دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    أشراف وادي فاطمة

    شاطر

    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 4147
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    أشراف وادي فاطمة

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية في الثلاثاء 5 أغسطس - 13:38

    أشراف وادي فاطمة
    في القرن الرابع عشر الهجري
    العشرين الميلادي




    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن سار على هديه إلى يوم الدين.
    أما بعد :
    فامتداداً للدارسة القيمة التي قدمها الباحث الأستاذ بدر اللحياني عن تاريـــــــــخ (وادي فاطمة) أشهر أودية مكة البلد الأمين ، أحببت أن أقدم هذه الدراسة الإلحاقية أو التكميلية عن سكان (وادي فاطمة)من قبائل وأسر الأشراف في القرن الرابع عشر الهجري ( العشرين الميلادي) فيما يلي: بحسب الترتيب الهجائي:
    أولاً : الأشراف البراكيت :
    ثانياً : الأشراف الرواجحة :
    ثالثاً : الأشراف العنقاوية:
    رابعاً : الأشراف المناعمة :
    خامساً : الأشراف الهواشم الأمراء:
    ملاحظة : قبل البدء أحب أن أذكر القراء الكرام إلى أن دراستي هذه تركز على الأشراف سكان (وادي فاطمة) فقط، في القرن الرابع عشر الهجري، ولهؤلاء الأشراف الكرام فروع وأسر تسكن في مكة المكرمة وجدة والمدينة ، وبلاد مصر والأردن لم تذكر.
    فمنهم من هاجر قُبيل أو في أوائل القرن الرابع عشر ، ومنهم من هاجر في منتصفه خاصة من انتقل إلى (مكة وجدة) ؛ لعدة عوامل لعل أبرزها جفاف ونضوب كافة عيون (وادي فاطمة)، وبالتالي هلاك المزارع بهذا الوادي العريق؛ يقابل ذلك نمو المدن الكبيرة ، وتوفر مصادر دخل متعددة بها كالأنشطة التجارية والصناعية، والخدمات المتنوعة ، ومزايا الحياة المدنية عن القروية ، إضافة إلى حرص الأسر المهاجرة من الوادي إلى المدن الحجازية الكبيرة كـ ( مكة وجدة والمدينة) على تعليم أبنائهم في المدارس والمعاهد والجامعات التي لا تتوفر إلا بتلك المدن ، وكذلك التحاق بعض أبنائهم بوظائف مدنية وعسكرية في المدن الكبيرة.



    أولاً : الأشراف البراكيت:
    وهم عقب الشريف بركات بن الشريف محمد أبي نمي الثاني(1) ، ويسكن جلهم في القرن الرابع عشر الهجري في (وادي فاطمة) وينقسمون إلى عدة فروع هم :
    أ)- ذوو موسى ويتفرعون إلى:
    1-ذوو ناصر –أو النواصرة-وكان يسكن جلهم في (وادي فاطمة) بقريتي الشميسي والبرابر، ومن مشاهير هذا الفرع الشريف عبدالله بن ناصر البركاتي ، الذي كان أميراً على الشميسي في العهد الهاشمي والعهد السعودي، وتولى بعده ابنه نصار بن ناصر إمارة الشميسي في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود " والشريف شرف بن عبدالله بن ناصر، شيخ قبيلة النواصرة،وأخوه الشريف شاهر المستشار بإمارة مكة ومدير الإدارة القانونية بالحرس الوطني بالمنطقة الغربية، والشريف نصير بن عبدالله بن ناصر محافظ محافظة الكامل، وأخوه الشريف محمد بن نصير رئيس مركز بحرة، والشريف حشيم بن غازي البركاتي، النسابة المعروف، وصاحب المشجرات البركاتية (2).
    2-ذوو عبد الكريم –أو الكرماء-وكانت مزارعهم ولا تزال بـ (وادي فاطمة) حيث مرابع فج الكريمي نسبة إليهم والتي تبعد عن قرية الحميمة 2 كم ، كما سكن بعضهم الأصيفر بالقرب من الشميسي، ومازالت بعض أملاكهم، وقصورهم شاخصة هناك ، ومنهم من سكن قرية البرابر.
    ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري ، أحمد بن منصور بن أحمد الكريمي ، من رجال الثورة العربية الكبرى، وكان شيخاً لمشايخ حرب ثم أصبح وكيلاً للشريف علي بن الحسين ملك الحجاز حتى انتهاء حكم الأشراف ، وكان أمير المدينة النبوية حتى تم تسليمها في 19 جمادى الأولى عام 1344هـ ، والشريف محسن بن منصور بن أحمد كان على رأس الجيش المحاصر لجدة إبان نهضة الشريف الحسين بن علي أمير مكة آنذاك على الأتراك ، وعلى يده سلمت جدة ليلة الخامس عشر من شعبان عام 1334هـ، حيث كان وزيراً للداخلية في حكومة الشريف علي بن الحسين ملك الحجاز. والشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي ، كان من فضلاء الأشراف ، وكانت له فراسة ومعرفة بالرجال ، وكان أميراً على رابغ و ما حوله من ديار حرب في عهد الشريف حسين بن علي، ثم أميراً على جدة ، وقد توفي عام 1406هـ ، وكذلك ابنه الشريف الحسين بن علي بن أحمد بن منصور، له اهتمام بعلم النسب ، وقام بعمل مشجرة الأشراف الكرماء(3).
    3-ذوو رضا:جلهم يسكنون بمكة بالوقت الحالي، ومنهم من لا يزال يسكن بـ (وادي فاطمة) بقرى البرابر والحميمة والمرشدية والنويدرة(4).
    4-الرباعنة:يسكنون حالياً بمكة، وكانوا يسكنون بـ (وادي فاطمة) بقرية الحميمة(5).
    5-ذوو شاكر – الشواكرة : ويسكنون ببحرة بين مكة وجدة، ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري، الشريف بخيت بن محمد الشاكري البركاتي ، وكان أميراً لبحرة ، ثم أميراً لجدة ، ثم تولى إمارة العقبة في عهد الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز، وابنه الشريف محمد بن بخيت الذي كان أميراً على بحرة(6).
    ولكن الأمير كان أخوه الشريف بخيّت بتشديد الياء ؛وأما أبناء الشريف بخيّت هم من مشاهير آل بركات ، وكان الشريف محسن بن بخيّت صديقا للمك فيصل يرحمه الله وكان يحضر مع أبيه في مجلس الملك الحسين باشا بن علي وكان يصف لنا الملك وأقواله في المجلس ومنها ( انه قال للشريف بخيّت أنت خامس أولادي ) ، وابنه الثاني الشريف شاكر بن بخيّت وهذا الذي كان أميراً على بحره بالإنابة عن والده عندما ذهب والده الشريف بخيّت أميراً على العقبة وكان ابنه الثاني الشريف شاكر مشهورا بالأمانة والورع وحب العلم وكان دائم الاتصال بعلماء الحرم المكي ، والشريف بخيّت بن محمد بن شاكر اسمه مسجل في البلاط الهاشمي بالأردن . وان الشريف محمد بن بخيت الذي ورد ذكره هو ابن أخ الشريف بخيّت وكان احد الرجال الذين يعتمد عليهم في المهمات الصعبة وكان مشهورا بشجاعته (7) .
    6-آل غيث أو الغيوث: يسكنون اليوم جدة ومكة، وكانت مساكنهم بـ (وادي فاطمة)، وتعد قرية الدوح الصغير مقراً لهم، ولا زالت ملكاً لهم. ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري الشريف شرف بن هيزع بن هزاع الغيثي البركاتي شيخ قبيلة الأشراف الغيوث، والشريف عابد بن محمد بن زيد الغيثي صاحب مطابع لبيك بجدة، وله شعر حسن(Cool.
    7-البركاتي، وهؤلاء جميعاً يجتمعون في موسى بن بركات بن أبي نمي: ويسكنون بمنطقة الأحث ببحرة، وهو جبل ببحرة يبعد عن مكة المكرمة حوالي 50 كم(9) .
    ب) ذوو إبراهيم البراكيت:
    1-ذوو حسين: ومساكنهم بـ (وادي فاطمة) بقرية أبي عروة، وقرية أبو شعيب ، ولهم بالوادي أملاك وعيون . ومن مشاهيرهم شرف بن عبدالمحسن البركاتي صاحب كتاب الرحلة اليمانية،كان قائم مقام مكة المكرمة في العهد العثماني عام 1335هـ، وأحد أعضاء مجلس الشيوخ، وقد كان مقرباً من الشريف حسين بن علي، ومرافقاً له في رحلاته ومشيراً عليه في أموره، وعين معتمداً للحكومة الهاشمية للحجاز بمصر ، ..وفي عهد الملك عبدالعزيز آل سعود عين مأموراً لعربان جدة وملحقاتها حتى أحيل على التقاعد ، وكان كثير المطالعة لكتب التاريخ والأدب، جميل الخَلْق والخُلُق . ومن مشاهيرهم المعاصرين قائد البحرية بالعهد السعودي الشريف محمد بن عون بن شرف الحسيني البركاتي ، وأخوه اللواء ركن متقاعد نايف بن عون ، واللواء ركن متقاعد فيصل بن شرف بن عبدالمحسن البركاتي ، وكان مدير إدارة التدريب الحربي بوزارة الدفاع، والدكتور الشريف عبدالله بن علي بن عبد الحميد الحسيني البركاتي ، وكان أستاذاً مشاركاً بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى، وله العديد من المؤلفات. ومنهم ناصر بن شكر، كان أحد أعضاء مجلس الشيوخ في عهد الشريف الحسين بن علي ووكيلاً في مجلس الوكلاء إذ ذاك، وقد شغل منصب وكيل الأوقاف بعد السيد محمد أمين مدير الحرم(10).
    9- المفالحة: ويسكنون بـ (وادي فاطمة) بقرية الصمد ويقال لها صمد المفالحة(11).
    10-ذوو عبدالله: ومساكنهم (وادي فاطمة)بقرية أبي شعيب(12).
    11-ذوي زين العابدين : (وادي فاطمة) بقرية أبي شعيب(13).

    ثانياً: الأشراف الرواجحة:
    ينقسمون إلى عدة أفخاذ وهم:
    1-ذوي سليمان.
    2- ذوي ظافر.
    3-ذوي حامد.
    4-ذوي شعيل.
    5-ذوي عبدرب النبي.
    6-ذوي عبدالمالك.
    7- ذوو عبدالمجيد(14):
    وتسكن جميع هذه الفروع بـ (وادي فاطمة ) بقرية خيف الرواجحة ، ومن مشاهيرهم، الشريف عبدالله بن إبراهيم بن عبد الملك الراجحي ، أمير الخيف حتى توفي عام 1357هـ، وابنه عبدالرحمن الذي خلف أباه في إمارة قرية خيف الرواجحة، حتى توفي 1363هـ، والشريف سعيد بن عبدالله الراجحي، شيخ الأشراف الرواجحة ، وتوفي عام 1418هـ، والشريف زامل بن سعيد الراجحي خلف أباه في المشيخة(15).


    ثالثاً : الأشراف العنقاوية:
    وهم من عقب عنقاء بن وبير بن محمد بن عاطف بن أبي دعيج بن أبي نمي الأول (16) .
    وينقسمون إلى فرعين :
    الفرع الأول: ذوو محمد بن عنقا ، ويتفرع إلى عدة فروع، والفرع الثاني: ذوو بسطا بن عنقا، ويتفرع إلى عدة فروع .
    ومن يسكن منهم ( وادي فاطمة) بقرية أبي عروة ، هم فقط فرعي آل منصور ، وآل علي من الفرع الأول ذوو محمد بن عنقا، ومن مشاهير آل منصور (المناصير) الشريف سند بن سعد بن منصور العنقاوي الشهير بأبي حميد من كبار الأشراف العنقاوية في عهد الشريف حسين بن علي أمير مكة، وكذلك ابنه الشريف مساعد، والشريف سعد الشهير بأبي عوف بن عبدالإله بن سند العنقاوي ، والشريف عطية بن محمد بن مساعد العنقاوي، ومن مشاهير آل علي ، الشريف علي باشا بن محمد بن أحمد بن علي العنقاوي، والشريف محمد شريف بن عبدالعزيز بن محمد العنقاوي، والشريف حمود بن حامد العنقاوي، والشريف محمد بن حامد العنقاوي (17).

    رابعاً: الأشراف المناعمة:
    وهم من عقب الشريف عبد المنعم بن حسن بن أبي نمي الثاني.، ويسكنون بـ (وادي فاطمة) بقرى الريان والمبارك والطرفاء ولهم عين المبارك والريان والطرفاء مع آل زيد، ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري، الشريف حامد بن مبارك بن همام المنعمي، والشريف عبدالله بن حامد المنعمي، والشريف عبدالله بن عبدالله بن حامد بن همام المنعمي ، مساعد مدير التعليم بمكة المكرمة (متقاعد)، والدكتور الشريف نايف بن حامد بن عبدالله بن حامد بن همام المنعمي، أستاذ التربية المساعد بجامعة أم القرى، والشريف محسن بن أحمد بن حسن المنعمي، صاحب مشجرة " الجواهر الدائمة في نسب الأشراف المناعمة " (18).

    خامساً : الأشراف الهواشم الأمراء:
    وهم من عقب الشريف أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب –رضي الله عنه-. و كانوا يسكنون (وادي فاطمة) بقرية الدوح الكبير، وجلهم الآن يسكن مكة وجدة ، ولهم بيوت وبقايا أملاك ومزارع بالدوح الكبير.
    ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري: الشريف يوسف بن زيد بن مبارك الهاشمي الأمير ، شيخ الأشراف الهواشم الأمراء، وتوفي عام 1374هـ، وابنه الشريف زيد بن يوسف ، والشريف ناصر بن محسن بن زيد، والدكتور الشريف سليمان بن غيث بن بركات الهاشمي الأمير الأستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بمكة، والشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، ذو المصنفات القيمة والمتعددة في التاريخ والأنساب والتراجم ، ومنها " تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم الأمراء.."، وكتاب " الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف .." وكتاب " أخبار المحدث الفقيه عبدالله بن الحسن بن علي بن أبي طالب .."، والشريف سعد بن عبدالله بن محمد بن يوسف الهاشمي الأمير ، كبير ذوي يوسف، وكان من حفظة كتاب الله، ولد بقرية الدوح الكبير بـ ( وادي فاطمة) عام 1313هـ ، وتوفي بمكة عام 1381هـ ، الشريف عتيق بن سعد بن عبدالله بن محمد بن يوسف الهاشمي الأمير، شيخ الأشراف الهواشم الأمراء ، وقد ولد سنة 1370هـ بقرية الدوح الكبير بـ ( وادي فاطمة)(19) .

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الأمين وآله وصحبه أجمعين
    . جمع وإعداد
    الشريف محمد بن حسين الحارثي
    باحث تاريخي
    ومشرف تربوي بتعليم منطقة مكة المكرمة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 4326
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    رد: أشراف وادي فاطمة

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي في الثلاثاء 3 فبراير - 4:17

    جزاك الله خيرا
    علي هذه المعلومات
    ولك كل الشكر والتقدير

    عبدالعزيزالراجحي
    عضو جديد
    عضو جديد

    علم الدولة : الكويت
    عدد الرسائل : 10
    البلد : الكويت
    العمل : مديرمبيعات متقاعد/الخطوط الجوية الكويتية
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 2925
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009

    رد: أشراف وادي فاطمة

    مُساهمة من طرف عبدالعزيزالراجحي في الجمعة 10 أبريل - 22:47

    جزاك الله خير الجزاء
    على هذا البحث وزادك من فضله
    وسؤالي لكم , لمن يرجعون رواجح وادي فاطمة من آل بيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟

    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 7530
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    رد: أشراف وادي فاطمة

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي في الجمعة 10 أبريل - 23:14

    الاشراف الرواجح

    يوجد عقب الشريف عبدالعزيز بن دخيل الله بن أبو القاسم بن أحمد بن محمد بن شقمق بن عرار بن ضبعان بن أحمد بن حمزة بن راجح بن محمد أبو نَمي الأكبر.
    وهذا قول الشريف محمد بن منصور آل عبدالله بن سرور، إلاّ أن اشراف الخيف الرواجح لهم وجهة أخرى :
    نسب الاشراف الرواجح، وهم القانطون في وادي فاطمة
    بمَرّ الظهران قرية خيف الرواجح، والبعض منهم في مكة المكرمة.
    هم احفاد السيد الشريف راجح بن أبي نَمي الثاني بن بركات .


    المصدر : شبكة الإمام الرضا ,,,


    --------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    موقع دارة السادة الأشراف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مجموعة دارة السادة الأشراف على الفيس بوك :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير شبكة دارة السادة الأشراف

    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 7203
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    رد: أشراف وادي فاطمة

    مُساهمة من طرف أم بدر في السبت 11 أبريل - 18:21

    أحسنت جوهرتي الغالية

    دائماً مبدعة

    زادك الله رفعة

    حبي وتقديري

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 30 مارس - 5:33