دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    شاطر
    avatar
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3560
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 3 أكتوبر - 19:08

    نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    اليمن


    قسّم الجغرافيون العرب الساحل الغربي لشبه الجزيرة إلى قسمين هما الحجاز
    واليمن. وجعلوا الحجاز متصلاً باليمن من ناحيتي السراة وتهامة. ولم يكن
    اسم عسير كاصطلاح جغرافي معروفاً قبل القرن 13هـ ( 19 م ) بل اعتُبرت
    أراضيها جزءاً من اليمن والحجاز. وعرف باسم عسير قبيلة أزدية يمانية تسكن
    في منطقة السراة الجبلية بين اليمن والحجاز ودعيت أراضيها بدِيرة عسير.
    ولما أحدث العثمانيون متصرفية في تلك الديرة ووسعوا حدودها أطلقوا اسم
    القبيلة على مساحات واسعة من الأرض لا يسكنها أحد من عسير. والقسم الجنوبي
    من هذا الساحل هو أكثر أجزاء الساحل خصباً وأكثفه سكاناً بحيث دعي منذ
    القدم باسم العربية السعيدة ونعرفه اليوم باسم اليمن.
    تقع اليمن في الطرف الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية. وهي كما حددها جغرافيو العرب، تشمل:
    1 ـ مناطق عسير ونجران، وهما تتبعان اليوم ما سمّي بالمملكة العربية السعودية.
    2 ـ ما أطلق عليه اسم الجمهورية العربية اليمنيّة، وهو اليمن الشمالي.
    3 ـ ما كان يطلق عليه اسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وهو اليمن الجنوبي.
    وتتألف مساحة القسم الثالث من حوالي 112 ألف ميل مربع، وكان يضم قبل
    الاستقلال 24 إمارة ومشيخة وسلطنة، تشكل من 14 منها ما سمّي باسم اتحاد
    الجنوب، وبعد الاستقلال انصهر الاتحاد وغيره في ستّ محافظات تحمل أرقاماً
    دون أسماء.
    ومما يذكر أن المحافظة الثانية قامت مكان تسع سلطنات سابقة هي: لَحج
    والصبيحة والضالع والشعيب والحواشب والعلوي وردفان والمفلحي وحالمين.
    وأصبح مركزها ( الحوطة ). وقد جَلَت القوات البريطانية عن هذا القسم سنة
    1968.

    من تاريخ اليمن القديم
    الممالك اليمنية التي جاءت في كتب التاريخ خمس ممالك باستثناء بعض
    الإمارات كإمارة ( جبا ) التي عاصرت مملكة قَتْبان وقامت في جنوبها
    الغربي. وإمارة ( سمعى ) التي عاصرت مملكة سبأ وقامت غربي صنعاء. وإمارة (
    بني مراثد ) التي عاصرت الدولة الحِميرية في عمران والبون، وإمارة ( أربع
    ) أو ( أربعن ) في همدان. ولا تزال المعلومات عن هذه الإمارات غامضة.
    والممالك الخمس هي:
    1 ـ مملكة مَعين، وقد بدأت من القرن الرابع عشر قبل الميلاد وانتهت عام
    850 قبل الميلاد بقيام مملكة سبأ. وكان لها عاصمتان: ( قرناو ) و ( معين ).
    2 ـ مملكة حَضْرَمَوت، وقد بدأت عام 1020 ق. م وانتهت عام 65 ب.م عندما تغلبت عليها مملكة سبأ. وكانت عاصمتها ( شبوة ).
    3 ـ مملكة سبأ، وقد بدأت عام 850. م وانتهت عام 115 ق. م بقيام مملكة سبأ
    وريدان الحِميرية، وكان لها عاصمتان: الأولى ( صرواح ) والثانية ( مأرب ).
    4 ـ مملكة ( قَتْبان )، وقد بدأت سنة 865. م وانتهت سنة 540 ق. م عندما تغلبت عليها مملكة سبأ، وكانت عاصمتها ( تمنع ).
    5 ـ مملكة سبأ وريدان وحضرموت ويمنات وتسمّى دولة ( التَّبابِعة )، وقد
    بدأت سنة 115 ق. م وانتهت سنة 523 ب . م، وكانت عاصمتها ظَفار.


    اليهودية والنصرانية في اليمن
    في عام 70 ميلادية كان اليهود قد نزحوا من فلسطين بعد أن دمرها الامبراطور
    الروماني ( تيتوس ) Titus وحطم هيكل أورشليم فتفرقوا في الأقطار، ووجد
    بعضهم في اليمن بلداً آمناً يأوون إليه ومكاناً حصيناً يقيمون فيه. وبعد
    مضي برهة من الزمن تمكنوا من السيطرة على مرافق اليمن التجارية مما ساعدهم
    على نشر الدين اليهودي في اليمن. وكان أول من اعتنقه هو الملك أسعد الكامل
    ثم من بعده « ذو نُواس »، وهو آخر الملوك الكبار لدولة حِمير.
    وقد أدّى تعصب ذو نُواس ـ الذي سمّى نفسه يوسف ـ للدين اليهودي إلى إيقاعه
    بنصارى نجران في قصة الأخدود المعروفة، وذلك بعد أن شكا إليه يهود نجران
    غلبة النصارى إثر نشوب فتنة بين الجانبين، فنهض يوسف ذو نواس إلى نجران في
    سنة 523 م، وحفر الأخدود، وأضرم فيه النار، وخيّر النصارى بين الرجوع عن
    دينهم أو إلقائهم في الأخدود، فأبى الكثير منهم الرجوع عن دينهم فأحرقهم.
    لقد كان هذا الفعل الفظيع مثاراً لاستنكار معتنقي دين النصرانية في أوروبا
    والحبشة، فأصبحت بعده اليمن مسرحاً للنزاع والحروب بين اليهودية ـ وعلى
    رأسها يوسف ذو نواس ـ وبين المسيحيّة ـ ومِن ورائها قيصر الروم ونجاشيّ
    الحبشة ـ فقد وجه ( مار شمعون ) أسقف بيت أرشام رسالة نداء إلى الأساقفة،
    وبالأخص أساقفة الروم والحبشة دعاهم فيها إلى مناصرة إخوانهم في الدين.
    كما غضب لهذا الحادث ملك الروم أيضاً، فكتب إلى نجاشي الحبشة وهو على دين
    النصرانية أن يجرد حملة عسكرية من جهته للقضاء على يوسف ذو نواس وأتباعه
    من اليهود في اليمن، فأرسل النجاشي قوة كبيرة تتكون من أربعة آلاف جندي
    بقيادة ( أرباط )، وجرت بين الفريقين معارك دامية كانت الغلبة في نهايتها
    للأحباش، مما اضطُرّ يوسف ذو نواس إلى إلقاء نفسه في البحر. وهكذا انتهت
    دولة الحميريين واستولى الأحباش على اليمن عام 525 م.
    وفي هذه الآونة قام أبرهة بن الصباح الأشرم ـ وكان أحد قواد جيش النجاشي ـ
    بثورة ضد النجاشي في اليمن بأن قتل القائد أرباط ـ وكان قد حكم اليمن خمسة
    عشر عاماً ـ ودعا نفسه ملكاً على البلاد، وعمل على تنصيرها، وهو الذي بنى
    كتدرائية ( القليس ) بصنعاء والمعروفة الآن بـ ( غرفة القليس )، وأرغم
    الناس بالحج إليها بدلاً عن البيت الحرام، وهو صاحب قصة الفيل المعروفة في
    القرآن، وكان متحمساً للنصرانية، وبنى بيعة في مأرب. وقد دام حكمه على
    اليمن 32 عاماً، ثم خلفه ولده ( يبكسوم ) لمدة تسعة عشر عاماً، ثم ابنه
    الآخر ( مسروق )، ولبث 12 عاماً، وكانت صنعاء عاصمة لهم. وقد انتهى حكم (
    مسروق بن أبرهة ) عام 599م عندما قام سيف بن ذي يَزن بثورته المشهورة ضد
    الأحباش.


    جلاء الأحباش الأخير
    دام الاحتلال الحبشي لليمن حوالي أربعة وسبعين عاماً، كانت اليمن فيها
    مسرحاً لحروب طاحنة بين أقيال اليمن وقوات الاحتلال الحبشي. وبالرغم من
    قوات الأحباش المتدفقة على اليمن فقد استمر من بقي من الأقياس في مناضلتهم
    وقتالهم بعزائم ثابتة وبسالة عظيمة، فقد جاء في نقس أبرهة ذكر بعض
    التحركات التي قام بها اليزنيّون. وكان سيف بن ذي يزن النعمان بن عفير أحد
    سلالة ملوك حِمير، وكان أبوه النعمان بن عفير اليزني قد ثبت على جزءٍ صغير
    من اليمن بعد يوسف ذي نواس، ثم بعد موت أبيه النعمان تمكن الأحباش من
    انتزاع الملك من يده، فاضطره ذلك إلى السفر إلى كسرى أنو شيروان ملك فارس
    طالباً منه النجدة على طرد الأحباش واستعادة ملك آبائه وأجداده، فأجابه
    كسرى إلى مطلوبه وأمدّه بالقوة والمال، وبعث معه القائد ( وهرز ) على رأس
    قوة كبيرة. ووقعت معارك بينه وبين قوات الأحباش بقيادة مسروق بن أبرهة،
    ولقي سيف بن ذي يزن تأييداً كبيراً من أهل اليمن أعانه على إنزال الهزيمة
    بقوّات الأحباش بعد أن قُتل مسروق في إحدى المعارك.
    وتولى سيف أمر اليمن من قِبل كسرى فارس، ووفدت إليه الوفود العربية، وكان
    مَن وفد إليه وفد مكة وفي مقدمتهم عبدالمطلب بن هاشم جدّ النبيّ صلّى الله
    عليه وآله، وكان ذلك قبل مبعث النبي الكريم العظيم محمّد صلّى الله عليه
    وآله بما يقرب من عشرين عاماً.
    ثم ولي بعد موت سيف بن ذي يزن المرزبان بن وهرز الفارسي كعامل من قبل
    كسرى، ثم التيجان ابن المرزبان، ثم خسرو بن التيجان، ثم ( باذان ). وقد
    بقي الأخير والياً على اليمن حتّى جاءت البعثة الإسلاميّة في عام 622 م
    ودخل مع أهل اليمن في الإسلام.


    avatar
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3560
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 3 أكتوبر - 19:16

    نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها



    تقسيم اليمن
    واليمن من حيث تكوينها الطبيعي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
    قسم جبلي يشغل أكبر مساحة في البلاد، وهو في الوسط شرقيّ تهامة. وقسم سهلي
    يُعرف باسم تهامة، لا تزيد مساحته على ربع مساحة البلاد، ويقع على ساحل
    البحر الأحمر. وقسم صحراوي يعرف باسم ( الجوف ) يقع في الداخل شرقي
    الجبال، ويمضي ممتداً شرقاً نحو حضرموت.
    وجبال اليمن تتدرج في الارتفاع حتى لتبلغ الألف متر ثم تمضي صُعُداً حتى
    لتصل إلى ألفي متر، وتظل تصعد وتتعالى حتى تبلغ في أعلى القسم ثلاثة آلاف
    وخمسمائة متر. وهذه الجبال هي امتداد جبال السَّراة القادمة من شمال
    الحجاز حتى جنوب اليمن. وكان من فضلها على اليمن أنها نأت به عن جو خط
    الاستواء بعد أن أدناه الموقع منه، فعاد اليمن الجبلي معتدل المناخ صيفاً
    وإن برد واشتد برده شتاء. ولا يزيد معدل الحرارة بصنعاء في السنة على 28
    درجة مئوية، بل يمكن القول أن المعدل لها يتراوح بين 27 إلى 28 درجة،
    والرطوبة تتأرجح فيها بين 60 و 20 درجة.
    ويفيض السائحون في الحديث عن جمال جبال اليمن فيصوّرونها على أنها من أروع
    الجبال منظراً وأتعبها مرتقى، ويمثّلونها بأخّاذة المشاهد سواء بقممها
    التي تناطح السحاب علواً وامتداداً، أو بمزارعها المعلّقة التي تنتثر على
    ما يشبه القناطر والجسور بتنسيق رائع الحُسْن.
    وهناك على تلك الجبال تقوم هذه المدن: صنعاء، وعمران، ورضوان، وكوكبان، وذمار.. وغيرها.
    وسهول اليمن هي سواحل البحر الأحمر، تتراوح في العرض ما بين ستين إلى
    سبعين كيلومتراً ما عدا سهول الحديدة التي يتراوح العرض فيها ما بين
    الأربعة عشر كيلومتراً إلى العشرين، وهي كثيرة الجزائر المرجانية. وتُعرف
    هذه السهول بخصب التربة، وهي براري منبسطة تتخللها الرمال والكثبان، وتشتد
    الحرارة فيها صيفاً فتتراوح بين 41 و 43 درجة مئوية وقد تصل أحياناً في
    الظل إلى الخمسين درجة، أما الشتاء في تهامة فدافئ لذيذ جميل لا تنخفض فيه
    درجة الحرارة عن 21 درجة مئوية.
    وفي تهامة على تلك السهول الساحلية تقوم المدن الآتية: الحديدة مرفأ اليمن الأكبر، وباجل وزبيد وبيت الفقيه والمخا.. وغيرها.
    والصحراء ( الجوف ) هي في الداخل شرقي الجبال تمتد وتمضي ممعنة في
    امتدادها نحو حضرموت، وهي بَرارٍ واسعة ومَفازات رحبة كانت أيام سبأ
    وحِمير غَنّاء عامرة، ثم عدا عليها الزمن فعادت مقفرة إلا في القليل منها.
    والجوف حارّ ولكن هواءه جافّ غير مؤذٍ، وفيه المدن الآتية: مأرب وشَبوة والبيضاء وحرب وغيرها.


    القبائل اليمنية
    القبائل العربية تنقسم إلى: بائدة وباقية، البائدة هي قبائل عاد وثمود وطَسم وجَديس وجُرهم وغيرها. كما أن الباقية هي قحطان وعدنان.
    ولا يختلف علماء الأنساب في أن قحطان هو أبو اليمن، وهو قحطان ابن عابد
    وهو هود، وقد تفرع من ولد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، حِمير وكَهلان.
    ولكل منهما بطون كثيرة، منها ما خرج من اليمن وانتشر في بلاد العرب
    الأخرى، ومنها ما لا يزال باقياً إلى وقتنا هذا.
    على أن أشهر بطون كهلان هم الأزْد، وكانوا في بادية اليمن، وهم أولاد
    الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان، وقد تفرقوا بعد خراب
    السدّ. ومنهم بارق والمع وعامد ودوس، وهؤلاء هم أزد شنوءة، وقد سكنوا في
    سراة عسير. ومن الأزد أيضاً العتيك، وقد سكنوا عمان، ولذلك يقال لهم أزد
    عُمان، للتفرقة بينهم وين أزد شنوءة.
    ومن الأزد أيضاً الغساسنة آل جَفْنة الذين نزلوا بلاد الشام والأوس
    والخزرج الذين نزلوا المدينة. ومنهم أيضاً خُزاعة الذين نزلوا مُرّ
    الظهران.
    ومن كهلان: هَمْدان بن أوسلة بن مالك بن زيد بن كهلان. ومن همدان
    القبيلتان العظيمتان اللتان تعتبرانِ من أشهر قبائل اليمن وأشدها بأساً،
    وهما حاشد وبكيل ابنا جُشم بن حُبران بن نَوْف بن هَمْدان. ومساكنهم في
    الشمال ما بين مدينتي صنعاء وصعدة وتقع منازل بكيل غالباً في مشارق منازل
    حاشد، كما تقع منازل حاشد في الغرب من بكيل.
    ومن بطون بكيل: أولاد أرْحَب بن الدَّعَّام الأكبر ونهم ومَرْهبَة وسُفيان
    بن أرحب، وأولاد شاكر وهم وائلة وأختها دُهمة. ومن دهمة ذو غيْلان
    الساكنون جبل بَرَط وهم ذو محمد وذو حسين. وقد قال الهمداني في صفة
    الجزيرة عند ذكر جبل بَرَط: إن أهله هم أنجد همدان وحماة العَورة ومنعة
    الجار، ويُسمَّون باسم قريش هَمْدان.
    وبطون
    حاشد كثيرة منها عِذَر والعُصَيمات وخارف وبنو صُريم. ومنهم أيضاً على ما
    ذكره أكثر النسابين: وادعة وقد قيل إنهم من الأزد (1)،
    وقيل إنهم من حِمير، والأول أصح، ومنازلهم في بلاد حاشد. ومنهم أيضاً من
    يسكنون في بلاد صَعدة، وقد قال الهمداني في الجزء العاشر من كتابه (
    الإكليل ): « إنما جاءت الغباوة من وادعة في قولهم: نحن من الأزد، من أجل
    أمّ أمّهم أمّ الغيث بنت عدِيّ بن ثعلبة بن كِنانة بن بارقة بن عمرو بن
    عامر بن مَزْيقيا الأزدي ».
    ومن حاشد أيضاً: قبيلة يام المشهورة، التي يسكن أفرادها وادي نجران وما
    حوله، كما أن من حاشد كذلك قبيلة حُجُور بن عُليّان والأهنوم وحجَّة وبنو
    شاور.
    ومن كهلان: مَذْحِج، وهم أولاد مالك بن أُدَد بن عُريب بن زيد بن كهلان.
    ومن مذحج قبائل عنس ومراد والحدا والحكم بن سعد العشيرة وزُبيد بأرض خبان
    وزُبيد شمال نجران، ومن قراهم تثليث مسكن عمرو بن معد يكرب الزُّبيدي، ومن
    عنس: عمَّار بن ياسر الصحابي، ومن مراد: أويس بن عبدالله القَرَني التابعي
    المشهور، وقيس بن المكشُوح، وفرْوة بن مُسيك الوافد على النبيّ صلّى الله
    عليه وآله. ومن مذحج أيضاً: بنو الحارث بن كعب وصُدا والنَّخع ومساكن
    النخع في البيضاء، وصُدا بينها وبين حضرموت.
    ومن كهلان: الأشاعرة من ولد الأشعَر بن عُريب بن زيد بن كهلان، ومساكنهم بوادي زبيد في تهامة.
    ومن كهلان: كِنْدة وطيّ وخثعم وبَجيلة ولَخم وجُذام، ومن لخم نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة.


    بطون حِمير
    أما بطون حمير فترجع إلى بطنين: البطن الأول الهَمَيْسَع أبو الملوك التبابعة والأقيال والأذواء والمثامنة والعباهلة.
    والبطن الثاني مالك، وهو أبوقُضاعة ومن تفرع منها، وهذا هو المشهور في نسب قضاعة ومن النسّاب من يُدخل قضاعة في عدنان.
    وقد قال القاضي نشوان (2)
    في كتابه ( شمس العلوم ): وإنما كان ذلك أيام العصبية في وقت معاوية وابنه
    يزيد اللذينِ بذلا لرؤسائهم ( رؤساء قضاعة ) أموالاً جسيمة لحضّهم على
    الانتفاء من اليمن والانتساب في معدّ، وقد ساعدهما في ذلك بعض رؤسائهم.
    فلمّا بلغ قضاعة ذلك، غضبوا غضباً شديداً وأنكروا ذلك الأمر أشد الإنكار،
    فحشدوا واجتمعوا، ثم دخلوا مسجد دمشق يوم الجمعة على يزيد وهم يرتجزون
    ويقول راجزهم:


    يا أيها الـداعي ادعُنا وابشـرِوكـن قُضـاعيّـاً ولا تَنَـزَّرِ
    نحن بنو الشيخ الهجان الأزهرِقضـاعة بـن مالك بن حِمْيرِ
    النسب المعـروف غير المنكَرِمن قال قولاً غيرَ ذا تنصَّرِ (3)



    ثم قالوا ليزيد: إنا قوم من أهل اليمن، يَسَعنا ما يسعهم ويضيق عنا ما ضاق عنهم، فألحِقْنا بهم. قال: قد فعلت.
    ومن ولد الهميسع: قبيلة يحصب والأشعوب وذو الكلاع، ومن هذه الأخيرة انحدر بنو وائل الذين كانوا ملوك وُحاظة وذي رُعين.
    ومن ذي رُعين: الأمْلُوك وآل مهدي ملوك عُتُمة والشرَّاحيُّون الذين كانوا
    ملوك وُصاب، ومن أشهرهم عبدالله بن يوسف الشراحي الذي كان معاصراً للمأمون
    ولم يَدِن له بغير السكّة.
    ومن الهَمَيْسع أيضاً: يافع، وهم بطون كثيرة، وسبأ الأصغر، ومنه آل
    الكرندي ملوك المعافر وأصحاب حصن الدُّمْلُوة، ومنه ذو حُوال جد آل يَعفُر
    الذين تولَّوا المُلك في مِخلاف أقيان وشبام كوكبان.
    ومن سبأ الأصغر: آل ذي يَهر صاحب حصن بيت حَنْبص بجبل حضور. ومن ذريته
    الشيخ أبو نصر أستاذ الحسن بن أحمد الهمداني مؤلف كتاب الإكليل. وقد هرب
    أبو نصر هذا إلى صعدة أيام أبي الملاحف القرمطي قائد جيش علي بن الفضل
    لمّا قصد بيت حنبص وخرَّب حصن ذي يهر، كما ذكر ذلك القاضي نشوان في شمس
    العلوم.
    ومن الهميسع: التباعيّون والسَّحُول وجهران والشوافي ووُحاظة وبعدان وميتم
    وآل ذي مناخ. ومنهم الأمير جعفر بن إبراهيم بن محمد ذي المُثلة المناخي،
    وإليه ينسب مخلاف جعفر، لا إلى جعفر مولى ابن زياد كما قال القاضي عمارة
    اليمني في كتابه « المفيد ».
    وأما بطون قضاعة فخولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة في بلاد صعدة وخولان التي في مشارق صنعاء، ويقال لهم خولان العالية.
    وقد قال القاضي نشوان: إنهم سُمّوا بهذا الاسم لأن خولان كلها كانت بمأرب
    في صُرواح وهو قصر لهم. ولما ارتفع بعضهم إلى الجبال الكائنة شرقي صنعاء
    أُطلق عليهم هذا الاسم. وأما سائرهم فبقي بمأرب حتى خرجوا فيما بعد إلى
    صعدة. وقد قال شاعر خولان العالية في ذلك:


    أيـها الـسـائل عـن أنسـابنـانحن خولانُ بنُ عمرو بن قضاعه
    نحـن مـن حِميرَ فـي ذروتـهاولنا المربـاع (4) فيها والرَّبـاعه



    ومن خَولان العالية: أبو مسلم الخولاني، واسمه عبدالرحمان بن مِشْكم، وكان
    من خيار التابعين. وقيل إن خولان العالية من خولان بن عمرو بن مالك بن
    الحارث بن مُرَّة بن أدد بن زيد بن عمرو من عُريب بن زيد بن كهلان؛ لأنهم
    لو كانوا من خولان قضاعة لما قيل لهم خولان العالية. على أن هذا القول لا
    قيمة له إذ أنه يخالف قول علماء الأنساب، ولأن خولان العالية أنفسهم
    معترفون بأنهم من قضاعة، ولأن اسم خولان العالية إنما أتى من الخلاف في
    البلاد لا للفرق في النسب. كما تقول العرب طي السهل وطي الجبل، وأزد
    شُنوءة وأزد عمان، وهَمْدان البون وهمدان الحجاز، وزُبيد نجران وزُبيد
    اليمن، وعِذَر مِطرة وعذر شعْب، ونحو ذلك وهذا كثير لا يُحصى، انتهى.
    ومن قضاعة أيضاً: بنو شهاب أهل المخلاف المسمى باسمهم في جبل حضور، كما قال القاضي نشوان بن سعيد، وقيل من كندة.
    ومن قضاعة: مَهْرَة بن حَيْدان وبنو جُماعة وبنو مجيد، وكانوا ملوكاً فيما بين عدن وعمان.
    ومن قضاعة أيضاً: سحار ورازح وبنو مُنبِّه والصَّيْعر وغيرهم. وتسكن تهامة
    اليمن قبيلة عكّ المشهورة وأفرادها ولد عكّ بن عدنان بن عبدالله بن الأزد
    في أصح القولين، ويقال أيضاً إنهم ولد عكّ بن عدنان أخي معد.
    وقد قال القاضي نشوان بن سعيد في ( شمس العلوم ): إن الأمر ليس كذلك،
    وإنما سبب نسبتهم في معد، أن غسان وقت خروج الأزد من مأرب نزلوا تهامة
    وبها عكّ فتلاحت عكّ وغسان واقتتلوا، فقتلت غسان عكّاً قتلاً زريعاً
    وأجلَتها عن الكثير من أوطانها. فمن ثمة انتفت عكّ من اليمن وانتسبت في
    عدنان. وقد قال القاضي نشوان:


    ألم تر عكّاً هامة الأزد أصبحتمذبـذَبـةَ الأنساب بين القبائلِ
    وعقّت أباها الأزد واستبدلت بهأباً لم يلدها في القرون الأوائلِ



    وعكّ بطون كثيرة بتهامة، منها عبْس وغافق والقُحْري والجرابح والحجبا
    والواعظات والزَّعليَّة وبنو جامع والعُجيبة من قبائل اللحية وصُليل
    والعبسية وغيرهم .
    ومن القبائل التي تسكن بلاد اليمن: قبائل الزَّرانيق والمعازبة، وهؤلاء
    يتفرعون إلى بطون كثيرة. ومن قبائل تهامة: قبيلة بني مروان والمسارحة
    والحُرث وغيرهم. ومنها أيضاً قبيلة الصَّبيحة، وهم الأصابح من حِمير،
    ومنهم مالك بن أنس الأصبحي صاحب المذهب الشهير.
    ومن سكان تهامة في الشمال: الحَكَميُّون من أولاد الحكم بن سعد العشيرة، ويُنسَب لهم خلاف الحكم ونسبهم في مذحج.
    على أن هذا الذي ذكرناه آنفاً إنما هو بعض من كل وأنموذج للقبائل اليمنية،
    ذكرناه ليكوِّن للقارئ فكرة عن القبائل اليمنية، ولم يكن غرضنا الحصر لأن
    ذلك لا يتسع له هذا المقام.


    أشراف اليمن
    ومن سكان اليمن: الأشراف سادات الجبال، وأكثرهم من أولاد الإمام الهادي
    إلى الحق يحيى ابن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن
    الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وهو مؤسس الدولة الهاشمية في اليمن.
    ومنهم السادة: الكباسية وهم أولاد صِنوه عبدالله بن الحسين بن القاسم،
    وأكثرهم يسكنون قرية الكبس بخولان العالية. ومنهم الحمزات من أولاد الأمير
    حمزة بن أبي هاشم، ويسكن أكثرهم في بلاد الجوف. ومنهم السادة بنو الإمام
    يحيى بن حمزة صنو الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة.
    ويسكن اليمن من الأشراف أيضاً أولاد محمد بن القاسم الرَّسّي، وهم ذرية
    الإمام المنصور بالله القاسم بن علي بن عبدالله بن محمد بن القاسم المشهور
    بالعياني، لسكونه حصن عيان، ويطلق عليهم اسم القَواسم وأكثرهم في بلاد
    الجوف.
    ومن سادات الجبال: آل الوزير الذين يجمعهم الأمير العفيف بن منصور، ومنهم
    الإمام الحجة محمد بن إبراهيم مؤلف « العواصم والقواصم » ومختصر الروض
    الباسم، والسادة بنو الشامي من آل يحيى بن يحيى.
    ومن سادات اليمن الذين فيهم كثرة وأدب: أولاد الإمام المتوكل على الله
    يحيى شرف الدين بن شمس الدين بن الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى،
    والمهدي هو مؤلف « كتاب البحر الزخّار الجامع لمذاهب الأمصار » وغيره من
    المؤلفات الشهيرة.
    والإمام المنصور بالله القاسم بن محمد مؤسس الدولة القاسمية، كان في
    أولاده الملك والرياسة باليمن من بعد الألف إلى انقضاء عهد الإمامة.
    وأولاده: المؤيد بالله محمد بن القاسم والحسن والحسين والمتوكل على الله
    إسماعيل وأحمد وعبدالله وعليّ، وهذا الأخير لم يُعقب.
    ومن سادات اليمن أيضاً: العباسيون، وهم من أولاد العباس بن علي بن أبي
    طالب عليه السّلام كبني المطاع. وكذلك يوجد بين السادة لليمن حسينيون من
    ذرية الحسين بن علي عليهما السّلام، منهم السادة بيت عُشَيش وآل الشرعي في
    حُوث، وهم من ذرية الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة. ومن سادات اليمن بنو
    الديلمي من ذرية الإمام أبي الفتح ناصر بن الحسين الديلمي.
    ومن سادات اليمن أيضاً: أشراف تِهامة أولاد موسى الجون بن عبدالله بن
    الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب، وهم كثيرون منهم: النعميّون
    والخواجيُّون والغوانم والذَّروات والقُطبيُّون والحوازمة وغيرهم.
    ومن أشراف تهامة: بنو الأهدَل وبنو القُديمي وبنو عَلَوي، وهم من ذرية
    الإمام موسى الكاظم ابن جعفر الصادق عليهما السّلام، وفيهم كثير من أهل
    العلم والأدب.
    ومن أشراف تهامة أيضاً: أشراف أبي عريش من ذريّة الشريف أحمد بن محمد بن
    خيرات ابن بشير من آل أبي نُمي، وقد خرج جدهم خيرات بن بشير من مكة
    المشرفة في القرن الحادي عشر وسكن بأبي عريش. ومن هذا البيت أمراء تولّوا
    حكم المخلاف السليماني في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، منهم الشريف
    الماجد حمود بن محمد الذي ألف في سيرته القاضي البهكلي كتاب « نفح العود
    في أخبار الشريف حمود ».
    ومن أشراف تهامة السادة: الأدارسة الساكنون في مدينة صبيا، وهم من ذرية
    السيد أحمد بن محمد الإدريسي الذي وصل إلى بلاد اليمن من بلاد المغرب في
    القرن الثالث عشر وسكن صبيا، بعد تنقله في تهامة، وينتهي نسبه إلى إدريس
    بن عبدالله بن الحسن بن الحسن.
    ولا يفوتنا أن نذكر بين أشراف اليمن سادات حضرموت، وهم آل باعَلَوي من
    ذرية السيد أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر الصادق بن محمد بن علي بن
    الحسين بن علي ابن أبي طالب، ويُعرَفون هناك باسم الأحباب آل باعَلَوي،
    ولهم سلطة روحية عظيمة في البلاد. وكان خروج جدهم أحمد بن عيسى إلى حضرموت
    من البصرة في القرن الرابع، ولذلك عُرف باسم المهاجر وسكن قرية
    الحُسَيْسَة بحضرموت.
    وقد عُرِف سادة حضرموت بعلوّ الهمة والمروءة، كما أن لهم أكبر الأثر في
    الدعوة الإسلاميّة وفي بثها في إفريقية الجنوبية وفي أندونيسيا، وقد صلح
    بهم جيل عظيم من الناس.
    ومن مشاهيرهم: السادة آل السقّاف وآل الكاف وبنو الحبشي والعَيدروس وغيرهم.
    وفي حضرموت قبائل مشهورة منهم من يسكنون الحواضر، كآل كثير ونهد وآل تميم
    والعوامر وآل جابر وآل باجري، ومنهم من يسكنون البوادي كالمناهل
    والأحْمُوم والمشقاص والصَّيعر وبعض من بطون حِمْير.
    وفي اليمن أشراف آخرون غير من ذكرنا، ومن بيوتات قريش آل أبي الرجال
    وينتسبون إلى عمر بن الخطاب، وفي اليمن بقية من الأبناء والحبشة والأتراك
    وغيرهم.
    هذا وقد سكن اليمنَ جمٌّ غفير من اليهود، ولكنهم أخلوها في الزمن
    الحاضر بهجرتهم إلى فلسطين.

    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 4348
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية في السبت 4 أكتوبر - 15:51

    ما شاء الله عليك يا ابن جعفررررررررررررررررررررررررررررر
    موسوعة متكاملة فى اشراف العالم

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    على المعلومات القيمة فى اشراف اليمن


    فى ميزان حسناتك

    ودمت بخيرررررررررررررررررررررر
    avatar
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3560
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف بن جعفر في السبت 4 أكتوبر - 21:56

    الأخــــت العـــزيــــزة
    الشـــــريفـــة الكـــريمــــة
    الجـوهــرة الهــاشميـــة
    مشكــــوره على دعمـــك الــدائــــــم
    وتـشجــــيـعـــك المستــــــــمــــر
    تسلـــــــمــــــــي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حسين الراجحي العقيلي
    عضو جديد
    عضو جديد

    علم الدولة : السعودية
    عدد الرسائل : 1
    البلد : السعودية
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2792
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف حسين الراجحي العقيلي في الإثنين 12 أبريل - 20:31

    اخي العزيز ابن جعفر لقد ذكرت كل الاشراف في اليمن ولكنك نسيت ان تذكر الاشراف الحقيقيين وهم الرواجح العقيليين

    الهاشمي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 5
    النشاط : 3577
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف الهاشمي في الإثنين 12 أبريل - 20:37

    حسين الراجحي العقيلي كتب:اخي العزيز ابن جعفر لقد ذكرت كل الاشراف في اليمن ولكنك نسيت ان تذكر الاشراف الحقيقيين وهم الرواجح العقيليين

    ماذا تعني أخي حسين الراجحي بكلمة الأشراف الحقيقين ؟!

    وهل الأشراف الذين ذكرهم بن جعفر ليسوا بأشراف حقيقين ؟!

    أرجو التوضيح وشكرا.

    bassam
    عضو جديد
    عضو جديد

    علم الدولة : اليمن
    عدد الرسائل : 1
    البلد : yemen
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2761
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف bassam في الإثنين 28 يونيو - 18:05

    أسمي بسام جسار حسن سعيد بن غنام بن غالب بن علي بن يحي بن يحي بن قاسم بن عبدالله بن أحمد بن يحي بن إبراهيم بن احمد بن القاسم بن عبدالله بن يحي بن القاسم الزمر
    وأرجو من الباحثين أن يساعدوني في معرفة النسب كاملاً وهذا هو بريدي الإلكتروني لمن يتفضل بإرسال المعلومات
    ولكم خالص الشكر

    فاطمة
    عضو جديد
    عضو جديد

    علم الدولة : اليمن
    عدد الرسائل : 2
    البلد : اليمن
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2451
    تاريخ التسجيل : 04/02/2011

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف فاطمة في الجمعة 4 فبراير - 11:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن اليمن بها الكثير من السادة الأشراف
    وتوجد كثير من كتب المراجع التي دونت
    ذلك يمكن الرجوع إليهامثل أئمة اليمن
    وكتاب أنساب قحطان وعدنان

    قوير
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 2
    البلد : الامارات العربية المتحدة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 2321
    تاريخ التسجيل : 17/06/2011

    رد: نبـــــذه عــن اليــــمن تاريخها وأشــرًافها

    مُساهمة من طرف قوير في السبت 25 يونيو - 22:25

    هناك من يسال عن السادة ال الجفري لم اجد لهم اسم في اشراف اليمن .. فهل تدلنا عنهم شيئا ؟جزاك الله خيراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر - 9:10