نبئوني بعلم إن كنتم صادقين))
    أما ادعاؤكم الباطل بأنه لا يوجد هناك في الدين شيئا يسمى بدعة حسنة فإليكم أقوال جهابذة علماء الأمة والذين يعول على كلامهم، فضلا عن حثالة ليس لها غرض إلا التفريق بين المسلمين وإشعال نار الفتن بينهم، في الوقت الذي نحن فيه بحاجة إلى جمع شتاتهم،
    1. قال العلامة وحيد عصره وحجة وقته، وشارح صحيح مسلم الإمام الحافظ النووي رضي الله عنه في صحيح مسلم(6-21) ما نصه: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (( كل بدعة )) هذا عام مخصوص والمراد غالب البدع، وقال أهل اللغة: هي كل شئ عمل على غير مثال سابق، وهي منقسمة الى خمسة أقسام.
    2. وقال كذلك في (تهذيب الأسماء واللغات) : البدعة بكسر الباء في الشرع هي إحداث ما لم نكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي منقسمة الى حسنة وقبيحة. وقال أيضا: والمحدثات، بفتح الدال جمع محدثة، والمراد بها : ما أحدث وليس له أصل في الشرع.. ويسمى في عرف الشرع بدعة، وما كان له أصل يدل عليه الشرع فليس ببدعة، فالبدعة في عرف الشرع مذمومة بخلاف اللغة، فإن كل شئ أحدث على غير مثال يسمى بدعة سواء كان محمودا أو مذموما. أه
    3. قال أمير المؤمنين في الحديث الحافظ شيخ الإسلام ابن حجر العسفلاني شارح البخاري المجمع على جلالة قدره ما نصه: (( وكل ما لم يكن في زمنه صلى الله عليه وآله وسلم يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسن ومنها ما يكون خلاف ذلك)) أه
    4. وروى أبو نعيم عن إبراهيم الجنيد قال: سمعت الشافعي يقول: البدعة بدعتان: بدعة محمودة وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم.
    5. وروى الإمام البيهقي في مناقب الشافعي رضي الله عنه، قال : المحدثات ضربان: ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا. أه.
    6. وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام رضي الله عنه: في اخر كتابه (القواعد) ما نصه: ((البدعة منقسمة إلى واجبة، ومحرمة، ومندوبة ،ومكروهة ومباحة))، قال: (( و الطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة فإن دخلت في قواعد الإيجاب فواجبة، وأن دخلت في قواعد التحريم فمحرمة، أو الندب فمندوبة أو المكروه فمكروهة، أو المباح فمباحة)) أه فهؤلاء ممن ذكرنا قد قسموا البدعة إلى أقسامها المذكورة.
    فانظر بالله عليك أخي المسلم: أين قولهم أن لفظة (كل) من ألفاظ العموم تشمل كل أنواع البدع دون هؤلاء الأئمة دون استثناء! . من قول هؤلاء الأئمة وعلى رأسهم الإمام الحافظ النووي حيث قال: إن لف (كل) هو عام مخصوص. وأين قولهم: إنه ليس ثم شئ في الدين يسمى بدعة حسنة وقول أئمة المسلمين كما رأيت وعلى رأسهم الإمام الجليل صاحب المذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه؟ بل وقد تقرر عند العوام فضلا عن العلماء. من قوله صلى الله عليه وآله وسلم كما في صحيح مسلم: (( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شئ..)) الحديث. أنه يسن للمسلم أن يأتي بسنة حسنة وإن لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من أجل زيادة الخير والأجر. ومعنى سن سنة: أي أنشأها باجتهاد واستنباط من قواعد الشرع أو عموم نصوصه. وما ذكرناه من أفعال الصحابة و التابعين هو أكبر دليل على ذلك.
    نشأة الاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وسلم:
    مهد المغرضون لنشر باطلهم ولو بالتدليس كعادتهم على عامة المسلمين وقليلي الفهم منهم،حيث قالوا بالحرف الواحد: (( إن الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (11-172) إن الدولة الفاطمية. العبيدية المنتسبة إلى عبيد الله بن ميمون القداح اليهودي. والتي حكمت مصر من سنة (357-567هج) أحدثوا احتفالات بأيام كثيرة، ومنها الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. أه
    هذا ما نقلوه عن الحافظ ابن كثير.
    وحسب المرجع الذي أشاروا إليه نقول لكم: كذبتم والله!! فإننا وجدنا ما ادعيتموه على الحافظ وما نقلتموه عنه إنما هو عين الكذب والافتراء والتدليس والخيانة في النقول عن علماء الامة. وإن كنتم مصرين على ذلك فنقول لكم: أخرجوه لنا إن كنتم صادقين.
    وأني أنتم من ادعائكم بأنكم ستناقشون هذه القضية بعدل وإنصاف وتجرد عن كل هوى بل إنه عين التعصب المخزي والهوى الممقوت. فكيف نأمن بعد ذلك يا أخي المسلم. لمثل هؤلاء في نقولهم عن علماء الأمة.
    وإليك أخي المسلم الرأي الحقيقي للحافظ ابن كثير في عمل المولد ونشأته, والذي أخفاه من يدعي مناقشة الموضوع بعدل وأنصاف. قال الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية) 13-136 طبعة دار المعارف, ما نصه:
    ( الملك المظفر أبو سعيد كوكبري, أحد الأجواد و السادات الكبراء والملوك الأمجاد, له لآثار حسنة ( أنظر إلى قوله آثار حسنة) وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا, وكان مع ذلك شهما شجاعا فاتكا عاقلا عالما عادلا, رحمه الله وأحسن مثواه )) إلى أن قال: (( وكان يصرف في المولد ثلاثمائة ألف دينار )) أه.
    فانظر رحمك الله الى هذا المدح والثناء عليه من ابن كثير إذ أنه وصفه بأنه عالم، عادل، شهم, شجاع, إلى قوله: رحمه الله وأحسن مثواه، ولم يقل: زنديق، فاجر فاسق، مرتكب للفواحش والموبقات كما هي دعوى المعارض فيمن يقول بعمل المولد الشريف!! وأحيل القارئ إلى نفس المرجع فهناك كلام أعظم مما ذكرت في حق الإمام الجليل لم أنقله خوف الإطالة.
    وانظر الى قول الإمام الحافظ الذهبي في (سير أعلام النبلاء) (22-336) عند ترجمة الملك المظفر ما نصه: كان متواضعا، خيرا سنيا، يحب الفقهاء والمحدثين)).
    أقوال أئمة الهدى في الإحتفال بالمولد:
    1. الإمام الحجة الحافظ السيوطي: عقد الإمام الحافظ السيوطي في كتابه ((الحاوي للفتاوى))بابا أسماه (حسن المقصد في عمل المولد) ص189، قال في أوله: وقع السؤال عن عمل المولد النبوى في شهر ربيع الأول، ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أم مذموم؟ وهل يثاب فاعله أم لا؟
    2. والجواب عندي ((أن أصل عمل المولد_ الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن، والأخبار الواردة في بداية أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع له من الآيات، ثم يمد لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك_هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيها من تعظيم قدر النبي صلى الله علنه وآله وسلم وإظهار الفرح بمولده الشريف.
    3. وقال ابن تيمية: قال في كتابه ( إقتضاء الصراط المستقيم) طبعة دار الحديث-ص 266 السطر الخامس من الأسفل) ما نصه: ((وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيما له, و الله قد يثيبهم على هذا الاجتهاد..قال:
    (( فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضى له، وعدم المانع منه)) اه. فهذا قول من ترك التعصب جانبا وتكلم بما يرضي الله و رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. أما نحن فلا نفعل المولد إلا كما قال : ((محبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيما له)) والله قد يثيبنا على هذه المحبة و الاجتهاد ولله در القائل:
    دع ما ادعته النصارى ..في نبيهم واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
    وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظم
    فإن فضل رسول الله ليس له حد فيعرب عنه .ناطق بفم
    3.شيخ الإسلام وإمام الشراح الحافظ ابن حجر العسقلاني:
    قال الحافظ السيوطي في نفس المرجع السابق ما نصه: ((وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون, ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.. إلى أن قال : وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي صلى الله عليه وسلم.. نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شئ من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة)) انتهى كلامه رحمه الله.
    فهذه الاستنباطات هي التي قال عنها المعارض إنها استدلال باطل وقياس فاسد، وأنكرها، فليت شعري من الناكر ومن المنكور عليه!!
    4.الإمام الحافظ محمد بن أبي بكر عبد الله القيسي الدمشقي:
    حيث ألف كتبا في المولد الشريف وأسماها: (جامع الآثار في مولد النبي المختار) و (اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق)، وكذلك (مورد الصادي في مولد الهادي) صلوات الله وسلامه عليه.
    الإمام الحافظ العراقي:
    وقد سمى كتابه في المولد النبوي (المورد الهني في المولد السني).
    الحافظ ملا علي قاري:
    فقد ألف كتابا في المولد النبوي العطر أسماه: (( المورد الروي في المولد النبوي)).
    الإمام العالم ابن دحية:
    وسمى كتابه: (التنوير في مولد البشير والنذير) صلى الله عليه وسلم.
    الإمام شمس الدين بن ناصر الدمشقي:
    وهو صاحب كتاب (مورد الصادي في مولد الهادي) صلى الله عليه وسلم وهو القائل في أبي لهب:
    إذا كان هذا كافر جاء ذمه وتبت يداه في الجحيم مخلدا
    أتى أنه في يوم الاثنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورا ومات موحدا
    الإمام الحافظ شمس الدين ابن الجزري:
    إمام القراء وصاحب التصانيف التي منها: (النشر في القراءات العشر)، وسمى كتابه: ( عرف التعريف بالمولد الشريف).
    الإمام الحافظ ابن الجوزي:
    حيث قال في المواد الشريف: إنه أمان في ذلك العام، وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام.
    الإمام أبو شامة (شيخ الحافظ النووي):
    قال في كتابه (الباعث على إنكار البدع والحوادث_ص23) ما نصه: (( ومن احسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور, فإن ذلك مشعر بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكرا لله تعالى على ما من به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين)) أه.
    الأمام الشهاب أحمد القسطلاني (شارح البخاري):
    حيث قال في كتابه: (المواهب اللدنية- 1-148-طبعة المكتب الإسلامي) ما نصه: ((فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء)) أه.
    وكذلك ممن ألف وتكلم في المولد: الإمام الحافظ السخاوي، والإمام الحافظ وجيه الدين بن علي بن الديبع الشيباني الزبيدي.. وغيرهم الكثير ممن لا يتسع المجال لاستقصائهم.
    فباله عليك أخي المسلم.. هل كل هذا الكم من علماء الأمة وفضلائها والذين يقولون بعمل المولد، وألفوا الكتب والمؤلفات في هذا الباب زنادقة أحفاد عبد الله بن سبأ اليهودي؟ وهل هؤلاء العلماء والذين ((يدين)) لهم العالم بأجمعه على ما صنفوه من الكتب النافعة في الحديث والفقه والشروحات وغيرها من العلوم هم من الفجار مرتكبي الفواحش والموبقات؟ وهل هم، كما يزعم المعارض، يشابهون النصارى في احتفالهم بميلاد عيسى عليه السلام؟ وهل هم يقولون بأن المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به؟؟!
    إننا نترك لك، أخي المسلم، الإجابة على هذه الأسئلة!!
    إدعاء باطل:
    قال المعارض: لو كان الإحتفال بالمولد من الدين لبينه الرسول سلى الله عليه وآله وسلم للأمة أو فعله في حياته أو فعله أصحابه رضي الله عنهم، ولا يقول قائل أن الرسول صلى الله عليه وآله نسلم لم يفعله تواضعا منه فإن هذا طعن فيه عليه الصلاة والسلام. انتهى كلام المعارض.
    والجواب: إن كل ما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وأله وسلم أو الصحابة من بعده لايعتبر تركهم له تحريما، والدليل على ذلك قول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: ((من سن في الإسلام سنة حسنة .)) الحديث، وفيه أكبر دليل على الترغيب في إحداث كل ما له أصل من الشرع وإن لم يفعله المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم. قال الشافعي رضي الله عنه: كل ما له مستند من الشرع فليس ببدعة ولو لم يعمل به السلف, لأن تركهم للعمل به قد يكون لعذر قام لهم في الوقت, أو لما هو أفضل منه، أو لعله لم يبلغ جميعهم علم به. أه
    فمن زعم تحريم شئ بدعوى أن النبي صلى الله عليه وآله نسلم لم يفعله فقد ادعى ما ليس له دليل، وكانت دعواه مردودة.
    ونحن نقول لكم : بناء على القاعدة التي اصلتموها. وهي ان من أحدث ما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو صحابته قد ابتدع في الدين. يفهم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكمل الدين لهذه الأمة, ,أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به وليقول أو يعتقد ذلك إلا زنديق مارق عن دين الله.
    ونقول ((من فمك ندينك))
    فقد أحدثتم في أصل العبادات مسائل كثيرة لم يفعلها صلى الله عليه واله وسلم ولا الصحابة ولا التابعون ولا حتى تابعي التابعين
    فعلى سبيل المثال لا الحصر:
    جمع الناس على إمام واحد لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وغيرهما من المساجد.
    قراءة دعاء ختم القران في صلاة التراويح وكذلك في صلاة التهجد.
    تخصيص ليلة (27) لختم القرآن في الحرمين.
    قول المنادي بعد صلاة التراويح: (صلاة القيام أثابكم الله).
    قول: إن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام: توحيد ألوهية، وتوحيد ربوبية، وتوحيد أسماء وصفات. فهل هذا حديث شريف، او قول أحد من الصحابة أو الأئمة الأربعة؟!!
    إلى غير ذلك مما لا يتسع المحال لذكره من تخصيص هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجامعات إسلامية، وجمعيات لتحفيظ القران، ومكاتب دعوة وإرشاد، وأسابيع احتفال المشايخ .، ومع ذلك فنحن لا ننكر هذه الأشياء إلا أنها من البدع الحسنة التي ينكر هؤلاء القوم على من يفعل أمثالها ثم يفعلونها.
    ففعلكم لهذه المبتدعات التشريعية التي لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيه تعارض واضح مع قاعدتكم التي تقول: أن العبادات توقيفية وإن كل ما لم يفعله الرسول صل الله عليه وسلم و أصحابه فهو بدعة (سيئة) فلربما تكونوا ممن أذن لكم بالتشريع من دون الناس!! وجنت على نفسها براقش!!.
    إدعى المعارض أن أكثر من يحيي هذه الموالد من الفسقة والفجار وهذا كلام ساقط إن دل فإنما يدل على معدن قائله، وهو غيض من فيض، وليس لنا من جواب عليه إلا قول المولى عز وجل: ((قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين))
    وهل كل من ذكرناهم من الأئمة الأعلام في نظر المعارض من الفسقة والفجار؟! .
    لا أستبعد أن يقول بذلك!!! سبحانك هذا بهتان عظيم. نقول كما قال القائل:
    وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود
    إشكالات عند المعارض:
    إستشكل المعارض، هداه الله، بعض الألفاظ وادعى أنها شركيات، ومنها قول العارف بالله الإمام البوصيري:
    يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
    ولا ندري كيف حصل لديه هذا الإشكال، وكيف لم يتمعن في .. قول الإمام البوصيري ((عند حلول الحادث العمم)) وبدورنا نحن نسأل القارئ ما هو الحادث العمم؟!
    (العمم) أي الذي يعم الكون بأسره من أنس وجن بل وجميع الخلائق ، فلن يخطر ببال أي أنسان إلا أن يكون هذا الحادث هو يوم القيامة وبعد إيضاح هذا الإشكال لدى المعارض والقارئ يكون المراد من قول الإمام البوصيري ه: طلب الشفاعة منه صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة وذلك لأنه ليس لنا أحد نلوذ به ونتوسل به ونستشفع به إلى الله سوى خير البرية عليه الصلاة والسلام في ذلك المقام الذي يقول فيه الرسل والأنبياء: نفسي نفسي، ويقول هو عليه الصلاة والسلام: أنا لها أنا لها . وبهذا يظهر أن ما استشكله المعارض مردود عليه ودال على جهله وذلك بسبب عمى البصر والبصيرة نسأل الله العافية.
    ومثال آخر لمثل هذا القول المشكل عند العامة من الناس، ما نقله الإمام الجليل الكمال من الهمام الحنفي. صاحب فتح القدير قي مناسك الفارسي، وشرح المختار من السادة الأحناف. لما زار الإمام أبو حنيفة المدينة وقف أمام القبر الشريف وقال:
    يا أكرم الثقلين ياكنز الورى جد لي بجودك وارضني برضاك
    أنا طامع في الجود منك ولم يكن لأبي حنيفة في الأنام سواك
    نوايا خبيثة:
    يقول المعارض: إنه يحصل في المولد إختلاط الرجال بالنساء، واستعمال الاغاني والمعازف وشرب المسكرات وقد كذب والله، حضرنا مئات الموالد فلم نر اختلاطا ولم نسمع معازف، أما شرب المسكرات فنعم رأينا سكرا ولكن ليس كسكر أهل الدنيا، وجدنا سكر المحبة لرسول الله صلى اله عليه وآله وسلم، ذلك السكر الذي يغلب حتى على سكرات الموت، كما حصل لسيدنا بلال رضي الله عنه عندما حضرته المنية حين امتزجت حلاوة المحبة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم مع سكرات الموت حتى غلبت عليها سكرات المحبة, فكان يقول وهو في تلك السكرات:
    غدا ألقى الأحبة محمدا وصحبه
    جهل فاضح:
    يقول المعارض: إن يوم ولادته صل الله عليه وآله وسلم هو نفس يوم وفاته فالفرح فيه ليس بأولى من الحزن، ولو كان الدين بالرأي لكان اتخاذ هذا النوم مأتما ويوم حزن.
    ونقول: ما شاء الله على هذه الفصاحة العرجاء والتي سيجيبكم عليها الغمام العلامة جلال الدين السيوطي كما في (الحاوي للفتاوى ص 193) طبعة دار الكتب العلمية) حيث قال ما نصه: (( إن ولادته صلى الله عليه وآله وسلم أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، والصبر والسكون عند المصائب، وقد أمة الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح (عقيقة) ور بغيره، بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وآله وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته، وقد قال ابن رحب في كتابه (اللطائف) في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل مقتل الحسين،عليه السلام ولم يأمر الله ورسوله صل الله عليه وسلم باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما فكيف ممن هو دونهم)),‎.
    الخاتمة:
    وفي الختام نختم قولنا هذا بحديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرجه أبو يعلى عن حذيفة قال: (( قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم: مما أخاف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رؤيت بهجته عليه وكان رداءه الإسلام إنسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك. قال: قلت: يا نبي الله! أيهما أولى بالشرك المرمى أو الرامي؟؟ قال : بل الرامي)) قال الحافظ ابن كثير: إسناده جيد.
    تم بحمد الله
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    --------------------------------------------------------------------------------

    دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية- دبي
    إدارة الإفتاء والبحوث

    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 4879
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف محمدربيع في الجمعة 26 فبراير - 15:17

    كل عام وانت بخير
    شريف عصام الدين فودة
    وبارك الله فيك فيما ورد من قيم علمية وحجج وبراهين ذكية
    وهذا الاختلاف الذى تشبس به البعض لهو ان كان رحمة بالامة
    الا انهم جعله نقمة على الامة
    فمن لديه رى اخر فليدلو بدلوه فيه
    بموضعية وصدق فى نقل الاحاديث والادلة
    وليعلم ان رايه صواب يحتمل الخطاء ورى غيره خطاء يحتمل الصواب
    وليرتفق بالضفاء من الامة الذين لم يمن الله عليهم بنعمة العلم
    ونهيب بالسادة العلماء الافاضل توضيح مهية الاحتفال بتلك الذكرى العطرة
    المحببة للنفوس
    وان يضربو بيد من يقوم بافعال تخرج عن الدين وتاتى بما لا يحمد عقبة
    والتفريق بين التصوف الصحيح والاناشيد الدينية المباحة
    وبين الرقص والطبل وماشابه ذالك
    وفى النهاية جزاك الله كل خير على ذاك الطرح

    الشريف عصام الدين فوده
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 292
    العمل : حاليا مدرب كمال أجسام
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 3149
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الشريف عصام الدين فوده في السبت 27 فبراير - 21:33

    بارك الله فيكم أخى الفاضل محمد ربيع
    وشكرا لاطرائك وتفاعلك الراقى
    تقبل تحياتى

    الامير اشرف ماضى
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 1216
    البلد : كوكب الارض
    العمل : مؤلف ومحلل اقتصادى محاضرعن الاقتصاد الاسلامى
    الهوايات : الصيد بجميع انواعة وخاصة الصقور
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 5090
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الامير اشرف ماضى في الأحد 28 فبراير - 10:08

    موضوع يستحق المناقشة اخى الفاضل لكن اعجبنى هذا الكلام الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن، والأخبار الواردة في بداية أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع له من الآيات، ثم يمد لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك وهل مايحدث فى مصر وبعض الدول العربية الان يمد للاسلام بصلة من خلال ماينشدة مطربين الذكر من تمايل ولباس غريب ( الله حى)وينشدون ويتغنون بسلاسل جهنم وغير ذالك من تجاوزات لاحصرلها وتوزيع حلوة المولد وهناك مصانع متخصصة لذالك

    الامير اشرف ماضى
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 1216
    البلد : كوكب الارض
    العمل : مؤلف ومحلل اقتصادى محاضرعن الاقتصاد الاسلامى
    الهوايات : الصيد بجميع انواعة وخاصة الصقور
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 5090
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الامير اشرف ماضى في الأحد 28 فبراير - 10:23

    سؤال الى الشيخ والعلامة الشريف عبدالعزيز بن باز رحمة الله يقول السؤال =========ما حكم المولد النبوي وما حكم الذي يحضره، وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟


    المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي - صلى الله عليه وسلم -ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفال بالموالد بدعة، لا شك في ذلك؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله والمبلغ عن الله لم يحتفل بالمولد، مولده - صلى الله عليه وسلم -ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم ولو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه ولما تركه النبي - صلى الله عليه وسلم -ولعلمه أمته وفعله بنفسه، ولفعله وأصحابه وخلفاؤه رضي الله عنهم فلما تركوا ذلك علمنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة، لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، وقال عليه الصلاة والسلام: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)، في أحاديث أخرى تدل على ذلك، وبهذا يعلم أن هذه الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره وهكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين، عيد الفطر وعيد الأضحى ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة، مبتدعة، وليس حب النبي - صلى الله عليه وسلم - يقوم بالموالد، وإقامتها وإنما حبه - صلى الله عليه وسلم -يقتضي اتباعه وتمسكه بشريعته والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب، قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله والاستقامة على شريعة الله، بالجهاد في سبيل الله، بالدعوة إلى سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -والذب عنها والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون بالتأسي به بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي والعمل الموافق لشرعه، وأما كونه يعذب أو ما يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب لكن قد يعذب الإنسان بأمر معصيته، وقد يعفو الله عنه إما لجهله وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب أو لأعمالٍ صالحة قدمها كانت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء أو المؤمنين أو الأفراط فالحاصل أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا، إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت البدعة مكفرة، من الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار، نعوذ بالله، لكن إذا كانت البدعة ليس فيها شرك أكبر، وإنما هي فروع خلاف الشريعة من صلواتٍ مبتدعة، أو احتفالات مبتدعة ليس فيها شرك، هذا تحت مشيئة الله كالمعاصي. انتهى جواب الشيخ وهنا مارد من اجاز المولد ولى رجعة للموضوع بعد الرد والتوضيح من القرأن والسنة وليس باجتهاد او من خيالات احد نريد الرد باقناع من القران ودليل قاطع للنفع وعدم تضليل المسلمين

    الشريف عصام الدين فوده
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 292
    العمل : حاليا مدرب كمال أجسام
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 3149
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الشريف عصام الدين فوده في الأحد 28 فبراير - 13:08

    شكرا لمروركم الطيب أخى الفاضل وتعقيبكم الكريم
    بارك الله فيكم


    حديثى مع أهل اليقين
    الاحتفال بمولده صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

    أصغر مسلم لا يغيب عنه رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم
    ما دام يعمل بالقرآن وبسنة سيد المرسلين فبشرى لنا بمولده
    صل الله عليه وعلى آله وسلم , الذى بذكرنا ما أكرمنا الله به من
    الخير والتمكين ., نفرح بمولده صل الله عليه وعلى آله وسلم
    فرحا يفوق فرحنا بالعافية والمال , بل يفوق فرحنا بالملك والعيال
    نحيى لياليه بالفرح والمسرات , وأى مسلم لا يحيى تلك الليالى
    فرحا مسرورا تجديدا لذكراه صل الله عليه وعلى آله وسلم شكرا لله
    تعالى على نعماه وحبورا , وقد عين الله للخير أوقات وجعلها للعطايا آنات
    كما جعل لغيث السماء أوقاتا معينة وجعل لزيادة النيل والأنهار الأخرى أياما
    مبينة . فكذلك جعل أوائل ربيع أول , لتشرق فيها شمس الرحمة الربانية
    وتفاض فيها أنهار الفضل الاحسانية فطوبى لمن أحيا تلك الليالى حبا فى رسول الله
    وقدم فيها الخير لينال ما تمناه . بل بشرى لمن بيين للمسلمين شمائل الحبيب المصطفى
    ووضح لهم ما نالته الأمة المحمدية من الخير والصفا فتمثلت النفوس جماله المحمدى
    وما تفضل الله به علينا من الخير بهذا النبى الأمي .
    وأقول لكل من حكم وتمسك بحكمه : ان احياء ليالى المولد الشريف وان لم تظهر
    فى عهد السلف فان أنفسهم كلها كانت ذكرى له صل الله عليه وعلى آله وسلم
    ومنه تحف . وكانت قلوبهم تتمثله فى كل همة وحركة وتستحضره صل الله
    عليه وعلى آله وسلم فى كل لمه وسكنة . وقد شغلت الدنيا وحظوظها القلوب
    فاحتاجت الى اليقظة لذكر شمائل الحبيب المحبوب لتحيا فى رياض الشهود.

    وانى أستحسن ما يقوم به المسلمون من احياء ليالى المولد فى هذا الزمان
    تجديدا لذكرى من به أسعدنا الله بالايمان .
    أما اختلاط النساء بالرجال والطبل والرقص فى الاحتفال ! فهذا لا يجوز
    والله تعالى يهدى من سبق له الهدى ويضل من سبق له الردى


    الشريف عصام الدين فوده
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 292
    العمل : حاليا مدرب كمال أجسام
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 3149
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الشريف عصام الدين فوده في الأحد 28 فبراير - 13:41

    وان أدعى كل من ينكر علينا بحصول المفاسد والبدع
    فان الخير العام الذى به كل انسان انتفع , لا يمنع بحصول
    مفسدة بسببه اذا عم النفع به وسطع .
    ولو كان الأمر كذلك , لكانت بعثة الرسل وشروق الشمس
    وانزال الأمطار أولى بالمنع ممن منع .
    فليتق الله من يمنعون هذا الخير فان منعهم لهذا الخير هو شر البدع
    هدانى الله واياكم الى الصراط المستقيم

    الامير اشرف ماضى
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 1216
    البلد : كوكب الارض
    العمل : مؤلف ومحلل اقتصادى محاضرعن الاقتصاد الاسلامى
    الهوايات : الصيد بجميع انواعة وخاصة الصقور
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 5090
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف الامير اشرف ماضى في الإثنين 1 مارس - 19:51

    وقد عين الله للخير أوقات وجعلها للعطايا آنات
    كما جعل لغيث السماء أوقاتا معينة وجعل لزيادة النيل والأنهار الأخرى أياما
    مبينة . فكذلك جعل أوائل ربيع أول , لتشرق فيها شمس الرحمة الربانية
    ما هو الدليل ياشريف من القرأن لو تكرمت نريد ان نصل الى بر امان

    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5223
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: حول ما يختص بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الجمعة 5 مارس - 16:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين
    ان الاخذ بالحديث له معناه الظاهري ومعناه الاعمق منه
    فمؤدي الحديث ان كل محدثه بدعه له صدي في ان من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد
    وبناء عليه ان احدث في امرنا هذا ما هو منه فهو ليس برد
    اي ان هناك محدثه جديده تصل الي السنه الحسنه التي له اجرها واجر من فعل بها الي يوم القيامه
    وعلي ذلك فان اي جديد مالم يكن عليه رسول الله والصحبه انذاك تعتبر رد
    فعلينا اذا عدم ركوب السيارات لأن رسول الله لم يركبها وهي مستحدثه
    وعلينا عدم سماع الاذان في الراديو لانه لم يكن كذلك عهده صلي الله عليه وسلم
    كما انه ينبغي ان لا تسقف المساجد ولا نشرب الا في الفخار والقربه لانها سنه
    اذا
    فهناك امران
    الاول كل ما هو منه ولا ينافيه ويخدم مصالح المسلمين لاداء اغراض مشروعه
    واخري ليست منه وتبعد المسلم عن الاغراض المشروعه
    والثانيه هي محل النهي
    وما كان ابا بكر رضي الله عنه حارب حروب الرده الا لاستحداث منع الزكاه وهي من القواعد الخمس التي بني عليها الاسلام
    فالعله مرتبطه بالمعلول وهي المعيار الذي يجب ان يقاس عليه صحه الفعل من بطلانه
    فاذا قلنا ان هناك قبور لا يجب ان تزار قلنا هناك حديث( اذا ضاقت بكم الصدور فعليكم بزياره القبور)
    وما احسن من قبور ال البيت عموما وقبر رسول الله منها
    ولكن هناك فيصل ونقطه هامه
    وهي
    هل زياره القبور لهدف غير الذي خصصت من اجله
    وهل النيه متجهه الي الشرك في العباده
    هذا امر روحي قلبي لا يعلمه الا الله
    واعلم ان فائده القبور بخلاف ما خصها رسول الله من انها تفرج الصدور وتذكر الموت
    فان مقامات اولياء الله الصالحين هي اعلام ورموز تبين ان هناك لرسول الله ذريه وكانت لهم كرامات شهد بها الناس
    كما انها تذكر الناس بالرجوع بهم الي ايام النبوه الاولي
    كما انها تربط القاسي والداني من هذا النسب والنسل الطاهر فيتصلون ويتواصلون كصله ارحام
    كما انا رياد لمحبي ال البيت واحياء لذكري الاولياء والتراث الاسلامي
    وبدونها لغابت الذكري كما كان يريدها المغرضون
    ولكن ما استحدث وصار بدعه هو ادخال عله اخري وهي انها تضمنت ماليس منه من رقص النساء بين الرجال بحجه الذكر حلقاته والزمر والطبل فاخرج الحاله عما كانت عليه
    ونقول ايضا ان ولي الله الصالح في مقامه لا يرضي ابدا بم يحدث خارج مقصورته
    ولو ان الامر بيده لخرج وضربهم بعصاه وابعدهم ونهاهم
    اي ان الاولياء لم يضلوا ولكن بعض الناس اساء الي الولي الصالح
    ثم نفاجأ بان المتربصون بالاولياء وال البيت ونهجهم يستغلون الامر ليقولون بدعه ونحن منها براء
    وانما الاعمال بالنيات ولكل امريء ما نوي
    وان الله لا ينظر الي صوركم ولكن ينظر الي قلوبكم
    وهكذا فالعله والمعلول لهم ارتباط لا يقبل التجزئه كما لا يقبل ان يقال ان الزوار كفروا
    ونعاقبهم او نهاجمهم فكل له قلب وكل له هدف يعلمه الله وهو ناظر الي قلوبهم وليس لنا تكفير اي منهم
    والله اعلي واعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 2 ديسمبر - 23:08