دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    سلسلة نقباء الأشراف 15; الســـادة آل الحوت الحسيني البيروتي

    شاطر

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3436
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    سلسلة نقباء الأشراف 15; الســـادة آل الحوت الحسيني البيروتي

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الثلاثاء 4 أغسطس - 11:50

    الســـادة آل الحوت

    أسرة منتشرة في بيروت وصيدا وفلسطين ومنهم جماعة رحلوا من بيروت إلى حلب للتجارة واستقروا فيها وعقبهم هناك، ويعود نسب هذه الأسرة قاطبة إلى جدهم السيد أحمد الحوت بن عبد الله بن أحمد بن أبي بكر الورع بن أحمد ابن الإمام الفقيه المقدم محمد التريمي ابن السيد علي ابن الشيخ محمد صاحب مرباط ابن الشيخ علي خالع قسم ابن الشيخ علوي ابن الشيخ محمد مولى الصومعة ابن الإمام الكبير الشيخ شمس الدين علوي الحضرمي جد ءال علوي ابن الشيخ عبيد الله ابن الشيخ المهاجر الى الله أحمد ابن الشيخ عيسى النقيب البصري ابن الشيخ محمد البصري ابن السيد علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.
    وقد تولى منهم نقابة السادة الأشراف في بيروت الشيخ عبد الرحمـن ابن الشيخ المحدث السيد محمد ابن الشيخ درويش ابن السيد محمد الحوت الكبير الحسيني البيروتي.
    ويوجد في حلب أسرة تحمل هذا اللقب ــــ غير الأسرة الحسينية القادمة من بيروت والمستقرة في حلب ــــ ونسبهم يعود إلى معدي كرب من القحطانيين.

    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف

    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3305
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 15; الســـادة آل الحوت الحسيني البيروتي

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي في الأربعاء 5 أغسطس - 20:24

    جزاك الله خيرا الشريف الباسل

    وزادك الله علما ورفعة

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3436
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 15; الســـادة آل الحوت الحسيني البيروتي

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الأربعاء 5 أغسطس - 22:11

    حيّاك الله أخي الشريف الإدريسي و أهلا بك

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3436
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 15; الســـادة آل الحوت الحسيني البيروتي

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الثلاثاء 11 أغسطس - 19:03

    وقف السادة بني الحوت
    في مجلس الشرع الشريف بمدينة بيروت حضر الشيخ عبد الرحمن أفندي ابن المرحوم الشيخ محمد أفندي بن درويش الحوت البيروتي العثماني وقرر طائعا مختارا بمواجهة الشيخ توفيق أفندي ابن الشيخ عمر ابن المرحوم الشيخ عبد الله خالد المتولي النصوب من قبل الشرع الشريف لأجل دعوى الوقفية الآتي ذكرها وإثباتها وتسجيلها والحكم بصحتها ولزومها إذ قد وقف وحبس وتصدق في كمال صحته بما هو جار بملكه وتصرفه شراء وإنشاء بموجب حجة شرعية بتاريخ عاشر ذي القعدة سنة إحدى وثمانين وألف وإمضاء وختم المرحوم السيد نوح ناجي أفندي قاضي بيروت أسبق وهو جميع الدار المشتملة على جنينة وعلى ثلاث أوده ومطبخ وفسحة دار مسقوفة وسلم بلاط داخل المطبخ المذكور وقبو أسفل إحدى الأود الثلاثة المذكورة وأوضه علوية راكبة على المطبخ المذكور بحقوق ذلك كله ومرافقه وتوابعه ولواحقه الكائنة بمحلة القنطاري خارج بيروت يحدها قبلة الطريق الخاص وشمالا طريق خاص وقف المرحوم محمد بن مصطفى الطرابلسي وبقية الجيرة وشرقا الطريق السالك وغربا ملك ورثة شقيقته نفيسة تمت الحدود وقفا صحيحا شرعيا وحبسا مؤبدا مراعيا على نفسه مدة حياته ومن بعده فعلى ما يرزقه الله تعالى من الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين سكنا وغلة ومن بعدهم فعلى أولاده الذكور دون الإناث ثم على ذريتهم وأنسالهم وأعقابهم للذكر مثل حظ الأنثيين، على أن من مات منهم عقيما يعود نصيبه إلى أصل الوقف ويوزع على ذوي طبقته على الوجه المذكور.
    وإذا لم يترك أولادا أو ذرية يكون ذلك وقفا على شقيقه الشيخ محمد أفندي وشقيقته ءامنة وعلى من يتوفى عنه من زوجة أو أكثر مثلثة بينهم، ثم من بعدهم فعلى كل شخص ينسب لبني الحوت قريبا كان للواقف أو بعيدا بشرط كونه مواظبا على الصلاة بالسوية بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين.
    وإذا انقرضت ذرية بني الحوت ولم يبق أحد ينسب ويعزى لبني الحوت يكون وقفا صحيحا على فقراء المسلمين مطلقا.
    وقد شرط في وقفه المحرر شروطا منها أن يبدأ ... من غلته بعمارة وترميم وما فيه بقاء عينه.
    وأن يكون النظر والتولية عليه لنفسه مدة حياته ومن بعده يكون للشيخ توفيق أفندي المذكور، ومن بعده للأرشد فالأرشد من مستحقي الوقف. وإذا ءال الوقف المذكور إلى الفقراء المذكورين يكون النظر عليه لمن يختاره الحاكم الشرعي وقتئذ.
    ومنها أن يعطى عشر ريع الوقف المذكور لمن يكون متوليا عليه من بعده.
    وقد سلم الواقف المومىء إليه الوقف المذكور إلى متوليه المذكور وهو تسلمه منه تسلم ... شرعا ثم بعد ذلك قد عن للواقف المومىء إليه الرجوع عن وقفه المحرر محتجا بقول أبي حنيفة أنه غير لازم قبل قضاء القاضي بالصحة واللزوم فعارضه المتولي المذكور بصحته ولزومه عند من يرى الصحة واللزوم بمجرد قوله وقفت، وتنازعا وتخاصما في ذلك فبناء على القول الأصح حكم في صحة الوقف المذكور ولزومه وشروطه في خصوصه وعمومه ومنع الواقف من دعواه الرجوع وأمر المدعي المذكور بإرجاع الوقف إلى الواقف المومىء إليه بموجب الشرط المذكور وبالطلب تحرر الواقع في السابع والعشرين من جمادى الأولى سنة أربع عشرة وثلاثمائة وألف.
    شــــــــــــهود الحـــــــــــــــــــــــال
    مكرمتلو السيد يوسف أفندي مكرمتلو السيد محمد أفندي مكرمتلو السيد عبد القادر أفندي محرر أصله
    عز الدين الكستي النحاس عبد الرحمن أفندي سلام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 30 أبريل - 21:39