دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    آلــــــ البيـــــت

    شاطر

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3247
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    آلــــــ البيـــــت

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 26 سبتمبر - 9:00

    الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    في اللغة : الآل من الأول وهو الرجوع وآل الرجل هم أهل بيته وعياله لسان العرب 1/171
    ومن معانيها في اللغة الأتباع يقال آل الرجل : أتباعه وأولياؤه القاموس المحيط

    في الشرع : اختلف العلماء في تحديد آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم على أقوال :
    القول الأول: آل البيت هم الذين حرمت عليه الصدقة وهم بنو هاشم وبنو عبد المطلب.
    القول الثاني: آل البيت هم أزواجه صلى الله عليه وسلم.
    القول الثالث: هم أتباعه صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة.

    أدلة القول الأول :
    استدل هؤلاء بعدة أحاديث ولكن أولاها هو حديث زيد عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قام فهم خطيباً بماء يدعى خماً وفيه أن صلى الله عليه وسلم حث على التمسك بكتاب الله ورغب فيه ثم قال ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم اله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال : نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال : ومن هم قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال : كل هؤلاء حرم الصدقة قال : نعم أخرجه مسلم رقم (2408)

    أدلة القول الثاني :
    1- استدل هؤلاء سياق الآيات فآية (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب 33- ضمن سياق الآيات التي تتحدث عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم (الأحزاب من 30-33) .
    2- وأيضاً جعل الله امرأة سيدنا لوط عليه السلام من أهله قال تعالى : (إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ) (العنكبوت 33) .
    3- وجعل الله امرأة سيدنا إبراهيم عليه السلام من آله فقال : (رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ) (هود 73) .
    أدلة القول الثالث :
    مال هؤلاء إلى القول بأن آل بيته صلى الله عليه وسلم كل تقي ومنهم الإمام النووي في شرح مسلم واستدلوا له بعدة أحاديث :
    1- منها ما رواه الطبراني عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آل محمد فقال : كل تقي وتلا قوله تعالى : (إن أولياؤه إلا المتقون).
    2- ومنها حديث وائلة بن الأسقع : أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا حسناً وحسيناً فأجلس كل واحد منهما على فخذه وأدنى فاطمة رضي الله عنها من حجره وزوجها ثم لف عليهم ثوبه ثم قال : ( اللهم هؤلاء أهلي ) قال وائلة قلت يا رسول الله وأنا من أهلك فقال : وأنت من أهلي قال البيهقي هذا إسناد صحيح .
    ووائلة هو بني ليث من بكر بن عبد مناة فهو من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم وليس من قرابته .
    3- وقال البيهقي يستدل لهذا القول : قوله تعالى : ( احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك ) فقد وجه هذا الخطاب لسيدنا نوح عليه السلام ولما أراد سيدنا نوح حمل ابنه قال له (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ) (هود 46) فأخرج الله ابنه بالشرك مع كونه يمت إليه بالقرابة والنسب فعلم أن آل الرسول أتباعه .

    وصفوة القول في ذلك : أن آية ( أهل البيت ) نزلت أصالة في نساء النبي صلى الله عليه وسلم فهن أول من يندرج تحت مسمى آل البيت ولا سبيل لنفي ذلك .
    هناك أحاديث ألحقت بأهل البيت أقرباءه صلى الله عليه وسلم من آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس وهم من آمن من بني عبد المطلب وأما بنو عبد المطلب فمن لم يؤمن فليس من أهل البيت فآل بيته من تم له الإيمان قبلاً .
    وأما القول بأن آل بيته هم كل تقي فهي نسبة تشريف ينالها المؤمن بإيمانه فنلتحق برسول الله بسبب الإيمان لا بنسب الدم كما ألحق رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمان الفارسي (سلمان منا أهل البيت) ووائلة بن الأسقع .
    ولذلك بإمكاننا تقسيم أهل البيت :
    1- بيت النسب وهو لمن آمن من بني هاشم وبني عبد المطلب فهم آله نسباً .
    2- بيت السكن : للتي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت معه في مسكنه .
    3- بيت التشريف : وهو من دخل في بيت النبوة بسبب الإيمان فالتحق برسول الله إيماناً وتصديقاً كما قيل :
    لعمرك بالإنسان إلا ابن دينه فلا تترك التقوى إنكالاً على النسب
    فقد رفع الإسلام سلمان الفارسي وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب

    الأحكام المتعلقة لآل البيت :
    1- لا يحل لهم أخذ الصدقة : ( إن هذه الصدقات إنما أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد ) صحيح مسلم رقم 1072
    2- إعطاؤهم خمس الغنيمة وخمس الفيء : قال الله تعالى : (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ) الأنفال 41
    3- جواز الصلاة عليهم إلحاقاً بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها .
    4- الإحسان إليهم والبر بهم وحبهم وهذا في عددٍ من الأحاديث الشريفة التي تنص على الإحسان إليهم وهذا ما عليه الصحابة .
    أ‌- أخرج البخاري برقم (3542) عن عقبة بن الحارث قال : صلى أبو بكر رضي الله عنه العصر ثم خرج يمشي فرأى الحسن يلعب مع الصبيان فحمله على عاتقه وقال : (بأبي شبيه بالنبي لا شبيه بعلي ) وعلي يضحك .
    ب‌- وانظر إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث وضع الديوان فقالوا لـه يبدأ أمير المؤمنين بنفسه فقال : لا ولكن صفوا عمر حيث وصفه الله فبدأ بأهل بيت رسول الله ثم من يليهم حتى جاءت نوبته في بني عدي .

    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 4035
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    رد: آلــــــ البيـــــت

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية في السبت 4 أكتوبر - 15:22

    بارك الله فيك
    اخى الفاضل بن جعفررررررررررررررررررررررررر

    فى ميزان حسناتك
    ودمت بخيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3247
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: آلــــــ البيـــــت

    مُساهمة من طرف بن جعفر في السبت 4 أكتوبر - 20:52

    الأخــــت العـــزيــــزة
    الشـــــريفـــة الكـــريمــــة
    الجـوهــرة الهــاشميـــة
    مشكــــوره على دعمـــك الــدائــــــم
    وتـشجــــيـعـــك المستــــــــمــــر
    تسلـــــــمــــــــي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر - 12:48