دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    سلسلة نقباء الأشراف 12 ; آل الزهراوي حمص

    شاطر

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3398
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    سلسلة نقباء الأشراف 12 ; آل الزهراوي حمص

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في السبت 20 يونيو - 8:00

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
    فإن بلاد الشام قد حوت من بيوت الأشراف عدداً كبيراً ، منهم من له وجودٌ أصلي قديم بها منذ القرن الثالث الهجري ، و منهم من نزح إليها من الجزيرة العربية ، و مصر ، و العراق ، و حرّان و غيرها ، في فترات متفاوتة من الزمن ، و لهم في كتب التاريخ والتراجم و الطبقات و الأنساب شيء كثير .
    و من أصرح بيوت الأشراف بها ، بنو زهرة الإسحاقيون الحسينيون ، و هم من عقب إسحاق بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين رضوان الله عليه .
    قال محمد مرتضى الزبيدي في " تاج العروس " عن بني زُهْرَة : ".. ، سادةٌ نقباءُ ، علماءُ فقهاءٌ ، محدثون ، كثَّر اللهُ من أمثالهم ، و هو أكبرُ بيتٍ من بيوت الحسين " ، ثم عدَّ جماعةً منهم ، ثم قال : " و في هذا البيت كثرة " . أه‍ .
    و قولُ مرتضى الزبيدي ذلك فيهم ، لأنه يوجد فيهم علماء محدثون من رواة الحديث الشريف ، و فيهم من كبار فقهاء الشافعية ، و منهم من كان من كبار تلاميذ الحافظ الذهبي ، و منهم من كان من كبار تلاميذ الحافظ ابن حجر العسقلاني ، كما سيأتي ، و ترجم ابن الرضي لبعضهم في " در الحبب " بأنه شافعي المذهب ، و فيهم أيضاً من نسب للتشيع .
    و ذريّة بني زُهرة إلى الآن موجودون في قرية الفُوعَة من قرى حلب ، و هي تابعة لمحافظة إدلب ، وتقعُ في غرب حلب بقرابة خمسين كيلومتر تقريباً قريباً من أنطاكية . و منهم بقيةٌ في حمص و دمشق .
    و وجودهم بقرية الفوعة قديم ، و لهذا ينسب لبعضهم في ترجمته ، فيقال : ( الفوعي ) ، أو ( الفوعاني ) ، وليس كل من انتسب بها فهو من بني زهرة .
    و رأيتُ لبعض المعاصرين أن أعدادَهم تزيد على عشرين ألفاً ما بين ذكر و أنثى ، و لا يوجد إحصاء بذلك ، و فيه مبالغة ، و الظاهر أنّ عددهم أقل من ذلك بكثير .
    عمود نسبهم
    قال النسابة أحمد بن علي ابن عنبة الحسني المتوفى سنة 828 :" جمهورُ عقب إسحاق المؤتمن ينتهي إلى الشريف أبي إبراهيم العالم الشاعر ممدوح أبي العلاء المعري ، و هو محمد الحرَّاني بن أحمد الحجازي بن محمد بن الحسين بن إسحاق المؤتمن .
    منقول

    الشريف نعيم الزهراوي ذاكرة حمص و مؤرخها الامين


    لا يكاد يذكر اسم مدينة حمص إلا وتقفز إلى ذاكرتك السطور الكثيرة التي كتبها الشريف نعيم الزهراوي عنها، سطور مفعمة بالتراث والذكريات، سطور جعلت صاحبها يستحق لقب عاشق حمص.


    ابن حمص العدية، ولد عام /1927/، اسمه الكامل "الشريف نعيم بن الشريف سليم بن الشريف يحيى" نقيب أشراف حمص ابن نقيب السادة الأشراف الشريف عبد الوهاب المنسوب إلى "إسحاق المؤتمن" إلى الإمام حسين إلى حضرة النبي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم.

    درس الأستاذ الشريف نعيم تاريخ الأدب العربي في الجامعة اليسوعية ببيروت عام /1952/، حصل على الشهادة العليا في الحقوق العامة من الأكاديمية اللبنانية بيروت عام /1954/، تابع تحصيله العلمي حائزاً على الشهادة العليا في الاقتصاد السياسي أيضاً من الأكاديمية اللبنانية بيروت عام /1956/.

    "الشريف نعيم الزهراوي" من المؤرخين الأوائل الذين اهتموا بالتاريخ الوثائقي لمدينة حمص وريفها وبعض المدن السورية حيث أنه أول من وضع الوثائق القديمة في إصدار الكتب التاريخية في العالم العربي مدونة بتواريخها والتي تعود إلى ما قبل /800/ سنة، معتمداً على الوقفيات القديمة وشجرات النسب والوثائق من السجلات التركية والدوائر ذات العلاقة والاختصاص وقد ورد قسم منها في مجموعة كتبه ويحتفظ بالكثير غيرها وهي تعبر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية والمفهوم السائد في ذلك الوقت حرصاً منه على الحقائق والأمانة التاريخية.


    التدقيق العميق الذي أسبغه الشريف الزهراوي على مؤلفاته جعله ذاكرة المدينة بحق، منزله اليوم مكتبة تراثية حمصية ليس لها مثيل، فهي تحوي مخطوطات قديمة وأثرية ثمينة، ومن المعروف عنه ما بذله من مال وجهد في سبيل هذا الهدف، حيث عمل بداية شبابه في مجال التجارة واستيراد الآلات الزراعية والسيارات وقد أنفق الكثير من الأموال وباع الكثير من الأراضي والكروم التي ورثها عن والده لاهتمامه بما يخص تاريخ حمص. عمل كخبير قانوني عقاري محلف عام /1956/، كما استلم منصب مدير شركة الغزل والنسيج عام /1968/ حتى تقاعد عام /1983/. حاليا هو عضو عامل في الجمعية التاريخية بحمص، وممثل الفعاليات الثقافية الشعبية في لجنة حماية وتطوير حمص القديمة.

    تزوج عام/1957/ من السيدة الفاضلة "سهام بنت عبد الساتر الأخرس" ورزقا بأربع بنات. الكتب والبحوث الوثائقية للمؤلف التي نشرت، والتي لايزال بعضها قيد الإصدار، تشهد له بحبه وإخلاصه لمحافظته، نذكر بعض ما نشر منها.

    * تسع أجزاء عن مدينة حمص بدأها بكتاب (حمص دراسة وثائقية)، و(أسر حمص وأماكن العبادة من عام /1840/ حتى عام /1918/، مرورا (بالجذر السكاني الحمصي) انتهاء بالمجموعة التاسعة التي حملت عنوان (الكتاتيب والتعليم في مدينة حمص). ومؤخراً أصدر كتاب عن (نسب آل الزهراوي نقباء وأشراف في حلب وحمص) عام /2007/. هذا بالنسبة لكتبه،أما أبحاثه فكثيرة منها نذكر منها:

    * بحث في اكتشاف بناء الدار الحاكمية القضائية التجارية الأولى في حمص، بحث تكريم لنيافة المطران (برنابة) عام/2004/، بحث عن نساء الثورة في حمص فترة الاستعمار الفرنسي عام /2004/.

    * من كتبه التي تحت الطباعة نذكر:

    العمارة الأبلقية – أماكن العبادة والطواحين،الغناء والشعراء في حمص، الصحافة والجمعيات ..إلخ.
    حفظ الله الشريف نعيم الزهراوي من كيد الكائدين و من حسد الحاسدين و ادامه ذخرا لمدينة حمص العدية
    كتبهالشريف فؤاد الطرابلسي الحسيني

    وأنوه هنا أنّ نقابة الأشراف


    تولاها على الأقل أربعة من الأشراف آل الشيخ زين البرمي، واثنان من الأشراف آل طليمات، وواحد من آل الأتاسي، واثنان من آل كرم جاويش، وثلاثة من آل الكيلاني، وواحد على الأقل من آل العلواني، وستة من الأشراف آل الجندلي الرفاعي، وآل الحراكي وآخرون كثرة لا نعرف أسماء أسرهم ولكن ظهروا في الوثائق القديمة! فتسمية آل الزهراوي الكرام بالنقابة هنا ليست حصرا وإنما للتأريخ والتوثيق الخاص بهذه الأسرة الشريفة بدون إجحاف للأسر الشريفة الأخرى التي تولتها .


    عدل سابقا من قبل الشريف الباسل في السبت 20 يونيو - 8:18 عدل 2 مرات

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3398
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 12 ; آل الزهراوي حمص

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في السبت 20 يونيو - 8:08

    نسب الشريف نعيم بن محمد سليم الزهراوي المؤرخ الباحث فخر الاشراف
    السيد نعيم ابن
    1) السيد محمد سليم متولي وقف آل الزهراوي بن يحيى
    (2) نقيب السادة الأشراف ومتولي وقف آل الزهراوي بن عبد الوهاب نقيب السادة الأشراف ومتولي وقف آل الزهراوي بن عبد الصمد نقيب السادة الأشراف بن عبد القادر
    (3) نقيب السادة الأشراف بن عبد النافع نقيب السادة الأشراف بن عبد القادر النافعيّ نقيب السادة الأشراف ومتولي وقف آل الزهراوي بن الشيخ عبد النافع (4) بن القاضي بدر الدين الحنفي بن أبي الحسن علي
    (5) بن شهاب الدين أحمد(6) بن علي بن زهرا بن القاضي علاء الدين
    (7) بن القاضي شمس الدين محمد(Cool بن شهاب الدين أحمد الحنبلي(9) بن القاضي شمس الدين محمد الحنبلي(10) بن عبد الله أبي بكر(11) بن خالد الشافعي(12) بن الشيخ زين الدين موسى(13) بن شمس الدين بن زهرا بن قوّام بن زهرا(14) بن محمد  بن علاء الدين نقيب السادة الأشراف بن زهرا علم الدين النقيب الأول بن علاء الدين النقيب الأول بن محمد الثالث أول النقباء بن محمد أبو ابراهيم الممدوح ابن أحمد شهاب الدين المدني بن محمد الوارث بن الحسين الأمير الإمام المدني بن الإمام اسحاق المؤتمن بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد أبو جعفر الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط الشهيد بن الطاهرة فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وقد ثبت النسب ونص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والصدق وكتب التاريخ والوقفيّات والوثائق والقرارات ومشجرة النسب التي ذكرت في كتــــــاب "آل الزهراوي - المؤرخ نعيم الزهراوي - الطبعة الأولى 2007م" .




    1/محمد سليم : هو الذي قام بتشييد سوق آل الزهراوي في شارع محمد بن عوف (القيصرية والدكاكين والبيوت) ولاتزال قائمة إلى الآن , وقد صادرت القوات الفرنسية مكتبته العامرة بذخائر الكتب والمخطوطات .
    2/النقيب يحيى : العالم العامل وعضو مجلس الإدارة ,صاحب مضافة (قناق),اشترك مع الشيخ سليم خلف في كثير من المواقف المشرفة وذلك بالوثائق الموجودة بكتاب "آل الزهراوي"
    3/النقيب عبد القادر : رحم الله عبد الله الحلبي الميقاتي القائل في علو شرف هذا البيت الاسحاقي العلوي ورفعة قدره وعزة رجاله وشمائلهم التي ورثوها عن سلفهم وورثوها لأبنائهم :


    بـــــيـــت النقابة والــعــلا النــافـــعـــي الــــزهـــراوي
    بـيت مجد سما لنفع البرايا كم روى عنهم المكارم راوي
    هم نجوم والبدر فيهم نقيـب الشرفاء عبد القادر الزهراوي
    يا بني الزهراء والنور الذي ظــن مـــوسى أنــه نــار قبس
    لاأوالي الـــدهر مــن عاداكم إنـــه آخر ســـطــر فـي عبس

    وقد رقمت على لوحة فنية وأثرية مؤرخة سنة 1133هـ و كأنها تؤرخ وفاة نقيب الأشراف عبد القادر ويشير الناظم في البيت الأخير إلى آخر آية من سورة"عبس" حيث يقصد أنه لا يصادق من يعاديهم إذ لا يعاديهم إلا الكفرة الفجرة, وهذه اللوحة موجودة في منزل حفيده المؤرخ نعيم سليم الزهراوي .

    4/الشيخ عبد النافع : النقيب الإمام العلامة شيخ الطريقة ومعدن الحقيقة ,صاحب كتاب الوقف المؤرخ في غرة محرم الحرام 1024هـ .

    5/ أبي الحسن الحنفي : صدر المدرسين وحكم الملوك والسلاطين خليفة الحاكم .
    6/ شهاب الدين أحمد الحنفي :خليفة الحاكم الشرعي العزيز بحمص , توفي 933هـ .
    7/القاضي علاء الدين : القاضي العالم صاحب الوقف العظيم في حمص وظاهرها وإليه تعود ملكية دار المسحل (قصر الزهراوي) .

    8/القاضي شمس الدين الحنبلي : قرأ المقنع وشروحه على والده وأذن له بالإفتاء ووليّ القضاء بحمص .

    9/شهاب الدين أحمد الحنبلي :الإمام العالم ,قرأ المقنع وألفية ابن مالك وبحثها على والده , وقرأ الأصول على الشيخ بدر الدين العصياتي , توفي 872هـ .

    10/شمس الدين محمد : القاضي الحنبلي , أول حنبلي وليّ قضاء حمص ,شغله والده بمذهب الحنابلة بعد بشارته بذلك ,ثم وليّ قضاء حمص , توفي 830هـ .
    11/عبد الله الحمصي الحنبلي : ولد عام 784هـ ,سمع من المحدثين بحمص ومن ابراهيم بن قرعون قطفة من آخر الصحيح وحدث بها , قرأها عليه السخاوي وتوسع فدرس الهندسة والطب والفلك والموسيقا والمنطق , وقدم إلى دمشق فتصدر المسجد الأموي وانتفع به العديد من العلماء , سافر إلى بلاد الروم لزيادة علومه , توفي في القسطنطينيّة .

    12/خالد الشافعي : كان شافعيا ثم أتته بشارة بمولود سيكون حنبليا فاتفق ذلك, فلما شب ولده شغله بالمذهب الحنبلي .

    13/الشيخ موسى : صاحب المسجد المجاور لقصر آل الزهراوي الكائن وسط مدينة حمص القديمة .

    14/قوّام بن زهرا الحمصي : الصالح الورع , ومن أحفاده: ابن قوّام الدمشقي الصالحي صاحب المقام المعروف بصالحية دمشق الشام وهو حلبي المولد ولد في غرة رمضان 1020هـ .

    15/زهرا علم الدين : النقيب الأول المحدث الفقيه العالم النسابة ذي الرأي معظما عند الملوك ,صحب عماد الدين زنكي إلى الموصل وتوفي فيها 540هـ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 مارس - 9:18