دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    سلسلة نقباء الأشراف 11 ; آل السعدي نقباء صفد


    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل: 2086
    البلد: أرض الله الواسعة
    العمل: رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات: قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء: 2
    النشاط: 2289
    تاريخ التسجيل: 07/09/2008

    سلسلة نقباء الأشراف 11 ; آل السعدي نقباء صفد

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الأحد 19 أكتوبر - 14:25

    [u]من المهم أن نرى الدليل الواضح على نسبة السعديين في سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية مع السادة آل السعدي في بلاد الشام ومصر والمغرب وألا يكون الأمر مجرد تشابه أسماء .

    السادة الأشـــراف السعديين تعريف وتاريخ
    2
    ســـــــــــوريــــا + فــــلسطيــــن + سلطنة عُمان

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل: 2086
    البلد: أرض الله الواسعة
    العمل: رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات: قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء: 2
    النشاط: 2289
    تاريخ التسجيل: 07/09/2008

    السادة الأشـــراف السعديين تعريف وتاريخ 3

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الأحد 19 أكتوبر - 15:31

    السادة الأشـــراف السعديين تعريف وتاريخ
    3
    لبنـــــان + الأردن + الأمـــارات العــربيـــة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة: فلسطين
    عدد الرسائل: 320
    البلد: فلسطين
    تقييم القراء: 12
    النشاط: 2335
    تاريخ التسجيل: 21/04/2009

    سلسلة نقباء الأشراف 11 ; السادة الأشراف آل السعدي نقباء صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الثلاثاء 16 يونيو - 4:50

    { السعدي الجباوي }

    الشيخ سعد الدين الجباوي
    { رحمه الله }



    * نسبه الشريف
    * مولده و نشأته
    * سند الشيخ في الطريقة السعدية
    * مؤلفات الشيخ
    * كرامات الشيخ
    * ذرية الشيخ
    * المراجع

    الحمد لله رب العالمين الذي أطلع في قلوب أحبابه بالمعارف الإلهية وأسبغ عليهم نعمه لظاهرة والخفية , والصلاة والسلام على سيدنا محمد المخصوص بأعظم شرف وأكرم عطية وعلى آله وأصحابه أصحاب النجدة والحمية وسلم تسليماً كثيراً

    أما بعد : فهذه نبذة عن سيرة القطب الرباني والغوث الجليل الصمداني العارف بالله الحسيب النسيب السيد الشريف فرع الشجرة النبوية وطراز العصابة الهاشمية بحر الأسرار الراوي أبو الفتوح الشيخ سعد الدين الجباوي[1] الشيباني[2] الجناني[3] الحسني [4] الحسيني [5]

    - نسبه الشريف :
    1. هو الإمام الكبير والصوفي الشهير مربي المريدين ومرشد السالكين العارف بالله الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الإدريسي الحسني الحسيني قدس الله سره العزيز.فهو عريق الأصلين كريم النسبين فهو : سعد الدين بن العلامة الشيخ يونس الشيباني الشيبي المكي الحسني بن السيد عبد الله الشيباني الحسني (المهاجر من طرابلس الغرب إلى مكة المشرفة) بن سيدي يونس الشيباني (دفين جبل غريان في طرابلس الغرب) بن مولاي علي الشريف الجناني (نزيل أم جنان نواحي الأربعة في طرابلس الغرب )بن مولاي البحر الرائق كنز العلوم والحقائق صاحب الإمداد والعرفان السيد مؤيد الدين شيبان (صاحب الرواق في جامع الزيتونة بتونس) بن مولاي سعد الله الشهير بشيبان (دفين الزاوية الشيبانية الكائنة في قابس بتونس) بن مولاي عبد الرحمن الأكبر بن مولاي علي المحجوب (دفين مكناس بالمغرب) بن مولاي عبد الله دفين مراكش بالمغرب بن مولاي عمر الإدريسي (دفين فاس بالمغرب) بن صاحب الحظ الأوفر مولاي ادريس الأنور (دفين فاس بالمغرب) بن مولاي ادريس الأكبر الذي شرفه الله بفتح المغرب بن الإمام عبد الله المحض الشهير بالكامل الحسني بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة عليه السلام بن الإمام أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه من زوجته السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد r.
    هذا نسب سيدنا سعد الدين الجباوي من جهة أبيه وأما من جهة أمه فهو بن السيدة العابدة الزاهدة أم الخير ولية الله عائشة بنت السيد أيوب بن السيد عبد المحسن بن السيد يحيى المكي بن السيد محمد المهدي المكي بن السيد محمد أبي القاسم بن السيد الحسن القاسم بن السيد الحسين الرضي المحدث بن السيد أحمد الأكبر الصالح بن السيد موسى الثاني بن السيد الإمام ابراهيم المرتضى بن السيد الإمام موسى الكاظم بن السيد الإمام حعفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام علي زين العابدين بن الإمام سيد شباب أهل الجنة أبي عبد الله الحسين الشهيد رضي الله عنه بن السيد الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم r.[6]
    ـ روي أن الشيخ العارف بالله ابراهيم الأنور حفيد القطب العارف بالله الشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه سأل جده عن نسبه فقال الشيخ : يقول الله تعالى في كتابه الكريمSad إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً وكواعب أتراباً وكأساً دهاقاً لايسمعون فيها لغواً ولا كذاباً جزاء من ربك عطاء حساباً .)[7] أي ولدي : نسب التقوى الزمه إذا انتسب الناس إلى الأسلاف من الآباء والأجداد فانتسب أنت إلى تقوى الله تعالى فذلك النسب الذي لا ينصرم حبله ولا ينقطع أصله , فقال له سيدي : لا أسألك عن نسبك الروحي وإنما أسألك عن نسبك الصوري فأطرق الشيخ ملياً ثم جلس على ركبتيه وقال : أي ابراهيم تحدثاً بنعمة الله إن جدك هذا العبد العاجز هو سعد الدين بن يونس بن عبد الله وأخذ يجر نسبه الشريف إلى سيدنا الحسن u والرحمة والرضوان كما سبق ثم سأله ابراهيم المشار إليه وقال له سيدي لمن ينتهي نسب والدتك فقال له : الله , الله أي ابراهيم تحب التدقيق في الأمور فقال له سيدي خوفاً من وقوعي تحت الوعيد الشديد الوارد في حق من انتسب إلى غير أبيه , فقال له : أي ولدي قد يقع في ذلك كثير من الناس لا بمجرد الوهم بل محض افتراء ويحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم , أي ولدي : اعلم أن والدة جدك – وعنى نفسه – وقال : هي السيدة عائشة بنت السيد أيوب بن السيد عبد المحسن بن السيد يحيى إلى أن أوصله إلى سيدنا الحسين u رضي الله عنه وأمدنا بمدده آمين [8]

    - فيما ورد عن مولده ونشأته وبعضاً من صفاته وذريته رضي الله عنه :
    ولد سيدنا سعد الدين في مكة المكرمة عام (460 هجرية) كما قيل في تاريخ ولادته : (بدأ الهناء بسعد سعد الدين ) وتوفي قدس الله سره عام (575 هجرية)كما قيل في تاريخ وفاته:
    (كمل نور سعد الدين) .
    كان سيدنا سعد الدين فيما بلغنا عنه : لطيف الذات جميل الصفات أبيض اللون معتدل القامة واسع العينين جهوري الصوت يستحي الناظر أن ينظر إليه لمهابته وجلالة قدره [9].
    وروي أنه كان ذكياً موهوباً جميل الخلْق والخلُق نديّ الصوت مولعاً بالفروسية وركوب الخيل والرماية والكرّ والفرّ , فقد انكب على حفظ القرآن الكريم وهو في السابعة من عمره فأتمه وكان يرتله في الحرم المكي بصوت جميل نديّ , وأتم تحصيله للعلوم الدينية في سنّ صغيرة فقد درس الحديث والتفسير والتوحيد والتصوف والفقه على المذهب الشافعي رضي الله عنه وكان ملازماً لوالده الشيخ يونس الشيباني الحسني في مجالسه ومارآه أحد من هذه الأمة إلا وتوسم فيه الرفعة والسيادة والنجابة والوراثة المحمدية , وكان له عدة سياحات طويلة في بقاع الأرض كان أولها باليمن ثم مصر وبلاد المغرب وبلاد الشام وبيت المقدس والعراق مما زاد في تحصيله العلمي والمعرفي وزار الكثير من العلماء والأولياء والصالحين , وقيل أنه كان يدون رحلاته قام بجمعها ولده الشيخ محمد شمس الدين ورتبها في كتابين الأول : خصصه لرحلاته والثاني : لمروياته[10] .
    وفي هذه الفترة من عمر الشيخ المبكرة كانت البلاد الإسلامية يعمها الفوضى والبلابل والفتن وابتليت بالحملات الصليبية التي كانت تغزو بلاد الشام تباعاً فخرج الشيخ إلى بلاد الشام ونزل أرض الجولان تجاه جبل الشيخ فكر عليه جماعة من قطاع الطرق لسلب أمتعتهم وأخذ مالديهم فكر عليهم الشيخ فاستوثق زعيمهم وطلبوا منه أن يطلق سراحه وأن يتزعمهم وقد توسم فيهم الخير والشجاعة وقرر أن يبقى معهم رغبة منه في استتابتهم وإصلاحهم فعمل على مداواة نفوسهم وتوجيههم بحكمة وبُعْد نظر فدعاهم للتحلي بأخلاق الرجال والفرسان وصور لهم معنى الرجولة والشجاعة وأثار فيهم نوازع الرجولة والشجاعة والإقدام وشاع بين الناس أن الشيخ تزعم جماعة من قطاع الطرق وأنه اشتغل بلهوه وبطالته ووصل الخبر إلى والده الشيخ يونس بمكة فاغتم لذلك وعظم عنده الأمر فدخل المسجد الحرام وبذل مجهوده في الدعاء في أن يهدي الله ولده أوياخذه لديه فما أتم دعائه حتى جاء الغوث من الله وبينما الشيخ وجنده ما هم عليه إذ بنفر من ثلاثة أشخاص على خيول بيض بثياب بيض فأقبلوا عليهم فصوّب عليهم الشيخ خشية منهم فنظر إليه أوسطهم وناداه مخاطباً بقوله تعالى: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر اللَّه وما نزل من الحق)[11] فقال له : بلى يارسول الله آن , فأخذه البكاء وسقط مغشياً عليه من شدة البكاء وكذلك جماعته صعقوا وقد أغمي عليهم من شدة الموقف فلما أفاق مسح الرسول الأعظم r على صدره وأمره بالاستغفار وخلع عليه ردائه الشريف وألبسه الخرقة المباركة ثم تقدم إليه أحد الفرسان وهو سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه وقد أخرج من جيبه تمرات ثلاث وناولهن لحضرة المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فتفل عليهن ونفث بأنفاسه المباركة وناولها للشيخ سعد الدين وقال له r: ( خذها لك ولذريتك من بعدك إلى يوم القيامة .) فتناولها الشيخ وقبّلها وقبلها وعظمها فأشرقت شمس القبول وصار ببركة المصطفى r من كبار العارفين بالله ونال ما نال من الأسرار الربانية فانجذب إلى مولاه وأفاض أنوار باطنه على ظاهره وجرت عليه صور المجاهدة من غير مكابدة وعناء بل بلذاذة وهناء حتى امتلأ حب الله في قلبه وقد روي أنه يكون جالساً فيبتسم ثم يغلب عليه الجلال فيبكي فيقول الله فيخرج من فيه نور يشاهده الكثير من جلسائه . وقد ذكر الإمام المحدث السخاوي ان الشيخ سعد الدين كان صاحب الوقت مبتدى وصاحب الأنفاس منتهى وصاحب الأحوال بينهما قال القشيري ( النفس ترويح القلوب بلطائف الغيوب وصاحب الأنفاس أرق وصفاً من صاحب الأحوال فالأوقات لأصحاب القلوب والأحوال لأرباب الأرواح والأنفاس لأهل السرائر ) وقال أبو علي الدقاق :
    ( السر محل المشاهدة كما أن الأرواح محل المحبة والقلوب مجال المعرف والسر ألطف من الروح والروح أشرف من القلب ويطلق لفظ السر على مايكون مصون مكنون بين العبد والحق سبحانه وتعالى في الأحوال . )
    وهكذا صارت روحه رضي الله عنه تترنم بألحان العرفان على عيدان أغصان الإنسان فطار من مستوى النفس إلى أوج العقل ليأخذه تحت جناح طربه إلى مدينة كان الله ولا شيء معه فالتقيا فارتقيا فوردا فشهدا فجمعا فوسعا فأعادا غرائباً من حضرة
    ( وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم )[12]
    وبعد هذه الكرامة التي أكرم الله بها الشيخ سعد الدين رضي الله عنه عاد إلى مكة المكرمة تلقاه والده وهنأه بما تفضل الله عليه وأذن له بالدخول في سلك القوم ولقنه الذكر وألبسه الخرقة المحمدية ثم أمره بالتوجه إلى الشام حيث فتوحه فيها فأنشأ رباطه ومسجده في جَبَا الشام وصار جنده الذين خرج من أجلهم من العارفين والمجاهدين وصارت جبا الشام محط الرجال ومنارة للعلم والمعرفة ومنهلاً للعارفين وعمّت بركات الشيخ الآفاق وذاع صيته
    في الأمصار.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    جاء في كتاب : جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية

    لمؤلفه السيد الشريف الأستاذ : كمال الحوت ، رئيس جمعية الأشراف في لبنان

    أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.

    أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم آخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.

    * أما سلسلة نسب القول الأول : هو الشيخ سعد الدين ابن الشيخ يونس الكبير الشيباني دفين مكة المكرمة ابن الشيخ أحمد المكي ابن السيد يحيى بني شيبة ابن السيد الشريف عبد الله الشيباني ابن السيد علي المكي ابن السيد محمد الشيباني ابن السيد أبي عبد الله الشيباني ابن السيد إسحاق الشيباني ابن السيد حسن تاج الدين الشيباني ابن السيد محمد صدر الدين الشيباني ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

    لكن في هذه السلسلة اختلاف وهو أنه في بعض المشجرات جاء فيها عند ذكر السيد محمد صدر الدين الشيباني زيادة أنه ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام أبي القاسم محمد المهدي ابن الإمام أبي محمد الحسن العسكري ابن أبي الحسن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن مولانا الإمام الحسين رضي الله عنهم.

    * أما سلسلة نسب القول الثاني : هو الشيخ سعد الدين ابن الشيخ يونس الشيبي دفين مكة المكرمة ابن الشريف عبد الله المغربي الحسني القادم من طرابلس الغرب إلى مكة المكرمة ابن الشريف يونس دفين جبل غريان من أعمال طرابلس الغرب ابن السيد أبي السعود محمد الطيب المهاجر من تونس إلى طرابلس الغرب ابن السيد علي الإدريسي الحسني الشيباني الجناني نسبة "لأم جنان" نواحي الأربعة في طرابلس الغرب ابن السيد مؤيد الدين دفين تونس بجامع الزيتونة ابن السيد سعد الله الشهير بشيبان دفين الزاوية الشيبانة بقابس من أعمال تونس ابن السيد عبد الرحمن المجذوب الأكبر ابن السيد علي المحجوب دفين مكناس ابن السيد عبد الله المراكشي الإدريسي دفين مراكش ابن السيد عمر دفين فاس ابن مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الاكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.

    * أما سلسلة نسب أصحاب القول الثالث : هو الشيخ سعد الدين بن [مزيد] ابن الشيخ يونس الشيباني المتصل نسبه إلى الصحابي شيبة رضي الله عنه وهو بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار العبدري حاجب البيت ابن قصي القرشي العبدري.

    وقد أورد بعضهم سلسلة نسب الشيخ سعد الدين رضي الله عنه إلا أن الأمر عندي فيها يحتاج إلى مزيد بحث وتدقيق وأسوقها كما أوردها:
    هو الشيخ سعد الدين الشيبي الجباوي الأول ابن السيد يونس الشيبي الثاني دفين ماردين ابن مؤيد الدين شيبان بن يونس الشيبي الكبير الحجبي بن عبد الرحمن بن عبد القادر المكي بن أحمد فيض الله بن عبد الله المكي بن عثمان الشيبي بن عبد القاهر الشيبي بن عبد الله السائب بن داود بن أحمد خلف الشيبي بن عبد الرزاق بن شيبة ابن الصحابي عثمان المتقدم ذكره.

    وقد ذكر أصحاب الرأي الثاني أن نسبته إلى الإمام الحسين هي من جهة والدته أم الفضل عائشة بنت السيد أيوب ابن السيد عبد المحسن ابن السيد يحيى نقيب أشراف البصرة المهاجر من المغرب ابن السيد ثابت الذي ينتهي نسبه إلى السيد موسى الرضا بن إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الشهيد الحسين رضي الله عنهم .

    أما ما ذهب إليه أصحاب الرأي الثالث من أن نسبه يتصل إلى بني شيبة فلعل سبب ذلك ما رأوه عند ذكر نسبته "الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني" فعزوه عند ذلك إليهم، والجواب عن ذلك: أن إطلاق لفظ الشيباني عليه لأمرين:

    الأول: أن الشريف عبد الله المغربي القادم من طرابلس الغرب إلى مكة المكرمة نزل عند السيد أحمد فيض الله الحجبي الشيبي الذي بيده مفاتيح الكعبة المشرفة فتزوج ابنته فاطمة الشيبية فأولدها الشيخ يونس، ثم توفي والده الشريف عبد الله ودفن في مكة المكرمة في المعلا عند السادة بني شيبة وترك ولده يونس رضيعًا، فقام بتربيته جده لأمه، وبعد فطامه توفيت والدته فكفله جده لأمه وأخواله فنشأ بينهم وتربى بتربيتهم وعاداتهم وعُرف بهم ونُسب إليهم .
    الثاني: أن هذه نسبة لجده السابع مؤيد الدين الشهير بشيبان دفين تونس وصاحب الرواق بجامع الزيتونة .

    و هم اليوم ينتشرون في بلاد الشام حسب ما يلي :

    قاعدتهم الأولى في دمشق الشام { الزاوية السعدية العامرة في حي الميدان } و قاعدتهم الثانية { الزاوية السعدية العامرة في حي الشاغور } . الطريقة السعدية في بلاد الشام ، محمد غازي آغا ص 18 .

    1- في حي الميدان بدمشق الشام : منهم الشيخ مصطفى بن حسن تاج السعدي الجباوي و الشيخ محمد أديب بن الشيخ مصطفى السعدي الجباوي و الشيخ حسني بن الشيخ محمد أديب السعدي الجباوي .

    2- في حي الشاغور بدمشق الشام : منهم السيد أحمد بن الشيخ صالح سعد الدين السعدي الجباوي .

    3- في حي القيمرية بدمشق { زاوية مقام التوحيد } : منهم الشيخ إبراهيم السعدي و الشيخ بدر الدين بن الشيخ إبراهيم السعدي و الشيخ مراد بن الشيخ إبراهيم السعدي و الشيخ نجم الدين بن الشيخ إبراهيم السعدي ، و في هذه الزاوية يمارس رجال الأسرة هناك نشاطهم في شهر ربيع الأول حتى التاسع و العشرين من شهر رمضان المبارك من كل عام ، في ليلة الجمعة من كل أسبوع ، و بعد قراءة الوظيفة السعدية و تلاوة القرآن الكريم ، و إنشاد المدائح النبوية ، و الذكر و التسبيح ، و الخطبة و الدعاء ، تختتم الجلسة بالتبرك بزيارة الأثر النبوي الشريف المحفوظ في محراب الزاوية المذكورة . المرجع السابق ص 159

    4- في حمص : منهم الشيخ المرشد الكامل الشيخ سعد الدين بن الشيخ خالد السعدي الجباوي ، و في حلب أيضاَ .

    5- في مدينة صفد بفلسطين : منهم الشيخ مصطفى بن محمد سعد الدين ، نقيب السادة الأشراف في صفد ، و هو نسابة الأسرة السعدية في زمانه ، و عليه صار تصحيح نسب السادة السعدية و فروعهم و مطابقتها عليه ، و إن أكثر وثائق النسب المحفوظة بين أيدي السادة السعدية هي من تفريعه ، و منهم أيضاً الشيخ حامد بن علي سعد الدين و الشيخ سليم بن حامد بن علي سعد الدين و الشيخ علي بن مصطفى سعد الدين { صاحب مدرسة دوحة الوطن في دمشق ، القنوات } و الشيخ سليمان بن الشيخ محمود سعد الدين تخرج من جامعات إستبول و كان عالماً ضليعاً و قاضياً كبيراً ، و الشيخ محمد سعد الدين الجباوي الذي تخرج أيضاً من جامعات إستنبول . ال عطايا السعدي فرعين فرع من مدينة صفد وفرع من قرية الذيب بعكا والفرعين يتصل نسبهم بالقطب الشيخ سعد الدين الجباوي لكن كل فرع منهم مستقل عن الاخر .




    هام :

    قال الأستاذ النسابة : باسل الأتاسي :
    بارك الله في أهل الشرف السادة السعدية الجباوية، منهم في حمص السادة آل السعدي الجباوي، والسادة آل خوامة السعدي. ومن متأخري أعلامهم الشريف مصطفى سعد الدين الجباوي الإدريسي، نقيب أشراف صفد، كان يتعمم بالعمامة الخضراء، ولهذا السيد مآثر حميدة في الدفاع ضد الاستعمار رحمه الله.

    ومن اسباطهم السيد الشريف محمد غازي حسين آغا الحسيني أبا الحسني أما، من نسابي حمص، وقد أخرج عنهم كتابا ظريفا اسمه الطريقة السعدية في بلاد الشام، جاء فيه على أنسابهم وفروعهم، وعنده كتاب آخر يعده عنهم، وقد جاب الشام من أجل أن يجمع أنسابهم حفظه الله.

    ومنهم جماعة كبيرة في دمشق هم آل الجباوي وآل السعدي، وآل التغلبي، أخطأ الكثير من المؤرخين فنسبوهم إلى بني شيبة لأن أحد أجدادهم سمي بشيبان، ولكن وثائقهم وشجراتهم أينما كانوا في الشام تنسبهم إلى الرسول، وقبورهم في الشام بطولها وعرضها عليها من الشواهد التي تشهد بشرفهم ما ليس على غيرها.


    ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء

    لمزيد من المعلومات حول عائلة سعد الدين { السعدي الجيباوي } في سائر أنحاء بلاد الشام ، مراجعة كتاب :

    الطريقة السعدية في بلاد الشام ، تأليف الشيخ الجليل العالم النسابة الأستاذ : محمد غازي حسين آغا

    عن دار البشائر للطباعة و النشر و التوزيع ، دمشق ء شارع 29 أيار ء جادة كرجية حداد ء ص ب : 4926
    هاتف : 2316668ء2316669 فاكس : 2316196

    كل الشكر للأستاذ المهندس
    زاهر عطايا السعدي على كبير جهوده في نشر النسب و توضيحه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    عدل سابقا من قبل الشريف الباسل في الثلاثاء 16 يونيو - 5:14 عدل 1 مرات

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة: فلسطين
    عدد الرسائل: 320
    البلد: فلسطين
    تقييم القراء: 12
    النشاط: 2335
    تاريخ التسجيل: 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 11 ; آل السعدي نقباء صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الثلاثاء 16 يونيو - 5:04

    المراجع :
    مشجرلت أنساب خاصة بأبناء الشيخ القطب العارف بالله سعد الدين الجباوي الشيباني الحسني ( مخطوطات ) .
    مختصر الرسالة العمرية والمحمدية في الرد عن السادة السعدية للشيخ عمر زين الدين السعدي وولده الشيخ محمد شمس الدين السعدي الحلبي .
    رسالة متضمنة النفحات القدسية والبهجة الناضرة كتبها الشيخ ابراهيم سعد الدين .
    الوفاء بالعهد للشيخ حمودة بن علي حمودة الخضري السعدي الشيباني شيخ الطريقة السعدية بمصر .
    خلاصة الأثر للمحبي .
    طبقات الأولياء للحافظ السخاوي ( مخطوط ) .
    مخطوط يتضمن طبقات الأولياء وفيها ذكر للشيخ العارف بالله سعد الدين الجباوي الشيباني الحسني ونبذة عن ذريته للشيخ مصطفى سعد الدين الجباوي نقيب الأشراف بصفد .
    رسالة في نسب حضرة السلطان الشيخ سعد الدين الجباوي الحسني الحسيني الشيبي المكي الجناني قدس الله سره وبعض أحواله وشمائله بقلم محمد غازي حسين آغا الحسيني نسباً السعدي النقشبندي طريقة .
    الكواكب السائرة في أعيان المئة العاشرة للنجم الغزي .
    مجموع في أركان طريقة الشيخ العارف بالله سعد الدين الجباوي الشيباني بقلم السيد محمد مراد بن الأستاذ الشيخ ابراهيم سعد الدين الجباوي الشيباني ( مخطوط ) .


    [1] نسبة إلى قرية جبا التابعة إلى محافظة القنيطرة .
    [2] نسبة إلى جده مؤيد الدين شيبان دفين جامع الزيتونة بتونس .
    [3] نسبة إلى جده مولاي علي الشريف الجناني نزيل أم جنا ن نواحي الأربعة بالمغرب
    [4] نسبة إلى جده لأبيه الإمام الحسن السبط رضي الله عنه .
    [5] نسبة إلى جده لإمه الإمام الحسين السبط رضي الله عنه.
    [6] هذا الذي ثبت على الوجه الأصح نقلاً عن مخطوطات ومشجرات صادرة عن الشيخ مصطفى سعد الدين نقيب الأشراف بصفد مصدقة ومختومة أصولاً وفق محاضر رسمية .
    [7] سورة عم من الآية ( 31 ) إلى الآية ( 36 ) .
    [8] نقلاً عن مخطوط بخط الشيخ مصطفى سعد الدين نقيب الأشراف بصفد .
    [9] نقلاً عن المصدر السابق.
    [10] نقلاً عن رسالة في نسب الشيخ سعد الدين الجباوي وبعض أحواله وشمائله بقلم الأستاذ الشيخ محمد غازي حسين آغا الحسيني .
    [11] الحديد 16
    12 الأنعام الآية ( 91 )
    [13] نقلاً عن الرسالة بقلم الشيخ محمد غازي آغا الحسيني .
    14سورة يونس الآية 62 .
    15 خلاصة الأثر للمحبي .
    16 كرامات الشيخ نقلاً عن الرسالة العمرية والمحمدية في الرد عن السادة السعدية للشيخ عمر زين الدين السعدي وولده الشيخ محمد شمس الدين وكذلك البهجة الناضرة والوفاء بالعهد للشيخ حمودة الخضري شيخ الطريقة السعدية بمصر .
    17 بالنسبة لأخوة الشيخ سعد الدين نقلاً عن الرسالة بقلم الشيخ محمد غازي آغا الحسيني .


    [b]ومن المهم أن نرى الدليل الواضح على نسبة السعديين في سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية مع السادة آل السعدي في بلاد الشام ومصر والمغرب وألا يكون الأمر مجرد تشابه أسماء .

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة: فلسطين
    عدد الرسائل: 320
    البلد: فلسطين
    تقييم القراء: 12
    النشاط: 2335
    تاريخ التسجيل: 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 11 ; آل السعدي نقباء صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في السبت 22 أغسطس - 4:36

    صالح السعدي من احفاد السلطان سعدالدين الجيباوي من صفد

    1-الشيخ مصطفى ابن الشيخ محمد الحسني الإدريسي أسندت إليه نقابة السادة الأشراف في صفد في أواخر سنة 1332هـ/1914، (ت: 1355هـ/1936).




    الشيخ سعد الدين الجباوي


    الشيخ سعدالدين الجباوي رحمه الله تعالي


    هو أبو الفتوح سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الحسني الحسيني


    مولده

    ولد بمكة سنة 460 هجرية

    ووفاته

    توفي بقرية جبا بمحافظة القنيطرة 575 هجرية

    ونسب أبيه

    يعود إلى سيدنا الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما

    ونسب أمه

    يعود الى سيدنا الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما

    اعقابه

    أعقب من الذكور 9 أبناء و4 إناث

    من أبنائه

    الشيخ علي الأكحل

    دفين قرية جبا عند والده ومنه تسلسلت معظم فروع الشام وفلسطين


    في مدينة دمشق عدة عائلات منسوبة للشيخ سعد الدين الجباوي منها

    عائلة السعدي

    في منطقة الميدان والتي يعود نسبها للشيخ حسن الجباوي الميداني ( مولده 801 - وفاته 914 هجرية في دمشق ) وهو الذي بنى الزاوية السعدية في الميدان التي تسمى مصطبة سعد الدين

    في دمشق عائلة من عائلات السعدي في الشاغور والقيمرية ويعود نسبها للشيخ حسن الجباوي السعدي الشاغوري دفين دمشق في جامع البان 988 هجرية في باب الصغير ومنه تسلسلت فروعه في دمشق وحوران وفلسطين

    وفي الشاغور زاوية سعدية وفي القيمرية أيضا زاوية سعدية تقام فيها الأذكار

    وعندهم أثر من آثار النبي محمد صلى الله عليه وسلم ,هي بضع شعرات من شعرات النبي صلى الله عليه وسلم

    وفي حوران عائلات للشيخ سعد الدين منها آل الحارون الذي منهم

    الشيخ أحمد حارون فهو من آل السعدي ودفين جامع الشيخ رسلان بدمشق

    وأيضا في حمص هنالك آل السعدي ولهم زاوية وهم عائلة عريقة في حمص مشهورة بالعلم والصلاح والولاية

    و آل السعدي سواء بالميدان أم بالشاغور أم بالقيمرية أم بحمص أم بصفد أم بالأردن وبعكا وكلو يرجع تاريخ العائلة الى سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم

    الزاوية السعدية في الميدان والشيخ حسن الجباوي




    الشيخ حسن السعدي الجباوي الشاعوري دفين دمشق في سوق الغنم لصيق تربة باب الصغير
    نسبه : هو الشيخ حسن بن الشيخ محمد دفين دمشق 940 هجرية بن الشيخ محمد سعيد بن الشيخ محمد سعد الدين بن الشيخ أبو بكر تقي الدين بن الشيخ العارف بالله ابراهيم الانور دفين قرية الذيب بعكا 651 هجرية بن القطب الاجل الاكمل الشيخ علي الاكحل السعدي دفين قرية جبا 590 هجرية بن قطب العارفين امام الواصلين الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الادريسي الحسني ( دفين قرية جبا 575 هجرية ) .
    ذكر النجم الغزي في ترجمته الشيخ الصالح المربي المزاري الشاغوري الشافعي ا لمذهب مات سنة ثمان وثمانين و تسعمائة ودفن في مسجد الدبان لصيق مقبرة الصغير رحمه الله تعالى رحمة واسعة .
    وقد تحول المسجد الى زاوية في حي الشاغور تضم فسحة سماوية كبيرة وعدة أجنحة وكان ضمن الزاوية ضريح الشيخ حسن وقد كتب على ضريحه :
    أعظـــم بأسمــى مرقـــد قد حلــه حســــن الجبــــاوي ســــامي الهمم
    فرع الملاذ الغوث سعد الدين ذو النسب العلي المصطفى هادي الامم
    ويذكر الشيخ عبد الغني النابلسي في رسالته التي يترجم فيها لبعض الصحابة والاولياء الذين دفنوا بدمشق الشام
    مقام الشيخ حسن الجباوي بن الشيخ سعد الدين الجباوي في مسجد الذبان في سوق الغنم لصيق تربة باب الصغير غربي سيدي بلال رضي الله عنه وهو مكان مأنوس ترجمه الغزي في تاريخه – من الاماكن المعدودة لقضاء الحوائج والدعاء فيه مستجاب لايرد قطن الشيخ حسن في حياته أربعين سنة يخرج من بيته بوابة له في بوابة في باب الصغير ويترك الامتعة والتنعيم وينام فيه على الجلد والحجر .
    وفي زمانه أتى السلطان سليم خان الثاني فخرج للقائه رجال الشام ثم علم بخبره السلطان فقصد لزيارته في مسجد الذبان فلما حضر عند الشيخ استقبله الشيخ بالاكرام فأبا أن يجلس على السجادة بل جلس على جلد الشيخ فآنسه وترحب به وكان الشيخ حسن لم يخرج لملاقاة السلطان مع الناس .
    ثم ذكر كرامة للشيخ حسن في حضرة السلطان ثم قال السلطان للشيخ حسن : لك علي أمنية فتمنى فقال له الشيخ : أنا رجل منقطع في هذا المكان ثم طلب السلطان الدعاء من الشيخ وانصرف ثم يذكر كرامة للشيخ مع أربعين من تلاميذه الخاصة .
    وقد جدد المكان المذكور عدة مرات سلاطين آل عثمان وآخرهم في زمن السلطان عبد الحميد الثاني 1326 هجرية وقد أزيل المسجد عام 1972 م لشق طريق عريض ونقل جثمان الشيخ حسن الىى مكان آخر في السويقة بحضور السادة العلماء والاشراف والاعلام وعامة الناس وضريحه ظاهر يزار وقد اخرجوه غضا طريا ويعلو ساكف مرقده في السويقة نص فيه بيتان من الشعر :
    هذا مقام القطب العارف الولي حسن الجباوي صاحب السر العلي
    هذا ابن ســــعد غوث زمـــانه مـــن زاره يحظـــى بأعلــى مأمل
    وقد كتب فوق نافذة ضريحه ( بسم الله الرحمن الرحيم ( ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون ) )
    هذا ضريح العارف بالله المستغرق في محبة الله الولي الجليل سيدنا الشيخ حسن الجباوي بن قطب العارفين وغوث الواصلين سعد الدين الجباوي الشيباني
    والشيخ حسن السعدي هو جد آل السعدي فرع الشاغور وأيضا بعض الاسر السعدية في حوران وقي صفد ومن بينهم آل عطايا السعدي في صفد

    الشيخ حسن الكبير السعدي الجباوي الجناني الميداني دفين دمشق
    نسبه : هو الشيخ حسن بن الشيخ محمد بن الشيخ محمد الكبير بن الشيخ أبو بكر تقي الدين بن الاجل الاكمل الشيخ علي الاكحل السعدي دفين قرية جبا 590 هجرية بن قطب العارفين امام الواصلين الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الادريسي الحسني ( دفين قرية جبا 575 هجرية ) .
    مولده في قرية جبا 801 هجرية ثم انتقل الى قرية بيت جن ثم انتقل الى دمشق وهو من رجال الطريقة السعدية وكبار الصوفية واعتقده الخاص والعام يقول ابن طولون في احداث شهر جمادى الاولى سنة 914 هجرية ( وفي يوم الخميس حادي عشر توفي الشيخ المبارك حسن الجناني السعدي وكان غالب العوام يعتقدون انه يشفي من الجنون وانه غريزة في اصله وفصله ا نتقل من بلدة بيت جن وسقف تربة النائب اينال الجكمي باواخر قبلي دمشق وسكن فيها ودفن قبلي الحصني جوار شهاب الدين بن قرا عن عدة أولاده ) وذكر النجم الغزي في ترجمة الشيخ حسن ( سأله الشيخ شمس الدين بن طولون هل أخذت على أحد فذكر انه أخذ عن اشمس الاريحي وجماعة فاستجازه فأجاز له ) وكان الشيخ رحمه يقصد للزيارة واجتماع به من قبل الوافدين الى دمشق لتبرك به وأخذ اجازة أو رواية وذكر الغزي ن الشيخ محمد بن علي بن عبد الرحمن بن عراق الى دمشق الشام واجتمع بثلاث رجال من أصحاب الاحوال ومن بينهم الشيخ حسن بن الشيخ سعد الدين الجباوي .



    الـزاويـــة السعـديـــة في الميدان
    تقع الزاوية في حي الميدان الفوقاني ( القبيبات ) الى الغرب من الطريق العام وأمامها ساحة واسعة تسمى مسطبة سعد الدين ولهذه الزاوية شهرة عظيمة وهي مركز الطريقة السعدية الجباوية العلية في بلاد الشام ورجال الزاوية هم شيوخ مشايخ الطريقة السعدية في دمشق الشام والبلاد الاسلامية كافة وعلى عاتقهم يقع مسؤولية توزيع الخلفاء المرشدين ومهام الطريقة بموجب الحجة الشرعية الصادرة عن رجالها والمسجلة في قيود المحاكم الشرعية ثم يمنح الاجازة السعدية المسلسلة والمتصلة بالسند إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .
    يقول عبد القادر النعيمي الدمشقي المتوفي سنة 978 هجرية :
    ( خارج دمشق برأس العمائر نزل بها الشيخ المبارك حسن الجناني السعدي قال والدي المؤلف لهذا الكتاب المشار اليه تغمده الله برحمته في تاريخه وفي يوم الخميس حادي عشر جمادى الاولى سنة اربع عشرة وتسعمائة توفي الشيخ المبارك حسن الجناني السعدي كان النساء وغالب العوام يعتقدون انه يشفي من الجنون وانه غريزة في اصله وفصله انتقل من بلدة بيت جن وسقف تربة النائب اينال الجمكي كان نائب دمشق قديما ولم يتمها ولم يدفن بها حتى نزل الشيخ حسن المذكور وسقفها وهي باواخر قبلي دمشق وسكن بها ومات وله عدة اولاد واولاد اولاد ودفن قبلي الحصني جوار تربة شيخنا شهاب الدين احمد ابن قرا رحمه الله تعالى قال ولد المؤلف لهذا الكتاب مولانا الشيخ العالم العلامة شيخ الاسلام الشيخ ابو زكريا محيي الدين النعيمي عفا الله عنه في ذيله على تاريخ والده المشار اليه ثم ولي المشيخة مكانه بالزاوية المذكورة ولده الشيخ حسين واستمر على طريقة والده بفقراء وحلقات في غالب البلدان الى ان توفي يوم الاثنين رابع عشر ربيع الثاني سنة ست وعشرين وتسعمائة ودفن عند والده المذكور اعلاه وخلف اولادا كثيرة المتجه منهم للمشيخة بالزاوية المذكورة اثنان هما احمد وسعد الدين لكن احمد اكبرهم فولي المشيخة بالزاوية المذكورة بعد والده وجده واستمر على طريقة والده وجده بفقراء وحلقات في غالب البلدان وحصل سعد في انفاذ الكلمة عند ****** وبين الناس مع قلة ذات اليد من المال وكثرة الدين عليه لكثرة اطعامه الطعام لكل من يرد عليه دائما حتى قيل انه وهاب نهاب توفي صبيحة يوم الاحد تاسع عشرين رجب الفرد سنة ثلاث وستين وتسعمائة سابع حزيران ودفن عند والده وجده رحمه الله تعالى وخلف بعده ولدا رجلا اسمه حسين ,ثم تولى المشيخة بالزاوية الشيخ سعد الدين الذي سقف الزاوية وعلاها وعمل لها قوس قنطرة من حجارة منحوتة وسقفها جديداً بالعريض وجعل لها قماري مضيئة وبيضها بالجص وذلك أواخر سنة 964 هجرية واستمر على طريقة والده وجده وأخيه إلى أن توفي سنة 987 هجرية )
    ( الدارس في تاريخ المدارس للنعيمي الدمشقي ج: 2 ص: 173)
    ومن أمام الزاوية الشهيرة كان مرور محمل الحج الشامي وفي يوم السادس عشر من شهر شوال من كل سنة كان يقف أمام الزاوية وفي ساحتها – مصطبة سعد الدين – المشايخ والعلماء والاعيان ورجال الدولة وعامة الناس بابهى مظهرهم انتظارا لمرور المحمل ويطل عليهم شيخ هذه الطريقة ويقف في احدى نوافذها الواسعة على سجادته الفاخرة المخصصة له بتواضع ووقار وينظر اليه جموع الناس بكل احترام واجلال منتظرين مرور المحمل ووقوفه على باب السادة الاشراف السعدية الذي بدوره يطعمها ثلاث قطع من الحلوى التي اعدها أهل هذا البيت المبارك وتسمى الدربة وهي معدة من اللوز والفستق الحلبي والبندق ومعجونة بالسكر والسمن العربي ويضاف اليها الملبن المغلي فيطعم الشيخ الجمل الذي يحمل المحمل الشريف ثم يتم اطعام الناس بعد اطعام الحجيج والعلماء والاشراف ورجال الدولة والاعيان.
    وعندما ياتي المحمل الى نافذة الشيخ ينشدون القصائد والثنائيات وقد قيل :
    واعلم على بابهم قد وقف المحمل ******* وأتى الجمل يبكي على الشباك يتململ
    يطلب خمرة التوحيد من الكمّـل ******* قـد دارها جـدنا سـاكن جبا السعدي
    وقيل ايضا :
    على ابوابك المحمل ******* غدى يبكي ويتململ
    فسبحان الذي فضل ******* بطول الباع والسـر
    على ابوابك الفقرا ******* وقوفا يرتجوا نظرة
    فبأهل البيت والعشرة ****** وإخلاص مدى العمر
    وقد ألغي خروج المحمل من دمشق ايام الحرب العالمية الاولى.

    وصف الزاوية السعدية :
    تتالف من قسمين الزاوية والتكية
    الزاوية : تتألف من بناء جميل يعلوه قبتان كبيرتان ملساويتان تأخذ كل منها شكل نصف كروي وتستند كل نتها الى رقبة مؤلفة من اثني عشر ضلعا وتتناوب في الرقبة الجنوبية نوافذ صماء واخرى مفتوحة مقوسنة اما الواجهة الخارجية فهي مبنية من الحجر المصقول النتاوب الابلق وفيها ثلاث نوافذ كبيرة نافذتا للقبة الجنوبية ونافذة واحدة للقبة الشمالية ويتوج كل نافذة قوس مدبب ويعلو النوافذ شريط زخرفي جميل ثم يعلوه شريط مزرر ومتناوب ويعلوه شريط آخر زخرفي وتنتهي الواجهة بطرف نافر يخترقه ثلاثة مزاريب حجرية لتصريف مياه السطح
    اما المدخل فهو عبارةعن معبر للمشاة يتقدمه قوس عميق مركب ومرتفع نسبيا ويرتكز على جانبين مجوفين قليلا وبداخله قوس آخر عميق وبسيط ادنى منه ارتفاعا ويعلوه لوحة جدارية تؤرخ الزاوية :
    ادخل لزاوية الثنا ****** تلق الشفا والعافية
    وانظر إلى تاريخها***** تمت بسعد زاوية
    سنة 1005 هجرية ( 84013629 )
    وضمن المعبر مدخل الزاوية الرئيسي وايضا نجد لوحة جدارية تخليدا لوفاة الشيخ محمد سعد الدين المجدد الاول للزاوية
    حل سعد الدين في دار البقا جاره الحق ومولاه الكريم
    ان ترم نقلا الى تاريخـه قلره زاهي بجنات النعيم
    سنة 987 هجرية
    المحراب : يخلو من اي زخرفة سوى شريط زخرفي ويعلوه لوحة قرانية قاشانية كتب عليها اية الكرسي ويجاوره من اليمين والشمال كتبيتان ويعلوهما قوسان مدببان كتب عليها أية ( بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا – صدق الله العظيم ) والى جانب الكتبيتان لوحتان من القاشاني في مدح الشيخ سعد الدين الجباوي وحفيده الشيخ محمد مجدد الزاوية
    غياث الورى شمس الوجود محمد في الشيخ سعد الدين دامت معاليه
    بقيتم لاهل الارض خيرا وملجـأ وطيب الثنا عنكم له المسك زاكية
    عمرتم لاهل الورد والود ركينة فها هي في الحالين بالحسن جاليه
    تخـيرتها للوارديـن فـأرخت بنيـت لـهم بالشــام زاويــة
    سنة 1005 هجرية
    والى الشرق لوحة قاشانية اخرى تؤرخ للزاوية
    ويتصدر الجدار القبلي كتابة من الاعلى ( لااله الا الله جل جلاله )
    ( محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ) ( سعد الدين ولي الله )
    ويوجد سده خشبية تحت القبة الشمالية تاخذ حوالي ثلث المساحة وامام الشعرية يتوضع لوحة كتابية كتب عليها قصيدة للعارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي في مدح القطب سعدالجباوي وحفيده الشيخ ابراهيم برهان الدين السعدي الميداني
    وتعتبر هذه اللوحة من اعظم النفائس الخطية بدمشق وقد كسيت بالطلاء عند نجديد الزاوية سنة 2000 م وحاول احد العمال اعادة كتابتها فقدت رونقها وجالها .
    القسم الثاني : التكية وقاعة الضيافة وملحقاتها وبيت الشيخ محمد سعد الدين فهو امتداد للزاوية يقع شمالي المعبر ويمتد الى الغرب وله نافذتان مماثلتان لنوافذ الزاوية والواجهة الشرقية امتدادا لواجهة الزاوية والمعبر وبنفس التناسق ولها اروقة وايوان كبير ضمن غرفة الضيافة وباقي الملحقات وقد هدمت التكية وبيت الشيخ محمد الذي كان يعتبر من الاوابد التاريخية في بنائها وجمالها وتناسقها الذي ماثل فيها قصور الملوك والامراء وقد ازيل من قبل بعض المؤسسات الحكومية



    نسب قبيلة السعديين الأشراف في بلاد الشام سابقاٌ الجمهورية العربية السورية حاليا, ثبت بأن جدهم الذي ينتمون إليه هو سعد الدين الجباوي الذي تسلسل نسبه من الأشراف من مسقط الرأس بالحجاز وهم من الأشراف السعديين الذين شرفهم الله حينما بعث الله من العرب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم وخاصة السعديين الذين يرجع نسب جدهم سعد الدين الجباوي من آل البيت الأطهار من الإمام أبي محمد الحسن السبط من الإمام علي بن أبي طلب رضي الله عنه من فاطمة زوجته البتول الزهراء 0 بولادتهم الصغرى من الأمام الشهيد أبي عبد الله الحسين سيد شباب أهل الجنة وأول ما عرفوا بلقب السعديين كما هو مثبت في الجزء الثاني من كتاب تاريخ الدول الإسلامية بالجداول المرضية لمفتي المدينة المنورة الشيخ :أحمد زيني الدحلان زمن عمر بن إدريس الأغر بن إدريس الأكبر من عبد الله المحض الملقب بالكامل بن الحسين المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه, زوج البتول فاطمة الزهراء بنت خاتم النبيين والمرسلين وإمام المتقين وسيد ولد آدم ولا فخر نبينا وحبيبنا المصطفى الأمين سيدي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. والسعديون تمتد قبيلتهم من الحجاز من بداية العهد الإسلامي الذي بعث الله من سلالة نسبهم رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رسولا لهذه الأمة من الثقلين الإنس والجن ومن ذلك العهد والسعديين لهم شأن كبير من بين القبائل العربية التي تقطن ضواحي مكة المكرمة ويرجع نسبهم من السبطيين الحسن والحسين وخاصة الحسن من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو المنشأ الأساس لنسب قبيلة السعديين في الجمهورية العربية السورية والذي يرجع له نسب جميع قبائل السعديين في جميع الوطن العربي 0 والسعديون في الإسلام تمثلوا في الجهاد في سبيل الله وقد شاركوا المجاهدين من السعديين في الإسلام مع الكثير من رجال القبائل العربية التي نظم منها جيوش لتواصل دعوة رسول الله لدخول الناس في الإسلام عن طريق الجهاد في سبيل الله بما تسمى الفتوحات الإسلامية, وكان السعديون جزءاً هاماً في الجيش الإسلامي الذي توجه لجميع الشعوب وأنطلق تحت رأية لا إله إلا الله محمد رسول الله امتداداً من المصدر الأساس من شبه الجزيرة العربية وواصل حتى الدول العربية والأجنبية بقيادة قائدة من المسلمين والذي من بعدهم واصلت الجيوش الإسلامية التي قادها القادة الإسلاميون لفتح الكثير من الدول حتى دخلوا في دين الله أفواجا . ومن هذا المنطلق انطلق السعديين كقادة وزعماء وجنود في سبيل الله إلى جميع البلدان العربية مجاهدين في سبيل الله حتى استقر أمر بعضهم في بعض الدول التي تم فتحها على يد الجيوش الإسلاميه ومن بينهم السعديون الذين مازال سلسلة النسب منهم في جميع الدول العربية, وشكلوا قبيلة في كل وطن عربي وهم الآن في تخصيص الدول الإسلامية وتجزئتها بالحدود هم جزء من كل وطن عربي في كل دولة عربية وفي بحثنا وجدنا في جميع الدول العربية أن جزءاً من شعبها من القبائل السعدية الممتدة من بلاد الحجاز سابقا في المملكة العربية السعودية حاليا . والسعديون بصفة عامة يتمسكون في نسبهم وكنيتهم ولقبهم السعدي وهو الاسم الأساس الذي اتخذ من قول الناس (من سعد الناس بهم ) والجد الذي ينتمون إليه من سلسلة الأشراف التي تشكلت منه قبائل السعديين وحتى المنشأ الأساس في عدنان . وقبيلة السعديين في الجمهورية العربية السورية قبيلة تستوطن الكثير من المدن والقرى التي تمتد على جميع أرض الجمهورية العربية السورية التي مازال شعبها أغلبهم من القبائل العربية التي تتمسك بنسبها وحسبها وتتفاخر به من بين القبائل العربية, حتى هذا العهد الذي به تغيرت أغلب العادات والتقاليد الإسلامية. ولكن أفراد قبيلة السعديين غلب عليها الأصل وانفردت في عاداتها وتقاليدها الإسلامية التي لا تتغير في عشية وضحاها في تمسك أهلها في الدين, حتى أنهم عضوا عليه بالنواجد وثبتوا وثبت الله قلوبهم على دينه الإسلام حتى هذا العهد الحديث الذي يزداد به العالم تشوقا للحياة الإسلامية التي تحفظ للإنسان المسلم كرامة وجهه في الحياة الدنيا قبل الحياة الآخرة التي أعدها الله لعباده المسلمين .

    صالح السعدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 25 أبريل - 6:00