دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    الطعن في الانساب (كفر )

    شاطر

    الأمانه
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 2
    البلد : دولة آل البيت
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 2687
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رأي الطعن في الانساب (كفر )

    مُساهمة من طرف الأمانه في الثلاثاء 4 أغسطس - 17:55

    الأخوة والاخوات يؤسفني أن تكون اولى مشاركاتي بمنتداكم هي للحديث عن الطعن في الانساب

    لأنها والله لكبيرة لا يعلمها الطاعن الجاهل رغم ان نسبه مطعون فيه من قبل استاذه المقبورنبيل الكارخي

    ويعلم الله انني لم أغضب لنفسي لان النسب يخص السادة العواكله أبناء عقار بمحافظة الفيوم

    وأنا لست منهم ولكنه لرفع الظلم سوف نطرح الموضوع هنا وكل من الاخوة يدلي بدلوه لاحقاق الحق

    ولكي نلجم الطاعن بحجر لانني كتبت رد على الموضوع في نفس المنتدى الذي به الطعن ولكن مشرفيه رفضوا النشر بمباركة من ادارة المنتدى فهما منهم بان مثل هذه الطعون تثرى الحوار بالمنتدى وتجعل السادة دائمي الدخول والمشاركة

    وسوف أضع الرد الذي أبوا ان ينشروه لاحقا

    الأمانه
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 2
    البلد : دولة آل البيت
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 2687
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رأي رد: الطعن في الانساب (كفر )

    مُساهمة من طرف الأمانه في الثلاثاء 4 أغسطس - 19:37

    هذا هو الطعن كما ورد بموقع الطعن
    والغرابة أن الطاعن مطعون في نسبه أيضاولا حولا ولاقوة الا بالله
    - دراسة حول دعوى انتساب
    العواكلة - الحرابي - العقاقرة - السعادي

    من بني سليم الى الاشراف

    الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده , نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نصلي و نسلم علي سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد


    يسعدني اليوم ان استأنف مسيرة الدراسات الهادفة في قضايا الانساب الهامة , بان أفتح دراسة هامة عن دعوى اقامها اخ فاضل نجله و نقدره من احد قبائل الحرابي و من العبيدات ثم من العواكلة تحديدا , استند الى بعض الشوهد فرفع نسبه الى عقار من ذرية الشعراني .


    و قبائل ال عقار هم افاضل و كرام عرب اقحاح يمتلئون نجدة و شهامة و مروءة , و لتوضيح ملابسات القضية فهناك عدة نقاط:


    1 - سبب فتح القضية:


    و الحديث دار عنهم نتيجة لدعوى بيت صغير من العواكلة من الحرابي الى الشرف , و لم يذهب الاغلب الاعم من العواكلة و لا بقية قبائل السعادي مثلهم بل يتمسكون بقيسيتهم و انتسابهم الى بني سليم و لبيد تحديدا ثم الى الكعوب , و هذا الموقف يملأ ادبياتهم و يعرفه لهم كل نسابي مصر و ليبيا منذ قرون عديدة.
    ثم اتبع ذلك ان الف بعض العقاقرة كتابا اسماه " الأصلاب الطاهرة في انساب العقاقرة" تطرق فيه الى البناء على الاول و انهم من الاشراف , ثم قام باضافة عدد كبير من البيوت التي دخلت العبيدات حلفا على انهم منهم صليبة.

    و اصرح هنا انه دار نقاش حول هذه القضية من قبل في موضوع العقاقرة الذي فتحه اخي بهي الدين و شاركني فيه بامتياز كل من الشريف عبد العزيز بن فائد الفيتوري الادريسي من ليبيا و هو من المشهود لهم بالامانة و العلم , و اخونا الكريم القرم القيسي من ليبيا و هو لا يقل عن من شاركهم الدراسة , و قد اضطررت الى فتح صفحة جديدة حتى نبتعد فيها عن الجدالات العقيمة من غير المتخصصين , و آمل ان يشارك المختصون فقط في هذه الدراسة التي قمت بها ابتغاء لمرضاة الله عز و جل.


    2 - كيف اثبتوا دعواهم:


    و قد بنوا مذهبهم هذا على ما اورده السيد حسين بن محمد الرفاعي رحمه الله في كتابه نور الانوار اجتهادا منه حيث وجد كلمة شبيهة بكلمة عقار في بحر الانساب للنجفي فبنى عليها نسب شيخ العرب خليفة يونس شيخ قبيلة الشرايعة و الحقهم بالنسب الشعراني , و هذه صورة من الصفحة 18 من كتاب نور الانوار للسيد حسين بن محمد الرفاعي رحمه الله:






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    3 - استحالة اثبات انتماء بيت العوكلي الى عوكل او الى قرابة الشرايع:
    حتى في حال صحة ذلك (و هو فرضي فقط ) فاثبات رجل معاصر من بيت مهاجر الى مكة الى عوكل بن عبيد بن حرب درب من المستحيلات و قد اخبرت اخواننا اصحاب القضية بذلك ,

    بل لم يثبت من قبل ان الشرايع من العبيدات او من العقاقرة.


    4 - بطلان إجتهاد السيد حسين الرفاعي في نور الانوار:



    ان ما طرحه الرفاعي في نور الانوار لا يعدو كونه زلة عالم في كتاب
    * فالصاقه نسب الشرايع بالشعراني انفراد و نشاز منه ينافي اقوال غيره من علماء الانساب في العالم الاسلامي كله


    * و كان عليه ان يدرس شهرة القوم و رأي بقية القبيلة حتى لا يكون المدعي قد خطا خطوة منفردة لا ترضى بها قبيلته و هذه من صميم اداب محقق الانساب الشريفة , فما يقوله القوم عن انفسهم هام جدا في مثل هاتيك الدعاوي.


    5 - مفاجأت كبرى:


    * المفاجأة الاولى:


    هى ان الرجل الذي اجتهد الرفاعي و اعتبره هو عقار جد الشرايعة , مكتوب عقاد و ليس عقار , بالدال و , و يمكن للمدقق ان يعرف ذلك بكل سهولة بمقارنة الدال في الكلمة باي راء اخرى قريبة منها و سيعرف وجود الفارق البين بينهما , في حين انها مثل الدال الموجودة في كلمة بغداد بجوارها , و طبعا فان اسم عقاد مشهور في الاشراف في عدة اسر شريفة , انظر الى ص 191 من بحر الانساب:



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    * المفاجأة الثانية:


    ان اخا عقاد المذكور و اسمه يحيى ابو المعمر من كبار الامامية و توفي سنة 478 هجرية حسب الحافظ الذهبي رحمه الله , لفاذا علمنا ان العلامه السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسينى النجفى توفى سنة 433 هجرية , فيكون من المحسوم ان هذه الاضافة قد قام بها اما السيد مرتضى الزبيدي او احد الناسخين فيما بعد و ليس النجفي قطعا.
    اضف الى ذلك ان المسافة الزمنية بين هذا الرجل "عقاد" و بين الشرايعة الذين تحدث عنهم القلقشندي انهم كيان قبلي لا تكفي لكي يكونوا كيانات قبلية كبيرة , و بطون رئيسية من بطون لبيد من سليم بن منصور , و ذلك ينفي قطعا انهم من ذرية عقاد (بالدال).


    * المفاجأة الثالثة:


    العلامة القلقشندي رحمه الله توفي سنة 821هـ , و هو القائل في كتابه نهاية الارب مفصلا عن قبائل لبيد من بني سليم ما يفهم منه انهم كيانات قبلية مستقرة و ناضجة و ينسبهم و هو اقرب زمنيا اليهم منا الى بني سليم , بل صرح تصريحا بان الشرايعة و السلالمة و العواكلة من سليم , و هذه النصوص كالاتي:


    504 - بنو لبيد - بطن من سليم مساكنهم ببلاد برقة وهم خلق كثير لا يكاد يحصى لهم عدد‏.
    71 - العواكلة - بطن من لبيد من سليم من العدنانية منازلهم مع قومهم ببرقة ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.
    24 - الشراعية (الشرايعة) - بطن من لبيد سليم من العدنانية منازلهم برقة‏.‏
    24 - أولاد سلام - بالتشديد - بطن من لبيد من سليم من العدنانية ومنازلهم برقة

    و مما تقدم يتضح ان العلامة القلقشندي رحمه الله يثبت الاتي:
    * ان الشرايعة من سليم و هذا يجب اجتهاد الرفاعي رحمه الله.
    * ان العواكلة تحديدا من سليم و يبدو انهم بطن كبير كالسعادي دخل في السعادي بعد ذلك.
    ان اولاد سلام و هو جد الهنادي من سليم ايضا بما لا يدع مجالا للشك ان ال عقّار السلمي بفرعيه السعادي و اولاد سلام هم من بني سليم صليبة بلا ريب , و هذه شهرتهم على عصر القلقشندي النسابة المؤرخ الخبير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر - 3:14