دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    شاطر

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3608
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الجمعة 1 مايو - 18:23

    الأشراف العباسيون (مؤتلف ومختلف النسبة)
    ذرية العباس بن عبدالمطلب بن هاشم رضي الله عنه

    يطلق أسم العباسيون اليوم على أشتات كثيرة من الناس فاختلطت الأسماء فلا يعرف من ينتسب منهم إلى الأشراف العباسيين المنتمين إلى آل البيت ومن ينتسب إلى غيرهم فاختلفت الأصول والأديان واتفقت في الاسم وفي هذه العجالة نحاول بإذن الله تعالى إن نوضح من هم الأشراف العباسيون ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه.
    وانه من خلال الاطلاع والبحث في كتب التواريخ والتراجم والسير على مر القرون قد وجدت كم هائل بمن تسموا بالعباسي سواء أشراف أو غيرهم وهو ما يسمى في علم النسب المؤتلف والمختلف وهذا ما سوف نستعرضه بإيجاز ونحاول ربط الماضي بالحاضر إن استطعنا ونتوكل على الله ونقول.
    إن الانتساب يكون عادتاً إلى أشخاص أو أماكن أو حرفة أو صفة .
    وكذلك هل الانتساب للرجل من ناحية أبناء الأبناء أو أبناء البنات أو الأقرباء أو الموالي وهذا ما سوف نتوخاه ونطبقه إن وجد.

    أولاً : الأشراف العباسيون .
    1/ الأشراف العباسيون ذرية عم رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس
    بن عبدالمطلب بن هاشم رضي الله عنه.

    أ/ فذريته رضي الله عنه منتشرة في أرجاء العالم الإسلامي قديما وأما ألان كغيرهم من عباد الله منتشرون في أرجاء المعمورة فكان منهم الخلفاء والأمراء والعلماء وفيهم دول وإمارات وكانت أخر إمارة أو دولة عباسية إمارة بهولبور التي انتهت بقيام دولة الباكستان في العصر الحديث وكذلك دولة العباسيين في بستك ببر فارس عام 1386ﻫ (سوف نتحدث عن الدول والإمارات العباسية خصوصاً بعد سقوط بغداد على يد المغول ومن شايعهم).
    • والكثير منهم يحملون لقب العباسي نستطيع التمييز بينهم بنسبتهم إلى أجدادهم الخلفاء وعادتاً إلى أخر خليفة ينسبون إليه ومثلاً الفقير إلى الله كاتب هذه الأسطر يكون انتسابي هو الشريف أبو عبدالمحسن حاتم بن أحمد بن علي بن حسين بن علي بن سليمان الطائعي (نسبة إلى الخليفة الطائع لله بن الخليفة المطيع لله) العباسي والأمثلة كثيرة على ذلك.
    • وأما الانتساب لغير الخلفاء فمثلاً الوزير العباسي الشريف النقيب على بن طراد الزينبي فذريته يطلق عليهم آل باوزير العباسي وممن عرفنا منهم الشريف عبد الرحمن بن سعيد بن جنيد باوزير العباسي وليس كل بن جنيد عباسي.
    • وأما الانتساب لشريف عباسي ومن الأسماء المشهورة لدي العباسيين ومتكررة هو الفضل فيطلق عليهم الفضلي العباسي ومنهم الشريف عباس بن محمد الفضلي العباسي وليس كل من يحمل لقب الفضلي عباسي.
    وهذا الانتساب يكون انتساب إلى علم معلوم الاسم واللقب أو الكنية .
    (وعكسه الانتساب إلى لقب علم مجهول الاسم والكنية مثل ابن الخليفة أو ابن الأمير دون ذكر من هو الخليفة أو الأمير وهو من الانتساب الذي لا يصح،وسوف نتناول موضوع الانتساب وطرقة في بحث أخر).

    • وكذلك من اكتسب لقب أخواله كآل السويدي العباسي ومنهم الشريف أبو الفوز محمد أمين السويدي العباسي مؤلف كتاب سبائك الذهب وليس كل من تلقب بالسويدي منهم.
    • وكذلك من اكتسب لقب وظيفة أو مهنة كآل الجندي العباسي ومنهم المفتي الشريف محمد أمين الجندي العباسي مفتي سوريا وليس كل من تلقب بالجندي منهم .
    • وكذلك من اكتسب اسم مدينة أو منطقة كآل التللو العباسي ومنهم الرحالة العربي الكبير الشريف عدنان حسني تللو العباسي وليس كل من تلقب بالتللو منهم .
    • وكذلك من اكتسب لقب تشريفي مثل باش أعيان العباسي ومنهم وزير الخارجية ثم وزير الأنباء في العهد الملكي بالعراق الشريف برهان الدين بن أحمد باش أعيان العباسي.
    ب ـ ومن الانتساب إلى الأشراف العباسيين عن طريق الأمهات. كما وجدناه في إحدى المشجرات إحدى اسر آل كفتارو العباسي كما أطلق عليهم وأخوالهم من آل تللو العباسي.
    ج ـ المنتسبون بالولاء:ء
    • ومنهم مولي الخليفة المهدي العباسي.
    الإمام المحدث الثقة شيخ الحرم أبو جعفر محمد بن إسماعيل ابن سالم القرشي العباسي مولى المهدي البغدادي نزيل مكة.

    • وكذلك مولى الخليفة المستنصر بالله العباسي.
    أمير الجيوش الأمير شرف الدين إقبال الشرابي وله ذرية معروفة لدينا في وقتنا الحاضر.

    دـ المنتسبون بالادعاء:ء
    ومثله إدعاء بني عبد القوي بن العباس بن توجين أنهم من ولد العباس بن عبد المطلب رغبة في هذا النسب الشريف وغلطاً باسم العباس بن عطية أبي عبد القوي‏.

    وهنالك أمثله أخرى لموالي العباسيين و أمراء جيوشهم انتسبوا إليهم وكذلك أدعياء النسب العباسي .

    2/ الأشراف العباسيون العلويون من ذرية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    أ ـ الشريف العباسي الرسي الحسني.
    من رسيي اليمن و بيت منهم مجاوراً لنا في مدينة الطائف .

    ب ـ الشريف العباسي العلوي .
    من ذرية الشيخ أبو العباس المرسي .
    السيد عبدالكريم بن السيد عبدالمعطي بن السيد علي العباسي.

    ج ـ الشريف العباسي العلوي(ذرية العباس بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه) حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة العباسي العلوي الذي روى عن سعد بن عبد الله الأشعري .
    ثانياً: العباسيون من غير آل البيت .
    1– ذرية العباس بن مرداس السلمي .
    ومنهم الإمام العلامة أبو مروان عبدالملك بن حبيب بن سليمان بن هارون بن جاهمة بن الصحابي عباس بن مرداس السلمي العباسي الأندلسي القرطبي المالكي .

    2/ محمد بن محمد بن محمد بن محمد الجلال أبو البركات بن الشمس بن النجم المناوي الأصل نسبه لمنية الرخا من الشرقية الشافعي ويعرف كأبيه بالعباسي نسبة لفقيه أبيه لكونه كان من قرية العباسة بالشرقية.
    3 / الشيخ عبدالله الطاشكندي العباسي وسمى بالعباسي لكثرة جلوسه في المسجد العباسي بالطائف (مسجد عبدالله بن العباس رضي الله عنهما للتعلم والتدريس فيه وهذا سبب تسميته بالعباسي ).
    4/ العباسي الغامدي الانتساب لقرية في بلاد غامد وهم منتشرون في
    الطائف والمدن الأخرى ومنهم صاحب المطعم الشهير بالشهداء الشيخ أحمد حبيب العباسي الغامدي.

    5/ الشيخ شمس الدين محمد بن إبراهيم بن احمد العباسي – نسبه إلى قرية العباسة من الشرقية بالديار المصرية.
    ثالثاً: من غير المسلمين وينتسبون لاماكن سكناهم (وهم مسيحيي الديانة).
    1/ العباسي من قرية الحصن في اربد بالأردن ومنسوبون لمحلة العباسية بالشام .
    2/ وكذلك في مصر يحملون نفس الاسم

    إنتهى النقل من موقع المجمع العالمي لأنساب آل البيت
    قلت وأسرة العباسي نقباء الأشراف في مدينة صفد تنتسب الى آل أمير المؤمنين الخليفة الطائع لله العباسي الطائع لله ابن المطيع لله ابن المقتدر بالله ابن المعتضد بالله ابن الموفق ابن المتوكل بالله ابن المعتصم بالله ابن الرشيد ابن المهدي ابن المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
    وخرج منهم الشريف النقيب تقي الدين العباسي والشريف النقيب برهان الدين العباسي في أواخر القرن الهجري العاشر


    عدل سابقا من قبل الشريف الباسل في الجمعة 1 مايو - 18:36 عدل 4 مرات

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3608
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الجمعة 1 مايو - 18:24

    قائمة ببعض المراجع في أنساب الأشراف العباسيين .

    1. أنساب الأشراف - البلاذري- تحقيق الدكتور محمد حميد الدين- الطبعة الثانية - القاهرة 1987م.
    2 . أنساب الأشراف -قسم العباس وولده- للبلاذري- تحقيق الدكتور عبد العزيز الدوري 1978م.
    3 . الأنساب- لأبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني- تحقيق مجموعة من الأساتذة- الناشر: محمد أمين دمج - بيروت.
    4 . التبيين في أنساب القرشيين- ابن قدامة المقدسي- تحقيق محمد نايف الدليمي- بغداد 1982م.
    5 . نسب قريش- للزبير بن بكار- تحقيق محمود محمد شاكر- دار العروبة القاهرة 1381هـ.
    6 . جمهرة أنساب العرب- لابن حزم الأندلسي- تحقيق لجنة من العلماء بإشراف الناشر- بيروت 1402هـ.
    7 . جمهرة النسب- لابن الكلبي- الجزء الأول- تحقيق عبد الستار أحمد فراج- الكويت 1983م.
    8 . القول الجازم في نسب بني هاشم- لجميل إبراهيم حبيب- دار الكتب العلمية بغداد 1987م.
    9 . المقتضب من كتاب جمهرة النسب ـ-لياقوت الحموي ـ تحقيق الدكتور ناجي حسن ـ الدار العربية للموسوعات ـ بيروت : 1987م .
    10 . سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب- للإمام العلامة أبي الفوز محمد أمين البغدادي السويدي العباسي- طبعة بيروت.
    11 . أنساب القبائل العراقية- للسيد مهدي القزويني- بغداد.
    12 . القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق- إبراهيم يونس السامرائي- بغداد 1988م.
    13 . إمارة بهدينان العباسية-للشريف محفوظ بن محمد بن عمر العباسي- الموصل 1388هـ.
    14 . السور الحصين المنيع الباس في اتصال نسب إبراهيم جعل بجدة العباس-الإمام العلامة عبد الله بن محمد الخبير العباسي- تحقيق عبد الله علي إبراهيم- الخرطوم 1418هـ.
    15 . العباسيون في العالم- للشريف محفوظ بن محمد بن عمر العباسي- بغداد 1985م.
    16 . القبائل العربية ـ- لمصطفى مراد الدباغ ..
    17 . القبائل العراقية- . الجزء الثاني- للشيخ إبراهيم يونس السامرائي- بغداد 1989م
    18 . معجم قبائل الحجاز- لعاتق بن غيث البلادي- دار مكة للنشر والتوزيع- الطبعة الثانية 1403هـ.
    19 . معجم قبائل العرب القديمة والحديثة-لعمر رضا كحالة- مؤسسة الرسالة بيروت- الطبعة الخامسة 1405هـ
    20 . القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين- لمصطفى مراد الدياغ- الطبعة الثانية- المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1986م.
    21 . الأسرة السويدية- للعلامة عبد الله السويدي العباسي- بغداد.
    22 . عشائر العراق- لعباس العزاوي- بغداد.
    23 . عرب فارس-للأستاذ محمد بن دخيل الله العصيمي- الطبعة الأولى- الدمام 1418هـ.
    24 . الجعليون تاريخهم، ونسبهم، وحياتهم- تأليف محمود محمد علي نمر- ومحمد سعيد معروف- دار السودان الحديث 1994م.
    25 . صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس- لعبد الرزاق محمد صديق.
    26 .نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار-للشبلنجي- دار الخليل بيروت 1409هـ.
    27 . فرسان الخلافة في العصر العباسي الأول -عبد الباري محمد الطاهر- عمان 1994م.
    28 . تاريخ وأصول العرب بالسودان-الفحل بن الفقيه الطاهر- تحقيق مهدي بن الفحل- الخرطوم 1396هـ.
    29 . إرشاد الناس في آثار وتراجم بني العباس ـ-للعلامة الشريف محمد صالح بن محمد سليم السهرودري العباسي البغدادي ـ مخطوط ـ نسخة مكتبة الأوقاف العراقية .
    30 . الأصلي في الأنساب-ـ مخطوط ـ لمحمد بن علي المعروف بالطقطقي- نسخة مكتبة الأوقاف العراقية .
    31 . الأشراف العباسيون في مصر-ـ للسيد الشريف عباس بن حسين بن بصري العباسي
    32 . جزوة الاقتباس في نسب بني العباس-ـ مخطوط ـ لمحمد بن مرتضى الزبيدي . 1182هـ .
    33 . الإيناس في تراجم بني العباس -ـ للعلامة الشريف محمد صالح بن محمد سليم السهروردي العباسي ـ مخطوط ـ نسخة مكتبة الأوقاف ـ بغداد .
    34 . الديباجة النجومية في الأصول العباسية -ـ للشريف عبد الله بن محمد الخبير النجومي الجعلي العباسي المتوفي سنة :1380هـ.
    35 . خلاصة الاقتباس في اتصال نسبنا بالسيد العباس رضي الله عنه للسيد الشريف أحمد الأزهري بن السيد الولي العباسي - ـ نسخة دار الوثائق المركزية بالسودان .
    36 . كتاب الأنساب والأسر مخطوط -ـ الجزء الثالث ـ إضبارة العباسيين ـ للأستاذ عبد المنعم الغلامي .
    37 . أعمال الأجداد في محلات ومعاهد وآثار وقطائع دار الخلافة ببغداد وما يتعلق بها من عمائر الخلفاء والملوك والأمراء العظام-جزآن- للعلامة الشريف محمد صالح بن محمد سليم السهروردي العباسي نسخة مكتبة الأوقاف ـ بغداد .
    38 . العقيق اليماني في أنساب أشراف المخلاف السليماني -ـ للعلامة الضمدي .
    39 . تاريخ معرة النعمان .
    40 . موسوعة القبائل والأنساب في السودان-ـ لعون الشريف .
    41 . كتاب النسب -ـ لأبي عبيد الله القاسم أبي سلام ـ الموجود في : ( 154 ـ 224 ) تحقيق مريم محمد الدرج ـ 1410هـ .
    42 . ملوك وأمراء العرب في شبه القارة الهندية يونس إبراهيم السامرائي
    43 . مجموعة وثائق أنساب الأشراف العباسيين بخزينة عميد الأسرة العباسية بمكة المكرمة السيد الشريف زكي بن حسين بن حسين العباسي الهاشمي.
    44 . مجموعة وثائق أنساب آل الخليفتي العباسي-ـ المدينة المنورة .
    45 . مجموعة وثائق نسب آل الأمير طاهر العباسي-ـ المدينة المنورة .
    46 . مجموعة وثائق أنساب الجعليين .
    47 . مجموعة وثائق وصكوك شرعية لأنساب بنو أمير المؤمنين الخليفة الطائع لله العباسي القاطنين بالجزيرة العربية وبلاد الشام .
    48. مخطوطة الموسوعة الصغرى في الأنساب للسيد الشريف عبد الحميد بن زيني بن علوي بن عقيل الحسين -خادم أنساب آل البيت بمكة المكرمة .
    49 . مخطوطة بحر أنساب العباسيين للسهروردي .
    50 . مخطوطة نسب آل الشيح العلامة السيد الشريف عبد الله أبي البركات السويدي البغدادي العباسي.
    51 . مشجر عقد الماس في نسب بني العباس -ـ للسيد الشريف سطام بن زكي بن حسين بن حسين العباسي الهاشمي ـ 1415هـ .
    52 المشجر المبين في نسب الأشراف الجعليين -ـ للسيد الشريف سطام بن زكي بن حسين بن حسين العباسي الهاشمي ـ 1420هـ
    53 . مخطوطة نسب آل السهروردي العباسي (الإيناس في تراجم وأنساب بني العباس) .
    54 . مخطوطة نسب آل بو ريشة (نسخة السيد عبد الرحمن الداوود ) .
    55 . مخطوطة نسب آل بو مدلل ـ الدور ـ العراق .
    56 . مشجر الدوحة العباسية ـ مخطوط ـ للسيد محمد أمين علي آل باش أعيان العباسي- عن النسخة الأصلية بالمكتبة العباسية بالبصرة
    57 . مشجر نسب آل باش أعيان العباسي .
    58 . مشجر نسب بنو إبراهيم الإمام (آل التلوي) بتركيا .
    59 . مشجر نسب بنو إبراهيم الإمام (آل التلوي) بدير الزور بالشام .
    60 . مشكاة الناس وتحفة الجلاس في تراجم جمهرة مباركة من بني العباس للعلامة الشريف محمد صالح بن محمد سليم السهروردي العباسي ـ المكتبة العباسية بالبصرة .
    61 . وثيقة نسب آل المدرس العباسي-ـ مخطوط ـ نسخة الإمام الخطيب عبد الله المدرس العباسي .
    62 . وثيقة نسب الشرفاء السليمانيون بنو أبي الربيع سليمان المستكفي بالله العباسي-نسخة الشريف محمد بن عبد العزيز العباسي - صعيد مصر ـ اسيوط .
    63 . وثيقة نسب بنو أمير المؤمنين عبد العزيز أبو المعتز المتوكل على الله بمصر نسخة الشريف عبد العزيز بن حسين العباسي القاهرة .
    64 . وثيقة نسب بيت الإمام نسخة الدكتور محمد الإمام العباسي-بغداد
    65 . العباسيون في كاكور لمحمد بن حسن العباسي ـ مخطوط ـ نسخة مكتبة الملك فهد الوطنية-الرياض-ميكروفش رقم: 305 .
    66 . مجموعة وثائق أنساب آل الأمير طاهر العباسي ـ نسخة السيد الشريف محسن بن محمود آل جنيد العباسي ، الشهير بـ ( الساعاتي ) .
    67 . مخطوطة (الشرفنامة) للأمير شرف الدين البدليسي نسخة الأرشيف العثماني المترجمة إلى العربية ـ استنبول .
    68 . وثيقة نسب بنو إسماعيل العباسي بفارس ـ نسخة إسماعيل العباسي ـ البحرين بخط الأمير محمد رضا بن صولت الممالك العباسي آخر حكام دولة العباسيين بجنوب فارس ـ 1386هـ .
    69 . تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب . للعلامة الشيخ عبد الرحمن الأنصاري- تحقق محمد العروسي المطوي- تونس
    70 . تراجم أعيان المدينة المنورة في القرن الثاني عشر الهجري لمؤلف مجهول- تحقيق وتعليق الدكتور محمد التونجي- دار الشرق جدة 1404هـ.
    71 . وثيقة نسب بنو الأمير إسماعيل العباسي بالهند .
    72 . سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر لأبي الفضل محمد بن خليل المرادي- طبعة دار الكتاب الإسلامي- القاهرة.
    73 . سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر لأبي الفضل محمد بن خليل المرادي- طبعة دار الكتاب الإسلامي- القاهرة.
    74 . علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري ليونس الشيخ إبراهيم السامرائي- مطبعة الأوقاف والشؤون الدينية بغداد 1400هـ.
    75 . سير أعلام النبلاء للإمام شمس الدين الذهبي- تحقيق مجموعة من الأساتذة بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوطي- مؤسسة الرسالة ببيروت 1412هـ.
    76 . شذرات الذهب في أخبار من ذهب- ثمانية أجزاء لابن العماد الحنبلي الدمشقي- تحقيق محمود الأرناؤوطي- بإشراف الشيخ عبد القادر الأرناؤوطي- طبعة دار ابن كثير بدمشق 1406هـ.
    77 . مآثر الأنافة في معالم الخلافة للقلقشندي- ثلاثة أجزاء- تحقيق عبد الستار أحمد فرج- بيروت.
    78 . معجم الأدباء لياقوت الحموي- طبعة دار إحياء التراث العربي - بيروت.
    79 . وفيات الأعيان لشمس الدين أحمد بن محمد خلكان- تحقيق الدكتور إحسان عباس- دار صادر ببيروت.
    80 . أوائل العرب عبر العصور والحقب العصر العباسي الجزء الرابع- لطاهر جليل حبوش- بغداد 1991م.
    81 . الأعلام- خير الدين الزركلي- دار العلم للملايين-بيروت الطبعة الرابعة 1979م.
    82 . أخبار الدولة العباسية وفيه أخبار العباس وولده لمؤلف مجهول- تحقيق عبد العزيز الدوري- طبعة عمان 1997م.
    83 .الحوادث الجامعة ابن الفوطي.
    84 . المختصر المحتاج إليه من تاريخ بغداد- . لابن الدبيثي- أختصره الإمام الذهبي- دار الكتب العلمية بيروت
    85 . المستفاد من تاريخ بغداد- لابن الدمياطي- -دار الكتب العلمية بيروت.
    86 .المقتضب من كتاب جمهرة النسب- لياقوت الحموي- تحقيق الدكتور ناجي حسن- الدار العربية للموسوعات- بيروت 1987م.
    87 .تاريخ الخلفاء الحافظ جلال الدين السيوطي- دار الفكر - القاهرة 1394هـ.
    88 .القرن الذهبي في تاريخ الخلفاء العباسيين - التاريخ السياسي- للدكتور عبد المنعم ماجد- الطبعة الثالثة القاهرة 1984م.
    89 .المسك الأذفر- للإمام العلامة السيد محمود شكري الآلوسي.
    90 .تاريخ أمراء مكة لعارف عبد الغني- دار البشائر- دمشق الطبعة الأولى 1413هـ
    91 .تاريخ علماء المستنصرية- ناجي معروف.
    92 .ذكرى فقيد الأمة والوطن الشيخ صالح باش أعيان العباسي- حسون البصري- دار الكشاف بيروت 1949م.
    93. سيرة الأميرة رابعة العباسية أميرة بغداد المناضلة ضد الاستعمار المغولي- للشريف خضر العباسي- بغداد 1948م.
    94. صفحات خالدة- للسيد الشريف خضر بن أحمد بن علي العباسي- بغداد 1950م.
    95 .رفع البأس عن بني العباس ـ لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ( 911هـ ) ـ تحقيق الدكتور يحي جنيد .

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3608
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الجمعة 1 مايو - 18:45

    أبو العباس السفاح: كان محبا للأدب وفي عهده شيّد القصور في الأنبار ..



    · أبو جعفر المنصور: فحل بني العباس هيبة وشجاعة ورأيا وحزما ودهاءً وجبروتا وكان جمّاعا للمال حريصا تاركا للهو واللعب، حسن المشاركة في الفقه والأدب والعلم ، متدينا كثير الخير ، منظما لإدارة الدولة، فتح كشمير ..



    · محمد المهدي: كان جوادا كريما محبا للرعية ، أطلق السجناء ، وعرف بسماحة الأخلاق ، بنا مسجد الرصافة ووسع المسجد الحرام وتتبع الزنادقة وعمل على إبادتهم .



    · موسى الهادي: كان فصيحا أديبا مفوها شهما خبيرا بالمُلك كريما مهيبا لديه مواصفات الرئاسة ، تميز عهده بكثرة الجند والسلاح وتتبع الزنادقة .



    · هارون الرشيد–وما أدراك ما هارون الرشيد!- : كان شجاعا قويا فاضلا فصيحا عالما ، يحج سنة ويغزو سنة حتى اتسعت الدولة العباسية في عهده ، وكان يصلي كل يوم مئة ركعة ، وحج ماشيا ، تتبع الزنادقة وقتل كثيرا منهم ، وكان يستمع للوعاظ والناصحين ويبكي من خشية الله ، أسس بيت الحكمة ،وفي عهده بلغت الدولة العباسية غاية اتساعها وأوج ازدهارها وقمة نشاطها الاقتصادي كما كانت مركزا للعلم والأدب والفنون ، وفتح حصن الصفصاف وبلدة أصحاب الكهف ومدينة هرقلة وقبرص وبلدة مطورة ، في عهده انسلخت بعض الإمارات عن جسم الدولة الإسلامية كالدولة الرستمية والأدارسة والاغالبة .



    · المأمون: أظهر القول بخلق القرآن وتعرض عدد من العلماء للتعذيب بسبب مخالفتهم له في ذلك منهم الإمام أحمد بن حنبل ، ولكنه كان عاقلا حكيما كريما شاعرا محبا للعلم مقبلا عليه ولهذا قويت في عهده حركة النقل والترجمة من اللغات الأجنبية ، حرص على رعاية بيت الحكمة .



    · المعتصم: كان قويا شجاعا ، له همة عالية في الحروب ومهابة عظيمة في القلوب ، كان يقول بخلق القرآن كسابقه ، أقام مدينة سامراء .



    · الواثق: كان شاعرا وراوية للشعر حليما صابرا ، كان يقول بخلق القرآن كأبيه وعمه ثم عدل عن هذه المقالة في آخر عمره .



    · المتوكل العباسي: أمر أهل الذمة أن يتميزوا بلباسهم ومنع القول بخلق القرآن وأكرم الإمام أحمد بن حنبل واستدعاه إلى بغداد وأكرمه وأخذ بمذهب الإمام الشافعي ، قام ببناء مدينة سميت بالمتوكلية قرب سامراء وبنا فيها قصر الخلافة الذي سماه قصر اللؤلؤة .



    · المنتصر بالله: كان وافر العقل مهيبا راغبا في الخير قليل الظلم محسنا إلى العلويين وردّ إلى آل الحسين فدك ، وكان يحب الأتراك قبل توليه الخلافة فلما تولاها أصبح يسبهم ويقول عنهم : قتلة الخلفاء.



    · المعتز بالله: كان يتميز بجودة الذهن وحسن الفهم والأدب ، وهو أول خليفة أحدث الركوب بحلية الذهب.



    · المهتدي بالله: كان ورعا متعبدا عادلا بطلا قويا في أمر الله شجاعا لكنه لم يكن ناصرا أو معينا ، في عهده قام بمنع الملاهي وتحريم الغناء ، حبس أصحاب السلطان عن الظلم وكان شديد الإشراف على أمر الدواوين ويُجلس الكتّاب بين يديه .



    · المعتضد بالله: كان شجاعا مهيبا ظاهر الجبروت وافر العقل شديد الوطأة يقدم على الأسد وحده لشجاعته ، وكان ذا سياسة عظيمة ، وكان شهما موصوفا بالرجولة ، وسكنت الفتنة في أيامه لفرط هيبته ، شهد عهده الأمن والرخاء وإسقاط المكوس وانتشار العدل ورفع الظلم ، وكان يسمى (السفاح الثاني) لأنه جدد مُلك بني العباس ، منع الوراقين من بيع كتب الفلسفة ومنع القصاصين والمنجمين من القعود في الطريق وكان يمسك عن صرف الأموال في غير وجهها.



    · المكتفي بالله: في عهده انتشرت القرامطة والدعوة الشيعية والعبيدية على نطاق واسع ، فتح أنطاكية عنوة من بلاد الروم .



    · المقتدر بالله: كان معطاءا جوادا وله عقل جيد وفهم ثاقب وذهن صحيح ، وكان كثير الصدقة والإحسان على أهل الحرمين وأرباب الوظائف ، وكان كثير التنفل بالصلاة والصوم والعبادة ، في عهده قام بإبطال الخمور والمكوس وأشاع العدل .



    · القاهر بالله: يكنى أبا منصور ،أمر بمنع الخمور وتحريم القيان وبيع المغنيات من الجواري وقبض على المغنين وكسر آلات اللهو ، خرجت فارس وخراسان عن حكمه .



    · الراضي بالله: كان سمحا كريما أديبا شاعرا فصيحا محبا للعلماء ، له شعر مدوّن ، في عهده ضعف أمر الخلافة وانقطع الحج من بغداد بسبب القرامطة .



    · المتقي لله: لم تغير الخلافة من أمره شيئا ، فلم يتسر بغير جارية كانت له من قبل ولم يشرب مسكرا ، كان كثير التلاوة للقرآن .



    · المستكفي بالله: لقب نفسه (إمام الحق) اشتهر بحب السباحة والمصارعة وانهمك الشباب فيهما بشكل كبير في عهده ، خلع نفسه وبايع ابن عمه المطيع بالخلافة .



    · المطيع لله: شهد عهده سيطرة العلويين على أنظمة الحكم وخاصة (معز الدولة) ، أصيب بالفالج وثقل لسانه فخلع نفسه لولده الطائع لله .



    · الطائع لله: كان شديد الميل إلى الطالبيين ، سقطت هيبة الخلافة في أيامه جدا حتى هجاه الشعراء .



    · القادر بالله: كان عالما متعبدا وقورا من أجلّة الخلفاء وأمثلهم ، واشتهر بإدامة التهجد وكثرة الصدقات ، وصنف كتابا في الأصول ذكر فيه فضل الصحابة وتكفير من قال بخلق القرآن ، واستتاب فقهاء المعتزلة فتبرؤوا من الاعتزال والرفض وأخذت خطوطهم بذلك .



    · القائم بأمر الله: كان زاهدا عالما قوي اليقين بالله تعالى كثير التصدق والصبر ، له عناية خاصة بالأدب ومعرفة حسنة بالكتابة ، كان يؤثر العدل والإحسان وقضاء الحوائج .



    · المقتدي بأمر الله: كان ديّنا خيّرا قوي النفس عالي الهمة ، من نجباء بني العباس ، ومن محاسنه أنه نفى المغنيات والخواطي ببغداد ، في أيامه استرد أنطاكية وانتصر في الأندلس وفتح أجزاء من الهند ،وأعيدت الخطبة في عهده للعباسيين في دمشق ومكة ، دامت خلافته نحو عشرين عاما كانت فيها خير للمسلمين .



    · المستظهر بالله: كان خيّرا فاضلا ذكيا بارعا ، وكانت أيامه ببغداد كأنها أعياد ، كان راغبا في البر والخير مسارعا إلى ذلك وكان حسن العشرة لا يصغي إلى أقوال الوشاة من الناس ، ضبط أمور الخلافة جيدا وأحكمها وكان لديه علم كثير وله شعر حسن .



    · المسترشد بالله: كان ذا همة عالية وشهامة زائدة وإقدام ورأي وهيبة شديدة ، ضبط أمور الخلافة ورتبها أحسن ترتيب وأحيى رسم الخلافة وشيّد أركان الشريعة وطرز أكمامها وباشر الحروب بنفسه.



    · الراشد بالله: كان فصيحا أديبا شاعرا شجاعا سمحا جوادا ، حسن السيرة يؤثر العدل ويكره الشر .



    · المقتفي لأمر الله: كان من سروات الخلفاء عالما أديبا شجاعا حليما دمث الأخلاق كامل السؤدد خليقا بالإمامة قليل المثل في الأئمة محمود السيرة .



    · المستنجد بالله: كان من خيار الخلفاء وأعدلهم وأرفقهم بالرعية ، منع عنهم المكوس والضرائب ولم يترك بالعراق مكسا، وكان شديدا على المفسدين وموصوفا بالفهم الثاقب والرأي الصائب والذكاء الغالب والفضل الباهر ، له نظم بديع ونثر بليغ ومعرفة بعمل آلات الفلك والإسطرلاب وغير ذلكم .



    · المستضيء بأمر الله: كان من خيار الخلفاء آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر مزيلا عن الناس المكوسات والضرائب مبطلا للبدع وكان حليما وقورا كريما .



    · الناصر لدين الله: كان فصيح اللسان بليغ البيان شجاعا شهما ذا فكر صائب وعقل رصين ومكر ودهاء ، اشتغل برواية الحديث.



    · الظاهر بأمر الله: قد أحسن إلى الرعية وأبطل المكوس وأزال المظالم ووزع الأمور .



    · المستنصر بالله: نشر العدل بين الرعية وبذل الإنصاف في القضايا وقرّب أهل العلم والدين ، وبنا المدارس والمساجد والمستشفيات وجمع الجيوش لنصرة الإسلام ، وأحبّه الناس وهزم التتار.



    · المستعصم بالله: خرّج له الشرف الدمياطي أربعين حديثا ، أجيز له بالحديث وأجاز جماعة بالحديث عنه ، كان متدينا متمسكا بالسنة كأبيه وجده ولكن لم يكن مثلهما في الحزم والشجاعة وعلو الهمة بل كانفيه لين وضعف ، وقتل على يد التتار وبمقتله انتهت دولة بني العباس.

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3608
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الجمعة 1 مايو - 18:53

    عقب / عبدالله بن العباس رضي الله عنه



    علي بن عبد الله، وكنيته: أبو محمد؛ ولد ليلة قتل علي بن أبي طالب، في شهر رمضان سنة 40؛ فسمي باسمه، وكان أصغر ولد عبد الله سناً؛ وكان أجمل قرشي وأوسمه؛ وتوفي سنة 118؛ والبقية من ولد عبد الله بن العباس في ولده؛ والعباس بن عبد الله، كان أكبر ولده، وبه كان يكنى؛ وكان يقال له " الأعنق " ؛ وكان من أجمل ولده؛ وقد روي عنه؛ ولا عقب له؛ ومحمد بن عبد الله؛ وعبيد الله؛ والفضل؛ وعبد الرحمن؛ ولبابة؛ وأمهم: زرعة بنت مشرح بن معدي كرب بن وليعة بن شرحبيل بن معاوية بن حجر القود بن الحارث الولادة بن عمر بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن ثور، وهو كندي، ومشرح بن معدي كرب أحد الملوك الأربعة، وهم إخوة: مخوس، وجمد، ومشرح، وأبضعة؛ وأسماء بنت عبد الله، وأمها: أم ولد.
    كانت لبابة بنت عبد الله عند علي بن عبد الله بن جعفر، فولدت له؛ ثم خلف عليها إسماعيل بن طلحة بن عبيد الله؛ فولدت له يعقوب؛ ثم فارقها؛ فتزوجها محمد بن عبد الله بن العباس.
    وكانت أسماء بنت عبد الله عند عبد الله بن عبيد الله بن العباس؛ فولدت له حسناً وحسيناً.
    وولد علي بن عبد الله بن العباس: محمد بن علي أبا الخلائف؛ وأمه: العالية بنت عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب، وأمها: عاثية بنت عبد الله، وهو عبد الحجر، ابن عبد المدان بن الديان، من بني الحارث بن كعب؛ وداوود بن علي؛ وعيسى بن علي، لام ولد؛ وسليمان بن علي؛ وصالح بن علي، وهما لأم ولد؛ وأحمد؛ وبشراً؛ ومبشراً، لا عقب لهم؛ وإسماعيل؛ وعبد الصمد، وهم جميعاً لأم ولد؛ وعبد الله الأكبر، لا عقب له، وأمه: أم أبيها بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب؛ وعبد الله بن علي، لا عقب له، وأمه: امرأة من بني الحريش؛ وعبد الملك بن علي؛ وعثمان؛ وعبد الرحمن؛ وعبد العزيز؛ وإسماعيل الأصغر؛ وعبد الله الأوسط، وهو الأحنف، لا عقب له؛ وهم لأمهات أولاد شتى؛ وفاطمة بنت علي؛ وأم عيسى الكبرى؛ وأم عيسى الصغرى؛ وأميمة؛ ولبابة؛ وبريهة الكبرى؛ و بريهة الصغرى؛ وميمونة؛ وأم علي والغالية، بنات علي، لأمهات أولاد شتى؛ وأم حبيب بنت علي، وأمها: أم أبيها بنت عبد الله ابن جعفر بن أبي طالب. كانت أم عيسى الصغرى بنت عل عند عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس فلم تلد له شيئاً؛ وهلك عنها؛ فورثته مع عصبته. وكانت أميمة بنت علي عند يحيى بن جعفر بن تمام بن العباس بن عبد المطلب؛ فلم تلد له شيئا. وكانت لبابة بنت علي عند عبيد الله بن قثم بن العباس بن عبيد الله بن العباس؛ فولدت له محمدا، درج، و بريهة؛ فتزوج بريهة بنت عبيد الله بن قثم جعفر بن أبي جعفر المنصور أمير المؤمنين، وهو جعفر الأصغر، الذي يدعى ابن الكردية.
    وأما سائر بنات علي، فلم يتزوجن. وكانت فاطمة بنت علي أسنهن وأفضلهن وأجزلهن؛ وكان إخوتها أبو العباس وأبو جعفر وغيرهما يكرمونها ويعظمونها و يبجلونها لحزمها وعقلها ورأيها. فولد محمد بن علي: أبا العباس عبد الله بن محمد أمير المؤمنين؛ وأمه: ريطة بنت عبيد الله بن عبد الله، كان يقال له عبد الحجر، ابن عبد المدان بن الديان ابن قطن بن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب ابن عمرو بن علة بن جلد؛ كانت، قبل أن يتزوجها محمد، عند عبد الله بن عبد الملك بن مروان؛ ويحيى بن محمد؛ والعالية، أمهما: أم الحكم بنت عبد الله ابن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن الحارث الذي " ببة " ؛ وإبراهيم الإمام، لأم ولد؛ وموسى بن محمد، مات في حياة أبيه، لأم ولد؛ وعبد الله أبا جعفر أمير المؤمنين، لأم ولد؛ والعباس بن محمد، لأم ولد؛ ولبابة بنت محمد، لأم ولد؛ كانت لبابة بنت جعفر عند سليمان، وهلكت، ولم تلد له.
    وولد العباس بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، وكان يسمى " الأعنق " : عبد الله بن عباس، وأمه: مريم بنت عباد بن مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي ابن سلمى بن جندل بن نهشل بن دارم؛ وعون بن عباس بن عبد الله، وأمه: حبيبة بنت الزبير بن العوام؛ ومحمد بن عباس؛ وقريبة؛ أمهما: جعدة بنت الأشعث بن قيس الكندي، وأمها كندية. وليس للعباس بن عبد الله بقية، ولا لأحد من ولد عبد الله بن عباس عقب، غير علي بن عبد الله بن عباس؛ فإن في ولده الخلافة والعدد.
    وولد عبيد الله بن عباس: عبد المطلب؛ ومحمداً، و به كان يكنى؛ وميمونة، وأمهما: القرعة بنت قطن بن الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة: والعباس بن عبيد الله؛ والعالية، أمهما: عائشة بنت عبد الله بن عبد المدان بن الديان؛ وعبد الله بن عبيد الله؛ وعبد الرحمن بن عبيد الله، أمهما: أم حكيم بنت قارظ بن خالد من بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة؛ وجعفرا؛ وعمرة؛ وأم العباس، لأمهات أولاد شتى؛ ولبابة بنت عبيد الله؛ وأم محمد بنت عبيد الله، أمهما: عمرة بنت عريف بن كلال بن حمير.
    ولدت ميمونة لأبي سعيد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: محمداً، وسعداً، وهلك عنها؛ فتزوجها نافع بن جبير بن مطعم بن عدي؛ فولدت له علياً. وكان نلفع بن جبير بن مطعم، إذا رأى ابنه علياً، قال: " هذا ابن السقايتين! " يعني زمزم سقاية عبد المطلب، وسقاية جده عدى بن نوفل، وهي بين الصفا والمروة؛ ولها يقول بعض الشعراء، يمدح عدي بن نوفل:




    وما النيل يأتي بالسفين يكفه ... بأجود سيباً من عدي بن نوفل
    وأنبطت بين المشعرين سقاية ... لحجاج بيت الله أفضل منهل




    ثم خلف على ميمونة بن نافع أبو السنابل بن عبد الله بن عامر؛ فلم تلد له. وأما العالية، فولدت لعبيد الله بن عبد الله بن العباس محمداً؛ وولدت لعثمان بن عبيد الله بن عبيد بن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى: عبد الله بن عثمان. وأما لبابة بنت عبيد الله، فإنها كانت عند عباس بن علي بن أبي طالب؛ فولدت له عبيد الله؛ فقتل عنها مع حسين بن علي؛ فتزوجها الوليد بن عتبة بن أبي سفيان، وهو يومئذ وال على المدينة ومكة؛ فولدت له القاسم بن الوليد بن عتبة بن أبي سفيان؛ وهلك عنها؛ فتزوجها زيد بن حسن بن عل بن أبي طالب؛ فولدت له نفيسة بنت زيد بن حسن؛ تزوجت نفيسة الوليد بن عبد الملك بن مروان، وهو خليفة؛ ففارقها. وأما عمرة بنت عبيد الله، فتزوجها شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاصي؛ فولدت له محمداً، وشعيب بن شعيب، وعابدة الحسناء؛ كانت عند حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب؛ ولها يقول الحسين بن عبد الله زوجها:




    أعابد حييتم على النأي عابدا ... سقاك الإله المسبلات الرواعدا
    أعابد ما شمس النهار إذا بدت ... بأحسن مما بين عينيك عابداً
    وهل أنت إلا دمية فى كنيسةٍ ... يبيت لها البطريق بالليل ساجداً




    فولد عباس بن عبيد الله بن عباس: سليمان؛ وقثم؛ وعبيدة؛ وأم
    محمد، لأمهات أولاد شتى؛ كانت أم محمد عند إبراهيم بن عبد الله بن معبد؛ فولدت له محمداً، داوود، ابني إبراهيم و لقثم بن عباس يقول ابن المولى، وكان قثم عاملاً على اليمامة:


    عتقت من حلي ومن رحلتي ... يا ناق إن أدنيتني من قثم

    وأتاه أعرابي، وهو باليماامة؛ فأنشده:


    يا قثم الخير جزيت الجنة ... اُكس بنياتي وأمهنه

    أقسم بالله لتفعله

    فقال " أبر الله يمينك " . وابنه: عبيد الله بن قثم، كان والياً على مكة واليمامة.
    وولد عبد الله بن عبيد الله بن العباس حسناً؛ وحسيناً، أمهما: أسماء بنت عبد الله بن العباس، وأمها: أم ولد. فولد حسن بن عبد الله: أسماء بنت حسن، أمها: ابنة الفضل الشاعر بن عباس بن عتبة بن أبي لهب؛ وأسماء بنت حسن، كانت تسكن المدينة؛ وهيالتي رفعت السواد على المنارة زمن محمد بن عبد الله بن حسن؛ فكان ذلك كسراً للمبيضه حين دخل عيسى بن موسى المدينة.وولد حسين بن عبد الله بن عبيد الله: عبد الله بن حسين، أمه: أم ولد؛ وكان حسين يسكن المدينة؛ وكان يروى عنه الحديث؛ وكان يقول شيئاً من الشعر؛ قال في عابدة بنت شعيب الشعر الذي كتبنا؛ و بسبب عابدة رد على ولد عمرو ابن العاص أموالهم. وقال عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، يعاتب حسين بن عبد الله، وكان له صديقاً:




    إن ابن عمك وابن أمك ... معلم شاكي السلاح
    من لا يزال يسوؤه ... بالغيب أن يلحاك لاح




    وقال حسين بن عبد الله:
    أبرق لمن يخشى وأر ... عد غير قومك بالسلاح

    ومما يروى لحسين في شبابه:


    لا عيش إلا بمالك بن أبي ال ... سمح فلا تلحني ولا تلم
    أبيض كالسيف أو كما يلمع ال ... بارق في حالك من الظلم
    يصيب من لذة الكريم ولا ... يجهل حق الإسلام والحرم





    وقد انقرض عقب عبد الله بن عبيد الله العباس؛ فلم يبق منهم أحد. وقد روى عبد الله بن عبيد الله عن عمه عبد الله بن عباس؛ وروى حسين بن عبد الله بن عبيد الله عن أبيه وغيره؛ وروى عن العباس بن عبيد الله بن العباس أيضاً الحديث؛ وله بقية عقب ببغداد.
    فهؤلاء بنو العباس.

    منقول

    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 7406
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    مُساهمة من طرف أم بدر في الثلاثاء 5 مايو - 9:59

    جزاك الله الجنة ونعيمها الشريف الباسل

    رااااااااااااااااااااااااااااائع

    مجهود واضح

    تقديري

    الشريف الباسل
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : فلسطين
    عدد الرسائل : 320
    البلد : فلسطين
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 3608
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: سلسلة نقباء الأشراف 6 ; آل العباسي مدينة صفد

    مُساهمة من طرف الشريف الباسل في الأربعاء 6 مايو - 9:54

    وجزاك الله خيرا على مرورك الكريم
    ولا تنسينا من دعائك الصالح
    أخوك
    أبو القاسم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر - 8:33