دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة

    شاطر

    هبة الجعافرة
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 56
    البلد : سوهاج - مصر
    العمل : طالبة
    الهوايات : القراءة
    تقييم القراء : 1
    النشاط : 3035
    تاريخ التسجيل : 14/09/2008

    نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة

    مُساهمة من طرف هبة الجعافرة في الإثنين 6 أبريل - 14:38

    في لقاء مع وفد صالون القتال بالكويت بالتعاون مع الوطن
    نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة



    نقيب الأشراف في مصر مع أعضاء صالون سيف الله القتال





    كتب عباس دشتي: أكد الشريف محمود أحمد حسين نقيب الاشراف في جمهورية مصر العربية وجود ستة ملايين من الاشراف المصريين ولكن المنتمين للنقابة منهم 75 الفا فقط، مشيرا الى ان نقابات الاشراف بدأت عام 250 من الهجرة خلال الدولة العباسية وان النقابة في مصر تأسست عام 1895.

    واوضح في لقاء خاص مع وفد صالون الامام سيف الله القتال في الكويت بالتعاون مع «الوطن» ان هدف النقابة هو رفع راية الاسلام واحتضان الاشراف والعمل على ربط اواصر المحبة والعلاقات الوطيدة وتحقيق الرسالة المحمدية ونشر الوعي الاسلامي الوسطي.

    وقال ان هناك الكثير من الشخصيات المصرية هم من الاشراف امثال عمر مكرم واحمد عرابي اضافة الى شخصيات سياسية واجتماعية، اضافة بان الشريف ليس فقط الانتماء للدوحة الشريفة وانما يتحمل الكثير من الاعمال ويقومون باعمال كثيرة وخدمة المجتمع.

    وطالب الشريف حسين المسلمين الى وحدة الصف ولم الشمل والتصدي لمن يعمل على التفرقة ونبذ التعصب والطائفية وان مكاتب النقابة مفتوحة للجميع وتتقبل الانتقادات، وفيما يلي نص اللقاء:

    ? متى تأسست نقابة الأشراف؟

    - المعروف تاريخيا ان نقابات الاشراف بدأت خلال الدولة العباسية في العراق ثم انتشرت فيما بعد في مختلف الدول واولها مصر، وتأسست هذه النقابة عام 250 من الهجرة، وبدأت عملها في اثناء الدولة الفاطمية ثم المماليك واستمرت في العصور الحديثة، وخلال هذه العصور لم يحدث ما يعكر صفو التعاون والتآلف بين النقابة والحكومات خاصة في مصر، بحكم ان ابناء الاشراف يسيرون على نهج جدهم الرسول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ويقتدون به، كما انهم افراد مساهمون وفاعلون في في مجتمعهم ويعملون بالخير والمساعدة على نشر الرسالة الاسلامية الصحيحة والنسة النبوية الشريفة.



    الحكومة والأشراف



    ? ما التي التطورات التي شهدتها نقابة الاشراف في مصر؟

    في البداية اود الاشارة الى انه صدر قرار الامر العالي عام 1895 بتأسيس نقابة الاشراف في مصر للقيام بتنظيم شؤونها، واستمر الحال لفترة طويلة حتى اصدر الرئيس محمد حسني مبارك قرارا جمهوريا بتعيين النقباء، ولا شك ان ذلك كان قرارا حكيما، حيث شعر الاشراف في مصر بمساندة الحكومة للاشراف وابنائهم وضرورة ان تكون لهم اسس شرعية وسليمة في اقامة هذه النقابة، وعليه تم اصدار قرار جمهوري بتعيين السيد محمود احمد كامل ياسين رحمه الله عام 1991 ثم تلاه شقيقه المرحوم احمد محمد كامل ياسين عام 1994، وقام السيد احمد ببناء صرح كبير بجوار جامع الازهر ونظم الخطوط العريضة للنقابة.

    وبانتقاله الى رحمة الله تم اختياري نائبا للمرحوم بحكم عضويتي في المجلس الاعلى للنقابة 15 عاماً، ثم صدر قرار جمهوري عام 2008 بأن أتولى النقابة بعد موافقة كل الاشراف، متمنيا ان يوفقني الباري عز وجل على توجهات الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم انه هو قدوتنا.



    تحقيق الرسالة المحمدية



    ? هل لدى النقابة اتصالات وعلاقات مع نقابات الاشراف خارج مصر?

    - هدف النقابة الاساسي هو رفع راية الاسلام واحتضان الاشراف في كل بقاع العالم، ولكن ليست لدينا اتصالات مع النقابات خارج مصر، وليست لدينا اية توجهات او تدخلات سياسية، في الدول الاخرى، فنحن نسعى لتحقيق الهدف الاسمى الذي نتطلع اليه وهو تدعيم اواصر المحبة والعلاقات الوطيدة بما يحقق رفع راية الإسلام وتحقيق الرسالة المحمدية ونشر الوعي الاسلامي الوسطي السليم والعمل على جمع الصفوف.



    ستة ملايين شريف



    ? ما المنهجية التي تعتمد عليها النقابة في اعطاء الشهادة للاشراف؟

    - من البديهي ان النقابة تعمل وفق خطة ومنهجية محدده من اجل تحقيق ذلك وهذه المنهجية تؤكد بان نقابة الاشراف بخير، وان مايتحقق من تحقيق الانساب في مصر يتم وفق ضوابط، وبشكل سري ودراسة الطلبات بتمعن وتركيز شديد جدا. وللعلم فان في مصر ستة ملايين من الاشراف، وفي السابق، كانت النقابة تعمل على تحقيق الإثبات يدويا ثم تطور العمل اليوم حتى يتم الاثبات بعد التدقيق والتحري والتحقيق.

    من جهة اخرى فإن النقابة تسعى ايضا لضم العلماء والمفكرين والباحثين من الاشراف الى النقابة للاستفادة منهم، كما توجد لدى النقابة شجرات ووثائق قديمة تعتمد عليها لإثبات الانساب اضافة الى مساعدة الباحثين حول الاشراف سواء في مصر او خارجها من اجل تحقيق نسب سليم %100.

    كما ان لنقابة الاشراف دوراً اجتماعياً في تنمية وتطوير الوطن والمساهمة في رفع مستوى بالصورة السليمة، والدعوة كما كان الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام الذين انتشروا في كل بقاع العالم من أجل تحقيق الهدف الاساسي وهو نشر الرسالة الالهية والدعوة المحمدية التي حملها جدنا الرسول الأكرم - صلى الله عليه وآله وسلم - بصدق ومحبة وتسامح وأخلاق عالية فنحن احفاده وعلينا ان نتميز بالخلق الرفيع والتمسك بما جاء به وليس التمايز بالانتساب اليه فقط.



    عرابي ومكرم وغيرهما



    ? هل لنا ان نعرف مشاهير مصر من الاشراف؟

    - لا شك ان هناك الكثير من المشاهير والزعماء في مصر من الاشراف ومنهم عمر مكرم واحمد عرابي اضافة الى شخصيات سياسية مؤثرة اجتماعيا ولها دور شعبي ولا يعني انتساب الشريف الى النقابة الخروج عن مجتمعه بل ان هذا الشريف جزء لا يتجزأ من المجتمع والوطن ولأن له حقوقا فعليه الواجبات وفقا للدستور والقانون المنظم لذا علينا جميعا كاشراف الالتزام بمواد الدستور والحرية في ممارسة كل مجالات العمل بكل جد واخلاص والمساهمة في تطوير المجتمع والذي ننتمي اليه وهناك اشراف يعملون في الحقل السياسي ووصلوا الى مناصب عليا في القيادة، والعمل بمثل هذه المجالات لا ينافي الانتماء الى الاشراف ما داموا يطبقون المبادئ الاساسية ويقتدون بجدهم الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم في جميع معاملاتهم.

    واشير عبر هذا الصرح الاعلامي الى ان هناك شخصيات كبيرة من ابناء الاشراف لهم دور فعال وكبير في تطوير نقابة الاشراف ولست بافضلهم فهناك شخصيات من ذوي الخبرة والامكانية، ولكن لدينا روح المحبة والمودة في اختيار من يقوم بمنصب نقيب الاشراف.


    مستندات ووثائق


    ? كيف يمكن للنقابة اثبات نسب الاشراف ان كان الطلب من داخل او خارج مصر؟

    - من البديهي انه يجب جلب الوثائق والمستندات التي تدل على صحة النسب، حيث سيقوم مجلس النقابة بمناقشة هذه الوثائق ثم ابداء الرأي، ومن يود اثبات النسب عليه احضار كل المستندات حسب طلب النقابة، مع العلم بأن النقابة تعامل مناقشة هذه المستندات بسرية تامة كما انها تعامل جميع الاشراف بعدالة سواء في مصر او خارجها.

    ولكن هناك نقطة مهمة وهي انه عند ثبوت النسب والانتماء الى نقابة الاشراف تطرح المشاريع الخيرية الاجتماعية على الاشراف مثل بناء المستشفيات والمدارس والمساهمة في الاعمال الخيرية وما يحتاج المجتمع، مع ان هذا العمل لا يقتصر فقط على أبناء الاشراف بل المساهمة لخدمة الاسلام والمسلمين في كل مكان، وبما ان الاشراف شريحة من المجتمع لذا عليهم ان يكونوا فاعلين ومساهمين في خدمته.

    واما رسوم تحقيق واثبات النسب فهي متساوية ايضا بين المصري وغيره.



    كتب موثقة

    ? ما الكتب المعتمدة لدى النقابة من اجل اثبات النسب؟

    - مكتبة النقابة مليئة بالمكتب المعتمدة من قبل النقباء السابقين للاشراف، وهي كتب ثرية وفيها الكثير من الوثائق والمستندات والتاريخ متواصل يكمل بعضه بعضا.


    المنتمون 75 ألفا فقط

    ? ذكرتم وجود ستة ملايين من الاشراف في مصر فهل جميعهم مسجلون في النقابة؟

    - اؤكد عبر الاعلام الحر وجود سنة ملايين من الاشراف في مصر ولكن المنتمين للنقابة 75 الف مصري فقط، واغلب الاشراف هم من صعيد مصر ولدى علم وافر حول الاسر الصعيدية من الاشراف لاني منهم، وللاسف فهؤلاء لم ينتموا الى النقابة الا بنسبة %1 إما لكسلهم أو ضيق الوقت أو لاسباب اخرى، وأناشد هؤلاء بالاسراع والانتماء الى النقابة لأن شرف الانتماء للدوحة النبوية الشريفة لا يعادله أي شرف.


    هدفنا وحدة الصف

    ? ما رأيكم في التزمت في طرح الاحكام الاسلامية والتمسك بالآراء المتطرفة؟

    - عبر هذا المنبر الحر أدعو المسلمين الى وحدة الصف ولم الشمل والتصدي للسبل الداعية للفرقة والتفرقة، ففي النقابة لا تفريق بين الاشراف والآخرين، لأن المسلمين جميعا تحت مظلة واحدة، وهي مظلة الوحدانية والنبوة، لذا فإني أدعو عبر هذا المنبر من القلب والعقل جميع المسلمين الى الاتفاق على كلمة سواء وتطبيق قول الباري عز وجل ?واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا? وعلينا نبذ التعصب والطائفية والعنصرية، لأن سيدنا الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) كان ينادي بالمبادئ الاساسية وهي ان يكون المسلمون صفا واحدا متساوين فيما بينهم وعلينا الرجوع الى الحديث النبوي الشريف عندما قال الرسول الاكرم عليه الصلاة والسلام «لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها» فقد ضرب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم المثال بأشرف وخير نساء العالمين، وبالتالي علينا جميعا الاقتداء بهذه الاحاديث والامثلة وتفعيل هذه الاقوال، وهذه القاعدة الاساسية التي بدأت تطبيقها حسب سيرة النقباء السابقين، وأنا أدعو جميع الاشراف الى العمل بها، وعدم التفرقة، وعدم تحجيم حرية الرأي والفكر، بل علينا تجسيد الفكر المشترك في التوحيد والنبوة، كما ان الدعوة للاسلام يجب ان تكون بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي احسن، فهذه الاسس هي النبراس في عملنا، لذا علينا نحن الاشراف تفعيلها وتطبيقها قبل مطالبة الآخرين بتطبيقها.


    قلوبنا مفتوحة للجميع

    ? ما ردكم على الذين يرمون النقابة ببعض الاتهامات؟

    - أقولها صراحة وبكل شفافية إن النقابة مفتوحة للجميع كما أن المجلس الأهلي للأشراف يتقبل كل نقد بناء وصدورنا مفتوحة للجميع ونستقبل كل من لديه أدنى شك في شهادة الأنساب أو شهادته، فعلى هؤلاء التقدم للنقابة حيث سنقوم بإعادة النظر بها حسب الأدلة والمستندات ثم إبداء الرأي النهائي، وسيرى هؤلاء أنه منذ أول نقيب في النقابة حتى أصغر موظف فالجميع يعملون من أجل فحص وتمحيص الشهادة، ونقول إن نقابة الأشراف في مصر بخير وليست هناك أية نقاط سلبية، ولكن نقول لمن يتقول على النقابة «سامحكم الله» آملين من الباري عز وجل أن يهديهم وإيانا إلى سبيل الرشد.

    وأؤكد أن نقابة الأشراف قلبها وجوارحها مفتوحة للجميع مسلمين وغيرهم، لأننا نجسد الرسالة الإلهية لجدنا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم والتي هي رسالة عالمية وفقا لقول الباري عز وجل ?وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين?، ومن هنا علينا أن ننادي العالم أجمع ولا نكتفي بالتحدث مع أنفسنا.

    لذا علينا نحن أبناء الأشراف الانتشار في الأرض والعمل بالموعظة والحكمة ونشر الرسالة المحمدية وفقا للمفاهيم والقيم، وليس الرد بالشد والإهانة والتعصب، ويجب توظيف الثقافة الإسلامية ومداركها في كل مكان.


    مع كل مركز توعوي

    ? ما رأيكم في صالون القتالة الرفاعية؟

    - نحن الأشراف وكذلك نقابة الأشراف نشجع كل الأماكن والمراكز التي بها دعوة إسلامية صحيحة من أجل توسيع المدارك وإيجاد الحوار العقلي وفقا للمناهج الإسلامية ومناقشة الأمور بعقلانية والاستناد إلى مبادئ أساسية في الحوار السليم والمطلوب أن تسبق أفعالنا أقوالنا.




    المجلس الأعلى لنقابة الأشراف في مصر

    - د. حسن عباس زكي - »نائب سابق لرئيس مجلس الوزراء«

    - د. فاروق العقدة- محافظ البنك المركزي

    - اللواء حسن الالفي - وزير الداخلية السابق

    - المرحوم ماهر اباظة - وزير الكهرباء السابق

    - المهندس أحمد عز - امين التنظيم في الحزب الوطني

    - المستشار محمود العطار - نائب رئيس مجلس الدولة

    - المستشار فاروق سلطان - رئيس محكمة جنوب القاهرة ومساعد وزير العدل

    - المستشار عبدالناصر الزراعي - مستشار وزير العدل



    نقيب الأشراف في سطور

    هو السيد الشريف السيد محمود أحمد حسين الشريف وشهرته السيد الشريف

    ولد في 4 مارس 1956

    من أسرة عريقة شهيرة هي اسرة الاشراف الادارسة بمدينة اخميم بمحافظة سوهاج وهذه الاسرة لها باع كبير في العمل البرلماني المصري منذ نشأة الحياة النيابية في مصر.

    جده هو المرحوم السيد أحمد حسين الشريف كان عمدة لمدينة اخميم وعضوا بمجلس النواب.

    ووالده المرحوم السيد محمود أحمد حسين الشريف كان عضوا بمجلس الأمة السابق وعمه المرحوم الشريف محمد أحمد حسين الشريف عضو مجلس الشعب السابق واخوه المرحوم الشريف احمد محمود الشريف عضو مجلس الشعب السابق ثم تولى الراية ليكمل تاريخ حافل لعائلة كريمة وليأخذ الشعلة لتكملة مسيرة عظيمة لاجداده السادة الاشراف وانتخب لمدة أربعة فصول تشريعية منذ عام 1990 حتى عام 2005

    العمل البرلماني: عضو بمجلس الشعب المصري وتقلد العديد من المناصب كان ابرزها عضويته باللجنة العامة بمجلس الشعب المصري، عضويته بالبرلمان العربي حيث اختير ضمن أربعة أعضاء فقط من مجلسي الشعب والشورى ليمثلوا مصر في البرلمان العربي.

    تولى منصب نائب زعيم الاغلبية بمجلس الشعب.

    حضر العديد من المؤتمرات الدولية.

    ارسلته القيادة ومجلس الشعب في العديد من المهام الرسمية.

    تم اختياره لادائه المتميز في العمل الشعبي والخيري والبرلماني ضمن أفضل عشرة نواب ومنح الدرع الذهبي من المحررين البرلمانيين في الاستفتاء الذي اقامته الشعبة.

    أهم انشطته: له العديد من المساهمات في الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية ويرأس العديد منها، له نشاط رياضي في فترات متعددة وكان يشغل منصب عضو بالاتحاد العام للمصارعة ويرأس حاليا نادي الزهور وله نشاط ومساهمات كبيرة متميزة وملحوظة مع الشباب بالنسبة لأنشطة سيادته بنقابة السادة الاشراف بمصر.

    كان من اوائل الذين عينوا عام 1993 عضوا بالمجلس الأعلى لنقابة السادة الاشراف وساهم مساهمة كبيرة مع السيد نقيب الاشراف أحمد كامل ياسين الرفاعي وأعضاء النقابة في انشاء المبنى الجديد.

    تاريخ النشر 01/04/2009

    عنوان المقال من الجريدة مباشرة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7421
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    رد: نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في الإثنين 6 أبريل - 17:46

    جزاك الله خيرا اختي الفاضلة ( هبة الجعافرة ) لنقل هذا الحوار الصحفي الهام جدا , والذي من خلاله وضع السيد النقيب النقاط فوق الحروف , وأوضح العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بالنقابة والأشراف .

    داعيا المولى عز وجل ان يوفقه لما يحبه ويرضاه ,,,


    عدل سابقا من قبل الشريف مجدي الصفتي في الإثنين 6 أبريل - 18:34 عدل 1 مرات


    --------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    موقع دارة السادة الأشراف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف

    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5232
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الإثنين 6 أبريل - 18:31

    بارك الله فيكم اشراف ال البيت هكذا تكون الرياده الشرفيه لاشراف ال البيت في مصر والعالم العربي

    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 7094
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    رد: نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة

    مُساهمة من طرف أم بدر في الإثنين 6 أبريل - 18:44

    بارك الله فيك أختي هبة لهذا النقل

    وجعله الله في ميزان حسناتك (آمييين)


    كل التقدير

    هبة الجعافرة
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 56
    البلد : سوهاج - مصر
    العمل : طالبة
    الهوايات : القراءة
    تقييم القراء : 1
    النشاط : 3035
    تاريخ التسجيل : 14/09/2008

    رد: نقيب أشراف مصر: نسير على نهج جدنا الرسول الأكرم وهدفنا رفع راية الإسلام وتدعيم أواصر المحبة

    مُساهمة من طرف هبة الجعافرة في الثلاثاء 7 أبريل - 7:05

    شكراً للشريف مجدي الصفتي
    والشريف السيد الغازي
    والشريفة أم بدر
    شكرا جزيلاً على هذه المشاركات الفعالة أبناء العم الكرام وبارك الله فيكم ولكم وجزاكم الله خيراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر - 12:57