دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    شاطر

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 26 سبتمبر - 8:44


    النفــــــحــــة الزينـــــبيـــــة

    السلام عليك ياسيدى يارسول الله وعلى آلك وصحبك أجمعين
    السلام على السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة
    حوم حول الحمى الأشرف .. والساحة الأطهر .. رجاءالمدد .. نظرة ياست.. وبعد
    ولدت السيدة زينب في حياة جدها النبي الكريم في العام الذي شهد استقرار الأمر للرسول وخروجه على ناقته القصواء ثم العودة ظافرا بصلح الحديبية مع قريش فكان فتحا مبينا.
    وضعتها والدتها السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء أهل الجنة بنت خير البشر وابنة خديجة الكبرى في سنة خمس هجرية بعد الامام الحسين بسنتين مثله في شهر شعبان ويقال في جمادى الأولى.
    وكان النبي مسافرا فلم يسموها حتى يأتي جدها وآله فطلب الإمام علي كرم الله وجهه من النبي تسميتها فسماها زينب على اسم خالتها إحياء لذكراها التي لم ينسها.
    وزينب بمعنى الفتاة القوية الودود العاقلة والزينب شجر جميل له بهاء سميت به النساء ولها كني كثيرة .

    : أم هاشم ، كنيت بأم هاشم لأنها حملت لواء راية الهاشميين بعد أخيها الامام الحسين .
    ويقال لأنها كانت كريمة سخية كجدها هاشم الذي كان يطعم الحجاج فكانت مثله تطعم المساكين والضعفاء، ودارها كانت مأوى لكل محتاج.
    وصاحبة الشورى: لقبت بهذا الاسم لأن كثيرا ماكان يرجع اليها أبوها وأخواتها في الرأي.
    ولقبت أيضا عقيلة بني هاشم: ولم توصف سيدة في جيلها أو غيره أو في آل البيت بهذا الا السيدة زينب .
    أما لقب الطاهرة : فقد أطلقه عليها الإمام الحسن أخوها عندما قال لها أنعم بك يا طاهرة حقا إنك من شجرة النبوة المباركة ومن معدن الرسالة الكريمة عندما شرحت حديث رسول الله الحلال بين والحرام بين.
    وسميت أم العزائم : فكانت تكنى عند أهل العزم بأم العزائم
    وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.
    أم العواجز : كنيت بهذه الكنية عندما شرفت مصر بقدومها وساعدت العجزة والمساكين.
    رئيسة الديوان: لأنها عندما قدمت مصر كان الوالي وحاشيته يأتون اليها وتعقد لهم بدارها جلسات للعلم فيتفهموا الأمور الدينية في ديوانها وهي رئيسته.
    السيدة: وهذا اللقب اذا اطلق بدون اسم زينب يعرف ان المقصود به السيدة زينب دونها عن أخريات من آل البيت فهي الوحيدة المتفردة من آل البيت بهذا اللقب، فإذا ذكرت أي سيدة أخرى لابد من أن يذكر معها اسمها كالسيدة نفيسة السيدة عائشة السيدة فاطمة النبوية ممن دفن وشرف تراب مصر بهن. أما إذا أطلق لفظ السيدة فقط فهي ولاشك سيدتنا زينب حفيدة سيدنا وحبيبنا محمد.
    نشأت السيدة زينب في كنف النبوة والرسالة في تلك البقعة المباركة مع أبويها فاطمة الزهراء والامام علي كرم الله وجهه .. في عهد جدها صلوات الله عليه وسلامه فنهلت من علمه وحكمته وفقهه في الدين فحفظت القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وتلقت عن والدتها فاطمة الزهراء الدروس الأولى في الحياة ونبهت فوجدت أباها الفارس أمير البيان ومجمع الكلم الطاهر ، وهو العالم الأكبر بأمور الدين وأخويها الحسن والحسين رضي الله عنهما سيدي شباب أهل الجنة
    والصحابة الكرام من حولها حفظة القرآن والحديث المتفقهين في أمور الدين فنشأت الصبية الحلوة كاملة الخلق والخلق في بيئة دينية وبالتالي تربية دينية فنشأتها الأولى لم تفز بها من مثلها في جيلها ولاغيره، فالانسان كما هو ابن أبيه وأمه وأهله هو ابن بيئته وجيرانه وحيه وأصحابه الذين عاشرهم، قل لي من صديقك أقل لك من أنت؟
    ويكفيها شجاعتها عند وفاة جدها المصطفى ووفاة أمها الزهراء واستشهاد أبيها ثم حضورها كربلاء واستشهاد أخيها الحسين وولديها وحملها إلى يزيد وكأنها أسيرة

    لقد كان وجودها بالمدينة بعد استشهاد الامام الحسين مشكلة كبرى حيث إنها أثارت جموع المسلمين عليه وحفزتهم لنصرة دينهم وللأخذ بالثأر، إن السيدة زينب بعد ما جرى لبنى هاشم في كربلاء عادت إلى المدينة المنورة وأخذت تعتلى المنابر تخطب في الجماعات وتكشف عدوان بني أميه وأعوانهم على أهل بيت النبي واجتمع الناس حولها لقوة بلاغتها وفصاحتها في الحديث معهم..

    وهنا يأمر يزيد بن معاوية واليه في المدينة بأن تغادر السيدة زينب المدينة المنورة إلى حيث تشاء من ارض الله غير الحرم الشريف في مكة المكرمة... وذهب الوالي للسيدة زينب يخبرها بأمر يزيد ولكنها عظم عليها أن ترحل من ارض الآباء والأجداد واجتمعت عليها نساء بني هاشم حتى تقبل بالرحيل...
    فجمع يزيد كبار رجال بني هاشم وقال لهم: اعرضوا على السيدة زينب ان تقوم برحلة تهون بها على نفسها، ولها أن تختار أي بلد ترضاه: فأبت السفر في بادئ الأمر وقالت: قد علم والله ماصار الينا مثل خيرنا وسيق الباقون كما تساق الأنعام وحملنا على الأقباب فوالله لا خرجنا وإن ريقت دماؤنا ولكن جاءتها ابنة عمها زينب بنت عقيل بن أبي طالب فقالت لها: يا بنة عماه قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء فطيبي نفسا وقري عينا وسيجزي الله الظالمين أتريدين هوانا بعد هذا الهوان؟

    ارحلي الى أي بلد آمن ثم اجتمعت عليها نساء بني هاشم واقترحن عليها الشام أو مصر ولكنها اختارت مصر.


    تعتبر من أول نساء أهل البيت رضي الله عنهن اللائي شرفن أرض مصر بالمجيء فوصلت مصر مع بزوغ هلال شهر شعبان بعد مضي ستة أشهر على استشهاد أخيها الحسين فدخلتها ومعها فاطمة وسكينة وعلي أبناء الحسين .


    كان أهل مصر في نكد وغم بعد أن وصلهم نبأ استشهاد الإمام الحسين بن على في كربلاء... وقتل عترة رسول الله وسبطه... حيث استشهد اثنان وسبعون من رجال بني هاشم والصحابة التابعين.

    وسرت همهمات في مدينة الفسطاط عاصمة مصر بعد الفتح الاسلامى هل يمكن أن يكون صحيحا إن أخت الحسين زينب بنت على بن أبى طالب حفيده رسول الله من ابنته فاطمة الزهراء قد قررت أن تأتى إلى مصر لتعيش فيها بقية عمرها.

    وتختار عقيلة بني هاشم مصر دارا لإقامتها لما سمعته عن أهلها من محبتهم لآل البيت وولائهم ومودتهم لذوى القربى ولما تعرفه من إن مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمه الله.

    وقد اصطحبت السيدة الكريمة كما "يروى البعض" بعض أهل البيت الكرام وكان ممن صحبتهم معها السيدة فاطمة ابنة مولانا الحسين وكذلك أختها السيدة سكينة .

    وحين وصل الركب استقبله أهل مصر بالترحاب وكان في شرف استقبالها وجهاء وأعيان مصر وعلى رأسهم والى مصر... وقد انزل الوالي السيدة زينب في داره بالحمراء القصوى عند قنطرة السباع... اى في المكان الذي يقوم فيه ضريحها الآن في شعبان سنة 61 هـ وكان قد مضى على استشهاد شقيقها الإمام أبى عبد الله الحسين ستة أشهر وعدة أيام وأقامت في هذه الدار 11 شهرا. كانت فيها كعبة للزائرين والقاصدين والوافدين حتى لاقت ربها عشية الأحد الرابع عشر من رجب سنة 62 هـ ودفنت حيث أقامت في دار والى مصر- مسلمة بن مخلد الانصارى.

    وكان ضريحها أول ضريح لواحدة من آل البيت في مصر وأقدمهم...
    وزينب بنت على ولدت في المدينة المنورة بعد أخويها السبطين الكريمين الحسن والحسين في شعبان من السنة الخامسة للهجرة وشهدت من حياة جدها الأعظم خمس سنوات أسبغ عليها فيها نور النبوة والحكمة فنشأت نشأة كريمة صادقة عززها ما ورثته عن أمها من العفاف والتقى والطهارة والهدى وعن أبيها من الشجاعة والإقدام والفصاحة والعلم وقوة البيان ولما جاءت مصر كان واليها وعلماؤها يعقدون جلساتهم في دارها وتحت رئاستها فعُرفت (برئيسه الديوان)

    عاشت حياة مليئة بالأهوال فقد فقدت جدها العظيم وهى بنت خمس... وفقدت أمها الزهراء بعد شهور قليلة لا تتجاوز الستة بعد مرض شديد وضيق من العيش والاعتكاف في حزن ... فألقى على عاتقها وهى صبية صغيرة عبء إدارة بيت أبيها ورعاية شئون أخوتها ... ثم صدمت فيما بعد بمصرع أبيها الإمام على إثر طعنة قاتلة... ثم رأت شقيقها الإمام الحسين حين نزل بأرض كربلاء .. واستشهد سيد الشهداء

    تحملت فى صبر ورضا بقضاء الله حتى أنها قالت حين وقفت أمام جسد أخيها الإمام الحسين وهو مقطع الأوصال بعد استشهاده (اللهم تقبل منا هذا القربان). وكانت الرائدة في اللحظات الحرجة في معركة كربلاء.

    ولقد تزوجت السيدة زينب ابن عمها عبد الله بن جعفر وولدت له محمدا الملقب بجعفر الأكبر واستشهد فى كربلاء وإخوته عونا الأكبرالذى استشهد أيضا فى كربلاء فى حضورها أمام عينيها ، وعليا الأكبر، وأم كلثوم، وأم عبد الله، وجميعهم مات دون عقب إلا عليا الأكبر وأم كلثوم ... فقد أنجبا ذرية طاهرة.

    كانت السيدة زينب بنت على عاقلة لبيبه وكانت في البلاغة والزهد والشجاعة قرينة أبيها الإمام على كرم الله وجهه وأمها الزهراء عليها السلام أخلاء الحبيب .. فى روحه على الدوام آباء المحبة.. مثل أعلى.. على مر الأيام .. لهم على الدوام .. الحب والسلام

    ويعتبر ضريح المشهد الزينبي موضع عناية العهود التي تعاقبت على مصر كما قام الكثير من أهل العلم بالتناوب بخدمة الضريح ومنهم العارف بالله محمد بن أبى المجد القرشي الحسيني المعروف بسيدي (محمد العتريس) الذي يقال انه شقيق سيدي إبراهيم الدسوقي وسيدي محمد العتريس له ضريح ومدفون بالجهة الشمالية الغربية من المشهد الزينبي وأيضا يوجد مدفن لسيدي محمد العيدروس.

    وقد حفلت الأداب والفنون المصرية القديمة والحديثة بالحديث عن المقام والولاية والأولياء اشتهر الكثر منها ولكثير من العظماء والرجال فى ذلك قصص كثيرة وحياة عظيمة فى رحاب السيدة زينب ورحاب آل ابيت فى مصر .. ومن أشهر القصص التى ترجمتها السينما قنديل أم هاشم للكاتب المصرى يحيى حقى
    وتتجلى ملامح « الولاية » في قصة قنديل ام هاشم ليحيى حقي . وضريحهافي الأصل مركز جذب اجتماعي، لأن القيمة ليست بالمكان، وانما بالروح التي حلت بالمكان. فميدان السيدة زينب مهما أحدثت فيه من تغير، تبقى للميدان روحه.
    ويمثل ضريح السيدة زينب لأسرة بطل القصة مركز الحياة، فالأسرة كلها تعيش في رحاب السيدة زينب وفي حماها، وان أعياد السيدة زينب ومواسمها إنما هي أعياد الأسرة ومواسمها، وأن حركة الحياة في البيت تابعة للضريح والمسجد،
    وتمثل السيدة زينب لأسرة بطل القصة المنقذ الروحي الذي تلوذ به . وانّ كراماتها تعم المكان، وتوسع الرزق، وتحرس الأبناء، فاتساع متجر جد البطل من كراماتها، وان «اسماعيل » بطل القصة نشأ في « حراسة الله ثم أم هاشم » وإن ضريح السيدة خير كله، يؤمه التقي والآثم .
    ويقترن ذلك كله بأنوار السيدة نفسها، بوصفها رمزاً، وبخاصة « القنديل » الذي يتميز بخصائص اسطورية اكتسبها من صاحبة المكان والضريح، فهو نور لا يخضع لقوانين الطبيعة لأن « كل نور يفيد اصطداماً بين ظلام يجثم وضوء يدافع، إلا هذا القنديل فانه يضيء بغير صراع ! لا شرق هنا ولا غرب، ما النهار هنا والليل، لا أمس ولا غدا » .
    واذا كان لقنديل أم هاشم خصائص روحية وضاءة باللون، فان زيت القنديل لا يقل أهميةً وتأثيراً . فهو يستخدم لعلاج عيون الزوار . وقانون العلاج هو الآخر اسطوري، لأنه يتصل بالتقوى القارة في أعماق الانسان، « يشفى بالزيت المبارك من كانت بصيرته وضاءة بالإيمان، فلا بصر مع فقدان البصيرة . ومن لم يشف فليس لهوان الزيت، بل لأن أم هاشم لم يسعها بعد أن تشمله برضاها، لعله عقاب آثامه، ولعله هو لم يتطهر بعد من الرجس والنجاسة، فيصبر وينتظر ويتردد على المقام . فإن كان الصبر أساس مجاهدة الدنيا، فإنه أيضا الوسيلة الوحيدة للآخرة »
    وينبعث من القنديل نوريتلألاء يخطف الأبصار، وبخاصة في ليلة الحضرة حين يجتمع الأولياء « وتنعقد محكمتهم وينظرون في ظلامات الناس، لو شاؤوا لرفعوا المظالم جميعاً . ولكن الأوان لم يئن بعد، فما من مظلوم إلا هو ظالم، فكيف الاقتصاص له ؟ » ويحكي خادم الضريح لبطل القصة اسماعيل يقول : « هذا القنديل الصغير الذي تراه فوق المقام، يكاد لا يشع منه عندئذ لألاء يخطف الأبصار . . . إنني ساعتها لا أطيق أن أرفع عيني اليه . زيته في تلك الليلة فيه سر الشفاء . فمن أجل ذلك لا أعطيه إلا لمن أعلم أنه يستحقه من المنكسرين» أنّ قصة « قنديل ام هاشم » تقيم تعارضا بين روحية الشرق وعلمية الغرب، ويتجلى في هذا التعارض أبعاد رمزية، تمثل فيه فاطمة النبوية رمزا لمصر وللشرق . وقد اسهمت في اعداد المنقذ والمخلص، وبقيت ترقب عودته، وكان أن وصل بها الأمر حداً من مرض كاد يفتك بعينيها، وكانت تعالج بأساليب القدامى القائمة على الخرافة والجهل.
    وتستسلم فاطمة النبوية لتمرد المنقذ وكسره زجاجة الزيت وقنديل أم هاشم، وتستسلم لعلمه أيضاً، لكنها لا تريد أن تتخلى عن روحية الشرق . فلا يفلح الطبيب الحاذق إلا حين يجمع بين عنصرى الطب الحديث ورمز الروحية متمثلا بزيت القنديل، على الرغم من أنه قد يشتمل على الخرافة بحسب بغض المفاهيم
    ولعامة الشعب المصرى فى المدينة والريف عشق خاص للسيدة زينب تتداخل معه فى عادات شعبة كثيرة أولها تسمية كثير من الأبناء بهذا الإسم الطيب أو القسم باسمها أو النداء عليها وقت الحاجة أو تسمية النذور باسمها ولو كان فى أطعمة بسيطة فى الطبقة االشعبية (فول السيدة زينب ).. أو إشعال الشموع على إسمها بل والتظلم لها من أى شكاية .كما فعلت مثلا حركة كفاية . ناهيك عن العشق الصوفى وهيام الروح فى الديوان الزينبى فى الحضرات الزاهية البهية كالحضرة الشاذلية لأبناء سيدى سلامة الراضى والحضرات الدائمة فى الموالد الأخرى الشعبية المشوقة مثل ساحة الشيخ عطية أبوحسن فى الدلتا ومولد أبو الحجاج الأقصرى وموكبه فى الصعيد .. المجتمع الصوفى المصرى يستغرق فى حب آل البيت فى فرح ليس مأتم حتى أن المنشدين المتصوفة فى عامة الشعب ينادونها فى حضرات الذكر " ياأمى .. حسب اللهجة المصرية يامَّه أو ياماما " هكذا الحب المصرى والإيمان القديم قبل كل الشعوب الذى يجعل الحب مرآة للتوحيد .. المصرى أحب الكل فى الله الواحد الأحد المنزة ...وعلى الدوام سيدنا محمد هو الكامل المكمل .
    موالد أهل البيت

    قال تعالى ﴿قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى﴾
    قال (مثل أهل بيتى كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق)
    احتفالات موالد أهل البيت فى مصر هى أوقات أشعاع نورانى ممدود .. ونفحات من أيام الدهر.. وفرصة طيبة لتجديد عهد الحب بين الشعب وبين أولياءه
    ويحتفل أهل الله فى مصر بموالد أهل البيت فى مواعيد سنوية ثابتة إلى حد ما:
    فهناك موالد ثابتة هجريا كمولد النبى (12 ربيع الأول).
    وهناك موالد مرتبطة بتاريخ هجرى معين وليس تاريخ الميلاد نفسه كمولد السيدة زينب
    ، فالسيدة زينب كما نعلم ولدت فى شهر شعبان فى السنة الخامسة الهجرية
    ودخلت مصر فى أواخر شهر رجب سنة 61 هجرية
    وتوفيت فى منتصف شهر رجب سنة 62 هجرية
    ويتم الاحتفال بمولدها يوم الثلاثاء الأخير من شهر رجب
    وذلك لأن هذا الحين يوائم دخولها مصر بل وانتقالها فيه أيضا إلى الرفيق الأعلى.
    كما أن هنالك موالد حددتها الدولة بالسنة الميلادية
    لأن التواريخ الهجرية تتعارض مع مواسم أخرى كموسم جمع القطن والحصاد مثلا، وهكذا.
    وهاك جدول يبين مواعيد الاحتفال ببعض موالد ساداتنا أهل البيت الأكرمين
    والتى يتم تحديثها دوريا حسب التواريخ المحددة من وزارة الأوقاف المصرية
    أيام طيبة نحتفل فيها بالحياة .. بالروح .. بالحب
    اللهم صلى على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأحبابة
    وارض اللهم عن استاذنا وحبيبنا
    سيدى أبو الحسين محمد حمدان ..
    والأحبة أجمعين آمين .
    بعض المراجع
    الدكتور علوي أمين الأستاذ بجامعة الأزهر عن السيدة زينب
    (الأستاذ/ على احمد شلبي) في كتابه عن السيدة زينب
    الأستاذ كريم الوائلى جامعة بغداد
    الموقع الصوفية ومواقع آل البيت عموما
    الكتب الشهيرة


    ولنعم ما قال الشيخ محمد حسين الإصفهاني
    في مدح السيدة زينب


    ولِّيتُ وجهى شطرَ قبلةِ الورى

    ومن بها تشـرفتْ أُمُ القـرى

    قطبُ محيـطِ عـالمِ الوجـودِ

    في قوسيِ النـزولِ والصـعودِ

    ففي النـزولِ كعبـةُ الرزايـا

    وفي الصـعودِ قبـلةُ البرايـا

    بل هيَ بـابُ حطـةِ الخطايـا

    ومـوْئـلُ الهباتِ والعطـايـا

    أمُ الكتابِ في جـوامـعِ العـلا

    أمُ المصـابِ في مجامعِ البـلا

    رضيـعةُ الوحىِ شقيقةُ الهـدى

    ربيـبةُ الفضـلِ حليفةُ النـدى

    ربـةُ خدرِ القـدسِ والطـهارة

    في الصونِ والعفافِ والخـفارةِ

    فإنـها تـمثـلُ الكنـزَ الخـفي

    بالسـترِ والحيـاءِ والتعـفـُّفِ

    تمثِّـلُ الغيـبَ المصونَ ذاتـها

    تعـربُ عنْ صـفاتِهِ صـفاتها

    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 4033
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية في السبت 4 أكتوبر - 15:19

    بارك الله فيك
    اخى الفاضل بن جعفررررررررررررررررررررررررر
    على الطرح الرائع السيدة زينب

    فى ميزان حسناتك
    ودمت بخيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في السبت 4 أكتوبر - 20:55

    الأخــــت العـــزيــــزة
    الشـــــريفـــة الكـــريمــــة
    الجـوهــرة الهــاشميـــة
    مشكــــوره على دعمـــك الــدائــــــم
    وتـشجــــيـعـــك المستــــــــمــــر
    تسلـــــــمــــــــي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الخميس 30 أكتوبر - 10:13

    بن جعفر كتب:

    النفــــــحــــة الزينـــــبيـــــة
    مسجد السيدة زينب الكبرى بنت
    علي بن أبي طالب ( عليهما السلام )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    السلام عليك ياسيدى يارسول الله وعلى آلك وصحبك أجمعين
    السلام على السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة
    حوم حول الحمى الأشرف .. والساحة الأطهر .. رجاءالمدد .. نظرة ياست.. وبعد
    ولدت السيدة زينب في حياة جدها النبي الكريم في العام الذي شهد استقرار الأمر للرسول وخروجه على ناقته القصواء ثم العودة ظافرا بصلح الحديبية مع قريش فكان فتحا مبينا.
    وضعتها والدتها السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء أهل الجنة بنت خير البشر وابنة خديجة الكبرى في سنة خمس هجرية بعد الامام الحسين بسنتين مثله في شهر شعبان ويقال في جمادى الأولى.
    وكان النبي مسافرا فلم يسموها حتى يأتي جدها وآله فطلب الإمام علي كرم الله وجهه من النبي تسميتها فسماها زينب على اسم خالتها إحياء لذكراها التي لم ينسها.
    وزينب بمعنى الفتاة القوية الودود العاقلة والزينب شجر جميل له بهاء سميت به النساء ولها كني كثيرة .

    : أم هاشم ، كنيت بأم هاشم لأنها حملت لواء راية الهاشميين بعد أخيها الامام الحسين .
    ويقال لأنها كانت كريمة سخية كجدها هاشم الذي كان يطعم الحجاج فكانت مثله تطعم المساكين والضعفاء، ودارها كانت مأوى لكل محتاج.
    وصاحبة الشورى: لقبت بهذا الاسم لأن كثيرا ماكان يرجع اليها أبوها وأخواتها في الرأي.
    ولقبت أيضا عقيلة بني هاشم: ولم توصف سيدة في جيلها أو غيره أو في آل البيت بهذا الا السيدة زينب .
    أما لقب الطاهرة : فقد أطلقه عليها الإمام الحسن أخوها عندما قال لها أنعم بك يا طاهرة حقا إنك من شجرة النبوة المباركة ومن معدن الرسالة الكريمة عندما شرحت حديث رسول الله الحلال بين والحرام بين.
    وسميت أم العزائم : فكانت تكنى عند أهل العزم بأم العزائم
    وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.
    أم العواجز : كنيت بهذه الكنية عندما شرفت مصر بقدومها وساعدت العجزة والمساكين.
    رئيسة الديوان: لأنها عندما قدمت مصر كان الوالي وحاشيته يأتون اليها وتعقد لهم بدارها جلسات للعلم فيتفهموا الأمور الدينية في ديوانها وهي رئيسته.
    السيدة: وهذا اللقب اذا اطلق بدون اسم زينب يعرف ان المقصود به السيدة زينب دونها عن أخريات من آل البيت فهي الوحيدة المتفردة من آل البيت بهذا اللقب، فإذا ذكرت أي سيدة أخرى لابد من أن يذكر معها اسمها كالسيدة نفيسة السيدة عائشة السيدة فاطمة النبوية ممن دفن وشرف تراب مصر بهن. أما إذا أطلق لفظ السيدة فقط فهي ولاشك سيدتنا زينب حفيدة سيدنا وحبيبنا محمد.
    نشأت السيدة زينب في كنف النبوة والرسالة في تلك البقعة المباركة مع أبويها فاطمة الزهراء والامام علي كرم الله وجهه .. في عهد جدها صلوات الله عليه وسلامه فنهلت من علمه وحكمته وفقهه في الدين فحفظت القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وتلقت عن والدتها فاطمة الزهراء الدروس الأولى في الحياة ونبهت فوجدت أباها الفارس أمير البيان ومجمع الكلم الطاهر ، وهو العالم الأكبر بأمور الدين وأخويها الحسن والحسين رضي الله عنهما سيدي شباب أهل الجنة
    والصحابة الكرام من حولها حفظة القرآن والحديث المتفقهين في أمور الدين فنشأت الصبية الحلوة كاملة الخلق والخلق في بيئة دينية وبالتالي تربية دينية فنشأتها الأولى لم تفز بها من مثلها في جيلها ولاغيره، فالانسان كما هو ابن أبيه وأمه وأهله هو ابن بيئته وجيرانه وحيه وأصحابه الذين عاشرهم، قل لي من صديقك أقل لك من أنت؟
    ويكفيها شجاعتها عند وفاة جدها المصطفى ووفاة أمها الزهراء واستشهاد أبيها ثم حضورها كربلاء واستشهاد أخيها الحسين وولديها وحملها إلى يزيد وكأنها أسيرة

    لقد كان وجودها بالمدينة بعد استشهاد الامام الحسين مشكلة كبرى حيث إنها أثارت جموع المسلمين عليه وحفزتهم لنصرة دينهم وللأخذ بالثأر، إن السيدة زينب بعد ما جرى لبنى هاشم في كربلاء عادت إلى المدينة المنورة وأخذت تعتلى المنابر تخطب في الجماعات وتكشف عدوان بني أميه وأعوانهم على أهل بيت النبي واجتمع الناس حولها لقوة بلاغتها وفصاحتها في الحديث معهم..

    وهنا يأمر يزيد بن معاوية واليه في المدينة بأن تغادر السيدة زينب المدينة المنورة إلى حيث تشاء من ارض الله غير الحرم الشريف في مكة المكرمة... وذهب الوالي للسيدة زينب يخبرها بأمر يزيد ولكنها عظم عليها أن ترحل من ارض الآباء والأجداد واجتمعت عليها نساء بني هاشم حتى تقبل بالرحيل...
    فجمع يزيد كبار رجال بني هاشم وقال لهم: اعرضوا على السيدة زينب ان تقوم برحلة تهون بها على نفسها، ولها أن تختار أي بلد ترضاه: فأبت السفر في بادئ الأمر وقالت: قد علم والله ماصار الينا مثل خيرنا وسيق الباقون كما تساق الأنعام وحملنا على الأقباب فوالله لا خرجنا وإن ريقت دماؤنا ولكن جاءتها ابنة عمها زينب بنت عقيل بن أبي طالب فقالت لها: يا بنة عماه قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء فطيبي نفسا وقري عينا وسيجزي الله الظالمين أتريدين هوانا بعد هذا الهوان؟

    ارحلي الى أي بلد آمن ثم اجتمعت عليها نساء بني هاشم واقترحن عليها الشام أو مصر ولكنها اختارت مصر.


    تعتبر من أول نساء أهل البيت رضي الله عنهن اللائي شرفن أرض مصر بالمجيء فوصلت مصر مع بزوغ هلال شهر شعبان بعد مضي ستة أشهر على استشهاد أخيها الحسين فدخلتها ومعها فاطمة وسكينة وعلي أبناء الحسين .


    كان أهل مصر في نكد وغم بعد أن وصلهم نبأ استشهاد الإمام الحسين بن على في كربلاء... وقتل عترة رسول الله وسبطه... حيث استشهد اثنان وسبعون من رجال بني هاشم والصحابة التابعين.

    وسرت همهمات في مدينة الفسطاط عاصمة مصر بعد الفتح الاسلامى هل يمكن أن يكون صحيحا إن أخت الحسين زينب بنت على بن أبى طالب حفيده رسول الله من ابنته فاطمة الزهراء قد قررت أن تأتى إلى مصر لتعيش فيها بقية عمرها.

    وتختار عقيلة بني هاشم مصر دارا لإقامتها لما سمعته عن أهلها من محبتهم لآل البيت وولائهم ومودتهم لذوى القربى ولما تعرفه من إن مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمه الله.

    وقد اصطحبت السيدة الكريمة كما "يروى البعض" بعض أهل البيت الكرام وكان ممن صحبتهم معها السيدة فاطمة ابنة مولانا الحسين وكذلك أختها السيدة سكينة .

    وحين وصل الركب استقبله أهل مصر بالترحاب وكان في شرف استقبالها وجهاء وأعيان مصر وعلى رأسهم والى مصر... وقد انزل الوالي السيدة زينب في داره بالحمراء القصوى عند قنطرة السباع... اى في المكان الذي يقوم فيه ضريحها الآن في شعبان سنة 61 هـ وكان قد مضى على استشهاد شقيقها الإمام أبى عبد الله الحسين ستة أشهر وعدة أيام وأقامت في هذه الدار 11 شهرا. كانت فيها كعبة للزائرين والقاصدين والوافدين حتى لاقت ربها عشية الأحد الرابع عشر من رجب سنة 62 هـ ودفنت حيث أقامت في دار والى مصر- مسلمة بن مخلد الانصارى.

    وكان ضريحها أول ضريح لواحدة من آل البيت في مصر وأقدمهم...
    وزينب بنت على ولدت في المدينة المنورة بعد أخويها السبطين الكريمين الحسن والحسين في شعبان من السنة الخامسة للهجرة وشهدت من حياة جدها الأعظم خمس سنوات أسبغ عليها فيها نور النبوة والحكمة فنشأت نشأة كريمة صادقة عززها ما ورثته عن أمها من العفاف والتقى والطهارة والهدى وعن أبيها من الشجاعة والإقدام والفصاحة والعلم وقوة البيان ولما جاءت مصر كان واليها وعلماؤها يعقدون جلساتهم في دارها وتحت رئاستها فعُرفت (برئيسه الديوان)

    عاشت حياة مليئة بالأهوال فقد فقدت جدها العظيم وهى بنت خمس... وفقدت أمها الزهراء بعد شهور قليلة لا تتجاوز الستة بعد مرض شديد وضيق من العيش والاعتكاف في حزن ... فألقى على عاتقها وهى صبية صغيرة عبء إدارة بيت أبيها ورعاية شئون أخوتها ... ثم صدمت فيما بعد بمصرع أبيها الإمام على إثر طعنة قاتلة... ثم رأت شقيقها الإمام الحسين حين نزل بأرض كربلاء .. واستشهد سيد الشهداء

    تحملت فى صبر ورضا بقضاء الله حتى أنها قالت حين وقفت أمام جسد أخيها الإمام الحسين وهو مقطع الأوصال بعد استشهاده (اللهم تقبل منا هذا القربان). وكانت الرائدة في اللحظات الحرجة في معركة كربلاء.

    ولقد تزوجت السيدة زينب ابن عمها عبد الله بن جعفر وولدت له محمدا الملقب بجعفر الأكبر واستشهد فى كربلاء وإخوته عونا الأكبرالذى استشهد أيضا فى كربلاء فى حضورها أمام عينيها ، وعليا الأكبر، وأم كلثوم، وأم عبد الله، وجميعهم مات دون عقب إلا عليا الأكبر وأم كلثوم ... فقد أنجبا ذرية طاهرة.

    كانت السيدة زينب بنت على عاقلة لبيبه وكانت في البلاغة والزهد والشجاعة قرينة أبيها الإمام على كرم الله وجهه وأمها الزهراء عليها السلام أخلاء الحبيب .. فى روحه على الدوام آباء المحبة.. مثل أعلى.. على مر الأيام .. لهم على الدوام .. الحب والسلام

    ويعتبر ضريح المشهد الزينبي موضع عناية العهود التي تعاقبت على مصر كما قام الكثير من أهل العلم بالتناوب بخدمة الضريح ومنهم العارف بالله محمد بن أبى المجد القرشي الحسيني المعروف بسيدي (محمد العتريس) الذي يقال انه شقيق سيدي إبراهيم الدسوقي وسيدي محمد العتريس له ضريح ومدفون بالجهة الشمالية الغربية من المشهد الزينبي وأيضا يوجد مدفن لسيدي محمد العيدروس.

    وقد حفلت الأداب والفنون المصرية القديمة والحديثة بالحديث عن المقام والولاية والأولياء اشتهر الكثر منها ولكثير من العظماء والرجال فى ذلك قصص كثيرة وحياة عظيمة فى رحاب السيدة زينب ورحاب آل ابيت فى مصر .. ومن أشهر القصص التى ترجمتها السينما قنديل أم هاشم للكاتب المصرى يحيى حقى
    وتتجلى ملامح « الولاية » في قصة قنديل ام هاشم ليحيى حقي . وضريحهافي الأصل مركز جذب اجتماعي، لأن القيمة ليست بالمكان، وانما بالروح التي حلت بالمكان. فميدان السيدة زينب مهما أحدثت فيه من تغير، تبقى للميدان روحه.
    ويمثل ضريح السيدة زينب لأسرة بطل القصة مركز الحياة، فالأسرة كلها تعيش في رحاب السيدة زينب وفي حماها، وان أعياد السيدة زينب ومواسمها إنما هي أعياد الأسرة ومواسمها، وأن حركة الحياة في البيت تابعة للضريح والمسجد،
    وتمثل السيدة زينب لأسرة بطل القصة المنقذ الروحي الذي تلوذ به . وانّ كراماتها تعم المكان، وتوسع الرزق، وتحرس الأبناء، فاتساع متجر جد البطل من كراماتها، وان «اسماعيل » بطل القصة نشأ في « حراسة الله ثم أم هاشم » وإن ضريح السيدة خير كله، يؤمه التقي والآثم .
    ويقترن ذلك كله بأنوار السيدة نفسها، بوصفها رمزاً، وبخاصة « القنديل » الذي يتميز بخصائص اسطورية اكتسبها من صاحبة المكان والضريح، فهو نور لا يخضع لقوانين الطبيعة لأن « كل نور يفيد اصطداماً بين ظلام يجثم وضوء يدافع، إلا هذا القنديل فانه يضيء بغير صراع ! لا شرق هنا ولا غرب، ما النهار هنا والليل، لا أمس ولا غدا » .
    واذا كان لقنديل أم هاشم خصائص روحية وضاءة باللون، فان زيت القنديل لا يقل أهميةً وتأثيراً . فهو يستخدم لعلاج عيون الزوار . وقانون العلاج هو الآخر اسطوري، لأنه يتصل بالتقوى القارة في أعماق الانسان، « يشفى بالزيت المبارك من كانت بصيرته وضاءة بالإيمان، فلا بصر مع فقدان البصيرة . ومن لم يشف فليس لهوان الزيت، بل لأن أم هاشم لم يسعها بعد أن تشمله برضاها، لعله عقاب آثامه، ولعله هو لم يتطهر بعد من الرجس والنجاسة، فيصبر وينتظر ويتردد على المقام . فإن كان الصبر أساس مجاهدة الدنيا، فإنه أيضا الوسيلة الوحيدة للآخرة »
    وينبعث من القنديل نوريتلألاء يخطف الأبصار، وبخاصة في ليلة الحضرة حين يجتمع الأولياء « وتنعقد محكمتهم وينظرون في ظلامات الناس، لو شاؤوا لرفعوا المظالم جميعاً . ولكن الأوان لم يئن بعد، فما من مظلوم إلا هو ظالم، فكيف الاقتصاص له ؟ » ويحكي خادم الضريح لبطل القصة اسماعيل يقول : « هذا القنديل الصغير الذي تراه فوق المقام، يكاد لا يشع منه عندئذ لألاء يخطف الأبصار . . . إنني ساعتها لا أطيق أن أرفع عيني اليه . زيته في تلك الليلة فيه سر الشفاء . فمن أجل ذلك لا أعطيه إلا لمن أعلم أنه يستحقه من المنكسرين» أنّ قصة « قنديل ام هاشم » تقيم تعارضا بين روحية الشرق وعلمية الغرب، ويتجلى في هذا التعارض أبعاد رمزية، تمثل فيه فاطمة النبوية رمزا لمصر وللشرق . وقد اسهمت في اعداد المنقذ والمخلص، وبقيت ترقب عودته، وكان أن وصل بها الأمر حداً من مرض كاد يفتك بعينيها، وكانت تعالج بأساليب القدامى القائمة على الخرافة والجهل.
    وتستسلم فاطمة النبوية لتمرد المنقذ وكسره زجاجة الزيت وقنديل أم هاشم، وتستسلم لعلمه أيضاً، لكنها لا تريد أن تتخلى عن روحية الشرق . فلا يفلح الطبيب الحاذق إلا حين يجمع بين عنصرى الطب الحديث ورمز الروحية متمثلا بزيت القنديل، على الرغم من أنه قد يشتمل على الخرافة بحسب بغض المفاهيم
    ولعامة الشعب المصرى فى المدينة والريف عشق خاص للسيدة زينب تتداخل معه فى عادات شعبة كثيرة أولها تسمية كثير من الأبناء بهذا الإسم الطيب أو القسم باسمها أو النداء عليها وقت الحاجة أو تسمية النذور باسمها ولو كان فى أطعمة بسيطة فى الطبقة االشعبية (فول السيدة زينب ).. أو إشعال الشموع على إسمها بل والتظلم لها من أى شكاية .كما فعلت مثلا حركة كفاية . ناهيك عن العشق الصوفى وهيام الروح فى الديوان الزينبى فى الحضرات الزاهية البهية كالحضرة الشاذلية لأبناء سيدى سلامة الراضى والحضرات الدائمة فى الموالد الأخرى الشعبية المشوقة مثل ساحة الشيخ عطية أبوحسن فى الدلتا ومولد أبو الحجاج الأقصرى وموكبه فى الصعيد .. المجتمع الصوفى المصرى يستغرق فى حب آل البيت فى فرح ليس مأتم حتى أن المنشدين المتصوفة فى عامة الشعب ينادونها فى حضرات الذكر " ياأمى .. حسب اللهجة المصرية يامَّه أو ياماما " هكذا الحب المصرى والإيمان القديم قبل كل الشعوب الذى يجعل الحب مرآة للتوحيد .. المصرى أحب الكل فى الله الواحد الأحد المنزة ...وعلى الدوام سيدنا محمد هو الكامل المكمل .
    موالد أهل البيت

    قال تعالى ﴿قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى﴾
    قال (مثل أهل بيتى كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق)
    احتفالات موالد أهل البيت فى مصر هى أوقات أشعاع نورانى ممدود .. ونفحات من أيام الدهر.. وفرصة طيبة لتجديد عهد الحب بين الشعب وبين أولياءه
    ويحتفل أهل الله فى مصر بموالد أهل البيت فى مواعيد سنوية ثابتة إلى حد ما:
    فهناك موالد ثابتة هجريا كمولد النبى (12 ربيع الأول).
    وهناك موالد مرتبطة بتاريخ هجرى معين وليس تاريخ الميلاد نفسه كمولد السيدة زينب
    ، فالسيدة زينب كما نعلم ولدت فى شهر شعبان فى السنة الخامسة الهجرية
    ودخلت مصر فى أواخر شهر رجب سنة 61 هجرية
    وتوفيت فى منتصف شهر رجب سنة 62 هجرية
    ويتم الاحتفال بمولدها يوم الثلاثاء الأخير من شهر رجب
    وذلك لأن هذا الحين يوائم دخولها مصر بل وانتقالها فيه أيضا إلى الرفيق الأعلى.
    كما أن هنالك موالد حددتها الدولة بالسنة الميلادية
    لأن التواريخ الهجرية تتعارض مع مواسم أخرى كموسم جمع القطن والحصاد مثلا، وهكذا.
    وهاك جدول يبين مواعيد الاحتفال ببعض موالد ساداتنا أهل البيت الأكرمين
    والتى يتم تحديثها دوريا حسب التواريخ المحددة من وزارة الأوقاف المصرية
    أيام طيبة نحتفل فيها بالحياة .. بالروح .. بالحب
    اللهم صلى على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأحبابة
    وارض اللهم عن استاذنا وحبيبنا
    سيدى أبو الحسين محمد حمدان ..
    والأحبة أجمعين آمين .
    بعض المراجع
    الدكتور علوي أمين الأستاذ بجامعة الأزهر عن السيدة زينب
    (الأستاذ/ على احمد شلبي) في كتابه عن السيدة زينب
    الأستاذ كريم الوائلى جامعة بغداد
    الموقع الصوفية ومواقع آل البيت عموما
    الكتب الشهيرة


    ولنعم ما قال الشيخ محمد حسين الإصفهاني
    في مدح السيدة زينب


    ولِّيتُ وجهى شطرَ قبلةِ الورى

    ومن بها تشـرفتْ أُمُ القـرى

    قطبُ محيـطِ عـالمِ الوجـودِ

    في قوسيِ النـزولِ والصـعودِ

    ففي النـزولِ كعبـةُ الرزايـا

    وفي الصـعودِ قبـلةُ البرايـا

    بل هيَ بـابُ حطـةِ الخطايـا

    ومـوْئـلُ الهباتِ والعطـايـا

    أمُ الكتابِ في جـوامـعِ العـلا

    أمُ المصـابِ في مجامعِ البـلا

    رضيـعةُ الوحىِ شقيقةُ الهـدى

    ربيـبةُ الفضـلِ حليفةُ النـدى

    ربـةُ خدرِ القـدسِ والطـهارة

    في الصونِ والعفافِ والخـفارةِ

    فإنـها تـمثـلُ الكنـزَ الخـفي

    بالسـترِ والحيـاءِ والتعـفـُّفِ

    تمثِّـلُ الغيـبَ المصونَ ذاتـها

    تعـربُ عنْ صـفاتِهِ صـفاتها

    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5227
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الخميس 30 أكتوبر - 18:51

    اللهم صلي وسلم وبارك عليك يارسول الله وعلي ال بيتك الابرار الاطهار

    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 4212
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي في الجمعة 31 أكتوبر - 2:39

    قال تعالى ﴿قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى﴾
    قال (مثل أهل بيتى كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق)
    احتفالات موالد أهل البيت فى مصر هى أوقات أشعاع نورانى ممدود .. ونفحات من أيام الدهر.. وفرصة طيبة لتجديد عهد الحب بين الشعب وبين أولياءه
    ويحتفل أهل الله فى مصر بموالد أهل البيت فى مواعيد سنوية ثابتة إلى حد ما:
    فهناك موالد ثابتة هجريا كمولد النبى (12 ربيع الأول).
    وهناك موالد مرتبطة بتاريخ هجرى معين وليس تاريخ الميلاد نفسه كمولد السيدة زينب
    ، فالسيدة زينب كما نعلم ولدت فى شهر شعبان فى السنة الخامسة الهجرية
    ودخلت مصر فى أواخر شهر رجب سنة 61 هجرية
    وتوفيت فى منتصف شهر رجب سنة 62 هجرية
    ويتم الاحتفال بمولدها يوم الثلاثاء الأخير من شهر رجب
    وذلك لأن هذا الحين يوائم دخولها مصر بل وانتقالها فيه أيضا إلى الرفيق الأعلى.
    كما أن هنالك موالد حددتها الدولة بالسنة الميلادية
    لأن التواريخ الهجرية تتعارض مع مواسم أخرى كموسم جمع القطن والحصاد مثلا، وهكذا.
    وهاك جدول يبين مواعيد الاحتفال ببعض موالد ساداتنا أهل البيت الأكرمين
    والتى يتم تحديثها دوريا حسب التواريخ المحددة من وزارة الأوقاف المصرية
    أيام طيبة نحتفل فيها بالحياة .. بالروح .. بالحب
    اللهم صلى على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأحبابة
    وارض اللهم عن استاذنا وحبيبنا
    سيدى أبو الحسين محمد حمدان ..
    والأحبة أجمعين آمين .
    بعض المراجع
    الدكتور علوي أمين الأستاذ بجامعة الأزهر عن السيدة زينب
    (الأستاذ/ على احمد شلبي) في كتابه عن السيدة زينب
    الأستاذ كريم الوائلى جامعة بغداد
    الموقع الصوفية ومواقع آل البيت عموما
    الكتب الشهيرة


    ولنعم ما قال الشيخ محمد حسين الإصفهاني
    في مدح السيدة زينب


    ولِّيتُ وجهى شطرَ قبلةِ الورى

    ومن بها تشـرفتْ أُمُ القـرى

    قطبُ محيـطِ عـالمِ الوجـودِ

    في قوسيِ النـزولِ والصـعودِ

    ففي النـزولِ كعبـةُ الرزايـا

    وفي الصـعودِ قبـلةُ البرايـا

    بل هيَ بـابُ حطـةِ الخطايـا

    ومـوْئـلُ الهباتِ والعطـايـا

    أمُ الكتابِ في جـوامـعِ العـلا

    أمُ المصـابِ في مجامعِ البـلا

    رضيـعةُ الوحىِ شقيقةُ الهـدى

    ربيـبةُ الفضـلِ حليفةُ النـدى

    ربـةُ خدرِ القـدسِ والطـهارة

    في الصونِ والعفافِ والخـفارةِ

    فإنـها تـمثـلُ الكنـزَ الخـفي

    بالسـترِ والحيـاءِ والتعـفـُّفِ

    تمثِّـلُ الغيـبَ المصونَ ذاتـها

    تعـربُ عنْ صـفاتِهِ صـفاتها

    *************** مشكووووووووووووووووووووووووور
    بن جعفر علي هذا الموضوووووووووووووووووووووووووووووووووع الرائع
    للعظيمة السيدة زينب

    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5227
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في الجمعة 31 أكتوبر - 2:50

    اللهم صلي علي محمد وعلي اله وصحبه اجمعين

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 31 أكتوبر - 13:33

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأخ العـــزيــز والشـــريف الكريــم
    إبراهيم العشماوي
    الأخ العــــزيـــز والشــــريف الكـــريم
    السيــــد الغـــازي
    مشكورين على مروركم الكريم
    وتسلــــموا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 4883
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف محمدربيع في السبت 1 نوفمبر - 1:44

    الهم صلى على محمد والى محمد

    وبارك على محمد وال محمد


    الهم بارك على ال بيت نبيك

    واغفر لمن اساء اليهم

    فانهم كانو مسلمون
    يشهدون لك بالوحدانية
    شششششششششكرالك

    شريف بن جعفر

    على تلك المحة الصوفية

    السيدالغازي
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2369
    البلد : مصري من اصل حجازي
    العمل : محامي حر
    تقييم القراء : 17
    النشاط : 5227
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف السيدالغازي في السبت 1 نوفمبر - 2:35

    شكرا لك ياشريف تلميحك بالصوفيه التي يفهمها البعض خطأ
    وهي في حقيقتها التعبد لله من الكتاب والسنه للوصول الي النورانيات الروحيه وهي مايفتقر اليه المعارضون ولا يعرفونها ولا شعروا بها ولا بحسها الرباني رغم انها قد تكون وردت عليهم لحظات منها
    ومرت عليهم وهم بها جاهلون
    سامحهم الله وشكرا للاخ بن جعفر ثانيا مجهوده الطيب

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    رد: السيدة زينب ساكنه مصر المحروسة

    مُساهمة من طرف بن جعفر في السبت 1 نوفمبر - 11:34

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأخ العـــزيــز والشـــريف الكريــم
    محمــــد ربيـــــــع
    الأخ العــــزيـــز والشــــريف الكـــريم
    السيــــد الغـــازي
    مشكورين على مروركم الكريم
    وأقــول وأكد لكم إن النــور والبصيــرة
    والبــرهــان الــذي أعطاه الله سبحانه
    وتــعالــى إلى آلـــ البيت من مشــرق الأرض
    الـــى مغـــربــها وعلى أمتــداد هــذه الأمــة الأســلاميــة
    " أَلآ إِنََّ أَولِيآءَ اللهِ لاخَو’ف عَلَيهِم وَلاهمُ يحزَنُونَ "
    وعندما ننظر نحن هنا إلى السادة الصالحين المعروفين لدينا
    في ليبيا نجدهم والحمدلله من ذريــة آلــ البيت الأدارســة
    الذين ظُلموا وشــُرِدوا من مشــرق الأرض إلى مغــربها
    في ليبيا فقط من حدودها الغربية الى الشرقية كل مدينة وبها
    ولى صالح من الأدارسة
    الحمدلله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وهو ذو الفضل العظيم
    أم من ناحيتي الشخصية منحاز بالكامل الى أسيادي الصالحين بالكامل
    وتسلــــموا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر - 20:57