دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    ابحاث البصمة الوراثية

    شاطر

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7793
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    ابحاث البصمة الوراثية

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في السبت 9 مايو - 21:06

    فريق علمي في جامعة آل البيت الأردنية يكتشف الخريطة الوراثية العربية

    المفرق - الدستور - علي العرقان
    تمكن فريق علمي في جامعة آل البيت من تحديد الخريطة الوراثية العربية "الجينات العربية" ولاول مرة على مستوى العالم رغم الجهود التي تبذلها شركات عالمية كبرى بهذا الخصوص.وقال رئيس الفريق الدكتور احسان محاسنة البروفيسور في التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية في مؤتمر صحفي عقده امس ، ان أهمية الخريطة تكمن في تطبيقاتها بالمجالات الطبية والصحية والتي من خلالها سيتحقق فهم اعمق للامراض الوراثية المتعلقة بالجينات العربية سواء بشكل عام او لبعض عائلاتها ، الى جانب التطبيقات الامنية والعسكرية والتي سيتم بموجبها تتبع المجرمين والكشف عنهم ، والتطبيقات الاجتماعية الرامية الى معرفة الانساب ولم شمل العائلات المهاجرة والمهجرة بسبب الحروب والتطبيق المتعلق بالدلالات الحضارية والسياسية.ودحض المحاسنة كل ما قيل عن ان مفهوم العرب غير موجود وانهم بقايا حروب ، مشيرا الى ان هنالك علاقة تاريخية متزامنة بين الارض والانسان العربي حددتها الجينات المشتركة التي جمعت من كافة المناطق العربية والتي اكدت ان هنالك ترابطا وثيقا بين العرب ومناطقهم العربية ، لافتا الى ان الجينات العربية تتلاشى كلما ابتعدت عن الجغرافيا العربية.وتطرق الى اهمية الخريطة فيما يتعلق بالنسب ، مؤكدا ان هنالك جينات ذكرية حصرية في الخط الذكوري متسلسلة تمثل النسب وتنتقل من الاب الى الابن وهكذا وصولا الى العائلات دونما تغيير وان هذا الخط لا علاقة للمرأة به.وخلص الاكتشاف العلمي الى تحديد المجموعة الوراثية للانساب العربية التي تتفرع الى الخطين القحطاني والعدناني وخط الرسول عليه الصلاة والسلام والتي يطلق عليها المجموعة الجينية العربية ووضع الخريطة العربية للانساب العربية للمجاميع الوراثية والانماط الوراثية للمجتمعات العربية وتحديد النماذج الوراثية للخطين العدناني والقحطاني بما فيها الفرع النبوي واكتشاف وتحديد العلامات الجينية الخاصة بالعرب.واشار المحاسنة الى ان الاردن مثل اعلى نسبة للمجموع الجيني العربي ، بحيث شكل المخزون الجيني العربي وبنسبة %93 منهم %72 عرب قحطانيون و21% عرب عدنانيون حيث اعتبر الاردن العاصمة الجينية العربية.وبين ان وجود الجينات العربية لدى اليهود هو امتداد لمن استمر على اليهودية وان وجود الجينات العربية في اوروبا امتداد للعرب الذين استمروا على المسيحية ولم يدخلوا الاسلام ، مضيفا ان النتائج الحالية تمثل اسسا حديثة ستعاد قراءة علم الانساب العربي بناء عليها. وشارك في البحث العلمي الى جانب المحاسنة ، موسى قنديل ، قصي زريقات ، بيان قدره ، تهاني درويش ، وفاء السردي ، باسم المبروكي وميلاد الهادي.

    المصدر : جريدة الدستور
    التاريخ : 09-04-2009


    --------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    موقع دارة السادة الأشراف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7793
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    خريطة للجينات العربية

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في السبت 9 مايو - 21:26

    خريطة للجينات العربية

    أنجزها البروفيسور الأردني إحسان محاسنة

    * محاسنة: الخريطة أثبتت أن العرب ليسوا بقايا حروب
    * لون البشرة والعيون لا علاقة له بالدراسة
    * خريطة اليهود الجينية تضم نسبة من الجينات العربية
    * المسيحيون بالأردن ينتمون إلى الغساسنة ومن الخط القحطاني


    عمان -الراية- أسعد العزوني: أنهى البروفيسور الأردني إحسان محاسنة الخبير المختص في التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية الذي عمل مدرسا في جامعة قطر لعدة سنوات مؤخرا خريطة الجينات العربية، بعد عمل استمر أربعة عشر عاما منها خمسة أعوام في دراسة اعجازالقرآن الكريم ومثلها في دراسة علم الأنساب وأربعة أعوام في التحليل الجيني.

    وقال في حوار أجرته معه الراية أن فكرة هذه الدراسة جاءت لهدفين الأول علمي بحت، والثاني حضاري سياسي، بمعنى رد الطعن السياسي الموجه للأمة العربية من قبل كثير من المستشرقين عبر رحلة استمرت نحو ألفي عام وكذلك الهجمة الحديثة على العرب والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم, والادعاء بأن العرب هم بقايا حروب (يونان، رومان، صليبيون، أتراك، تتار، وأوروبيون). كما أن الهدف العلمي لهذه الدراسة - الخريطة تمثل في أن جميع الدول الأخرى باستثناء العرب قاموا بإجراء التحاليل وتحديد المعالم الوراثية لشعوبها.

    وعن الصعوبات التي تعترض علم الوراثة في المنطقة العربية أوضح د. محاسنة أن ذلك يكمن في عدم وجود المختصين بصورة كافية لتحقيق ما يسمى العينة (الحد الحرج) لإبراز الثقافة الوراثية وتعميمها لتصل إلى الرأي العام العربي.

    ولدى إجابته على سؤال يتعلق بالوسائل المستخدمة في انجاز البحث بين البرفيسور الأردني أن فريقا مكونا من ثمانية طلاب وطالبات من دول عربية عملوا معه في المشروع من مختلف الدول العربية إما مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، حيث تم إيفاد طلبة إلى شمال أفريقيا ودول الخليج، وآخرون طافوا مناطق الأردن، ومنهم من توجه للعراق وسوريا ولبنان وفلسطين.

    وتابع أنه بعد استلام العينات، تم عزل الحمض النووي DNA، وجرى استخدام جهاز التحليل الجيني فيما يتعلق بالمقاطع الجينية (القصيرة المتكررة). حيث جرى أيضا استخدام البرمجيات الحيوية الخاصة والتحكم بها واستخراج أنماط جينية ترتبط باسم العائلات وهي موجودة في خط الذكور وتنتقل من الآباء فالأبناء والحفدة دون تغيير. مشيرا إلى أن لذلك علاقة في الإعجاز القرآني من خلال خبرته في حوار الأديان حيث علم النسب (إناخلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا).

    إلى ذلك بين البروفيسور محاسنة انه وجد في دراسته ان الكروموزوم (Y) ذكري ويحمل جينات معينة خاصة بالنسب وتنتقل من الآباء إلى الأبناء حتى قيام الساعة، وتختلف من شعب لآخر ومن قبيلة لأخرى، منوها أنه لولا ذلك، لكان بإمكان أي مستشرق أن يطعن في القرآن الكريم.

    وفيما يتعلق بالعينات، أوضح أنه جرى الحصول على 1400 عينة من الدول العربية، كما تم الاستفادة من الطلبة العرب الدارسين في الأردن والمرضى العرب الذين زاروا الأردن للعلاج وخاصة من دول الخليج العربي، كما أن العشائر الأردنية تعاونت بصورة لافتة للنظر، موضحا انه تم إخراج الجينات الخاصة (المجموعة الجينية العربية).

    وردا على سؤال يتعلق بسبب ذلك قال هناك جينات محددة خاصة لها تكرارات في حدود الأرض العربية، تبدأ بالتلاشي حد الانعدام عند الخروج من هذه الحدود، مشيرا إلى أن الأمم الأخرى لها جيناتها الخاصة بها، وأن المستشرقين يدعون أن الشرق الأوسط جينيا ليس أمة عربية وبالتالي فإن العرب هم بقايا حروب، مؤكدا أنه عندما نتحدث عن الجينات نتحدث عن الديمغرافيا وبالتالي عن الأرض.

    وأضاف البروفيسور محاسنه أن الدراسة أثبتت أن هناك علاقة متلازمة بين المخزون الجيني العربي وبين الأرض العربية، بمعنى أن الأمة مستمرة جينيا. وبالتالي فان العرب ليسوا شراذم حسب ادعاءات المستشرقين.

    وفيما يتعلق بميزات الخريطة الجينية العربية أوضح أن مجموع الجين العربي ينقسم إلى العدنانيين والقحطانيين وأن القسم القحطاني ينتشر بوضوح في الأردن وقطر وبقية دول الخليج وبلاد الشام وأن هناك خطا مغربيا ينتشر في شمال أفريقيا مع وجود خط عدناني وقحطاني أكثر بنحو 7?.

    أما بالنسبة للتطبيقات العلمية، بين البروفيسور محاسنة أن هناك ثلاثة محاور وهي استخدام الخريطة العربية لقراءة وتتبع الأرض الوراثية لدى المجتمعات العربية.

    وهي مرتبطة في العرق كما هو الحال عند الأوروبيين، بمعنى أن سرطان الجلد منتشر في الغرب ولا يوجد في الشرق الأوسط وكذلك البروستات المنتشر عربيا ولا يوجد في الغرب.

    أما المحور الثاني فهو اجتماعي بمعنى ان قضية الإنسان العربي المهاجر عبر آلاف السنين أو انه هجر بسبب الحروب خاصة وأن العرب هم اكثر من تعرض للهجمات الخارجية، منوها إلى أن آخر ملوك الغساسنة وهو جبلة بن الأيهم الذي رفض الدخول في الإسلام بعد معركة اليرموك عام 636 هاجر ومعه 30 ألفا إلى روما واستقبلهم هرقل، ولذلك فإن جيناتهم تظهر هناك، إضافة إلى قبيلة إياد العدنانية التي اختفت من التاريخ رغم محاولات الخليفة عمر بن الخطاب لدخولهم في الإسلام لكنهم رفضوا ذلك وأصروا على الهجرة إلى القسطنطينية، ناهيك عن حملة (السفر برلك) العثمانية والحروب العربية الإسرائيلية. مشددا على حق العربي في التعرف على أصله من خلال استخدام الخريطة الوراثية العربية، ذلك أن الخريطة تؤدي إلى لم الشمل الوراثي، وعليه فان الفلسطينيين والعراقيين هم أكثر الناس استفادة منها لتشتتهم. وهناك ثلاثة أسئلة تراود الإنسان هي: من أنا ؟ من أين أنت ؟ ومن أين هو؟

    أما المحور الثالث فهو التطبيقات الأمنية والعسكرية (الكوارث الطبيعية) وتشخيص الجثث في البوسنة والهرسك والحروب وتسونامي وعلم الإجرام.

    وفي معرض حديثه عن ميزات خريطة الجينات العربية قال البروفيسور محاسنة أن الخط القحطاني هو الغالب على الخريطة العربية فيما توجد نسبة اقل من الخط العدناني، مؤكدا أن نسبة الخط القطاني في العشائر الأردنية تبلغ 72? فيما تبلغ نسبة الخط العدناني 21? وعليه فان مجموع الجين العربي في الأردن يصل إلى 93 ?، فيما تتوزع النسبة المتبقية على المجموعة القوقازية والكرد والأتراك والأرمن. بمعنى أن الأردن هو العاصمة الجينية العربية، وأن قطر قريبة من الأردن في هذا المجال حيث أن الأردن هو محطة جيوش الفتح.

    ولدى سؤاله عن السود في الوطن العربي، أكد البروفيسور محاسنه أن لون البشرة ولون العيون لا علاقة له بالدراسة، لأن الطرز المظهرية ناجمة عن جين واحد من الأم والثاني من الأب ولذلك فان الحديث عن جينات في الذكر لا علاقة لها بجينات الأم.

    وحول وضع الأقليات في الوطن العربي جينيا قال : أن نسبتهم متدنية في الدراسة، وأن خرائطهم الجينية في بلدانهم، مشيرا إلى وجود نسبة كبيرة من الأوروبيين في لبنان بسبب استقرار البعض من الحروب الصليبية، إضافة إلى من ترك أوروبا وفضل العيش في لبنان (المجموعة البريطانية) وكذلك مجموعة الهنود والباكستانيين في سلطنة عمان، وهي ضئيلة.

    وحول اليهود، شدد البروفيسور محاسنة على وجوب التفريق بين الجين والديانة التى يجلها المسلمون كونها دين سماوي. موضحا أن خريطة اليهود الجينية تضم نسبة من الجينات العربية بمعنى أنها جينات اليهود العرب الذين تواجدوا في الجزيرة العربية ورفضوا الدخول في الإسلام وغادروا الجزيرة إلى أوروبا، وظلوا يحملون الجينات العربية.

    كما تحدث عن العرب المسيحيين في الأردن وأنهم ينتمون إلى الغساسنة ومن الخط القحطاني منوها إلى أنه قد تم مقارنة نتائج الدراسة بدراسات اليهود الجينية.

    وفي سياق آخر قال البروفيسور محاسنه أن هناك مواقع اليكترونية غربية وإسرائيلية تشكك بعروبة أهل الخليج وتقول أنم بقايا حجاج وأنهم لسوا عربا، وأن ذلك يشكل هاجسا سياسيا لكل دول الخليج العربي، مؤكدا هذه الدراسة تدحض ذلك، كما أوضح أن الهدف من إقامة الشرق الأوسط الكبير هو خلط الجينات من خلال إدخال عناصر أجنبية مثل الأفغان والباكستانيين والأتراك والايرانيين والاسرائيليين.

    المصدر : جريدة الراية القطرية


    --------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    موقع دارة السادة الأشراف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف

    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 7466
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    رد: ابحاث البصمة الوراثية

    مُساهمة من طرف أم بدر في السبت 9 مايو - 21:45

    جزاك الله خيراً كثيراً ونفع بك الأمة ورفع الله قدرك في

    الدنيا و مرتبتك في الآخرة الشريف أبو وائل

    معلومات قيمة جداً

    في ميزان حسناتك يا شريف

    كل التقدير

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7793
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    رد: ابحاث البصمة الوراثية

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في الأحد 10 مايو - 0:01

    [size=18]وجزاك الله خير الجزاء , , ,

    ورفع الله مقامك , وأعزك بعزه , وأكرمك بكرمه ,,

    خالص الشكر والتقدير لمجهوداتك , التي أثرت الدارة , ,

    وأنارت أركانها , بالعلم والمعرفة , زادك الله من فضله , ومن عليك بكرمه ,,
    [/size]


    --------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    موقع دارة السادة الأشراف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر - 15:50