دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

    بحث تاريخي وميداني عن قبيلة الرشايدة في الكويت والمملكة العربية السعودية

    شاطر

    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل: 2086
    البلد: أرض الله الواسعة
    العمل: رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات: قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء: 2
    النشاط: 2470
    تاريخ التسجيل: 07/09/2008

    بحث تاريخي وميداني عن قبيلة الرشايدة في الكويت والمملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف بن جعفر في الجمعة 26 سبتمبر - 2:03

    بحث تاريخي وميداني عن قبيلة الرشايدة في الكويت والمملكة العربية السعودية

    الرشايدة دخلت مع بني عمهم الدعيج من غزية من بني لام حسب ما ذكر في كتاب نهاية الارب للقلقشندي ص 100 ويقول الدعيج نسبة اليهم دعيجي
    ودعيجي أما الدعيجي فادخلوا مع قبيلة غزية القبيلة العربية المعروفة ولازال موجودين معهم لحد الان أما الدعيج فاكونت قبيلة الدعجه وقد ذكر بن خلدون ان غزية أرتفعت الى الحجاز ودخلت مع قبيلة حرب ومنهم الرشايدة من طي حسب ما ورد في كتاب الجامع لمحمد عبدالقادر بامطرف ص212 و ص721 ذكر تاريخ هجرتها من اليمن في اطوار مختلفة وقد ذكر الرشايدة في كتاب في كتاب اليمن وقبائلها ص145 للعامري ومورخ بني وذكرهم ايضا بها الدين طوقات في كتابه الذي حققه تاريخ شرق الاردن في ص238 وقال الرشايدة من العلى من العيسى من الفضل من ربيعه طي وذكرهم ايضا جابر جليل المانع في كتاب مسيرة الى قبائل الاهواز ص94 ويقول انهم من الغزي من الخميس من الفضول من بني لام وذكرهم ايضا الاستاذ عبدالله بن عبار العنزي في كتابة اصدف الدلايل ص177 الطبعة الثالثة وقال انهم أي الرشايدة دخلوا معنا حلفا وعلى ذكر الحلف اعلموا أخواني ان كل القبائل الموجودة كلها أحلاف قبلية كما قالوا كبار السن نزايع وهذا صحيح حيث لا يوجد قبيلة أو عشيرة أبن رجل واحد وكذلك ذكرهم الكاتب شعيب بن سالم الدوسري في كتابة امتاع السامر ص201 الرشايدة من الحباب من القحطان وكان شيخهم مشيط بن سالم الرشيدي الحبابي
    أخواني أن لم أقول نسب قحطان معناها هي قحطان القبائل القحطانية القديمة مثل جذام وطي وقضاعه او حرب الخولاتيه ولما اذكر الاشراف تشمل الاشراف بن حسين وبني حسين افسر عشائر وعائلات الرشايدة ما قصدي فيها تفريغ العوائل بعضها عن بعض حيث اننا الرشايدة الدعجه عليه واحدة ويدا واحدة ولاكن حتى أبين للباحثين والمؤلفين والمؤرخين حقيقة هذي القبيلة ومنبعها للتاريخ فالدعجه الذي منهم الرشايدة كانوا حالفوا قبيلة حرب القحطانية حتى عام 964 هـ حتى أن الشريف حسن بن نمى قام على حرب وكثير من القبائل الحرب حتى شتنها وتفرقت وتجمعت من جديد ولاكن الرشايدة حدرو من بلادهم الدعجيه من الحجازو الى نجد وظلوا مع قبيلة حرب الكريمة حتى عام مناخ المربع أنظموا إلى علوى معه مطير تحت قيادة مسيلم أبن سالم الذين هم العوازم حاليا الذين هم معاهم من مواطنين الكويت والمملكة العربية السعودية وبعد تشتت بني خالد برزت الراشدية والعوازم كل واحده باسمها والعوازم هم العازيه من بني كلب من قضاعه القحطانية الذين دخلوا مع حرب الخولافيه ولم شتت الشريف حسن بني نمي ايضا حدرت العوازم للكويت والدليل على ذالك انهم حالفوا حرب وجود القوى من العوازم من الغنمه من الفضول نسب حرب ص72 عاتق البلادي وايضا الفقوع ونسبه اليهم فقيعي من بني على من حرب ص56 نسب حرب وبالنسبة للرشايدة ذكرهم الموؤرخ القدير والرجل الصريح عاتق البلادي ص76,75 وهم كماورد الرشايدة والهرشهوناجه والبذاذيل بنو البذال ونسبه اليهم بذالي وهم حلف من بني حسين جعافرة وعبدالله ونسب حرب ص76 عاتق البلادي
    أخواني كل هذا البحث الذي يوضح نسب الرشايدة الدعجه ونفاجئ تظهر قبيلة تقول أناها بني رشيد الزول من عبس ثم يرفقون عشائرنا معهم بدون صورة حق أو دليل يذكر الرشايدة الدعجه انهم من عبس
    وهم يعتمدون مصادر تاريخه مثل مراة جزيرة العرب ليوب صبري باشا وهذا المصدر يذكر أنهم هتيم والهتمان في ص273,274ج2 وقالوا أنه ذكرهم محمد بيب البتقوني في الرحلة الحجازية وهو يقول هتيم الهتمان في ص58 وبذالك مادخل الرشايدة الدعجه في هتيم أو الهتمان لا علاقة لهم في هتيم ولا الهتمان
    الرشايدة مذكورين في جميع المصادر التاريخه انهم من قبيلة طي القحطانية ومعهم من الاشراف وهذا ثابت في مصادر الاشراف مثل عمده الطالب في نسب بني طالب لبن عنيه والزهرة التيمتة في نسب اشراف المدينة عشائرهم وعوائلهم فاالحمدلله على هذا النسب الشريف
    أما هتيم فهي الذي تحولت الى بني رشيد الزول من عبس وهذا نسبهم الاصلي لنا معهم حيث جميع عوائلهم مذكورين في مصادر تاريخه مثل معجم قبائل المملكة العربية السعوودية ص4ج1 حمدالجاسر رحمه الله وكذالك كتابة في شمال غرب الجزيرة العربية ص227 وما بعده حمد الجاسر رحمه الله
    وذكالك في كتابة عرب الصحرا ص546.547 ذكر هتيم وعشائرها ووضعها وشيخها أبن براك اما الرشايدة الدعجه ذكرها في ص529,528 وذكر شيخها بن مسيلم وعدد عشائرها وفخوذها في ص544 وذكر هتيم فؤاد حمزة في ص209 في قلب جزيرة العرب والرشايدة في ص160 وعدد عشائرها وذكر هتيم وعدد عشائرها ايضا سمير عبدالرزاق قضب ص71 في انساب العرب وذكر هتيم لويمر في دليل الخليج ص863ج2 وقال انه من الغريب انهم يدعون انهم من الرشايدة في الكويت وهذا ينفي صلتهم في الرشايدة الدعجه والغريب انهم يريدون احتلال قبيلة الرشايدة في الكويت وهم لا علاقة لهم في الرشايدة الدعجه وايضا لا علاقة لهم في رشايدة السودان حيث الرشايدة في السوادن هم زبيدين من زبيد بن معي من طي القحطانية والرشايدة لهم هم تحالف على نهر رشيد في الأسكندرية تحت امره سعيد بن سابق الرشيدي وهذا ينفي انتما هتيم لهم الذين هم بني رشيد الزول من عبس وبني الزول كما نقلوا للمؤرخ عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز ص199,198 وهم يعترفون انهم بني رشيد هتيم وهذا نقل بن سمرة راع البحرة هذا وقد قاموا في مهاجمتي على الانترنت وجعلوني مجنون وكتاب صبر وغرم وانا اقول لهم أين رقم القضية أو مصدرة من وصل الغرامة ثم أن بحثي عن قبيلة الرشايدة اعيال الدعيجي ولا البحث عن هتيم لان لاصله للرشايدة في هتيم لامن بعيد ولا قريب لا نسب ولا موطن ولا لغة ثم قالوا على الرشايدة في الرياض وقالوا لا انتم ما أنتم رشايدة حنا الرشايدة حتى وصلوا المحاكم وطلبوا الرشايدة في الرياض حفايظهم في حائل وبيني فيها انتم مسجلين فيها هتيم وانت مصلح بن سفر ان الرشايدة في الرياض هم رشايدة على ووجلاله الملك عبدالعزيز ال سعود رحمه الله وان هك هتيم وليسا رشايدة ثم باتون الرشايدة في عاليه نجد والقصيم ويوهمونهم انه اذا قال هتيم تشملكم وبعض العامه منهم بعد قولهم انا اقول لنا الرشايدة في المملكة العربية السعودية لا يا أخوان انتم رشايدة نسبكم قحطاني حسب المصادر التاريخه ويقولون ان كتاب محمد سليمان الطسيب انهم لا يعترفون في الرشايدة الموجودين في الرياض والقصيم وعاليه نجد وانا اقول لهم الرشايدة الدعجه في المملكة العربية السعودية هم لا يعترفون في بني رشيد الزول هتيم ولا علااقة لهم في هتيم بني رشيد الزول من عبس وكذالك ابنا الرشايدة في الكويت اذا ذهبوا للعمرة وصادفهم تفتيش ومن ضمنهم واحد من بني رشيد الزول واذلهم واهانهم والسبب انهم لايعرفون احد من عشائر بني رشيد الزول يريدون يجبرونهم ان يكونوا منهم وأبناء الرشايدة اعيال الدعيجي وصلت الامور لها الحد من الوقاحة وانا انصهم ان يتركون الرشايدة الدعجه وشانهم من تتركهم ويتركون الرشايدة الدعجه وشانهم ولا تتعرض لهم عجيب قبيلة كامله وتاريخها واضح يقولون ويستولون على قبيلة كامله ولها مكاانتها ويسجمون أسمهم والبساط ويقولون اين دياركم وانا أقول ان ارضينا في الكويت وهذا ثابت بالتاريخ ونجد والاردن ومصدر الاهواز وخميس خميس مشيط وكل قطر من العالم باسم الرشايدة وهذا واضح في المصادر التاريخية والمصيبه ان بني واحد بارم في الانترنت ويتهم عليه ويقول انا فواز عياد بن بدوي المضيبري ويقول انه من بني عبس والحقيقة ان بن بدوي شسخ والله شيخ وهو بن بدوي ابن مضيان والمضابرة اهل ابانات لا علاقة لهم في هتيم لان المضابرة اهل ابانات هم قبيلة لها مكانتا وناس متالفين ولاكن الضاهر ان هتيم فسلو مخه وارادو يضمونهم لهم بالقوة ولاكن اقول لخينا هل تعلم ان الزهاميل من الفضول القضان من عنزة العداوين من عدوان السواحيت من جهينة القراعطة من جهينه السلام من الكثر وهم من ذرية الامير عبدالمحسن الكثير وكانوا حكام في اليمن والعرجان من الرشايدة الدعجه والشقمه من قحطان والسعدون من بني لام والزقوع من حرب ثم اريد اسئل الاخ فواز بن بدوي ما سبب اختطلاكم مع قبيلة حرب الكريمة تعلم ان الرشايدة الدعجه قدها لفت حرب من غزية من بني لام ونسبة اليهم دعيجي انظر في ذالك نسب حرب لعاتق البلادي ص76,75 الى تعلم ان امراء المهامزة هم العروج شيوخ بني لام سابقا ويقال لهم الان الحشيات اليسا الردافين مثلهم هم من الدياحين من مطير اخواني عيال الدعيجي كل قبيلة كبير لازم ان يكون لها صناع وعبيد أرجوكم ان صادتم صانع يدعي انه رشيد فهم صادق لانه صناع الرشايدة وصادتهم عبد يقول انا رشيدي فهو صادق لانه في عبيد الرشايدة ارجوكم لا تستغربون ذالك ومادام عرفتوا نسبكم فا يكفينا نسبا انه من اشرف القبائل العربية حيث انهم من احفاد حاتم الطائي والحسين بن علي رضى الله عنه
    اخواني اعيال الدعيجي لعلمكم ان الرشايدة حالفت علوى وخصوصا الدوشان في المناخ المربع بين عنزة ومطير الكريمين وكانوا يدا واحدة مع مطير وكان بذكرها الرحاله عبرة الجزيرة على ظهر جمل ص204 تحقيق الدكتور محمد الطريفي يقول اكثر بادية الكويت هم الرشايدة وهم فخذ من مطير وكان الحلف على مسيلم من بني سالم والذي من نعيس بن مسيلم حيث ذكر في مجموعة بن عبس رحمه زيد بن جامع وسند الدواي انظرو شيخ مطير في منتدى مطير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 أكتوبر - 2:35