دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    شاطر
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    النسب من الام...دليله- وتاريخه

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في السبت 8 نوفمبر - 2:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة الكرام وفقكم الله لطاعته ومرضاته بعد انقطاع طويل عن تحميل نفائس تراثنا العظيم من مخطوط اسلافنا الكرام سأبدا بتوفيق الله وعونه باتحافكم بما أفضل الله به علينا من خيره وبركته فله وحده سبحانه الحمد والمنة وترقبوا قريبا ما يسركم
    وجزى الله عنا خير الجزاء من كان سببا في توصيلها الينا وتيسيرها ومخطوطة اليوم هي :





    مجموع فيه : اسماع الصم في اثبات الشرف من قبل الام للمراكشي و
    شفاء السائل في تهذيب المسائل لابن خلدون

    بيانات المخطوط
    =========

    اسم المخطوط :اسماع الصم في اثبات الشرف من قبل الام
    اسم المؤلف : أبو عبدالله محمد بن عبدالرحمن القسنطينى المغربي الضرير المالكى المعروف بابن ابى زيد المراكشي / ت807 هـ
    مصدر المخطوط : مكتبة جامعة برنستون نيوجرسي امريكا
    عدد الاوراق : 92 ورقة
    ملاحظات : ينتهي كتاب اسماع الصم بالورقة 37 ويليه قصيدة تاج الدين الشريسي المسماة : انوار السرائر وسرائر الانوار , في الورقة 45 جمل من كلام الصوفي ابي الحسن الشاذلي وفي الورقة 62 كتاب شفاء السائل في تهذيب المسائل لابن خلدون

    فائدة : قال في الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي - (ج 4 / ص 92): ورأيت له عند البدر بن عبد الوارث
    المالكي مصنفاً ابتدأه في ذي القعدة سنة إحدى وثمانمائة سماه إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم صدره باختلاف علماء تونس
    وبجاية فيها سنة ست وعشرين وسبعمائة فمنعه التونسيون وأثبته البجائيون قال : وأنا معهم بل هو قول ابن الغماز من علماء تونس
    وابن دقيق العيد وأشياخنا بني باديس رحمه الله.اهـ , ,ولكتاب اسماع الصم نسخة في دار الكتب (5: 26) بخط الشيخ عبد الرزاق البيطار ذكره الزركلي

    فائدة : مماصنف في بيان مسئلة ثبوت الشرف من قبل الأم ايضا :
    1- إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم.للتلمساني حفيد ابن مرزوق الخطيب المتوفى سنة 842 , ذكره السخاوي باسم : جزء في إثبات الشرف من قبل الأم, وقال الزركلي انه مخطوط في المكتبة الوطنية بالجزائر
    2- تبيان الحكم بالنصوص الدالة على الشرف من الام للشيخ عبد القادر بن ابى بكر الصديقى الهندي المفتى بمكة المعظمة المتوفى سنة 1138 ثمان وثلاثين ومائة والف.
    3- تحفة الوارد في اختصاص الشرف من جهة الوالد لابن قنفذة احمد بن الحسن بن على القسطنطنى المغربي المؤرخ المتوفى سنة 810
    4- لفوز والغنم في مسلة الشرف من الأم.لخير الدين بن أحمد بن نور الدين علي بن زين الدين عبد الوهاب الأيوبي العليمي الفاروقي الرملي الحنفي المتوفى سنة 1081
    5- شرف الأسباط للعلامة جمال الدين القاسمي المتوفى سنة 1332 طبع في مطبعة الترقي دمشق 1331 هـ

    تحميل المخطوط

    ــــــــــــــ

    اللهم اعط منفقا خلفا
    اللهم اعط ممسكا تلفا

    موقع خزانة التراث العربي / إصدارات قديمة ونادرة
    موقع إسنادنا / مدونة الأثبات والفهارس والمشيخات
    موقع سلسلة المصطفى من المخطوطات العربية والإسلامية المرتبة والمفهرسة
    الصور المصغرة للصور المرفقة

    منقول
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    عمر بن الخطاب حسيبا نسيبا وولده من ام كلثوم بنت السيده فاطمه الزهراء-- اشراف( النسب بطونا)

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في السبت 8 نوفمبر - 3:04

    - منقول

    خطب عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت أبي بكر، وهي صغيرة، فأرسل إلى عائشة، فقالت له: الأمر إليك. فلما ذكرت ذلك عائشة لأم كلثوم قالت: لا حاجة لي فيه. فقالت عائشة: أترغبين عن أمير المؤمنين? قالت: نعم. إنه خشن العيش شديد على النساء، فأرسلت عائشة إلى المغيرة بن شعبة، فأخبرته، فقال لها: أنا أكفيك. فأتى عمر، فقال: يا أمير المؤمنين، بلغني عنك أمر أعيذك بالله منه. قال: ما هو? قال: بلغني أنك خطبت أم كلثوم بنت أبي بكر. قال: نعم. أفرغبت بها عني، أم رغبت بي عنها? قال: لا واحدة منهما، ولكنها حدثة نشأت تحت كنف خليفة رسول الله في لين ورفق، وفيك غلظة، ونحن نهابك وما نقدر أن نردك على خلق من أخلاقك فكيف بها إن خالفتك في شيء فسطوت بها، كنت قد خلفت أبا بكر في ولده بغير ما يحق عليك? فقال: كيف لي بعائشة وقد كلمتها? قال: أنا لك بها، وأدلك على خير لك منها، أم كلثوم بنت علي، من فاطمة بنت رسول الله، تتعلق منها بسبب من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان علي قد عزل بناته لولد جعفر بن أبي طالب. فلقيه عمر فقال: يا أبا الحسن، أنكحني ابنتك أم كلثوم بنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: قد حسبتها لابن جعفر. قال: إنه والله ما على الأرض أحد يرضيك من حسن صحبتها بما أرضيك به، فأنكحني يا أبا الحسن. قال: قد أنكحتكها يا أمير المؤمنين. فأقبل عمر، فجلس على الروضة بين القبر والمنبر واجتمع إليه المهاجرون والأنصار. فقال:[u][color=blue] زفوني. قالوا: بمن يا أمير المؤمنين? قال: بأم كلثوم، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي" وقد تقدمت لي صحبة فأحببت أن يكون لي معها سبب. فولدت له أم كلثوم زيد بن عمر، ورقية بنت عمر. وزيد بن عمر هو الذي لطم سمرة بن جندب عند معاوية إذا تنقص علياً فيما يقال.
    من كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي
    ---------------------
    الاعلي منقول
    -------------------
    والاتي من مصدره اجتهادا منا وثابت وموثق
    ---------------------

    ومن كتاب بحر الانساب العالمي الجزء الخامس
    قسم التسجيل والتواصي رقم عام 1543/1946 زرقم خاص 9812 ح بدار الوثائق المصريه
    لصاحب السماحه ذي الدرجتين السيد حسين محمد الرفاعي من كبار علماء الازهر وكبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه
    قال في كتابه الصفحه 8
    توجهنا الي قوص في يوم 23 رجب سنه 1361 وتقابلنا مع السيد عبد الله عراقي احمد محسب والسيد مقبول عبد الرحيم احمد محسب وقدما لنا صكوكا وحججا مضي عليها قرون ممهوره بأختام الولاه والقضاه الشرعيين بأقامه اجدادهم وتولي الخدمات علي مقام وضريح العارف بالله سيدي علي بن دقيق السيد دفين قوص ومازال التوارث في الخدمه باقيا الي الان وان السيد عبد الله عراقي احمد محسب بأعتبار هذه الوراثه ناظرا شرعياعلي المقام والضريح والمسجد وقد اطلعنا علي اعلام شرعي صادر من محكمه قنا الابتدائيه الشرعيه بتاريخ 22 ابريل سنه 1924بم يفيد النظاره وعلي هذا فيكون السيد عبد الله عراقي بن احمد محسب بن عراقي بن احمد بن محسب بن عبد الحق بن رجب بن حسن بن احمد بن شمس الدين بن محمد بن ابراهيم بن نور الدين الشهير بأبي الطيب الهميم العراقي بن السيد (بركه) بنت احمد بن الاشرف بن ابي بكر بن يوسف بن اسماعيل بن ابي بكر بن عطأ الله بن جيون بن سلمان بن يحي بن نصر بن يوسف بن عبد الحميد يلتف بن عزب بن هلال بن محمد بن ادريس بن عبد الله بن الامام الحسن بن ابي طالب .
    وقد نقلنا نسب السيده بركه من صك قديم جدا منقول سنه 736 هجريه وقد اعقب السيد عبد الله عراقي محمد وصلاح اما السيد مقبول عبد الرحيم بن احمد بن محسب وهو الجد الرابع المذكور في نسب السيد عبد الله عراقي وقد اعقب عبد الشافي.
    ---
    الي هنا ما ورد في النسبه المذكوره اعلاه.
    وواضح ان السيده بركه وهي سليله اشراف وما تم ذكره لها هو عقبها وثابت التنسيب لها من الحسنيين لسيدنا الحسن بن علي وثبوته منذ عام 736 هجريه انه قديم ومثبت وموثق وهو رد علي المنكرين من التنسيب للام.
    وثابت من مشجرات البازاتيه نسب السيد منصور الباز الاشهب البطائحي الانصاري ابا والحسيني اما
    واليكم بيانه من مشجر ال مرق طلخا

    فهو انصاري من الاب حسيني من الام. اما من جهه الاب فهو الشيخ منصوربن الشيخ يحي النجار بن الشيخ موسي بن سعيد ابن الشيخ كامل بن الشيخ يحي الكبير بن الامام الصوفي الشهيرمحمد ابو بكر الواسطي بن موسي بن محمد ابن منصور بن خالد بن زيد بن مت وهو ايوب بن خالد ابي ايوب بن زيد الانصاري النجاري الصحابي الجليل رضي الله عنه.
    اما نسبه من الام فهو الشيخ منصور بن السيده رابعه بنت السيد عبد الله الطاهر بن السيد علي بن السيد ابي يعلي بن السيد محمد بن السيد محمد امير الحاج بن السيد محمد الاشتر بن السيد عبيد الله بن السيد علي الصلح بن السيد عبيد الله الاعرج بن السيدحسين الاصغربن السيدعلي زين العابدين بن الامام ابي عبد الله الحسين سبط النبي صلي الله عليه وسلم
    كما انه ثابت من ذات المشجر ان السيد منصور الباز الاشهب البطايحي الانصاري اخته السيده فاطمه الانصاريه ام سيدي احمد الرفاعي وان كان والده حسينيا
    الا انه ثابت نسبه ايضا من الام
    ويقال في علم الانساب للمنسبين اما وابا عريق النسب اما المنسب من جهه واحده فهو شريف او سيد ولا يطلق عليه عريق النسب
    هذا ولم يرد دليلا شرعيا صريحا علي منع الشرف عن سليله الشرف مطلقا
    الا حديث( لعن الله من انتسب لغير ابيه)
    ولفظ ابيه ينصرف الي الوالدين فكلاهما والد والابوين وكلاهما اب
    وكان قول رسول الله ( تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم) المعني والله اعلم..
    لصله الرحم فمعني التعلم من النسب وهو التوثيق له ان تكون هناك صله رحم اما القول بقصر التشريف علي الولد دون البنت ففيه قصر لصله الرحم علي ابناء العم والاخوه دون الاخوات واولادهن والعمات واولادهن.........وهو منهي عنه فحاشا لله ان يأمر رسول الله بقطيعه رحم
    كما وان النموذج من اعلاه من السيده فاطمه الزهراء وان الحسن والحسين سبطا رسول الله فهل تم قصر الاسباط عليهما وما عاداهما ليسا اسباط
    ومن منع التشريف عن الذريه من اناثها بالدليل الشرعي اذا؟ .الا العصبيه القديمه او الجهل بأن التنسيب للام كان نادرا في الماضي لاسباب حاصلا ان الاشراف كانوا لا يتزاوجون الا من بعضهم فكان اولي ذكر الظهور عن البطون اعمالا لمبدأ الكفائه في النكاح وقوامه الاب
    ولما تزوج الاشراف من الغير صار غريبا عليهم ذكر نسب الامهات فكان ذلك تقطيعا لصله الارحام وهو منهي عنه
    ------------
    اما مقوله ان المشجرات والانساب مزوره فمردود عليهم فأن مايصدق علي البعض يصدق علي الكل وما كان التنسيب الا عن طريق المشجرات دائما وابدا ولن تكون الا بها مهما طال الزمن ومهما تغيرت المسميات من وثائق فهي في النهايه مشجرات.
    وما كان تنسيب السيده بركه المذكور في دار الوثائق المصريه منذ نحو 700 سنه خلت الا مصداقا لما نقوله عن المشجرات.
    عدا ذلك فان الاشراف كانت تتزاوج من بعضها الي وقت قريب فاصبح توثيق نسب الام ضروره ملحه خاصه بعد فقدان الناس لمشجراتهم وانسابهم وهجراتهم واهملوها او تدخل المغرضون في محو التأريخ للذريه المباركه
    --
    مع تحيات السيد الغازي


    .


    عدل سابقا من قبل السيدالغازي في السبت 8 نوفمبر - 18:27 عدل 1 مرات
    avatar
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 5199
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف محمدربيع في السبت 8 نوفمبر - 13:48


    بارك الله فيكى ايها الشريف
    السيد الغازى

    واعانك الله على مانت عليه
    برجاء كتابة الرابط حتى

    نستطيع تحميل المرفقات

    أحمد عمارة
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 283
    العمل : D.B.A
    الهوايات : موسيقى
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 3332
    تاريخ التسجيل : 31/08/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف أحمد عمارة في السبت 8 نوفمبر - 16:27

    بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك يا شريف
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في السبت 8 نوفمبر - 19:11

    وبارك الله فيك ياشريف
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في السبت 8 نوفمبر - 19:13

    -
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اليكم بحثنا المتواضع عن الادله الثبوتيه للنسب من الام

    اولا:-

    السبب في النسب لسيدنا عمر بن الخطاب



    خطب عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت أبي بكر، وهي صغيرة، فأرسل إلى عائشة، فقالت له: الأمر إليك. فلما ذكرت ذلك عائشة لأم كلثوم قالت: لا حاجة لي فيه. فقالت عائشة: أترغبين عن أمير المؤمنين? قالت: نعم. إنه خشن العيش شديد على النساء، فأرسلت عائشة إلى المغيرة بن شعبة، فأخبرته، فقال لها: أنا أكفيك. فأتى عمر، فقال: يا أمير المؤمنين، بلغني عنك أمر أعيذك بالله منه. قال: ما هو? قال: بلغني أنك خطبت أم كلثوم بنت أبي بكر. قال: نعم. أفرغبت بها عني، أم رغبت بي عنها? قال: لا واحدة منهما، ولكنها حدثة نشأت تحت كنف خليفة رسول الله في لين ورفق، وفيك غلظة، ونحن نهابك وما نقدر أن نردك على خلق من أخلاقك فكيف بها إن خالفتك في شيء فسطوت بها، كنت قد خلفت أبا بكر في ولده بغير ما يحق عليك? فقال: كيف لي بعائشة وقد كلمتها? قال: أنا لك بها، وأدلك على خير لك منها، أم كلثوم بنت علي، من فاطمة بنت رسول الله، تتعلق منها بسبب من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان علي قد عزل بناته لولد جعفر بن أبي طالب. فلقيه عمر فقال: يا أبا الحسن، أنكحني ابنتك أم كلثوم بنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: قد حسبتها لابن جعفر. قال: إنه والله ما على الأرض أحد يرضيك من حسن صحبتها بما أرضيك به، فأنكحني يا أبا الحسن. قال: قد أنكحتكها يا أمير المؤمنين. فأقبل عمر، فجلس على الروضة بين القبر والمنبر واجتمع إليه المهاجرون والأنصار. فقال:[u][color=blue] زفوني. قالوا: بمن يا أمير المؤمنين? قال: بأم كلثوم، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي" وقد تقدمت لي صحبة فأحببت أن يكون لي معها سبب. فولدت له أم كلثوم زيد بن عمر، ورقية بنت عمر. وزيد بن عمر هو الذي لطم سمرة بن جندب عند معاوية إذا تنقص علياً فيما يقال.
    من كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي

    ثانيا :-

    والاتي من مصدره ثابت وموثق
    ---------------------

    ومن كتاب بحر الانساب العالمي الجزء الخامس
    قسم التسجيل والتواصي رقم عام 1543/1946 زرقم خاص 9812 ح بدار الوثائق المصريه
    لصاحب السماحه ذي الدرجتين السيد حسين محمد الرفاعي من كبار علماء الازهر وكبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه
    قال في كتابه الصفحه 8
    توجهنا الي قوص في يوم 23 رجب سنه 1361 وتقابلنا مع السيد عبد الله عراقي احمد محسب والسيد مقبول عبد الرحيم احمد محسب وقدما لنا صكوكا وحججا مضي عليها قرون ممهوره بأختام الولاه والقضاه الشرعيين بأقامه اجدادهم وتولي الخدمات علي مقام وضريح العارف بالله سيدي علي بن دقيق السيد دفين قوص ومازال التوارث في الخدمه باقيا الي الان وان السيد عبد الله عراقي احمد محسب بأعتبار هذه الوراثه ناظرا شرعياعلي المقام والضريح والمسجد وقد اطلعنا علي اعلام شرعي صادر من محكمه قنا الابتدائيه الشرعيه بتاريخ 22 ابريل سنه 1924بم يفيد النظاره وعلي هذا فيكون السيد عبد الله عراقي بن احمد محسب بن عراقي بن احمد بن محسب بن عبد الحق بن رجب بن حسن بن احمد بن شمس الدين بن محمد بن ابراهيم بن نور الدين الشهير بأبي الطيب الهميم العراقي بن السيد (بركه) بنت احمد بن الاشرف بن ابي بكر بن يوسف بن اسماعيل بن ابي بكر بن عطأ الله بن جيون بن سلمان بن يحي بن نصر بن يوسف بن عبد الحميد يلتف بن عزب بن هلال بن محمد بن ادريس بن عبد الله بن الامام الحسن بن ابي طالب .
    وقد نقلنا نسب السيده بركه من صك قديم جدا منقول سنه 736 هجريه وقد اعقب السيد عبد الله عراقي محمد وصلاح اما السيد مقبول عبد الرحيم بن احمد بن محسب وهو الجد الرابع المذكور في نسب السيد عبد الله عراقي وقد اعقب عبد الشافي.
    ---
    الي هنا ما ورد في النسبه المذكوره اعلاه.
    وواضح ان السيده بركه وهي سليله اشراف وما تم ذكره لها هو عقبها وثابت التنسيب لها من الحسنيين لسيدنا الحسن بن علي وثبوته منذ عام 736 هجريه انه قديم ومثبت وموثق وهو رد علي المنكرين من التنسيب للام.

    ثالثا:- نسب السيد منصور الباز الاشهب البطائحي الانصاري( حسيني من الام)


    وثابت من مشجرات البازاتيه نسب السيد منصور الباز الاشهب البطائحي الانصاري ابا والحسيني اما
    واليكم بيانه من مشجر ال مرق طلخا

    فهو انصاري من الاب حسيني من الام. اما من جهه الاب فهو الشيخ منصوربن الشيخ يحي النجار بن الشيخ موسي بن سعيد ابن الشيخ كامل بن الشيخ يحي الكبير بن الامام الصوفي الشهيرمحمد ابو بكر الواسطي بن موسي بن محمد ابن منصور بن خالد بن زيد بن مت وهو ايوب بن خالد ابي ايوب بن زيد الانصاري النجاري الصحابي الجليل رضي الله عنه.
    اما نسبه من الام فهو الشيخ منصور بن السيده رابعه بنت السيد عبد الله الطاهر بن السيد علي بن السيد ابي يعلي بن السيد محمد بن السيد محمد امير الحاج بن السيد محمد الاشتر بن السيد عبيد الله بن السيد علي الصلح بن السيد عبيد الله الاعرج بن السيدحسين الاصغربن السيدعلي زين العابدين بن الامام ابي عبد الله الحسين سبط النبي صلي الله عليه وسلم
    كما انه ثابت من ذات المشجر ان السيد منصور الباز الاشهب البطايحي الانصاري اخته السيده فاطمه الانصاريه ام سيدي احمد الرفاعي وان كان والده حسينيا
    الا انه ثابت نسبه ايضا من الام

    والاقدمون اصدق واتقي من الحاليون وتلك نماذج حسنيه وحسينيه
    ويقال في علم الانساب للمنسبين اما وابا عريق النسب هذا ولم يرد دليلا شرعيا صريحا علي منع الشرف عن سليله الشرف مطلقا
    الا حديث( لعن الله من انتسب لغير ابيه)
    و تفسيرها عند اهل اللغه لفظ ابيه ينصرف الي الوالدين فكلاهما والد والابوين وكلاهما اب
    وكان قول رسول الله ( تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم) المعني والله اعلم..
    لصله الرحم فمعني التعلم من النسب وهو التوثيق له ان تكون هناك صله رحم اما القول بقصر التشريف علي الولد دون البنت ففيه قصر لصله الرحم علي ابناء العم والاخوه دون الاخوات واولادهن والعمات واولادهن.........وهو منهي عنه فحاشا لله ان يأمر رسول الله بقطيعه رحم
    كما وان النموذج من اعلاه من السيده فاطمه الزهراء وان الحسن والحسين سبطا رسول الله فهل تم قصر الاسباط عليهما وما عاداهما ليسا اسباط
    ومن منع التشريف عن الذريه من اناثها بالدليل الشرعي اذا؟ .الا العصبيه القديمه او الجهل بأن التنسيب للام كان نادرا في الماضي لاسباب حاصلا ان الاشراف كانوا لا يتزاوجون الا من بعضهم فكان اولي ذكر الظهور عن البطون اعمالا لمبدأ الكفائه في النكاح وقوامه الاب
    ولما تزوج الاشراف من الغير صار غريبا عليهم ذكر نسب الامهات فكان ذلك تقطيعا لصله الارحام وهو منهي عنه
    ------------
    اما مقوله ان المشجرات والانساب مزوره فمردود عليهم فأن مايصدق علي البعض يصدق علي الكل وما كان التنسيب الا عن طريق المشجرات دائما وابدا ولن تكون الا بها مهما طال الزمن ومهما تغيرت المسميات من وثائق فهي في النهايه مشجرات.
    وما كان تنسيب السيده بركه المذكور في دار الوثائق المصريه منذ نحو 700 سنه خلت الا مصداقا لما نقوله عن المشجرات.
    عدا ذلك فان الاشراف كانت تتزاوج من بعضها الي وقت قريب فاصبح توثيق نسب الام ضروره ملحه خاصه بعد فقدان الناس لمشجراتهم وانسابهم وهجراتهم واهملوها او تدخل المغرضون في محو التأريخ للذريه المباركه
    --
    مع تحيات السيد الغازي

    شمس النهار
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 1350
    البلد : مصر
    الهوايات : arts & decoration
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 3530
    تاريخ التسجيل : 07/07/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف شمس النهار في الثلاثاء 11 نوفمبر - 14:33

    مشكووووووووووووور السيد الشريف السيد الغازى

    على هذا الموضوع القيم .... بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

    دمت بخير........
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الأربعاء 12 نوفمبر - 3:08

    وبارك الله فيك اختنا الشريفه وشكرا لك مرورك الطيب
    avatar
    نبيل خالد
    عضو متميز
    عضو متميز

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 667
    البلد : مصر
    العمل : كاتب مصرى وشاعر
    تقييم القراء : 5
    النشاط : 3451
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف نبيل خالد في الخميس 20 نوفمبر - 18:58

    أخى الكريم السيد الغازى
    شكرا على هذه المغلومات الرائعة

    زادك الله نورا
    زادك الله علما
    وأعطاك خير الدارين
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الإثنين 24 نوفمبر - 2:47

    بارك الله فيك ياشريف وشكرا لك مرورك الطيب

    يحيى بن الحسين
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 2
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 3249
    تاريخ التسجيل : 25/11/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف يحيى بن الحسين في الثلاثاء 13 يناير - 8:51

    شكرا على المشاركة الرائعة ، ورأيت بحثاً جيداً سأحاول أن أضيفه هنا
    avatar
    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5543
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الأربعاء 14 يناير - 0:37

    في انتظار بحثك ياشريف وشكرا لك مرورك الطيب
    avatar
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 4528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    رد: النسب من الام -دليل مشروعيته وثائقيا

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي في الخميس 12 فبراير - 10:34

    بارك الله فيك يا شريف

    ونفع بك ال البيت


    الكرام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر - 19:34